مقالات سياسية

ميلاد الجمعية المدنية لرصد جرائم وفساد الأنقاذ

رغم العتمة وحالة اليأس التي نعيشها بسبب ما فعلته بنا الإنقاذ فإن قلوبنا لا تزال تنبض بالأمل، ولا يزال هناك الملايين من من أبناء هذا الشعب الشرفاء والوطنيين الذين ينامون ويصحون وهم يحملون هموم الوطن، فالدنيا لا تزال بخير، وقد دبت الحياة في عروقي إثر رسالة تلقيتها منتصف الاسبوع الماضي عبر بريدي الأليكتروني من مجموعة من الشباب الذين يعيشون في الخارج، ثم تبعها اتصال هاتفي طويل أوضحوا فيه عزمهم على تأسيس جمعية مدنية لا تتبع لحزب أو لجهة سياسية تقوم برصد وتوثيق جرائم وفساد حكومة الانقاذ، وهم مجموعة من الخريجين والمهنيين من المتطوعين الذين آلوا على أنفسهم القيام بهذا العمل في وقتهم الخاص وبإماكاناتهم الذاتية دون دعم مالي من أي جهة.
لا بد أن يكون هؤلاء الشباب قد أدركوا بأن الحديث عن الفساد لم تعد له فائدة، وأن ما تم كشفه من قصص حول الفساد تنطوي سيرتها بمجرد وضع الصحف التي تحتويها كفراش للطعام، فالدولة عاجزة وليست لديها رغبة أو مقدرة في محاربة الفساد والمفسدين ، لأنه ليس في مقدور دولة الانقاذ أن تحاكم نفسها، فهو فساد لكامل جهاز الدولة، لا فساد أفراد أو مجموعة من الأفندية، وقد أدرك هؤلاء الشباب أنه قد حان الوقت للمضي خطوة للامام بتجاوز الحديث عن الفساد الى منازلته وحصاره في أرض الواقع.
يهدف أنشاء الجمعية المدنية لرصد الفساد الى توثيق وجمع البينات والإفادات المكتوبة التي تثبت حالات النهب والأعتداء على المال العام وجرائم الأعدام والتعذيب والأغتصاب والجرائم ضد النفس والبدن التي أرتكبت في حق أبناء وبنات الوطن، وذلك بما يضمن عدم افلات أيٌ من الذين أجرموا في حق هذا الشعب من العقاب والقصاص، وبما يضمن استرداد المال العام واعادة الحقوق والاعتبار للضحايا والمتضررين حينما تحين ساعة الحساب.
ينبغي على الجمعية أن تقوم برصد وجرد حالات الاستيلاء على أراضي الدولة والساحات ومنتزهات الأحياء التي تم تحويلها لملكيات خاصة شيٌدت عليها الفلل والقصور بما يضمن استرجاعها في اسم الشعب، وتجميع المعلومات والوثائق والمستندات حول الشركات الخاصة والحكومية التي قامت بنهب الثروات والتي أُسند اليها تنفيذ المشاريع في مجالات الطرق والمقاولات وتوريد الأجهزة والمعدات والسلع دون طرحها في مناقصات عامة، والتي مكٌنت منسوبي النظام وزبانيته من تحقيق ثروات طائلة في مقابل تنفيذ مشاريع معطوبة وتوريدها لأجهزة ومعدات تالفة، كما ينبغي على الجمعية أن تقوم برصد وتوثيق مخالفات البنوك التي قامت بمنح التسهيلات والقروض دون ضمانات كافية والتي انتهت بقيدها في الدفاتر كديون هالكة ومعدومة.
