مقالات سياسية

كيزان قتلة وبرهان متوحش! (1-2)

✍ علي أحمد

سنوات بلغت نصف قرن من الزمان، عشتها في هذه الدنيا منذ مولدي وحتى هذه اللحظة؛ عشتها شأني شأن غيري بكل حلوها ومرها، كسبت وفقدت فيها الكثير. ولكني وطوال هذه المدة الطويلة لم أحرص على الحفاظ على شيء بقدر حرصي على الحفاظ على إنسانيتي. ظل هاجسي الأول والأخير أن لا أسمح لكائنٍ من كان أن يسلبني ويجردني من إنسانيتي، وما فائدة الجسد دون قلب وما جدوى الرأس بلا عقل؟

إن مناسبة هذه المقدمة الخاصة، ومكانها الطبيعي دفتر الخواطر لا متون المقالات، هو احساس انتابني منذ أيام، لم أحس به طوال حياتي؛ لا حزن ولا فرح ولا أسى أو سرور ولا شماتة أو مواساة.

وقد أقلقني هذا الاحساس كثيراً، إذ إن فقدان حس التضامن هو أول درجات فقدان الانسانية، وهنا بدأت نفسي تنازع نفسي؛ كيف يمكن للمرء أن يتضامن مع آخر في فقدان ولده، وهذا الآخر هو نفس الشخص الذي قتل ولده وأثكل أمه واغتال حلمه. وهل من الحصافة وحسن السؤال أن يسأل من هو يلهث من شدة العطش عن شعوره ومدى تضامنه في هذه اللحظة مع عطشان آخر يستجير؟ وهل من المنطق أن تسأل المكلوم على أن يبكي من فقد عزيز لديه، وكان هذا الذي فقد عزيز لديه هو نفسه من أفقدك أهل وأسرة وأحبة وأصدقاء أعزاء لديك، بل أفقدك وطن هو الأعز لديك؟
أصدقكم القول أن كل هذه الأحاسيس والأسئلة انتابتني في الوهلة الأولى عند سماعي بخبر وفاة ابن قائد الجيش الانقلابي “عبد الفتاح البرهان” في حادث سير بالعاصمة التركية “أنقرة”، والموت حق علينا جميعاً، وكفى به واعظاً ودليلاً.

وأصدقكم القول – مرة أخرى- انني تخلصت من هذه المشاعر التي باغتتني بعد أن سألت نفسي: هل حقاً أريد أن أواسي هذا المجرم القاتل؟ وكانت الإجابة (لا أستطيع)، وقادتني هذه الإجابة إلى سؤال آخر، وهو: هل أريد أن

أصبح نسخة أخرى كريهة شبيهة بهذا المجرم القاتل وكيزانه؟ وكانت الإجابة حازمة وحاسمة ( قطعاً لا). إنه يريدنا أن نصبح نسخة متوحشة أخرى تحمل صورته وصورة كيزانه الكريهة، نسعد بموت الأبرياء وبدماء الشباب الزكية، ونتلذذ ببكاء الأرامل واليتامى من الأطفال الذين فقدوا آباءهم، يريدون أن ينزعوا الرحمة من قلوبنا، وما فائدة القلب أن انتزعوا الرحمة منه؟ وما الفرق بين من ينزعون القلوب بالسكاكين وبين من له قلب بلا رحمة؟ لا لسنا مثلهم ولن نصبح مثلهم.

