مقالات سياسية

(خرمنا).. في انتظار هذه اللحظة!!

هل سمعتم تصريحات البروفسير رئيس جامعة الخرطوم التي أدلى بها في مؤتمره الصحفي صباح أمس؟.. هذا ما ظللنا نبحث عنه، ولقد (هرمنا في انتظار هذا اليوم..).
قال البروف.. أن جامعة الخرطوم المؤسسة العريقة التي أنجبت خلاصة أبناء هذا الوطن.. بكل تاريخها العتيد.. لن تقف -على شاطئ النيل- تتفرج على مايجري في البلاد.
البروف قال.. أن جامعة الخرطوم مؤسسة يوقرها كل أفراد الشعب السوداني.. من كل فج ? سياسي- عميق.. وكلمتها محفوفة بالرزانة الوطنية.. وعلى هذا قررت جامعة الخرطوم طرح مبادرة وطنية شاملة.. تُنهي حالة الإنتحار البطئ التي يمارسها الوطن.
وقال البروف.. الوطن ليس متجراً أو شركة يملكها كائن من كان.. بل هو أرض مقدسة في قلب كل من انتمى للملة السودانية..
وأجمل ما قاله البروف رئيس جامعة الخرطوم.. أن الجامعة وهي تقدم هذه المبادرة.. ليست معنية بالحكومة ورضائها.. ولا درجة ابتسامة الحزب الحاكم أو عبوسه.. ولا غيرهما.. لأن الجامعة تنطلق من منصة الوطن لا “الوطني”..
خلاصة خطة الجامعة التي طرحها رئيسها، تشتمل على دعوة جامعة الخرطوم لمؤتمر “مائدة مستديرة” بأعجل ما أمكن.. ويفضَّل أن يكون قبل شهر رمضان هذا.. تدعو الجامعة له الأحزاب بمختلف مشاربها، الحاكمة والمعارضة.. وتدعو أيضاً حاملي السلاح، وتضمن الجامعة لهم سلامتهم طوال أيام المؤتمر ولحين مغادرتهم البلاد إلى الجهة التي يرغبون فيها.
مشروع جامعة الخرطوم لحل الأزمة السودانية أعده خبراء (معهد دراسات السلام) التابع للجامعة.. عكفوا عليه لعدة أشهر حتى أنضجوا تفاصيله.. وللذين لا يعرفون (معهد السلام) بجامعة الخرطوم.. هو ذلك المبنى الأنيق الضخم على شاطئ النيل جوار مدخل جسر القوات المسلحة.. مبنى من عشرة طوابق يحتشد فيه أكثر من مائة خبير سوداني من حملة درجة الأستاذية والدكتوراة.. يعملون ليل نهار لاستنباط “عينات” جديدة من معادلات السلام والتعايش التي تعيد للوطن تماسكه وازدهاره الإجتماعي.
صحفي مشاغب سأل رئيس الجامعة في المؤتمر الصحفي.. ماهو رد فعل الجامعة إذا رفضت الحكومة مشروع الجامعة ومنعت قيام مؤتمر المائدة المستديرة؟ رد عليه البروف بكل ثقة (سيكون ذلك بمثابة اشهار “تفليسة”.. أمام الشعب السوداني والمجتمع الدولي) ولم يترك رئيس الجامعة حاجب الدهشة لدى الحضور يرتاح في مكانه فأكمل الجملة المفيدة ( لن يشرفنا بعدها.. أن نعمل أو ننتسب لجامعة بلا ضمير.. ناقصة عقل ودين..)
لكن الصحفي المشاغب تابعه بسؤال آخر ( ستفقد منصبك.. ويطردوكم من الجامعة..).
رد البروف.. (إذا خشي الأستاذ الجامعي على رزقه.. فأطبق على فمه وقضم لسانه.. فما يفعل المواطن الذي يقضي نهاره يحفر أو يزرع .. إذاً، نصبح قطيعاً من الأغنام الذليلة..)..
قطعاً.. رئيس الجامعة موعود بإحدى الحسنيين.. إما أن (يقوم) المؤتمر.. أو (يقوم) رئيس الجامعة للبحث عن عقد عمل في الخليج..