كذلك ينبغي على الجمعية أن تعمل على كشف وتوثيق وتجميع البينات حول الجرائم التي أرتكبت في حق الوظيفة العامة، ورصد حالات التعيين في الوظائف الحكومية باعتماد القبيلة والقرابة والنسب والأنتماء للحزب الحاكم كأساس لتولي الوظيفة العامة على حساب عشرات الآلاف من أبناء الشعب من الخريجين الذين يتفوقون عليهم في الكفاءة والتأهيل، وأن تقوم برصد أسماء الذين قاموا بإعداد كشوفات الإحالة للصالح العام بكل وزارة أو مصلحة حكومية وتسببوا في قطع الأرزاق وتشريد آلاف الأسر ووضعهم في قوائم العوز.
كما يقع على الجمعية واجب رصد وتوثيق الجرائم التي أرتكبت في حق المواطنين من أفراد وجماعات بواسطة أجهزة الأمن والأجهزة العسكرية الأخرى وتشمل جرائم التعذيب والإعتقالات خارج نطاق القانون والإغتصاب والإنتهاكات الأخرى وتلفيق التهم والمحاكمات الجائرة التي أستخدم فيها القانون لتصفية أنفس بشرية بالمخالفة لقواعد العدالة (يعتبر حكم الإعدام الذي أصدره القضاة العسكريون في حق الشهيد مجدي محجوب والمصادقة عليه جريمة قتل كاملة الأركان).
وفي مجال الفساد السياسي على الجمعية المدنية أن تقوم برصد وتوثيق جرائم إفساد الحياة السياسية وتضليل الرأي العام وتزوير الإنتخابات، ورصد أسماء الذين شاركوا في تدمير نظام التعليم بالدولة، وكذلك أسماء الذين ارتكبوا جريمة حرمان أبناء الشعب الفقراء من حقهم في العلاج المجاني من الأمراض التي فتكت بأجسادهم.
كذلك من الضروري التوثيق لجرائم بيع الأصول والممتلكات الحكومية دون أن يكون هناك مسوغ لذلك، ودون إتباع الإجراءات التي يتحتم مراعاتها للإعلان عن بيعها وطرحها في مزاد علني إن كان لا بد من بيعها (شمل ذلك بيع الخطوط الجوية السودانية وسفن الخطوط البحرية والفنادق والمدبغة الحكومية بمساكنها وبيع محالج القطن بالجزيرة كحديد خردة وبيع قطبان سكك حديد الجزيرة وتحويلها لحديد تسليح للمباني وبيع منازل موظفي مشروع الجزيرة بمارنجان والحصاحيصا وبركات … الخ).
إننا لا نتفق مع الرأي الذي يقول بأن الجهد الذي يبذل في رصد وتوثيق الفساد سابق لأوانه، فأهمية القيام بهذا العمل في مثل هذا الوقت يكتسب أهميته من الآتي:
أولاً: إن الجرائم التي أرتكبت خلال فترة الإنقاذ قد جرت وقائعها عبر فترة زمنية طويلة، ويعود تاريخ بعض الجرائم لأكثر من عشرين سنة غيٌب الموت، ويغيب، كثيراً من الشهود الذين عاصروها، وكاد الزمن أن يطمس معالم كثير من الحقائق حولها، وعليه فمن الضروري العمل على توثيقها وحفظها ليوم الحساب الذي لا يدري أحد كم سيطول.
ثانياً: بالنظر للحجم الكبير لجرائم الإنقاذ وفسادها، سوف لن يكون من اليسير إجراء تحقيقات شاملة بشأنها حينما يأتي الوقت المناسب لذلك، وسوف يؤدي ذلك لإفلات كثير من المجرمين، ودوننا ما حدث بشأن تحقيقات الفساد التي جرت في أعقاب ثورة أبريل 1985، فعلى الرغم من أن الفساد المايوي لم يكن فساداً كاملاً لجهاز الدولة، وكان محصوراً في عدد محدود من الأشخاص، فقد تخبطت لجان التحقيق في عملها، ولم تفلح إلاً في تقديم عدد محدود من القضايا للمحاكمة، ولم ينجح الإتهام في تقديم أدلته بالطريقة المناسبة، فاضطرت حكومة الإنتفاضة لإجراء تسويات مالية قام بموجبها المتهمون الذين أسندت اليهم تهم الفساد ونهب المال العام بايداع جزءٍ من تلك الأموال في خزينة الدولة ثم اسقطت عنهم التهم وبرئت ساحتهم.
