مقالات سياسية

أسبوع (تفويض) العبيط !

على أحمد

يوافق اليوم الجمعة مرور أسبوع على الدعوة الفاشلة لتفويض عبد الفتاح البرهان لإدارة البلاد، والتي انتهت إلى الفشل الذريع. وحقيقة استغربت كيف يطلب البرهان تفويضاً، ولم، ومن من ؟ ومن أجل ماذا؟

يبدو أن الرجل جُنّ وعبط وفقد عقله، ينظر إلى تجربة ما ويريد أن يطبقها في السودان بحذافيرها، في ظروف مختلفة ومكان وزمان مختلفين. تفويض ماذا يا عم؟!
هذا الرجل ليس مفارقاً للحكمة والرشد فحسب، بل مفارقاً لما آراه الله من آياته في آفاقه وفي نفسه، لم يتعظ من فشل انقلابه في 25 أكتوبر، 2021، ولم يتعظ من من حربٍ أشعلها فانحبس هو نفسه بسببها قرابة خمسة أشهر، خرج إلى الحياة بمعجزة، كما لم يتعظ من هزيمته في الخرطوم، الجزيرة، دارفور، وفي أمكنة أخرى، اخرها الهزائم الشنيعة في الأبيض وأم روابة والفاو!

هذا الرجل المفارق للرشد والحكمة، لم يتعظ حتى من تلك الرسالة الإلهية الواضحة، سبحان الله ولا حول ولا قوة إلا بالله – فقد أخذ منه الله أعز من يملك (ابنه)، ولن نشمت في الموت لكنا نأخذ منه العظة والعبرة، أخذ الله سبحانه وتعالى ابنه، لا لأن للابن ذنب فهو برئ مما يفعله والده، لكن الله أراد أن يُرٍي البرهان آياته في نفسه كما أراها له في الآفاق، حتى يتبين له إنه الحق، لكن الرجل غير رشيد.

قتل البرهان من هم في سن ابنه وأصغر وأكبر، أمام القيادة العامة، وكسر قلوب أهلهم قبل العيد بيوم، كذلك مارس هوايته في القتل بعد انقلابه المشؤوم أيضاً، لم تسلم من يده الآثمة حتى النساء والأطفال والفتيات (رحم الله ست النفور)، وقتل قبلها آلاف النساء والأطفال في درافور، وقتل الآلاف في الحرب الراهنة. شرد العائلات وفرق بينها، وجعلها عرضة للجوع والفقر والموت. وفيما يصنع البرهان الموت للشعب، يصنع الله له موته المحتوم.

بعث هذا البرهان الذي يضرب في الأرض من غير هدىً وبرهان صبيته (اللايفاتيه) الظاهرين والمستترين إلى السوشيال ميديا يروجون لتفويضه، فيما كان هو يتلقى العزاء في موت ابنه بأنقرة التركية التي اشترى فيها له قصراً ليعصمه من الموت وما درى أنه يدرك الناس ولو كانوا في بروج مشيدة.

يحاول هذا العبيط منذ سقوط المخلوع البشير وحتى الآن، نسخ ولصق تجربة (عبد الفتاح السيسي) في مصر، ويفشل في ذلك في كل محاولة، ويدخل السودان في مأزق جديد، فالتجربة (السيسية) بكل هطلها وخبلها تظل تجربة مختلفة، إذ كان عبد الفتاح الآخر وقتها مُسيطراً وخلفه جيش موحد ومنضبط ودولة عميقة متجذرة، ولا حركات مسلحة ولا احتقان قبلي ولا أزمة اقتصادية كالتي في السودان، والأهم من ذلك لم يكن لديه حرب داخلية، ولم يكن شعبه منقسماً بين طرفي الحرب.

فكيف بالله عليك يا برهان يحدثك قلبك/ عقلك عن تفويض تستنسخ بموجبه تجربة (سيسي مصر) لتطبقها على دولة تميد من تحت قدميك وتتسرب من بين يديك؟! كيف يا رجل؟ .

هل تريد أن يفوضك الشعب لمزيد من الحروب والهروب والسرقة والنهب والتشريد والتجويع؟ ها أنت الآن تحكم وحيداً منذ انقلابك في أكتوبر، 2021، تحكم ثلاث سنوات وحدك (لا شريك لك)، فماذا تريد من التفويض، وأنت فوضت نفسك وحدك وفوض الشعب أمره لله، وما الله بظلام للعبيد.

فماذا فعلت خلال انفرادك بالحكم هذه السنوات الثلاث، غير أن أنك اشعلت الحرب، وعجزت عن حماية الشعب فسلحت بعضاً منه، ونشرت المزيد من المليشيات لتحارب نيابة عن جيشك العاجز المشلول، وجلبت المرتزقة من روسيا ومن إقليم تيغراي الإثيوبي بعد أن غادرك المرتزقة الأوكرانيين، عندما علموا إنك مخادع وكذاب ومضلل تعمل مع عدوهم في الظلام ومعهم تحت الضوء.