شاهدت والألم يعتصرني الجريمة الحيوانيّة المتوحشة التي حدثت اليوم، والتي ارتكبها عناصر من الجيش البرهاني الكرتي الكيزاني الداعشي بحق أفراد من من المواطنين، اعتقدوا انهم ينتمون إلى المكونات الاجتماعية أو المناطقية الغالبة لقوات الدعم السريع، فقتلوهم وقطعوهم بسكاكينهم وانتزعوا قلوبهم وأكبادهم واحشاءهم ولوحوا بها أمام جموع الهائجين والموتورين والعنصريين، الذين كانوا يكبرون ويهللون، وكأنهم أمام “بهيمة” تنطبق عليها شروط الذبح الحلال، وليس أمام مدنيين أعزلين تم قتلهما، ويجب إكرامهما بدفنهما، لا تقطيع أجسادهما والتمثيل بجثتيهما بهذه الطريقة الحيوانية، التي لا توجد حتى في أكثر أفلام الرعب رعباً، وهي جريمة حرب مكتملة الأركان كان ضحيتها (2) من المواطنين، إلا انها شهدت موت عشرات بل مئات وآلاف القلوب، وربما ملايين القلوب. فكل من لم يكتب ويدين ويوزع وينشر عنها، هو مجرم بلا قلب ومشارك في هذه الجريمة النكراء.

اعترف ربما كانت هذه كتابة عاطفية فرضتها عليَّ المشاهدة الصادمة للجريمة، إذ لم احتمل الصمت حتى الغد، ومن يصمت عنها لحظة فهو آثم يجب عليه أن يتفقد قلبه وعقله. وغداً أعود وأكتب عن هذه الجريمة الشنيعة، وعن مآلاتها ومآلات الحرب، وعن عدم العدالة في الإدانة، بل التواطؤ الكامل من مجموعات كبيرة من الشعب السوداني، ومن مؤسسات اعلامية اقليمية ودولية متواطئة مع جرائم الجيش وكيزانه.
الخزي والعار للبرهان وكرتيه وكيزانه.

‫19 تعليقات

  1. جريمة التمثيل بالجثث حتى السيخ و الهندوس و عبدة الأبقار يترفعوا عن مثل هذه الأفعال و لكن لعل هؤلاء الغوغاء أرادوا مواساة رئيس الرعاع و الجهلة بوفاة ولده فقاموا بهذا الفعل الشنيع

  2. الشيء بالشيء يذكر:
    زيادة حالات القتل على
    يد «مُستنفرين» بالولاية الشمالية
    أطلق أحد المستنفرين النار على شقيقه، وأرداه قتيلاً في الحال، واستخدم سلاحه لمنع الجيران الدخول إلى المنزل، حتى قدوم الشرطة التي قامت بالقبض عليه

    التغيير: دنقلا

    أقدم مستنفر يبلغ من العمر 17 عاما على قتل شقيقه بعد أن أطلق عليه 7 رصاصات من سلاح كلاشنكوف داخل المنزل بمنطقة مقاصر.

    وبحسب شهود عيان تحدثوا لـ«التغيير» فإن المتهم حضر إلى منزل الأسرة الواقع بمنطقة مقاصر بالولاية الشمالية، من معسكر تدريب المستنفرين.

    وبحسب هؤلاء الشهود، فإن المتهم كان على خلاف مع شقيقه أدى إلى احتداد النقاش بينهما.

    وإثر ذلك، أطلق المستنفر النار على شقيقه، وأرداه قتيلاً في الحال، واستخدم سلاحه لمنع الجيران الدخول إلى المنزل، حتى قدوم الشرطة التي قبضت عليه.

    يُشار إلى أن هذه ليست الحادثة الأولى حيث سبق أن أطلق مستنفر النار على اثنين من المواطنين بارتكاز منطقة الزورات شمالاً بدنقلا خلال رمضان الماضي.

    كما قَتل أحد المستنفرين يبلغ عمره 18 عاما نفسه بالخطأ في محلية حفير مشو حيث فشل في إفراغ خزنة السلاح؛ مما قاده لإصابة نفسه حيث لقي حتفه فورا.

    وشدد مواطنون بالشمالية على ضرورة منع تجنيد الأطفال، وناشدوا السلطات العسكرية بمراجعة السجلات وسحب صغار السن فورا من المعسكرات.

    وشهدت مناطق الدبة ومروي أيضا حوادث إطلاق نار بالخطأ من قبل مستنفرين أدت إلى إصابات خطيرة وسط المواطنين.

    وأكد العقيد (م) عماد محمد وداعة الله، في حديثه لـ«التغيير» على ضرورة اتباع التدريب الطويل للمستنفرين الشباب.

