مركز حزب البشير الصحفي : مجلس الأمن يقول خارطة أمبيكي لا تعني تبعية الميل (14) للجنوب

اس ام سي
الخرطوم

أمن مجلس الأمن الدولي على أن خريطة الوسيط ثامبو أمبيكي، لا تعني تبعية الميل (14) جنوب بحر العرب لدولة جنوب السودان، ومنح دولتي السودان وجنوب السودان مهلة إضافية حتى الثاني والعشرين من سبتمبر القادم لحل بقية القضايا الخلافية عقب الإتفاق حول النفط.
وكان المجلس إستمع لتقرير من الوسيط الأفريقي ثامبو أمبيكي، حول مسار مفاوضات أديس أبابا.
ونقل الوسيط الأفريقي، طبقاً لمندوب السودان الدائم بمجلس الأمن السفير دفع الله الحاج علي، الخطوات التي تم التوصل إليها، بجانب العقبات التي صاحبت المفاوضات. وأكد أمبيكي على تطور المفاوضات وتقدمها واستئنافها في السادس والعشرين من أغسطس الحالي.
وقال مندوب السودان الدائم بمجلس الأمن لـ(الشروق)، إن المجلس سيصدر بياناً تشجيعياً للدولتين للتوصل إلى حل لجميع القضايا الخلافية.
وأكد أن بان كي مون ومفوضية الإتحاد الأفريقي، سيقدمان تقريراً نهائياً في الثاني من سبتمبر عن سير المفاوضات، فضلاً عن تقديم الوسيط الأفريقي أمبيكي تقريراً نهائياً لمجلس السلم والأفريقي في الثاني والعشرين من الشهر الجاري.
وقال مندوب السودان بمجلس الأمن إن ثامبو أمبيكي أشار في تقريره لمجلس الأمن إلى رفض حكومة السودان لخريطته المتمثلة في تحديد خط الصفر للمنطقة منزوعة السلاح، وأضاف: (نحن نؤكد أن مجلس الأمن الدولي أكد أن منطقة الميل (14) خاضعة للمفاوضات)، وأضاف: (نتوقع الإشارة لهذه النقطة في بيان مجلس الأمن).
ورجح دفع الله إرجاء أي قرارات بشأن الدولتين إلى ما بعد الإطلاع على تقرير مجلس السلم الأفريقي، وقال إن تمديد القيد الزمني جاء طبقاً لتقرير أمبيكي.

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..