لا تفويض يا برهان – إنما محاكمة وعدالة، فإصبر صبراً جميلاً يارجل، فمصيرك معروف ومحتوم، لقد اقتربت جداً وأكثر مما تتصور من أنشوطة المشنقة. لن تحكم يارجل هذا السودان لو انطبقت السماء على الأرض، فلو كان الحكم مقدر لك لنجحت في ذلك بعد فض الاعتصام، ولنجحت بعد انقلابك، ولنجحت بعد أشعالك الحرب، لكنك لا تتعظ لأنك مفارق للحكمة والرشد.

أنت عار على هذا البلد وانسانه أيها الحلمان العبيط

‫23 تعليقات

    1. إذا إفترضنا جدلا إن الرجل -على احمد – كذاب وعبيط – كما إدعيت – وإذا سألناك وكان ضميرك صاحيا وأجبت .. فهل كذب وعبط هذا الرجل – على أحمد – والذى إتهمته به تسبب فى مقتل شخص واحد فقط من الشعب السودانى ناهيك عن الملايين من الأبرياء الذين أزهق أرواحهم البرهان ؟؟ وهل كذب وعبط السيد على أحمد أهلكت وشردت الشعب السودانى كما فعل ويفعل من تدافع عنه ؟؟ وهل السيد على أحمد أشعل حربا وهرب أهله وأسرته إلى تركيا إشترى لهم قصرا هناك بثلاثة ملايين من الدولارات ودفع هنا أبناء المساكين والغلاباء ليكونوا وقودا لحربه العبثيه هذه .. ؟؟ قارن ياهداك الله بين الحالين لتعرف من هو الكذاب والعبيط وأرجوك لاتنسى من المجرم .. !!

    2. . وهل يا على أحمد يحتاج البرهان التفويض منا وحين حمل سلاحه الشخصي وقاد قلة من اشاوس الحرس الرئاسي وهزم جيش عرمرم من مليشيا الدعم السريع الإرهابية وافشل خططهم لاعلان دولتهم وطه عثمان القحاطي يحوم حول القيادة العامة من ٢ صباح ليتلقي نبأ انتصار الجنجويد وقد جهزوا بيان الانتصار واعلان الدولة ليصلهم نبأ هزيمة المليشيا مع إصابة خطيرة لقائدهم حميدتي وانه حاليا يعالج بمستشفى في شرق النيل وان القوة المهاجم للقيادة العامة قد تراجعت فهل قائد كالبرهان يحتاج لشخص يفوضه ونحن نعلم جيدا لولا الله ثم البرهان لكان السودان في خبر كان وكان على أحمد ضمن قائمة مسئولي الصف الأول مع غيره من الاوباش

      1. وما الأوباش إلا ثلة من البشر الغافلين عن الحق أو العارفين له ومُعرضين عنه – مثل يا كوز – ولا اعتقد إنك مهندس، لأن دراسة الهندسة تحتاج ذهناً معقداً، رياضياً، وخيال فنان، وأنت من مداختلك الردئية هذه، تفتقر إلى هذه الصفات .
        يا سلمان – السجمان، أعلم أذلك الله وأعمى بصيرتك – إن كان لك بصيرة، إن البرهان هرب من ميدان المعركة مهزوماً خائباً مكسور الجناح إلى بورتسودان، بعد أن تم حصاره في القيادة العامة لأكثر من أربعة أشهر، اي شجاعة وأي قيادة يتمتع بهما هذا الانقلابي الفاسد الذي أدخل الشعب السوداني في حرب لا ناقة له ولا جمل فيها، لمجرد أنه أراد أن يحقق حلم أبيه أم جده لا أدري؟.
        لكن فلنفترض أن حديثك عن البرهان صحيح، ووأنه لا يحتاج تفويضاً، فمن الذي طلب تفويضه؟ هل طلبه الكاتب علي احمد؟ أم أنت أيها السجمان التائه المخدوع، أم أنا (صاقعة النجم) اليصقعك في صنقورك ده.
        أنت لا تعرف ألف باء السياسة، ولا الف باء الهندسة، زول قاعد أمفكو ساي، لأنك تتصور أن الذين طلبوا تفويض البرهان هم هؤلاء الغلمان اللايفاتية أمثال (الإنصرافي).. لا يا رجل يا مخبول، فهؤلاء لا يطلبون شيئاً ولا يفعلون شيئاً إلا بتوجيه من الاستخبارات (أي من البرهان) ذات نفسه، فهل فهمت يا مُرخرخ الفكر بتاهت الحروف قلبل العقل .. تباً لك يا كوز يا نتن.