    وأشار إلى أنه لا يمكن منع المواطنين من الدفاع عن أنفسهم، إلا أنه اشترط لذلك نيلهم قسطاً كافياً من التدريب مشيرا إلى أن تكرار الحوادث بسبب المُستنفرين يؤكد ضعف التدريب والانضباط.

    وأضاف: لا يمكن أن نطلق على ما يحدث ظاهرة، ولكنها حوادث معزولة يجب أن تضع لها السلطات الأمنية والعسكرية حدا لعدم تكرارها في المستقبل.
    التغيير الالكترونية

  3. هههههه الحفاظ علي انسانيتك ؟؟؟؟؟؟ انت بتضحك علي نفسك ولا علي الآخرين ؟ يا اللخو انت مجرد من الاخلاق و القيم الإنسانية يا اللخو انت مؤيد للمغتصبين و القتلة و ناهبي دهب النساء تحت تهديد السلاح يا زول انت غير سوي و مريض نفسي.

    1. يا لك من حقير ومنحط ‘نسانياً وأخلاقياً يا (أيا عزو) بل أنت أبو (ذلو) من الذلة والمهوان – كيف تقارن بين سرقة ذهب النساء – بل بين القتل برصاص – وحتى الاغتصاب، وبين بقر أحشاء إنسان تم قتله، ذبحه بسكين وإخراج امعاءه وقلبه وكبده والتشهير بها ومضغها ونصويرها بالفيديو؟
      كيف يرتاح ضميرك وأنت تقارن بين اي جريمة في الدنيا مهما بلغت قسوتها وبين أكل لحوم البشر بعد قتلهم (الأموات) والتشهير بها ؟
      من المريض نفسياً أنت أم الكاتب، بالله عليك؟
      يا لك من سفلة الكيزان وأحطهم قدراً – لا صمير لك ولا أخلاق ولا إنسانية – أنت محضر هراء وخراء .. عليك اللعنة يوم يبعثون، ويا الله يارب يا الله بجاه نبيك الكريم تشوفها في أعز الناس إليك – يارب تشوف بطن أحد أعز الناس لك وهي مبقورة وامعاءه مدلوقة وكبده مأكلوها وقلبه ممضوغ، وإن شاء الله تشوف ده كلو في مقطع فيديو ، لأنك نسخة من ا لبشر لا تشعر بالألم إلا عندما يقع عليها ..
      أخزاك الله وختم على قلبك بالجهل وعلى ضميرك بالظلمة والموت .. ألا لعنة الله عليك ألا لعنة الله عليك ..

      1. الجهلول و الديوث المدعو صاعقة النجم مافيش اسوء من الإغتصاب و نحن ( السودانيين ) الزول اللي بغتصب ليه انسان و بالأخص النساء يبقي ما راجل و ديوث و الزول الشهم و الفارس و الشجاع بيحمي الانثي و إذا شافها عريانة يسترها و لا يعتدي عليها هذا عندنا نحن السودانيين أما ( أهلك ) مرتزقة جرذان و كلاب عربان الشتات الافريقي الاغتصاب عندهم فروسية و شجاعة.

        1. بلاش إدعاءات زايفة معاك، أكتر جهة تغتصب النساء وتهينهن هو جيشك هذا يا دعي با كذاب.. ثم هل الشعب السوداني ده مجتمع من الأنبياء والملائكة، قال فروسية قال، فروسية في عينك – ياخي أول ما الحرب اشتعلت السودان ده كلو جرى وهرب بما فيه العساكر والضباط وقائدهم ذات نفسه هرب من أرض المعركة إلى أقصى نقطة في البلاد بالقرب من البحر عشان يهرب. وهرب أسرته إلى تركيا وترك الشعب بين الرصاص والموت – وين النخوة وين الرجولة – يا كاذب .
          نحن شعب جبان – أكتر من 7 مليون هربوا من الشهرين الأولين للحرب – وأنت تجعجع من الخارج .. إنت كان شجاع تعال راجع بروتسودان وأدخل المقاومة الشعبية واحمي (نسائك) يا جبان يا رعديد ..
          قال عرب الشتات – عرب الشتات أرجل منك ومن اللي خلفوك – ما بهربوا – قاعدين في الميدان يقاتلوا ويحموا حرائرهم، أما أنتم فتتركون نسائكم وتولون الأدبار ، لأنكم بدون نخوة ولا كرامة ولا ذرة شجاعة .. وما دمر السودان إلاّ أنتم، لكن لن تقوم لكم قائمة بعد الآن … صدقني .. يا عفن.