لا شك أن من شأن قيام هذه الجمعية أن تتيح الفرصة لكل مواطن شريف لديه معلومات حول جرائم الفساد أن يسهم في كشفه وتعريته، فالذين كانوا فقراء بالأمس وأفسدوا وأصبحوا اليوم من الأعيان لهم جيران وأقرباء وزملاء بالعمل، ولا بد من وجود من يعرف تاريخهم و تفاصيل الجرائم التي أسهمت في تكوين ثرواتهم، ففي كل حي قصة، وفي كل مصلحة حكومية رواية، ومن دواعي الوطنية لحفظ حقوق أجيالنا القادمة أن يرفد كل مواطن هذه الجمعية بما لديه من معلومات دون اعتبار لدواعي الزمالة والصداقة والقربى.
تبقى أن نقول، أن محاسبة ومحاكمة مجرمي ومفسدي حكومة الإنقاذ، ينبغي أن تكون أمام محاكم عادلة وفقاً للقانون وأمام القضاء الطبيعي، كما ينبغي أن نوفر لهم كل أسباب العدالة وتمكينهم من الدفاع عن أنفسهم، فليس من اللائق بدولة العدالة التي ننشدها أن تنشئ لهم محاكم (خيم) أو أن تخصص لهم قضاة (موبايل) مثلما كانت تفعل بنا حكومة الانقاذ، فالقضاء وحده هو الذي ينبغي أن يناط به تطبيق القانون، فما هانت العدالة واستبيحت الأموال العامة إلاٌ عندما أضحى أمرها ضمن أعمال هيئات الحسبة ودفع المظالم و مفوضيات الفساد الرئاسية.
بحسب ما بلغني فإن الجمعية المدنية لرصد وتوثيق الفساد سوف تقوم بتدشين عملها خلال الأيام القادمة، وسوف يكون متاحاً للجميع الإتصال بها عبر العناوين التي سوف يتم نشرها، وعلى الجمعية أن تراعي حماية الذين يتقدمون اليها بالمستندات والمعلومات بعدم نشر أسمائهم أو التعريف بهم بأية طريقة كانت.
ما ورد في هذا المقال يعتبر بمثابة إسهام فيما ينبغي أن يكون عليه العمل في هذه الجمعية والتي لم نطلع على ميثاقها بعد، وندعو الإخوة الزملاء من القانونيين والإقتصاديين وغيرهم للمساهمة بالفكر والجهد في سبيل إنجاح هذا العمل الوطني.
بعون الله، سوف يأتي اليوم الذي تتم فيه محاكمة ومحاسبة كل من أجرم في حق هذا الشعب، وسوف لن يفلت أي مجرم من العقاب، وسوف نسترجع أموالنا المنهوبة وكرامتنا المسلوبة، ففجرالحرية لا بد أن يُشرق علينا في يوم من الأيام إن كنا أحياءً أوعلى أجيالنا القادمة إن صرنا أمواتاً، ومن واجبنا على تلك الأجيال أن نجعل تحقيق العدالة والقصاص أمراً ممكناً، ولن يتحقق ذلك الاٌ بمثل هذه الجهود لشبابنا الذين انبروا لهذا العمل، وكما قال البطل الليبي عمر المختار حين اقتيد لساحة الإعدام "سوف يكون عمرنا أطول من عمر جلادينا"، وان غداً لناظره قريب.
سيف الدولة حمدناالله
[email protected]

