أخبار السودان

الجهاز المثير للجدل يعود للواجهة مجدداً

مجدداً، عاد الجدل الذي كانت تثيره هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية، وبدأت الصحف السعودية تخصص مساحات تبعاً لتصاعد الأداء الميداني لأفراد الهيئة في مناطق مختلفة من المملكة.
أخبار "الهيئة" عادت للواجهة

الرياض: بعد فترة هدوء نسبي في عمل ونشاط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر السعودية إثر حملات إعلامية منظمة توافقت مع عمليات إصلاح إدارية، شهدت الشهور الأخيرة تصاعداً ملحوظاً في حوادث مثيرة اتهمت فيها الهيئة بالتجاوزات.

ويرى بعض السعوديين أن وسائل الأعلام كانت عاملا مهما جعل من جهاز الهيئة يتوخى الحذر في السنوات القليلة الماضية خوف حدوث بعض الأخطاء والتجاوزات، وقد كشف تقرير عرض أمام مجلس الشورى السعودي في 2010 تعامل الهيئة مع أكثر من 55 ألف قضية خلال سنة التقرير، وذلك بانخفاض يصل لنحو 20 في المائة.. فحصل انخفاض حتى مع القضايا التي تتعامل معها الهيئة بشكل عام خلال العام.

إلا انه من يتابع الصحف الإلكترونية السعودية ومواقع التواصل الاجتماعي فضلا عن الصحف المطبوعة في الأشهر القليلة الماضية يجد أن الهيئة قد كثفت نشاطها الميداني والإعلامي بشكل اكثر مما كان عليه.

ولا يكاد يمر يوم دون سلسلة من البيانات حول القبض على مخمورين، أو مداهمة شقة عمال أجانب تستخدم بحسب البيان لفعل اللواط، أو استدراج مبتز أو مشعوذ.

ولكن حوادث أخرى برزت أكثر من غيرها بسبب نهايتها الدامية أو محتواها المثير.

ففي اواخر شهر نوفمبر الماضي هاجم رجال الهيئة حفلاً اقامته شركة روتانا التابعة للملياردير الأمير الوليد بن طلال في برج المملكة لتكريم بعض الممثلين، وتسببوا في الغاء بعض فقرات الحفل متهمين فيه من حضروا الحفل بالاختلاط غير الشرعي، رغم انه لم يتم القبض على أي احد من الحضور..

وقد تناولت الصحف السعودية في بداية ديسمبر الحالي اقتحام أحد أعضاء الهيئة مستشفى الملك فهد الجامعي بالخبر ومحاولة احد افرادها اصطحاب طبيبة سعودية من أمام بوابة المستشفى متهماً اياها بالوقوف مع رجل غريب والحديث معه.

وبنفس الموضوع نقلت الصحافة السعودية عن الدكتورة نوره السالم ان من كانت تقف معه احد ابناء مريضاتها وكان يسألها عن موقع احد العيادات بالمستشفى فتفاجأت بالهجوم عليها من قبل أحد افراد الهيئة وسحب هاتفها متهماً اياها بالخلوة غير الشرعية.

ونقلت صحيفة المدينة السعودية عن الطبيبة انها رفعت كامل تفاصيل قضيتها لأمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد مدعيه على هيئة الأمر بالمعروف التشهير بها واتهامها بشرفها دون مبرر.

هذا الأمر جعل من جامعة الملك فيصل الذي يتبعها المستشفى تصدر بياناً تنتقد فيه تصرف عضو الهيئة وتطالب بآلية أفضل في أداء المهام داخل المستشفيات.

وكانت القضيتين الأبرز في الشهرين الأخيرين هما القضية المعروفة بـ "فتاة الثمامة"، التي خرجت في مقطع فيديو وهي تطل من الفتحة العلوية لسيارة صغيرة في منتزه الثمامة الصحراوي، فعملت الهيئة على مطاردة صاحب السيارة بكل الوسائل حتى استطاعت القبض عليه بعد ساعات على انتشار المقطع وقبضت على الفتاة أيضا في مكان آخر وتسرب الخبر للصحف التي نشرت تفاصيل واسعة عن الفتاة وشريكها.

أما القضية الأخرى فهي في رواية تداولها سعوديون حول مسؤولية الهيئة عن مقتل شاب بعد أن اصطدمت به سيارة الهيئة قبل أن يلقى حتفه، وقال كثيرون في مواقع التواصل الاجتماعي إن سيارة الهيئة اعترضته بعد أن شاهدته يهرب من الشرطة، لكن بياناً صدر عن شرطة الرياض قال إن الشاب كان مخالفاً لنظام المرور ولم تكن سيارته تحمل لوحات الإثبات، وعندما شاهد دورية الشرطة حاول الهرب فاصطدم بسيارة الهيئة التي تواجدت بالصدفة هناك ثم اصطدم بحاجز لقي على إثر ذلك مقتله.

وكانت الهيئة وزعت منتصف العام الحالي على كافة أفرادها تعميماً وقعه رئيسها العام عبدالعزيز الحمين يحذرهم من لمس النساء أو الاعتداء على المقبوض عليهم جسديا أو معنويا، وتعريضهم للتعذيب أو المعاملة المهينة…

وطالب التعميم ايضا أفراد الهئية بغض البصر مع النساء وعدم مطاردة الهاربين و ضبط النفس، وعدم الاحتكاك مع الجهات الأمنية الأخرى، والتزام الهدوء في حال حدوث معاندة ومكابرة من المخالف، والبدء معه باللين مع السرعة في القبض، وعدم الانتقام للنفس، وفي حالة هروب المخالف راجلاً أو بسيارة يكون التعامل بتدوين المعلومات ابتداء، وعدم المطاردة، وتقدير المصالح والمفاسد والتريث حتى يقف المخالف والاستعانة بقوات وأفراد الدوريات الأمنية. وينبه التعميم ايضا أن التعامل مع المدمنين والمخمورين يكون بطول النفس وعدم استثارته والمجاراة معه في الكلام.

ايلاف

تعليق واحد

  1. جزاهم الله كل خير وربنا يثبتهم على الخير وينفع بهم الامة ويحميهم من الحاسدين والاعداء وخاصة الليبراليين .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..