  4. لكل فعل رد فعل ماحدث من وحشيه من الطرفين لا نؤيدها لكن لن تنطلي علينا قصة انكم انسانين وانتم العن من مشي علي أرض السودان انتم اغتصبتم وسرقتم لم ترحمو طفل أو انثي ولا شيخ انتم من بدأ الفظاعات
    ومابحدث الان نتيجة القهر الذي بداخلهم
    فلا تحدثنا عن الانسانيه وتلبث ثوب الحمل
    فالشعب مقهور منكم يا شياطين الجنجا ومتوقع افظع مما رأيت يا ملاعين

  5. عايز اصدق ان انسانى ياجنجويدى لكنى تذكرت جرائمك فضحكت كما لم اضحك من قبل.

    مع كامل ادانتى للتمثيل بالجثث من اى جهة كانت.

  6. محاولة تجريم القوات المسلحة عمل خسيس و هذه ليست اول مرة يحاول فيها بعض الخونة و كارهي القوات المسلحة تجريم المؤسسة العسكرية فمن قبل حاول احزاب اليمين ( الأمة و جبهة الميثاق الإسلامي ) تجريم القوات المسلحة حين قالوا بأن قيادات القوات المسلحة في حكومة مايو اعطوا اوامر للجنود بإستباحة الجزيرة أبا بعد ضربها في مارس من عام 1970م و ان الجنود خالفوا اوامر قيادات القوات المسلحة.

    مرتزقة جرذان و كلاب عربان الشتات الافريقي يفعلون كل شئ قبيح و ينسبونه للقوات المسلحة.

    1. :كـــ (س) م، قواتك المسلحة دي ياخ، تجريم شنو يا سافل، دي قوات مجرمة وفاسدة، ينبغي تدميرها والتخلص منها، عبارة عن عصابة وحرامية لصوص وقتلة مجرمين. ده ما جيش ولا حاجة، ديل بغاث طير ساي – عليهم لعنة الله، هم الذين أسسوا الجنجويد القتلة، وهم الذين حكموا السودان أكتر من نصف قرن وأفسدوا في الأرض واشعلوا الحروب الأهلية، وقتلوا الشعب .. (ك س م) الجيش ذاتو، تقول لي تجريم .. هو بالفعل عصابة مجرمة .. وخائنة للوطن وينبغي معاقبتها على جرائمها (معليش ما عندك جيش)، دي مليشيات كيزتن – لا بد من القضاء عليها قبل أن تلتقط أنفاسها – وهذه هي فرصة الشعب السوداني .. عليه أن ينقض على هذا المدعو جيش ويدمره عن بكرة أبيه، حتى يرتاح الشعب من شرورة وآثامه وفساده، ونكون جيش قومي جديد محترم ومهني ..

  7. ابوعزو انت كوز واطى، طز فيك وفي سيدك البرهان وسيدك كباشي وسيدك ياسر كاسات ما اصلا نوعك دا زى……الله لاكسبك، كوز منتن.

    1. الديوث المدعو ( الحميري ) انت لا فرق بينك و بين الكيزان انت نوعك ده اختو بتكون مع واحد من ( الأشاوذ ) و انت واقف حارس الباب.

      خيابة قرف يقرفكم.