تعليق واحد

  1. اليوم نرفع راية استسلامنا .

    ويسطر التاريخ موعد زوالنا

    يا اخوتي تبا لنا عار بنا

    اليوم …. اليوم .

    يا نيلنا يا ارضنا الخضراء اشهدا على الزمن

    يا مجد اجدادي ويا كنزي قد ضاع الوطن

    عم الفساد وعاث الفشل وساد الحزن

    والفوضى ظلت قائمة والدولة عنوان الفتن

    يا اخوتي تبا لنا عار بنا

    اليوم ………اليوم

    عهدا يحدث عن انحطاط وليالي مظلمة

    عاثوا فسادا وشتتوا عروة الاخوة القائمة

    ما راعوا اخوانا لنا بل فروا دون لائمة .!

    يا اخوتي تبا لنا عارا بنا

    اليوم …… اليوم

    أخخخخخخخخخخخخخ

  2. وفقكم الله و وفق الشباب الوطني الخير الذي يدفع من جهده و وقته و ماله لحفظ الحقوق و رصد الفساد… فوالله ما ضاع حق وراءه مطالب، و دغمسة الانقاذ و دفنها لفسادها و تضليلها و فقه سترتها العارية يجب ان يكشف و يسلط عليه الضوء و يوثق ليوم الحساب و انه لقريب باذن الله تعلى
    لن يهنأ ظالم و لن يرتاح باله و لن يهنأ سارق بما نهبه من حقوق المرضى و الارامل و الفقراء، و لن يهنأ نظام نهب الوطن و باع مقدراته و فرط في اراضيه و سيادته و عزته….
    هل آمل ان تقوم نفس الجمعية او جمعية اخرى مساندة من الداخل باقامة دعاوى قضائية ضد المفسدين ؟ اعلم ان القضاء غير حر و انه اصبح ذيلا للسلطة التنفيذية و التنظيم الحاكم و لكن مجرد رفع هذه القضايا يبلبل المفسدين و يربكهم و " سهر الجداد و لا نومه"

  3. مولانا سيف الدوله لك كل الشكر والتقدير لاهتمامك لتنويرك القراء الاعزاء بهذه الجمعيه ونرجو كل من له فكرة تدعم هذه الجمعيه ان لايبخل بفكره . اما الدعم المالى فاننى اقترح ان يفتح حساب بنكى فى الخارج لمن يريد ان يسهم فى هذه العمل الوطنى ويكون هذا الحساب باسم سيف الدوله حمدناالله وان يتبرع الاخوه بما تجود به انفسهم نسال الله ان يوفق هؤلاء الشباب

  4. طبعا لازم يكون عندنا أمل اذا كان في البلد امثالك يا سيف الدولة والله انا لما اشوف اسمك يملأني الأمل انت جيت من وين وكنت وين

  5. اتمنى الاسراع في تكوين هذه الجمعيه وسيكون من اولى اشراقات العام الجديد وكل سنه والشعب السوداني خالي من الفساد ولك شكري اخي سيف الدوله عهدناك بافكارك النيره

  6. والله انك اسم على مسمي وانك فعلاً سيف دولة ويجب ان نقف نحن جميع السودانيين معك وامثالك من السودانيين الاحرار لمحاربة هذه الضخمة الفاسده

  7. هذه محمدة كبيرة يجب أن يبفيق القادرين من السبات لأن الإنسحاب لا يحل مشكلة بل يزيد الطينة بلة في معنى حديث لرسول الله إذا لم تقولوا للظالم أقف طال الظلم الجميع وغرقت السفينة بمن فيها بالظالمين والمظلومين آن الأوان على أصحاب الضمائر الحية أن لا يخشوا في الحق لومة لائم بالذات في حكومة حيرت العالم القاصي والداني بغرابته وجرائمه .. اللهم ولى أمورنا خيارنا ولا تولي أمورنا شرارنا وأن يحي ضمائر الأمة ويبعث الإيمان في قلوبهم حتى يصلح الله الحال فإن صلاح الحال بصلاح القلوب وصلاح القلوب بصلاح الأعمال عاماً مجيدا قولوا جميعا يا فتأأأأأأأأأأأأأح .