تعليق واحد

  1. اين عقد هذا المؤتمر ولماذا لم نسمع به في الاعلام ؟ المفروض يضاف للجامعة جهة تضمن تنفيذ مخرجات المؤتمر القوات المسلحة مثلا .. موفقين ان شاءالله

  2. يمكن التصديق والاطمئنان للحديث والدعوة ان كانت من وعن جامعة الخرطوم ومراكز الدراسات السودانية قبل عام 1989 فاليوم لا ينتطح عنزان فى ان جامعة الخرطوم اصبحت اطلالا يستحيل بعث الحياة فيها ومن يبعثها فكل ادارتها تاتمر من العسكر والمتطرفين

  3. السيد مدير جامعه الخرطوم سعيكم مشكور ولكن اذا كنت حقا تريد انقاذ البلاد من دنس الانقاذ فليست هذه هي الطريقه المثلي ولكن اعلان الاضراب السياسي لاستاذه جامعه الخرطوم وانظر كيف سيتبعكم الاخرين الاطباء,المحامين والقضاء وغيرهم من شرفاء هذاء الوطن ولا اريد اتهامكم ولكن يبدو انكم وصلتم الي قناعه بان هذاء النظام ايل للسقوط وكل يدلو بدلوه لانقاذه لاني لافهم ان تدعو الي شي مثل هذا وفي هذاء الوقت بالذات, وارجو ان اكون مخطئا ولكن لا اظن.

  4. اقتباس :مبنى من عشرة طوابق يحتشد فيه أكثر من مائة خبير سوداني من حملة درجة الأستاذية والدكتوراة.. يعملون ليل نهار لاستنباط “عينات” جديدة من معادلات السلام والتعايش التي تعيد للوطن تماسكه وازدهاره الإجتماعي.

    تعليق :أرجو ان لا تكون معادلاتهم مثل فخ اتفاقية نيفاشا

    سؤال مشاغب :كيف سيضمن هذا المعهد سلامة حاملي السلاح طوال أيام المؤتمر ولحين مغادرتهم البلاد إلى الجهة التي يرغبون فيها.؟

  5. أخى عثمان ميرغنى … أرجو ان يوفر البروف الزمن على نفسه والآخرين وان يعلن استقالته باعتبار ما سيكون من مآلات لدعوته ..لم يعد فى بلدنا من يسمع فقد وضع الجميع اصابعهم فى آذانهم واستغشوا ثيابهم واصروا واستكبروا استكبارا بالرغم ان الدعوات تصلهم ليلا ونهارا علنا وسرا…ومن يسمع من فقد تلطخت ايدى الجميع بدماء الوطن البرئ الذى احسن الينا فقابلنا احسانه بالسوء والذى مد يده النظيفة الشريفة ليطعمنا بها فعضضناها باسنان ملوثة بفيروس السعر القاتل…ثم انه هل بقى بلد اسمه السودان حتى يتفاكر الناس حوله… فكروا ايها الاخوة فى كيف ستتعايش دويلات ما كان يسمى بالسودان قبل 30 يونيو فلم تعد الحكومة ولا المعارضة قومية لتجمع الوطن والخير لنا ان نعترف بالواقع الجديد ونصبح دويلات متعاونة على اساس المصالح …ولا حول ولا قوة الا بالله

  6. كلام جميل…لكن الذي يجعلنا لا نثق به أن مدير الجامعة و(خبراء معهد السلام) ومبني معهد السلام والكاتب نفسه كلهم كيزان أو صنائع كيزان أو بقايا كيزان والكيزان هذه الايام يبحثون عن القشة التي تنقذهم ويوسطون طوب الارض للخروج من ورطتهم …..ورغم هذه نقول لننتظر ونرى والموية تكضب العطاس

  7. لينا زمن نفتش ليك . وين انت ياراجل من ديك ؟؟

    دراما ممتعه ترفع المعنويات الهابطه والصحفى المشاغب لذيذ ..
    وزمان تحدث مدير الجامعة مين كده ادريس وكان حديثه عباره عن زلزال حرك المشاعر
    ولكن للاسف كان التهميش مصيره .. القلوب بيد يطوعها كيف ما يشاء .
    ونسال الله ان يلين قلوب هؤلاء التنابله وخاصه التنبل الكبير والله المستعان

  8. مائدة مستديرة يا ميرغني؟ مستديرة؟؟؟!!!! ما تخليها مربعة احسن. وانت مقتنع من قرارة نفسك كده انو المائدة دي حتخلي الحرامية ومطلوبي المحكمة الدولية ديل بمشو بأخوي وأخوك كدة؟ ياراجل قول كلام غير ده
    ما هو الجبن بتاع الصفوة الزيك ديل وزي مديييير جامعة الخرطوم لو ما كنت مستفيد وبتمثل علينا لصالح جماعتك ديل البخلي الناس المكتوبة بالنار وما فضل ليهم غير رويحتهم دي يختاروا اكثر الوسائل قبحالاقتلاع النظام وهي البندقية وفي المقام الاول الدفاع النفس قبل اقتلاع النظام
    فشنو لو لم يكن عندك ما يفيد نقطنا بسكاتك رحمك الله
    المسألة ببساطة لا خيار آخر لا خيييار

  9. يعني يا أخونا عثمان عبدالعزيز الحلو الذي كبر هؤلاء الأنجاس حينما أشاعوا خبر موته يمكن أن يأتي إلى الخرطوم بطائرة خاصة ويعود بها إلى كاودا سالماً، ههههههههه والله هذا هو الخيال بذاته!!!!!