  1. با اخ علي.،
    حقيقة واحدة ساطعة كالشمش في نهار صيف السودان، وهي ان حالة الجنون ( واذهب الي ابعد من ذلك بالقول نجاح ابليس في غواية هؤلاء الشرزمة من المجانين) بلغت حدا لا ي وصف . يااخي وبعد أن اشعلوا الحرب وخربوا الديار وشردو اهلها، لماذا لا ينتظروا حتي تضع هذه ( الشكلة المسلحة بين سودانيين اوزارها ) فعلي الاقل يتمكن الناس الي العودة الي بيوتهم،وبعد ذلك ينظم استفتاء قانوني، تشرف عليه هيئات اممية معترف بها وليس للسودان او السودانين يد في تنظيم غير المشاركة والاجابة بنعم أو لا، علي سؤال هل تريد تفويض الجيش؟ واخر ،هل تريد اشراك من اشعلوا الحرب وهم سودانيين وليسوا اجانب في اي عملية ترتيب أوضاع ما خربوه ؟
    الشئ الاخر الذي يوضح ان هذا الرجل جسد بلا روح ولا قلب، انه للتو جاء من مواراة جثمان ابنه ،بعد ان جلس الي اخوته ووالدته وتقبل تعزية حتي الرئيس التركي، جاء ليرينا مزيدا من عنجهيته وبلادته وعدم وجود الروح في هذه الجته المتعفة ،انه لم يكن في يوم من الايام يكترث الي ابناء او بنين، وانه ربما ابعدهم منه ليس شفقة عليهم مما يخطط له من جرم هو ومن معه من بقية المجرمين، بل لبعضهم عن وجهه الكالح، ويتماظي في ( زعطه) للشعب.
    والملاحظات الاخيرة التي يجب أن ينتبه اليها الناس، انه ،وحتي يبعد شبهات ارتكاب مزيد من الجرم في حق الشعب، والملاحقة القانونية، فهو ومن معه من ( الاذكياء، النجباء) في قيادة هه المليشيا التي تسمي الجيش، اوكل مهمة السب والشتم، والاساءات ،والتخطيط للاعتقالات واساليب التعذيب والتمادي والاستمرار في ( تفطيس) الثورة الي من ينبحون ويهنقون، ويهترشون ويعوون، والمصدعون لروؤسنا ليل نهار، ،الي من يسمون انفسهم صحفيين، معلقين،لايفاتية فنانين، قونات و و و غيرهم من الحثالات والفاقد التربوي، وقرناء الشياطين، ليديروا الملعب نيابة عنهم، ويؤدوا مهمة خلط الاوراق .
    شى اخر واخير الصلاحيات التي اعطوها هم لانفسهم ممثلين في اجهزة الامن ،للقبض علي الثوار وتعذبهم وقتلهم، لماذا لا تكون ايضا مكفولة ( بواقع الامر الواقع) للثوار للقضاء علي هذه الحثالات وتخليص الناس من شرورهم، واختصار مشوار الف سنة مما تعدون ،في شهور ليس اكثر حتي ينصلح حال الثورة وتعود الي خط سيرها الذي بداته؟
    السودانين محتاجين الي هزة عنيفة ،لكي يفهموا انو الحكاية محتاجة لي شوية ( تكتيكات ثورية حق وحقيقة)

    1. دور البرهان والجيش ينتهي بنهاية اخر جنجويدي ودحر كامل لمليشيا الدعم السريع الإرهابية ومن ساندها لخارج البلاد وبوجود وطن نظيف حتى من حرامية البيوت سيرجع الجيش لسكناته وصناديق الانتخابات هي من تقرر ان كان البرهان يحكم ام يبقى في بيته شريطة ان كل من يرشح نفسه عليه ان يستقيل من اي وظيفة حكومية حتى لا يستقل المرشح وضعه في وظيفة حكومية وهذا شان لا بخصكم وشعب السودان المعلم لا يحتاج الهيئات اممية فقد اكتوينا بنيران الأجانب

      1. والله آ شيخ سلمان أنا كنت قايلك مهندس بالجد والحقيقة كنت دائما بقول الزول ده ليه دائما يكتب ( المهندس قدام أسمو ) او على الأقل كنت مفتكرك [ رغم أسلوبك المتعدى ] كنت قايلك زول متعلم او زول ثقفته الحياة قمت طلعت فاقد تربوى ؟؟ ياشيخ سلمان ثكنات الجيش وليست [ سكنات ] وثكنات الجيش هو مكان الجنود .. أما إذا كنت قايلا مكان السكن فدى بصراحة أنا ماعارفا .