  8. عزيز ي سيف ــ بارك الله فيكم
    والله كنت استغرب كثيرا لعدم الحديث في مثل هذا الأمر من قبل لكن سبحان الله الذي هدانا لمثل هذه الفكرة ( الجمعية المدنية لرصد فساد وجرائم الانقاذ) اريد ان انوه على الأخوة القائمين بامرها ان يرصد كل الانتهاكات من اول يوم للإنقاذ 1989م لانها كانت كثيرة وكبيرة وعلى العموم من وجهة نظري بالنسبة لملف حكومة الانقاذ ـ سجلوا النص الآتي في قيودكم .:ـ
    ( كل الموبقات السبعة ـ طبقت وما زالت مستمرة في حكومة الأنقاذ )
    سيروا والله يحفظكم ـ وكل سنة والشعب السوداني العظيم بألف خير..
    رئيس الجمهورية المرتقب

  9. مولانا سيف الدوله حياك الله وابقاك
    انا من المتابعين لكتاباتك فهي والله تريحينا كثيراولكنها تسكن الالم فينا الي حين وهذه عصابة سطت علي الوطن وتصرفت فيه بما يرضي غرائزها وشهواتها ولكن هذه الدعوه كمن دخل بيته لص اخذ يحصي المسروقات بدلا عن مقاومته شوفوا لينا
    الحل النهائي الله يوفقكم اجمعين

  10. لا بد من القصاص من كل المجرمين فردا فردا ولن يفلت احد من القصاص ممن سرقوا ونهبوا واثروا ولا خوف علينا ما دمت انت يا سيف الحق على راس قضاء دولتنا

  11. هي البداية الصحيحة – وإن كانت متأخرة – (أن تأتي متأخراً خيراً لك من أن لا تأتي أبداً كما يقولون.

    أقتبس:
    (ومن دواعي الوطنية لحفظ حقوق أجيالنا القادمة أن يرفد كل مواطن هذه الجمعية بما لديه من معلومات دون اعتبار لدواعي الزمالة والصداقة والقربى).

    هذا هو الأصل ، وهذا هو المقصد ، لا غبينة ولا تشفي ، كما لا تنازل ولا تخاذل ،
    والله قد سرني من كل قلبي قيام هذه الجمعية سروراً لا يوصف ، وأن أمتنا ما زالت بخير ، وأنه لا ضاع حق وراءه مطالب.
    نريد الحق ،،،،، والله إسمه (الحق) جل في علاه

  12. ان شاء الله (بميلاد) هذه الجمعية سيكون هو (الموت المحتوم ) لما تسمى بالانقاذ وعصابتها ومجرميها ان شاء الله سوف يحاسبون حسابا عسيرا .. تجار الدين الضلالية آكلي قوت الشعب المتطالون في البنيان راكبي السيارات الفارهة بعد ان كانوا يركبون الحمير ..

  13. كلام جميل, و اقتراح صائب و اتوقع ان يكون هنالك كم هائل من المعلومات و الوثائق.و بالضرورة يتطلب اعداد هائله من القانونين و المحققين.و لكن اسرعوا قبل انتهاء الفلم

  14. أسمحوا لي أن أعيد نفس تعليقي و لكن بعد أن قمت بتصحيح بعض الكلمات التي كانت نتيجة الكتابة بحماس لهذ المولود كما أضفت عليه القليل .
    أنها بداية النهاية لهذه الطغمة المتجبرة كما أنها تعني توثيقاً لحقبة مظلمة في تاريخ هذه البلاد الطيبة ليرى أبناءنا كيفية العمل و القيم التي بذلت من أجل الحفاظ على كيان هذه البلاد .
    إنها بداية موفقة بإذن الله و انا من المؤيدين لها بكل قوة و إن شاء الله هي البداية للقناة الفضائية التي ستنقل بالصوت و الصورة هذا الفساد و هذه الجرائم التي تلطخ بها هؤلاء ، إن مشوار الالف ميل يبدأ بخطوة و يجب أن لا نتقاعس ( الجمعية المدنية لرصد فساد و جرائم الإنقاذ ) أهم و أقيم ما في هذا الأمر هو كلمة ( مدنية ) صحيح أن المشوار سيكون طويل و لكنه سيكون ناجحاً في النهاية و هذا ما يجب ان ننظر إليه ، فالهدف البعيد ذو النتيجة الناجعة خير من الهدف القريب الذي ليس له نتيجة فعالة في إنهاء و القضاء على المرض ، ففي طيات هذه الكلمة ( مدنية ) الكثير من المدولولات التي يجب أن تكون هي مقصدنا و من ضمنها وضع أسس المحاسبة التي تقوم على مبدأ العدالة الذي يقوم على إتاحة الفرصة لإبداء الدفاع للمتهم أو المدعى عليه ، وما يتبع ذلك من قيم العدالة في كل مناحي الحياة السياسة و الإقتصادية و الإجتماعية ، إن هذه الجمعية هي البذرة التي يجب أن نرعاها بكل همومنا و قلوبنا و إفكارنا ، خصوصاً و انها منبثقة من رحم مجموعة لا تنتمي لأي طائفة أو حزب معين مما يعني انها تمثل إن شاء الله الأغلبية الصامته ، هذا لا يعني إقصاء لإحد ما دام لم يتم تلوثه بحقوق البلاد و العباد من الشعب السوادني فأتمنى أن تكون مفتوحة لكل نقي طاهر شريف مشبع بالقيم الإنسانية .
    إن هذه الجمعية نواة خير إن شاء الله و قد علمنا الشعب السوداني أنه دوماً معلم في القضاء على الديكاتوريات ، و أنه يصمت كثيراً و يصبر كثيراً و لكنه في النهاية يأتي بما لم يسبقه عليه أحد .
    معكم و إلى الأمام .