  10. متي كان دور الجامعة صناعة الحلول السياسية . الجامعة تعد الدراسات وتقوم بأبحاث في شتى المجالات التي من بينها،العلوم السياسية والاجتماعية ليتزود منها من شاء لحل مشاكله وقضاياه. اما ان يتصدى مدير جامعة الخرطوم لمشاكل السياسة ويدخل في الامور الأمنية والسياسية فهذا هروب من مهمته الاساسية الا وهي تدريس الطلاب والبحث العلمي خدمة المجتمع بما يتوافق والإمكانات البشرية والمادية للجامعة ، وفوق ذلك تحسين البيئة الجامعية ، فيا بروف صديق ارجو الا تعرض نفسك لما هو خارج نطاق واجباتك ويكفيك ما في جامعة الخرطوم من مشاكل وتحديات فان قدرت عليها فقد اوفيت وكفيت .

  11. ل ابد من صنعاء وان طال السفر ولا بد من الحوار وان طال الاحتراب . اوقفوا الحروب العبثية. وفروا الوقت والجهد للمرضى والجوعى و العطالى والتلاميذ وووووووو السودان يسعنا كلنا

  12. لا شك ان هذا التفاف غير ذكي من المؤتمر الوطني للاذعان لفكرة المؤتمر الدستوري ولكن بواجهة جهة اكاديمية يصورونها كما المحايدة حتى يكابروا ويحفظوا ما تبقى من ماء وجوههم الغبراء،،،البروف صديق حياتي احد تلاميذ نافع اكاديميا وسياسيا وخدم التنظيم داخل الجامعة حافي حالق وهو ينكر دائما انه كوز بحجة انه من اسرة الشيخ حياتي المتصوفة،،،صدقوني هذا دور مرسوم يؤدي فيه فهو ليس برجل مواجهات طيلة عمره ودائما ما يمسك العصا من النصف،،

  13. متي كان دور الجامعة صناعة الحلول السياسية . الجامعة تعد الدراسات وتقوم بأبحاث في شتى المجالات التي من بينها،العلوم السياسية والاجتماعية ليتزود منها من شاء لحل مشاكله وقضاياه. اما ان يتصدى مدير جامعة الخرطوم لمشاكل السياسة ويدخل في الامور الأمنية والسياسية فهذا هروب من مهمته الاساسية الا وهي تدريس الطلاب والبحث العلمي خدمة المجتمع بما يتوافق والإمكانات البشرية والمادية للجامعة ، وفوق ذلك تحسين البيئة الجامعية ، فيا بروف صديق ارجو الا تعرض نفسك لما هو خارج نطاق واجباتك ويكفيك ما في جامعة الخرطوم من مشاكل وتحديات فان قدرت عليها فقد اوفيت وكفيت .

  14. كشفت القناة الالمنانيةالاولي
    ARD
    اليوم 16.06.2013 فيما يعرف ب
    (Tator)
    (مسرح الجريمة)
    وهي حلقات اسبوعية تعرضها القناة وىشاهده اكثر من 30 مليون مواطن المانى داخل و خارج المانيا
    ( عن تورط السودان في عملية تهريب برامج تذود الصواريخ ذات المدى الطويل علي ان يتم تهريبها عن طرق اجهزة ( نظم الملاحة
    navigation systems

    بعد ان يتم بيعها الي مستورد مصري
    (Samt Marik)
    وهو مطلوب عن طريق الانتربول ابرم الاتفاق مع شركة المانية
    (Bittner Navi)
    في مدينة لابيزغ وهى المدينة الثانية فى شرق المانية بعد عاصمتها برلين وذلك بعد لقاهما فى ليون الفرنسية
    ذلك لضرب جنوب البلاد

    للمشاهدة اضغط على الرابط المقطع 1:00:24 الى 1:01:57
    ودمتم فى اطيب الاوقات

    http://mediathek.daserste.de/sendungen_a-z/602916_tatort/15207336_die-wahrheit-stirbt-zuerst-fsk-tgl-ab-20-uhr-

  15. دى حفرتها كيف ؟؟؟؟

    تتصور اى مجاهد شماسي ممكن يصفع مدير الجامعه فى هذا الزمن الاغبر

  16. هو ذلك المبنى الأنيق الضخم على شاطئ النيل جوار مدخل جسر القوات المسلحة.. مبنى من عشرة طوابق يحتشد فيه أكثر من مائة خبير سوداني من حملة درجة الأستاذية والدكتوراة.. يعملون ليل نهار لاستنباط “عينات” جديدة من معادلات السلام والتعايش التي تعيد للوطن تماسكه وازدهاره الإجتماعي.

