عربية وافريقية

مصر.. جدل التجاني مستمر ومنظمة توثق شهادات تحرش جديدة ضده

تتسارع وتيرة التطورات في قضية صلاح الدين التجاني، المحسوب على الطرق الصوفية، وتحديدا مع ظهور شهادات تحرش جديدة بحقه من 3 سيدات وفتيات، وتعرض قناته الرسمية للاختراق، وظهوره إعلاميا للرد على هذه الاتهامات.

يوم الثلاثاء، أعلنت مؤسسة “قضايا المرأة المصرية”، تلقيها ثلاث شكاوى من ناجيات أفدن بتعرضهن للتحرش الإلكتروني الجنسي من قبل شيخ من الطريقة التجانية، مكتفية بالإشارة إلى الأحرف الأولى من اسمه الثلاثي (ص.م.ت).

وقالت المؤسسة، في بيانها، إن النساء والفتيات الثلاث حضرن للمؤسسة لطلب الدعم القانوني اللازم والتدخل الفوري لحمايتهن من التهديدات المستمرة التي يتعرضن لها من الشيخ وأتباعه، مشيرة إلى أنها ستطلع على الإثباتات كافة ولن تتهاون في الملاحقة القانونية لكل من يحاول تهديدهن، عبر تقديم الشكاوى للجهات القانونية المختصة.

الشكاوى الثلاث جاءت بعد 4 أيام من منشور عبر فيسبوك، كتبته فتاة تدعى خديجة، تتهم نفس الشيخ المزعوم، بالتحرش عبر إرسال رسائل غير لائقة، إحداها تعود لعام 2016، أرسل فيها صورة إباحية، قامت بحذفها من المحادثة، مشيرة أنها تمنت لو لم تفعل ذلك من أجل مقاضاته بتهمة التحرش الجنسي.

وفي أحدث تطورات هذه القضية جرى تغيير اسم القناة الرسمية لصلاح الدين التجاني على “يوتيوب”، إلى “خديجة تقول الحقيقة، صلاح كاذب” بعدما تعرضت القناة للقرصنة على ما يبدو، خصوصا مع اختفاء جميع مقاطع الفيديو الخاصة به، عدا فيديو واحد فقط.

من جانبه، ظهر صلاح التجاني، في بث حي عبر فيسبوك مع موقع “تيليجراف مصر”، مؤكدا اتخاذه الإجراءات القانونية ضد الفتاة بسبب التشهير.

وزعم “التجاني” أن الفتاة ووالدها وشقيقها مرضى نفسيين، لكنه اعترف في الوقت نفسه بأنها ليست المرة الأولى التي يواجه فيها اتهامات بالتحرش ولكنها كانت كذب، بحسب ما قال.

وكانت الطريقة التجانية في مصر قد أصدرت بيانا، الثلاثاء، تبرأت فيه تماما من صلاح الدين محمود أبو طالب، مشيرة إلى ادعائه المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا فيها، موضحة عزله عن أي مسمى تابع للطريقة التجانية منذ سنوات.

صلاح الدين التجاني، يعرف نفسه على أنه أحد مشايخ التجانية، و”حامل لواء أهل الرواية والأثر”، و”أنه عديم النظير في علم الحديث على اختلاف فنونه، وأن نسبه ينتهي إلى الحسن بن علي”، بحسب ما يشير موقعه الرسمي، كما أنه له العديد من المؤلفات، ودشن زاويته الخاصة في إمبابة.

وبحسب صحيفة “الوطن” المصرية، حاول صلاح الدين التجاني، اعتماد طريقته “الصلاحية التجانية الجديدة”، من المجلس الأعلى للطرق الصوفية، إلا أن طلبه قوبل بالرفض بسبب “مخالفة الأعراف الصوفية”.

اقرأ أيضا

‫8 تعليقات

  1. لا أدرى منبع الحساسية تجاه القطب الولى الحبر سارى الليل حامل لواء الاسلام عن التجانية ؟
    فالتحرش و اللواط والزنا و الفساد لطالما كان أبرز مظاهر الحركات الاسلامية على مرّ التاريخ , و أن كان السودان يحمل راية الشذوذ الاسلامي الاخدر السمح حسب الشواهد التاريخية الا أن هذا لا يمنع من مشاركة الدول الاسلامية الاخرى فى شرف الولوج و العروج الحسى لمعانى التدين الحسية.
    وقد ذكر مؤلف فيض الاسرار _ باسودان_ فى سفره نصا :
    زرت أنا والأخ عمر مرة لحضرموت فكنا إذا أتينا لسيدي العارف بالله تعالى حامد بن عمر حامد باعلوي نفع الله به أرى الأخ عمر يتلبس بحالة الأنثـى ، وسيدي الحبيب حامد يتوجه إليه بهمة الذكر الملقح.
    و هى ممارسات منتشرة فى كل العالم الاسلامى حتى ذكر الكثير من المفكرين و المؤرخين بأن ثلثى الحضارة الاسلامية هى حضارة لواط و فاحشة ادارها العبيد و الاماء فى العصر المملوكى قبل أن يهربوا الى السودان.