  15. إنها بداية موفقة بإذن الله و انا من المؤيدين لها لكل قوة و إن شاء الله هي البداية للقناة الفضائية التي ستنقل بالصوت و الصورة ، إن الالف ميل تبدأ بخطوة و يجب أن لا تنقاعس ( الجمعية المدنية لرصد فساد و جرائم الإنقاذ ) أهم و أقيم ما في هذا الأمر هو كلمة ( مدنية ) صحيح أن المشوار سيكون طويل و لكنه سيكون ناحجاً في النهاية و هذا ما يجب ان ننظر إليه ، فالهدف البعيد ذو النتيجة الناجعة خير من الهدف القريب الذي ليس له نتيجة فعالة في إنهاء و القضاء على المرض ، ففي طيات هذه الكلمة ( مدنية ) الكثير من المدولولات التي يجب أن تكون هي مقصدنا و من ضمنها وضع أسس المحاسبة التي تقوم على مبدأ العدالة الذي يقوم على إتاحة الفرصة لإبداء الدفاع للمتهم أو المدعى عليه ، وما يتبع ذلك من قيم العدالة في كل مناحي الحياة السياسة و الإقتصادية و الإجتماعية ، إن هذه الجمعية هي البذرة التي يجب أن نرعاها بكل همومنا و قلوبنا و إفكارنا ، خصوصاً و انها منبثقة من رحم مجموعة لا تنتمي لأي طائفة أو حزب معين مما يعني انها تمثل إن شاء الله الأغلبية الصامته ، هذا لا يعني إقصاء لإحد ما دام لم يتم تلوثه بحقوق البلاد و العباد من الشعب السوادني فأتمنى أن تكون مفتوحة لكل نقي طاهر شريف مشبع بالقيم الإنسانية .
    إن هذه الجمعية نواة خير إن شاء الله و قد علمنا الشعب السوداني أنه دوماً معلم في القضاء على الديكاتوريات ، و أنه يصمت كثيراً و يصبر كثيراً و لكنه في النهاية يأتي بما يسبقه عليه أحد .
    معكم و إلى الأمام .

  16. أنا معكم وبكم سوف نحقق الغايات بمشيئة الله أولاً وأخيرا قاصدين وجهه للعمل بالمعروف الذي أمرنا جميعاً اصحاب الرسالات جميعها وشدني عنوان الموضوع بالراكوبه ورأيت من باب أضعف بل اقل الإيمان وضع تعليق ولدي حقائق مذهله أحتفظ بها ليل نهار حتى يأتي فجر النصر للحقيقه وهؤلاء يمسكون المسبحه باليد اليمنى ويذبحون باليد اليسرى كل مايقع تحتهم من مصالح وبشر المهم مصلحتهم ولا تاركين هم في الدنيا إلا ومجيرنها للشعب السوداني الذي يعاني منذ نهاية الستينيات وتخيلو والي ولاية الوسط ماسك المتر بتاعة المساحه ويمتر بالقرب من جامعة الخرطوم مع تيم المهندسين وكل ذلك لبيع موقع إستراتيجي لمستثمر أو شركه والله أعلم(كل ذلك) عشان يحافظ على حصته من الكعكه ويكون عارف المساحه بالسنتي متر عشان ماتفوت عليه سنت من جزء الدولار آآآه وآآآه
    يتبع لاحقاً