    دون جدوى تحاول ياعثمان ياميرغني أن تجد مخرجا للزنقه التي يعيشها مؤتمرك الواطي
    أين كان هؤلاء الاساتذه وحملة الدكتوراه عندما بدء بشيرك ابجاعوره الرقاص وعصابته في ابادة مواطني دارفور وهم مواطنين سودانيين لهم قضيه عادله؟

    اين كان هؤلاء عندما شرد وعذب واغتصب نافع زملاءهم الاساتذه الاجلاء في ذات الجامعه؟
    اين كان هؤلاء عندما فصل ابجاعوره الرقاص وعصابته جزء غال وعزيز من الوطن وهو الجنوب وهم الذين قد اقسموا علي الحفاظ علي وحدة وتراب الوطن يوم تخرجوا من الكليه الحربيه؟

    اين كان هؤلاء يوم ؟
    اين كان هؤلاء يوم ؟
    اين كان هؤلاء يوم ؟
    ملايين الاسئله تدور في ذهني الآن وانا أتقيأ علي ماكتبت ياعثمان ياميرغني ياكلب من كلاب الكيزان
    الرخيصه.

    ورغم أني من قدامي خريجات جامعة الخرطوم الا أني أعترف بشجاعة أن كل مصايب السودان والتي يدفع المواطن السوداني المسكين فواتيرها منذ الاستقلال وحتي يحدث الله أمرا كانت من جهتين اثنتين لا ثالث لهما هما:

    1- خريجي جامعة الخرطوم في كل المجالات الذين درسوا وتعلموا علي حساب هذا الشعب المسكين

    2- المؤسسة العسكريه السودانيه.

    وعلي المغالط والمكابر ان يقدم دفوعاته

  17. خلي في الاول يحمي طلبته من اعتداءت كلاب الامن وطلاب الكيزان بعدين يجي يشوف المائده المستديره
    هو كان ماكوز كان بقي مدير جامعه في زمن التمكين للكيزان

    الكيزان ديل قايلين الناس عندها قنابير
    قوم بلامبادره بلادجل معاك انتو ماعندنا ليكم غير الكنس من الدنيا مش البلد

  18. يا مدير الجامعة انتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن نحن خلاص بنقسم في الورثة ولدنا سلفا شال نصيبه وقعد مع أهل امه في الجنوب أولادنا ناس عقار وعبد الواحد والحلو أخوهم. الكبير عمر البشيرزرفض يعطيهم نصيبهم واسع شغالين دواس ناس الحوش الكبير في الخرطوم لابيجدعون ولابيجيبون الحجار قاعدين فراجة في مشاكل الجماعة ديل أم الأعمام الكبار الميرغني والصادق ديل أي زول فيهم كان مستأجر من المرحوم مسك نصيبه وحول العقد باسم أولاده ومبسوطين عشان أولاد الكلب ديل كلهم بيكروهم وماعايزين سيد وعبد