      2. المخنفس قال : حتى لا يستقل المرشح .. يستغل (بالغين )يا مخنفس
        طبعا المخنفس عندما يقول : صناديق الانتخابات هي من تقرر ان كان البرهان يحكم ام يبقى في بيته , فهذا يعني انه يدعو الى خج هذه الصناديق و تهديد موظفي الجكومة بان من لا يصوت للبرهان او مرشح علي كرتي فسوف يطرد من وظيفته

    2. يا توفيق صديق فقد رسول الله صلى الله عليه أبنائه ابراهيم والقاسم وفقد عمه حمزة وخير أصحابه من اوائل المؤمنين برسالته وعلى رأسهم خديجة ولم تثنيه مل هذه المصائب من لن يتوقف عن رسالته وماذا كتت تنتظر ان يفعل البرهان بعد أن ذهب ابنه محمد الي ربه تريده ان يلطم الخدود ويشق الجيوب ويدعو بدعاء الجاهلية لتشمتوا فيه هذا البرهان جاءكم من ديار المك نمر وعبد الله ود سعد فلا تتوقعوا منه تراخي وقالها لها لن نستسلم ولن نوقف حربنا الا بعد القضاء عليكم او ان تقضوا علينا والميدان يا حميدان
      ومافي داعي للكلام الناقص والخايب

      1. تبا لك أيها المخنفس
        أتشبه موقف المطبع بصبر و جهاد و تقوى خير البشر صلى الله عليه و سلم ؟

        ألا تستحي ايها القبيح أتشبه الثرى بالثريا

  2. كاتب المقال المدعُو علي أحمد القحاتي الجنجويدي التشادي المرتزِق والمأجور يكذِب ويتحرَّي الكذِب في كل كتاباته ومقالاته. إنه مُصاب برهاب الإسلامُوفوبيا لاشفاهُ الله.

    1. هههههههههههه يا رياضي خلي روحك رياضية . كل كلامك ده في حق الكاتب علي احمد طيب لو جاب ليك سيرة المؤسس حمدوك ولا خالد سلك ولا ياسر عرمان كان عملت شنو . اظن كان قلبك وقف. شكرا حمدوك امل السودان.

  3. البرهان من بين كل الجنرالات الذين حكموا السودان هو الاكثر غباء و سطحية يتفوق على النميرى و البشير فى ذلك, يفتقر للثقافة العامة والسلوك المتمدن يفتقر للفطنة Common sense هاجس السلطة الذى يتملكه جعلت تصرفاته الرعناء هى مزيج من الجبن والتدليس والكذب والنرجسية الطفولية, رغم أن الرجل قد قضى سنين طويلة فى الخدمة العسكرية الا أنه لم يكتسب أى مهارات تجعل منه ديكتاتور ذكى يستطيع أن يكون رجل نفسه فقد فعلها البشير عندما تمرد على عراب الحركة الاسلامية, ولكن طبيعة البرهان الجبانه لن تمكنه من التحرر من قيادة الحركة الاسلامية التى تسيطر عليه بشكل كامل.

    1. يكفينا ان البرهان اذا قال فعل ولا نريد منه أكثر من ثباته على كلمة واحدة
      ثم يا بكري النور نريدك ان تبين لنا أين اكتشفت ذكاء وعمق التفكير لدي النميري والبشير او حتى عبود
      نحن نحارب مليشيا قائدها كان تاجر حمير فلو جئنا بمفكر وسياسي سنهزم
      شكرا برهان

      1. أيها المخنفس

        يكفي البشير ذكاءا أنه جعل من حميدتي القادم من عمق الهامش بعبعا لمن خلعوا البشير
        البشير يا مخنفس حكمكم وهو على كرسي الرئاسة وهو في القصر رئيسا و حكمكم بحميدتي وهو في السجن حبيسا

  4. عمالة وخيانة وخيابة الكيزان الارهابيين السفلة وعمالتهم للمخابرات المصرية باينة وظاهرة زى الشكس فعصابة الكيزان هم براطيش للمصريين وعبيد للاتراك وجزم لملالي ايران

    اتفووووووو عليكم يا هوانات

    لعنة الله تغشي الكيزان الارهابيين وعبيدهم الملاعين كوز كوز وعبد عبد

  5. السيسى طلب تفويص لازاحة الاسلامويين من السلطة والبرهان طلب تفويض لاعادة الاسلامويين الى السلطة

    1. وماذا حقق السيسي لشعب مصر بعد أن ازال الكيزان
      لم أجد شخص يمكن أن يبعد الكيزان من حكم السودان افضل من البرهان فعضوا عليه بالنواجر

  6. وهل يوجد من هو اعبط منك.
    انت تحاول ان تغسل اجساد الجنجويد المقملة المقردة القذرة ولكنك لا تزيدهم الا وسخا وقذارة. البلادة يا علي قسما بالله ظاهرة في وجهك
    الله يعينك على نفسك

  7. حفظ الله البرهان شوكه حوت لاعداء السودان وهورجل وطنى صنديد رغم أنف عملاء السفارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..