  8. ابوعزو يؤلمنى كثيرا افتراضكم الغباء فى الآخرين وانت تتحدث باسم عتاة المجرمين تتحدث بلسان الكيزان عن الأخلاق الفاضلة والسلوك القويم وهم ابعد الناس عنها ان من ابتدع الاجرام فى هذا الوطن هم الكيزان وان من أنشأ الجنجويد هم الكيزان وان من ادخل سيخة بدير معلم هم الكيزان وان من قتل المتظاهرين الابرياء هم الكيزان ان من آباد اكثر من ثلاثمائة الف مواطن بدارفور ولم يرمش له طرف هم الكيزان ان من دمر السودان وجعله فى ذيل الأمم هم الكيزان وان من حرق السودان بهذه الحرب اللعينة هم الكيزان وابنهم العاق لهم الكوز الدعم السريع اتقى الله يا ابوعزو ولا تدافع عن الباطل من اجل تغبيش الرأى العام وتضليل من يبحثون عن الحقيقة ،فقط من اجل ان تدعم استمرار الباطل وجعل المنافق هو الصادق الامين والصادق الامين هو الخائن فان استطعت ان تخدع العباد فانك لن تستطيع أن تخدع رب العباد وان استطعت ان تخدع بعض الناس بعض الوقت فانك لن تستطيع أن تخدع كل الناس كل الوقت وهل يكب الناس فى النار الا حصاد ألسنتهم والعياذ بالله من الضالين المضلين

    1. الجهلول المدعو زول ساي انا اتحدث بلساني و انت و امثالك و مثل الجهلول الآخر المدعو الحميدي لا فرق بينكم و بين الكيزان… الكيزان مجرمين و انتوا مجرمين بل انتوا طالما تأيدون المغتصبين يبقي انتوا الواحد فيكم ( ديوث ) ولا مانع لديه ان يسلم اخته أو زوجته
      ( للأشاوذ ) و ما بعيد تمشي تجيب الطلح لزوم الدخان و الكبرتة.

      1. كما سلمت أنت أخواتك لكتائب البراء – كنوع من جهاد النكاح .
        الكلام للكوز النتن مدوفه الأجر المدعو (أبو عزو) التابع لأمن الشعبي ,

  9. ابو عزو كعهدك مثلك مثل اى كوز لا تملك سوى الشتيمة والسباب فهاهو حال الكيزان الذين يعجزون عن مقارعة غيرهم الحجة بالحجة يلجاون الى الشتيمة وهى صفة الجاهل العاجز ويلجاون الى جز الرؤوس عند العجز فى ميدان الوغى والى القتل فى حال الإفلاس عند النقاش وان لسانى يربأ عن الانزلاق الى درك الانحطاط الذى هو دأبك ودأب كل كوز وضيع فلن اصفك بصفات اعلم يقينا انها متجزرة فيك وفى كل كوز وضيع سامحك الله

  10. ابو عزو خلينا من اسطوانتك المشروخة دى انك ما كوز خلاص الشينة بقت منكورة وانت الكوزنه متجزرة فيك ولو جبت لى شيخك الترابى من قبرو وقال لى انا ماكوز بصدقوا لكن ولو ربنا أكرمه وانزل سيدنا جبريل ومعه مصحف واقسم الترابى على المصحف امام سيدنا جبريل بان ابوعزو ما كوز انا حا اقسم ليهو بان ابو عزو كوز وشيخ المنافقين كمان وكونك كوز على السكين دى حقيقة واضحة اكثر من الشمس ولو فضلت تنكر من هنا لى يوم القيامة انك ما كوز انت كوز مصدى ومقدد ويده مكسوره كمان

    1. تمشي تقول لاصحابي و معارفي و اهلي انو ابو عزو كوز حليفة طلاق يقطعوك من خلاف و إذا خلاااااص اشفقوا عليك بودوك التجاني الماحي.

    2. الجهلول المدعو زول ساي واضح إنك فاقد تربوي و تكن حقد دفين و كراهية تجاه الشعب السوداني لذلك تدافع عن ( أهلك ) مرتزقة جرذان و كلاب عربان الشتات الافريقي و أي زول يؤيد و يدعم المرتزقة المغتصبين و القتلة يبقى زول
      ( ساي ) لا قيمة له و حاقد علي المجتمع و سوف يعيش و يموت تحت الجزمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..