  19. السؤال لليسد ِALczeeki ليه تنتظر كووووول فئات السودانيين اعلان اساتذة جامعة الخرطوم اضرابهم عن العمل لبلحقوابهم.. اولا هل انت متاكد ان اساتذة الجامعه كووولهم على قلب رجل واحد وانهم يسيتجيبون لنداء مديرها ان قاد هو ألأضراب فى حالة رفض الحكومه لمبادرته .. هل نائبته ستضرب اذا جاء النداء من غير اهل المؤتمر الوطنى الذى امروا بتعيينها فى هذا المنصسب..
    * احترامنا وتقديرنا لجامعة الحرطوم لا تحدهما حدود واجلالنا- لا يتطرق اليه الشك – لكل من علّموا بالقلم ولا يزالون واحترقوا وما ينفكون ويتدافعون وما يفتاون لينيروا الطريق – دون منّ – لكل من “خرج من معاطفهم” من القضاة والمحامين والأطباء والمهندسين واهل الصحافة والمفكرين وغيرهم من العاملين فى قطاعات المجتمع العريض ..يا مدير جامعة الخرطوم بجلوسك على قمة اعلى المؤسسات التعليميه وتوليك القيادة وألأشراف على العمل فى كافة اقسامها( وان اتيت الى الموقع بغير الطريق الذى درجت عليه الجامعه وارتضاه العاملون لأختيار مديرها وعمداء كلياتها وغيرهم من كبار العاملين فيها) ماك مشحود على هذا غيرتك على السودان وأحساسك بمشاكله وبمحنة مواطنيه ( وبكل اسف)ان من كان السبب فى الوصول بالسودان الى ماعرفته مؤخرا وتشكو منه ألأن هم من نعموا بالعيش الكريم فى السودان وبالدراسه والحياة الجامعيه بكل مقوماتها الفريده فى جامعة الخرطوم قبل الثلاثين من يونيو ألأغبر ..اها: المويه تكذّب الغطاس .. كاختبار عملى لما لديك من ثقة فيما تقول ولضمان الحمايه للمعارضين سلميا وضمان السلامه للحاملين السلاح الى حين مغادرتهم البلاد بعد المشاركه فى المائدة المستديره المقترحه نطلب منك فقط اليوم وليس الغد السماح لطلاب جامعتك.. من غير قبيلة المؤتمر الوطنى للأجتماع فى الهواء الطلق دون حظر على راى او كلمه لمناقشة دعوتك هده دون التعرض لهم من قوات ألأمن وبلطجية الدفاع الشعبى وزملائهم مؤيدى المؤتمر الوطنى ..ايها ألأبن العزيز (ان كنت لا تزال موعود خمسين او تخطيتها بقليل) ان كانت لديك ذرة من ثقة فى اهل هذا النظام يقينى انك لم تعرف مخبرهم بعد او كأنك لم تكن تتعامل معهم طوال هذه السنوات العجاف..
    * سؤال اخير .. الم يكن من ألاصوب عرض رؤيتك هذه على رفاق دربك مديرى الجامعات ألأخرى الذين لا يقلون عنك حبا لوطنهم وحماسة للعودة به الى مكانته بين ألأمم والأرتقاء يجامعاتهم الى مضاف الجامعات المتميزه

  20. هذا ما قاله البروف بتاع جامعة الخرطوم إذا فما الذى يقوله الصحفى الذى باع أهله و قلمه من أجل مال زائل حرام.

  21. معهد دراسات السلام) التابع للجامعة.. عكفوا عليه لعدة أشهر حتى أنضجوا تفاصيله.. وللذين لا يعرفون (معهد السلام) بجامعة الخرطوم.. هو ذلك المبنى الأنيق الضخم على شاطئ النيل جوار مدخل جسر القوات المسلحة.. مبنى من عشرة طوابق يحتشد فيه أكثر من مائة خبير سوداني من حملة درجة الأستاذية والدكتوراة..

    هذا اكتشاف خطير، مبنى أنيق من عشرة طوابق، من بناه ولماذا، قطع شك تابع للامن أو المؤتمر الوطني، وهو يا عثمان ميرغني فضل فيها دكاترة واساتذة ما كلهم مشوا الخليج، كلام غير مقنع …. ومدير الجامعة دا زاتو جابوهو من وين مش منهم وفيهم، عودا حميدا يا عثمان ميرغني وفي انتظار المزيد عن مؤتمر المائدة المستديرة، وطالما فيها مائدة ناس المؤتمر الوطني ما ح يقصروا مع مدير الجامعة.. لكن مؤتمرو فاشل فاشل ما فيها شك، خليهو يبدا يرسل السي في بتاعتو من هسع لجامعات الخليج…. !!!!

  22. يحتشد فيه أكثر من مائة خبير سوداني من حملة درجة الأستاذية والدكتوراة..

    هؤلاء الخبراء وحملة الدرجات العلمية الرفيعة قبل 89 او بعد هذا العام لو كان بعد89 اشك في شهاداتهم من جامعات سوريا (الحره) والهند وباكستان الشهادات معروضة كشرائح سوداني وم ت ن في السوق لا خيار امام الخنازير اولا الا الرحيل والمحاسبة ومنها تقدم الجامعة و خبراؤها القدامي الجلاء كما تشاء بل ارشحهم بتولي الفتره الانتقالية علي شرط ان لا ينضم لها كامثال الجزولي دفع الله وغيره لا نريد امتصاص غضبنا باجاويد