    1. عشان تدافع عن شيخ صوفي واحد في سلوك قبيح ومريض معين ارتضيت ببساطه تقبيح كل الدين والاثر والتراث ولسان حالك كلنا كذلك وادعاءك المهول للمعرفه واكتشاف خبايا التاريخ العريض
      شوف علي الاغلب انت شخص يخالف ليذكر في المجالس لعقده نقص في عقليتك وامثالك يقرا للمرض وليس للعلم وقليل الاحترام لدينك او انت شيعي او لنقل متاثر بالشيعه ولا تعترف بتبعيتهم وتريد النيل من التاريخ الاسلامي بقضمه واحده لكن هيهات

  2. اتق الله ايها المسمي نفسك الاخيدر ود حمدنا الاصيل
    لعل انتشار هذه الظاهر فغي كل المجتمعات ظاهرة جديرة بالدراسة ولا علاقة لها بالحركات والجماعات الاسلامية اذ انها يمكن ان تكون اقل النسب في ممارسة هذه الفاحشة فلو ان جماعة غير اسلامية تمارسها بنسبة 50% فان اعلى نسبة في جماعة اسلامية ربما لاتتجاوز ال 10%
    ولكن وصم الجماعات الاسلامية بهذه الصثفة لسببين :-
    1/ الناس يردونها نقية 100% وعندما يجدون وسطها فردا او اثنين فانهم يستعظمون ذلك ويضرون الاثنين في 20
    2/ هم مستهدفون من اعداء الدين وغيرهم
    فجماعة مثل الحزب الشيوعي في الستينات وقبلها عانت في عضويتها من هذه الظاهرة ومنهم من انتحر دون ذكر الاسماء فلذلك فان الحزب الشيوعي لانه حزب دنيوي رفض تصعيد اي شخص الا اذا كان ممن يستطيعون ضبط انفسهم اما في الجماعات الاسلامية لابد من قبول اي شئ على طبيعته ولكي يتعالج مع الجماعة

    1. مكى , اعلم أنك أخدر أصيل أبنوسى ورع وشاذ سمح و تدافع عن بيضة الدين و مشايخنا الاجلاء وهو نفس المبدأ الذى أنطلق منه مثاقفة لاعداء الدين و المتربصين بالأمة.
      ولكن تظل الحقائق التاريخية ارقاما لا يمكن تجاوزها وهو ما اصبو اليه فى حديثى هنا , فالجنس و الدين و السلطة لم ينفصلوا أبدا منذ حادثة الخلافة الاولى حين نزل الوحى مبشرا بخلافة ابوبكر و من بعده عمر فى سرير حفصة الذى كانت تنام عليه ماريا.
      ثم نسخ الوحى مرة اخرى بعد حادثة اليمن التى ضاجع فيها على بن ابى طالب سبية خالد بن الوليد مما ادى لخلاف بينهما قاد لحادثة الغدير و التى تسببت فيما بعد لشق الصف الاسلامى بين السنة و الشيعة.
      الحسن بن على و نسبة لجواريه اللائى تعدين 700 جارية , ذهبت زوجته لمعاوية و اقنعها بدس السم له واعدا اياها بتزويجها يزيد , ففعلت و لم يفىّ معاوية.
      ثم نضج الدور الجنسى واللواط فى السلطة الدينية أبان العصر العباسى اكثر فكان للرشيد 1000 جارية لم تكفه لينكح جارية ابيه بفتوى من شيخ البلاط وقتها.
      أما ابناءه , فراود احدهما الاخر حتى اقتتلا و فاز اكثرهما شذوذا , ثم جعل العباسيين المماليك فى مصر قبل ان يسقط المغول الخليفة فى بغداد , فراج اللواط فى المماليك نسبة للخصى حتى كان سببا فى سفور النسوة اللائى لم يجدن بدا من ذلك بحثا عن زوج يقوم بشئونهن. و تذكر السجلات فى مصر أن فى فترة المماليك وحدها تم خصى أكثر من عشرة مليون غلام.
      و من طرائف ذاك العصر الاسلامى الاخدر الابنوسى الورع الاصيل مقولة تاج السبكى الذى انظم :
      و اباح مالك الفقاح تكرما ,, فى ظهر جارية و ظهر غلام
      و الحبر احمد جلد عميرة ,, وبذلك يستغنى عن الارحام
      فأشرب و لط و أزن و قامر و احتجج ,,, فى كل مسألة بقول أمام.

  3. نقاش تافه لاريستحق الرد او التعليق لان ااحق عز وجل ان صلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر فما بالك من يجعل الدين شعار له لحكم الناس اعوز بالله من الفساد وسوق الاخلاق

  4. الاخيدر
    يظل كل ما قلته اذا صح وخرج من كايدات الشيعة واكاذيبهم مجرد تصرفات شخصية معزولة داخل دولة مشبعة بالايمان لكن ليس كلهم ملئكة ومن ينظر لعشر الكوب الفارغ لغرض او مرض لا يمكن رؤية التسعة اعشار المليئة بالجال والوقار والتقوى
    السؤال ما علاقة كل ما ذكرت بالدين وتعاليمه السمحة ؟

  5. مكى ، كل ما ذكرته موجود بالمراجع السنية ولا ارب لى فى تناول الخلاف ، اما ما علاقة ما ذكرته بالدين ؟ ، فبخ اخدر يارجل ، فللدين مشارب و مواعين ولا يؤتى جزافا خلال العابرين ، لذا كانت السنة و الاثر و التابعين و من تبعهم من العلماء و شيوخنا و اقطابنا الاجلاء الى يوم الدين.
    و نحن هنا فى معرض دفاع اسلامى اخدر سمح و اصيل عن احد اقطاب الامة و الوسيلة لفارج الغمة و يذكر عن نفسه نسبه لال البيت. و لال البيت الخمس فى الغنائم و السبى ، كما ثبتت حالات وهب المرأة نفسها لهن.
    لذا ذكرت المقارنات اعلاه من الاثر و ان ما فعله الامام لا يضاهى شذرات ممن سبقوه و قد تكون له اسانيده من الصحاح السمحة.

    1. كلام الطير في الباقير يا اخيدر
      لم افهم منه شيئا قط
      لعلك لكي تح>لق في الحديث تجعله غير مفهوم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..