أخبار السودان

مستشار وفد التفاوض بقوات الدعم السريع: الحرب تتعلق ببنية الدولة السودانية ووجود خلل في الجيش

قال المستشار القانوني، المتحدث باسم وفد التفاوض بقوات الدعم السريع، محمد مختار النور، إن الحرب التي اندلعت في 15 أبريل/نيسان من العام الماضي، تحولت لقضايا أساسية تتعلق ببنية الدولة السودانية ووجود خلل فيها من حيث الجيش، والأمن، والمؤسسات المدنية، وكافة مناحي العمل الإعلامي والثقافي والاجتماعي.

وأوضح مختار في مقطع فيديو مسجل بثته قوات الدعم السريع، أن الحرب ضد الجيش السوداني بسبب ما وصفه بـ”تصحيح المفاهيم، ووضع الأمور في نصابها الصحيح، لبناء وطن جديد على أسس جديدة، تشمل بناء جيش قومي مهني واحد ينخرط فيه الشعب السوداني بكل فئاته وأقاليمه، بعدالة وفقاً للثقل السكاني”، مشيرا إلى أن الجيش “ظل طوال الفترة الماضية يقاتل شعبه فقط، في جنوب السودان ودارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان”.

وشدد عضو وفد التفاوض بقوات الدعم السريع على ضرورة أن يكون الحكم في السودان فيدراليا، وأن يكون السلام حقيقيا غير مضلل، إضافة لوجوب توزيع موارد البلد بعدالة.

وذكر مختار في خاتمة حديثه أن معالجة الأزمة تشمل تحقيق انتقال ديمقراطي، تؤول بموجبه السلطة للمدنيين ليتمكنوا من اختيار من يمثلهم في كل مستويات الحكم.

ومنذ أكثر من عام يشهد السودان حربا بين الجيش وقوات الدعم السريع، أودت بحياة ما يزيد عن 14 ألف شخص، وتسببت في نزوح 9 ملايين من مناطقهم، ولجوء نحو مليون آخرين إلى دول الجوار، ناهيك عن الدمار الهائل الذي لحق بالبنية التحتية.

المصدر : الجزيرة مباشر

‫2 تعليقات

  1. الحرب تتعلق ببنية الدولة السودانية ووجود خلل في الجيش ههههه الآن فقط عرفتم هذا؟؟ أم بعد أن هجم عليكم جيش الكيزان عايز يركبكم التونسية قلتوا نركب الوطنية احسن هههههه هل اكتشفتم هذا الخلل الآن يا اساتذة ، الم تسمعوا هذا الكلام عدة مرات ومنذ عشرات السنين ام كنتم مشغولين في الدفاع عن هذه الدولة المختلة وبتحاربوا مع هذا الجيش المجرم، اليوم عرفتوا هذا الخلل ولا هي اختلاف المصالح والمصيبة بعض داعمي الدعم السريع من الكيزان يزايدون على الاخرين وكأن الدعم السريع لم يكن هو وحواضنهم الاجتماعية في دارفور عرب وزرقة كانو جزء بل الداعم الشعبي الأول لدولة الكيزان والتي تحكمنا حتى الآن و التي تأسست على اكتاف اهل دارفور وعلى انقاض دولة 56 و بقدرة قادر اصبحت دولة الكيزان هي دولة 56 لذا اخرجوا دولة 56 من القبر عشان كل اوساخهم !!!! قليل من المنطق لا يضر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..