  23. ((( مبنى من عشرة طوابق يحتشد فيه أكثر من مائة خبير سوداني من حملة درجة الأستاذية والدكتوراة.. يعملون ليل نهار لاستنباط “عينات” جديدة من معادلات السلام والتعايش التي تعيد للوطن تماسكه وازدهاره الإجتماعي))

    سؤال لأخــونا الشاطر/عثمان مرغني ، ماهي الجهة التي مولت بناء هذا المبنى الضخم وما هذه الجهة التى تتكفل بتكلفة التسيير الشهرية (كامل المصروفات)المتعلقة بالمبنى ومن فيه ، وهــل لــ “بغاث الطير ” ممثل لهم في هذا المبنى بحجم عددهم السكاني وطموحاتهم. وهـل برف “حياتي ” في تقديرك حريص على انقاذ الوطن ام “الوطني”.وهــل الامر بهذا التعقيد ليحتــاج 100 خبيرة ولمدة 3 ســنوات ؟؟؟!!

  24. طيب ليه الصمت الزمن دا كلو ؟؟؟

    وليه في الوقت دا بالذات جاي تتكلم عن الحوار ؟؟؟
    وين انت من زمان
    ياخي الملتوف اكل ظهور الغلابة في السنتر المنضمين لحزب او غير المنضمين ّ!!!!!

  25. اقتباس (تدعو أيضاً حاملي السلاح، وتضمن الجامعة لهم سلامتهم طوال أيام المؤتمر ولحين مغادرتهم البلاد الي الجهة التي يرغبون فيها.) انتهي الاقتباس…
    ونلاحظ حول هذا الخبر مايلي :
    1- هذه العبارة تثبت تماماً أن الموضوع فبركة من السلطة لعدم قدرة الجامعة ضمان سلامة المعارضين بل لا تستطيع هذه الجامعة توفير مناخ للعمل السياسي للطلاب ناهيك عن القوي السياسية….هل للجامعة دبابات وراجمات ومن أين استمد هذا البر وف قوته؟؟؟؟؟
    2- الحديث الحماسي من البر وف والردود علي الأسئلة يؤكد اما هو عبيط فعلاً أو نحن ….
    3- ظل الأستاذ عثمان مرغني يلعب ادوار غريبة مثيرة للريبة والشك نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر :
    – تنظيم تجمع جماهيري ضخم زعم فيه تكوين رأي عام للأغلبية الصامتة والتحرك لتغيير النظام.
    – مقابلة مسؤليين أمريكان رفيعي المستوي بشأن الأوضاع السياسية للحكومة وجاء ذلك في عموده اليومي (حديث المدينة) ? ولم نعرف من كنت تمثل …!!!!(نحن لنا ذاكرة فولاذية يا أستاذ)
    – كشف معلومات خطيرة عن فساد شركة الأقطان وبالمستندات وكشف هوية الشركة للجمهور وكشف حجم التلاعب بالمال )
    4- لماذا لم نسمع بالمؤتمر يا أستاذ ونحن أقرب إليكم من حبل الوريد؟؟؟؟؟
    5- نحن نعرفك جيداً ولكن لا نعرف ابدأ أنت شايت وين (دورك دايماً مع الزنقات بس)

  26. ياعم عثمان ماهذاالهراء؟ وله دى اخر تخرساتك لانقاذ مايمكن انقاذه من الانقاذ !دى موامرة ومكشوفة من بروفك ده ونحن ماضين فى سبيلنا لاقتلاع نظامك هذا من جزوره ولو بعد 61 سنة من اجل اولادنا الجايين وليس من اجلنا وانت شوف التيار بتاعتك خلى يرجعوها ليك احسن

  27. هذه واحدة من خطط النظام لامتصاص حماس المواطنين و امثالها كثيرة منها علي سبيل المثل و ليست الحصر الخطب و المؤتمرات التي يقوم بها الامام الصادق هذه الايام و خطب الجمعة في مسجد المصرية في بورتسودان للاستاذ محجوب مصطفي
    ياخي هل ترجي شئ من جامعة توقف نشاط الطلاب المعارضين بسيخ و عصى طلاب النظام احيانا و بكلاب الامن المندسين وسط الطلاب احيانا اخرى قول للبروف لو اصلك جادي و لديك كلمة عند غادة دع الحكومة تسمح للمعارضة اقامة ندوة واحدة في جامعتك