  17. شكرا للقائمين على هذا العمل الكبير..
    صدقوني ستجدوا دعم لا محدود من المواطنين بالأدلة والمستندات.
    لكن المهم للغاية أن تصدر كتب ومطبوعات عن الفساد..
    مثلاً:
    فساد وزارة الخارجية – التعينات- البعثات الدبلوماسية ومافيها من فضائح-
    فساد الوزارات
    فساد رئاسة الجمهورية
    فساد قادة المؤتمر البطني
    فساد زوجة الرئيس وداد بابكر
    فساد أسرة الرئيس وأشقائه
    فضائج جهاز الامن – اغتصاب المعتقلين والمعتقلات-
    اضهاد المراة في السودان في ظل (الانقاذ).
    الأساليب القذرة لوحدة الامن الالكتروني.
    إلخ……………

  18. الاخ سيف الدولة حمدنا اللة جعلك اللة سيفا لدولة الحرية والعدل وان يقبل حمدى وحمدك للة وان يلقى كل منا ربه بقلب سليم.اعجبنى مقالك مبنى ومعنى وسلامة لغة حفظك الله

  19. صديقي القديم الجديد ورفيق دربي
    اعتبرني من اوائل المنضوين لعضوية هذه الجمعية وعندي رصيد

  20. يا ويلكم وسهر ليلكم ايها المفسدون فى الارض ؟
    بالمستندات و الادلــة الدامغـه بادانتكم و اثبات غسادكم المستشرى و الذى ازكم الانوف برائحته الننه و على عينك يا تاجر و على مراى و مسمع من البسطاء و المساكين الذين ضاعت حقوقهم و نهبوا و سلبوا و حتى النوم اصبح خزاز و باذن اللـه سوف يكون كاب مفتةح يحتوى على الجرائم و الهفوات الافسادسة لنظام لا يخاف اللـه لا فى السر و لا العلن و اللـه اكبر عليكم .

  21. يا جماعة الكلام دة كلو ممكن يكون في قناة وطنية تجمع كافة الناس البحبو السودان مش المضوين تحت اي مسمى غير وطني ممكن تكون قناة السودان الكبير بما فيهو الجنوب اعتقد هناك جنوبيين مثقفين ممكن نستفيد منهم والكوادر موجودة – وتكون شركة مساهمة وانا اول المساهمين بشرط تكون محايدة 100%. وتكون هناك عقد بين المساهم والشركة ويكون في العقد الشرط الحياد واي شيئ غير ذلك يكون في شرط جزائي لازم نحن نكون منضبطين تماما لكي نخرج شيئ منضبط

  22. اسعد الله يومكم وسنتكم القادمة ,,,ونهنئكم بعيد الاستقلال المجيد وكل سنة وقراء الراكوبة والسودان بالف خير …
    نشجع خطوة ملاحقة الفساد في السودان بجميع صوره وندعو لشبابنا بالتوفيق علي كل خطوة لاصحاح الحق ومحاربة الفساد كما نرجو من شبابنا تصوير كل املاك ومنازل اخوان الشيطان ليعرف كل سوداني اين يجد عدوه …
    يصبح القاتل واللص في اوربا زعيما للنوادي …
    وفي امريكا يصبح القاتل واللص زعيما لاوكار الفساد …
    اما في بلادنا اللتي من شرعها قطع الرقاب والايادي من خلاف …
    يصبح اللص رئيسا للبلاد وواليا علي العباد