  28. حتما سيقوم( رئيس الجامعة للبحث عن عقد عمل في الخليج) اذا كان من الاساس تعيينه يتم بمرسوم من رئيس الجمهوريه مع احترامنا للدفاع عن وجهه نظره فانا شخصيا فقدت الاجلال لعلمائنا واكادييميينا من زمااااااااان اذا كيف يستقيم عقلا ان يرتدى احد البرفسيورات وهو مديرا لجامعه الخرطوم أو اى جامعه سودانيه اخرى الكاكى ويذهب الى مسارح العمليات متأبطا كلاشنكوف على مايعتقد انه جهد؟ اذا ماذا يفعل الانسان البسيط الذى بالكاد يفك الخط ؟انه اذا زمن الانحطاط.التفليسهيابروف حصلت من بدرى خلاس منذ بدأ المتعلمون واساتذه الجامعات بلعق احذيه العسكر والتمسح بجوخ الحاكم وكسير التلج وحرق البخور والتطبيل… انتهى عهد الراحه NO longer at ease! أو كما قال بذلك غينوا اتشبى الروائى النايجيرى الواعى بدوره كمثقف واكاديمى تجاه شعبه وامته.

  29. لماذا تأخرت الجامعة في تبني مثل هذا الخيار وقد شهدنا أزمات كثيرة من قبل؟ رجل الشارع العادي، من شدة التجارب التي طبقتها فيه الحكومة صار يقرأ جيداً مثل هذه الخطوات وما ترمي إليه، إنها أحد الخيارات التي تلجأ إليها حكومة الكيزان عندما تشتد عليها الأزمات ويبدو أن الأزمة التي تعيشها الحكومة حالياً أشد وقعاً وشعرت بأنه من المستحيل تخطيها.

  30. يا مهندس عثمان هل أنا في علم أو في حلم؟؟ وأخيييييرا ظهرت جامعتنا جامعة الخرطوم التي فعلا نعزها ونعتبرها قاسما مشتركا لكل فئات هذا الشعب .. لأنها احتضنت أبناء الأغنياء والفقراء والرعاة والمزارعين طوال مسيرتها.. أنا طبعا غير مصدق صحة المبادرة وكأنما أنت بهذا المقال تحث الجامعة بالقيام بهذا الدور… لكن اذا صدق الموضوع فهذا مؤشر لبعث الأمل أن في مؤسسات السودان جهة ممكن أن تقوم بدور ايجابي لانقاذ ما يمكن انقاذه من الوطن الذي بدأ اوصاله يتقطع وشعبه يعيش بدون أمل ولا أحد يعرف مصير الغد.. الكل بدأ يحارب الكل واصبح البلد مرتعا لكل الحاقدين وكل المغامرين السياسيين.. وفي نفس الوقت بدأت ثروات البلد تسرق على عينك يا تاجر ولا أحد يحمي .. الكل بدأ يهبر.. أدعو الله مخلصا أن يتحقق مثل هذا المؤتمر الذي يكن أن يكون بداية للملمة الوطن ومحاولة وقف الانهيار الذي بدأ في كل مناحي الحياة والله ولي التوفيق.

  31. “هو ذلك المبنى الأنيق الضخم على شاطئ النيل جوار مدخل جسر القوات المسلحة.. مبنى من عشرة طوابق يحتشد فيه أكثر من مائة خبير سوداني من حملة درجة الأستاذية والدكتوراة.. يعملون ليل نهار لاستنباط “عينات” جديدة من معادلات السلام والتعايش التي تعيد للوطن تماسكه وازدهاره الإجتماعي”

    والله كضاب ومنافق ” يعملون ليل نهار ” كانوا في البدء حافظوا على حقوق ومكتسباب طلاب الجامعة في التعليم الجامعي المجاني، فلو لاه هو فماكانوا دكاترة من الاصل درسوا على حساب الشعب السوداني مجاناً ولم يستطيعوا الحفاظ على تلك المكتسبات للاجيال اللاحقة … فكيف يصنعون السلام. فاقد الشئ لا يعطي …. وحرى بهم تقديم استقالتهم والاعتذار لطالبهم . قال عشرة طوابق يا اخي متي كان اناقة المباني مقدما على المعاني . روح ياشيخ منك لله.

  32. هذا الكاتب اشك في عقليته ومراده علي الدوام ولي تجربة شخصية معه فقد كتب مرة في السوداني وكنت حينها عميدا لاحد الكليات الجامعية و لخبط لخبطة لم افهمها في تلك القضية وهو لانو قاصر الفهم خريج احدي الجامعات المصرية التي ابتلينا بها لم اعر حديثه البتة واعتبرته مثل ذلك الخريج الذي عمل معنا في احدي المصالح الحكومية وقال هو متخصص في ال……. و طبعا ايضا خريج مصر في اوائل الثمانينات ومن يومها لا اثق لا في المصريين لا في القروا عندهم فهو الان هنا عندو عقدة من ج الخرطوم لا اكثر ولا اقل وعموده لا يساوي حبره!!!!!!!!!!!!!

  33. “وتدعو أيضاً حاملي السلاح، وتضمن الجامعة لهم سلامتهم طوال أيام المؤتمر ولحين مغادرتهم البلاد إلى الجهة التي يرغبون فيها.”

    لا بالله؟؟

    جامعة الخرطوم ما قادرة تضمن سلامة (طلبتها وطالباتها) من الرباطة الأمنجية وبوليس النجدة والعصايات! دايرة تحمي قادة الحركات؟

  34. ممكن اذا رضخ المتمردين للحوار ممكن يجصلوا على وظاءف حكوميةاو يتم تمزيق كم ولاية لتكوين ولايات جديدة ليحكموها ويتمتعوا بجباية اموال المواطنين
    ولكن ان تتم العملية حسب حلم استاذ الجامعه هذا
    فهذا بعد الهلال من المسك

  35. اتحدث وبكل اسف لماذا هذ الجبن والخذلان والكلام فى الكيزان انما ياكل الذئب من الغنم الغاصية لماذا الكلام كثير عن الموتمر الوطنى لقداثبتوا فشلكم الذريع من كل الاوجه الموضوع بسيط جدا هو انه لايوجد شخص يثق فيه الشعب السودانى اطلاقا اطلاقا من بين جميع المعارضين وغير المعارضين لانهم جميعا اذا كانو يهمهم الشعب كان هب الشعب من اجل الامل والثقة فى شخص معين فجميعهم كذابين ومنافقين وتجار كلام وليست لديهم ذمة او امانة او اخلاق اتركوهم يشبعوا ملايين حتى يموتوا فالموت اتى لامحالة والمال نعرف كيف نرجعوا ولكن الطلاب المساكين اصحاب العلم والعلماء حملة الرسائل وجيل الغد ما ذنبهم فى هذه المعمعة اليس من حقهم ان يتعلموا ويكونوا نواة صالحة لهولاء الافاقين الذين هم فى الدرك الاسفل من النار يوم القيامة الا تعلمواان الله يمهل ويهمل الاتعلموا يوم ليكم ويوم عليكم والايام دول وتلك الايام نداولها بين الناس الاتخافون الله جميعكم الذين يقومون بامر هذه الصحيفة والكيزان ما الفرق الفرق ديل بياكلوا السودان وانتوا بناكلوا عقول السودان طالما هناك مافى حركة ولاثورة ولا استنهاض لهمم الشعب بالاعلام اذاً يوجد هناك خلل وفشل فيكم وفينا نحن المجودون بينكم وبينهم اتقوا الله فينا يرحمكم ويثبت خطاكم وماذنب الشعب ان كان لايثق فى اى احد الا الله وهو الامل وهو النصير وهو على كل شيء قدير لاحول ولاقوة الابالله العظيم واستغفر الله لى ولكم ولسائر المسلمبن وحسبنا الله ونعم الوكيل .

  36. ياود ميرغني عليك اللة فكنا من حكاية المائدة المستديرة او المربعة وبلاش كسير ثلج ورينا موضوع دريم لاند حصل فيهو شنو؟ وموضوع الجرنال بتاع حضرتك حصل فية شنو؟ وعليك اللة ماتفتح لينا ابوكرشولا افتح لينا موضوع شركة الاقطان اوفساد اخوان البشير اوالمتعافن او ابوريالة والمايكرفون معاك كلمنا عن قاااااااااااااااع المدينة

  37. خلاص اطمئن سيفك الحظر عن صدور التيار قريبآ .. بعد هذه البروباغندا عن معهد السلام و المائدة المستديرة للمساهمة في الخروج من ورطة النظام .. وليس الوطن المكلوم .

  38. الي من ينتمي مدير جامعة الخرطوم الحديث المطلوق يبدو انه اطربك واشجاك روح يا عم جامعة الخرطوم والجامعات كانت زمان بعد 1989 تم دفنها طلابهامرهوبون ساخطون ساقطون فاشلون مفلسون علي مدير الجامعة الالتفات لمشاكل طلابة وحمايتهم وتحييد الجامعة والاستقرار الدراسي للطلاب تفتح نصف يوم وتقفل 3شهور حل نفسك وخليك من اللعب علي الحبال جامعة الخرطوم كانت قلعة للثوار تطيح بالانظمة الفاشلة كما الانقاذ ام الفشل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..