  23. كفاية كلام ،حقيقي في شباب كثيرين انا بعرفهم بالغربة وطنيين شديد ، بس ما عارفين البداية من وين . لهذا يا سيف الدولة فلنجعل موضوغ الفساد قاسما مشتركا لنا لبداية العمل السياسي لاسقاط هؤلاء الذين لا يشبهون شعب السودان ولا خواص السودان.
    حقيقه الناس خايفة من البداية . مر الناس تتفائل بابو حريرة للاجماع الوطني
    ومرات بالبروف مصطفي ادريس – جامعة الخرطوم
    لذلك كفانا كلام وتنظير ، فلنتوحد في عمل خالص في جنعيات مدنية (فلتكن هذه اولها) لوطن يجمعنا مع اهلنا واولادنا
    لذلك ارجووووووو منك يا سيق الدولة البدء بمشروع عملي تكسب اجر وحده وارجاع الكثييرين
    مغترب من 13 سنه ومشتاق للسودان

    والله هرمنا

  24. أنا من الرأى البقول قناة فضائية لانها ممكن تدخل اى بيت سودانى فى اى وقت ودا سلاح قوى ويمكن يهز الجماعة ديل هزة ثقيلة وقوية والمشروع دا حتى بعد يبدا ممكن يمول نفس بى نفس بعيدا عن اى قواصات يمكن ان تزرع قناة قناة قناة قناة

  25. حقيقة اول مرة اقراء موضوع مهم جدا في هذا الموقع الرائع،واحس من خلاله بأن هذا النظام حان افوله الى غير رجعة،ولكي يتم هذا الامر يجب ان يتم باسرع طريقة ممكنة وحيادية تامة بشرط ان نكون امينين مع الله سبحانه وتعالى بالكشف عن كل شي،وان لا نخاف في كلمة الحق لومة لائم،حتى لو كان ذلك انفسنا او اقرب الناس الينا حتى ابائنا وامهاتنا الى اصغر صغير بشفافية كاملة واضعين الله نصب اعيننا وذلك لان هذه حقوق امامه سبحانه وتعالى فقط نبتقي بها وجهه عز وجل وانا اضمن لكم انه عز وجل لن يخيب ظننابه،فقط لا نريد انا نسمع فلان عمل وفلانه تملك، نريد البينة والحجة والبرهان،نريدها من تاريخ /1/1/1956 الى اخر يوم في تاريخ هذا النظام الغابر،نقولها ونكررها لا عفى الله عما سلف لان هذه حقوق العباد،الله سبحانه يعفو عبيده عن حقوقه ولكن لا يعفو عن حقوق العباد
    حدثنا عبد الله بن عبد الرحمن بن بهرام الدارمي حدثنا مروان يعنى بن محمد الدمشقي حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه : (قال يا عبادي إني حرمت الظلم على نفسي وجعلته بينكم محرما فلا تظالموا يا عبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدونى أهدكم يا عبادي كلكم جائع إلا من أطعمته فاستطعمونى أطعمكم يا عبادي كلكم عار إلا من كسوته فاستكسونى أكسكم يا عبادي إنكم تخطئون بالليل والنهار وأنا أغفر الذنوب جميعا فاستغفرونى أغفر لكم يا عبادي إنكم لن تبلغوا ضري فتضروني ولن تبلغوا نفعي فتنفعوني يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أتقى قلب رجل واحد منكم ما زاد ذلك في ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم كانوا على أفجر قلب رجل واحد ما نقص ذلك من ملكي شيئا يا عبادي لو أن أولكم وآخركم وإنسكم وجنكم قاموا في صعيد واحد فسألوني فأعطيت كل إنسان مسألته ما نقص ذلك مما عندي إلا كما ينقص المخيط إذا أدخل البحر يا عبادي إنما هي أعمالكم أحصيها لكم ثم أوفيكم إياها فمن وجد خيرا فليحمد الله ومن وجد غير ذلك فلا يلومن إلا نفسه قال سعيد كان أبو إدريس الخولاني إذا حدث بهذا الحديث جثا على ركبتيه).

    رواه مسلم

  26. خبر والله يثلج الصدر وأتمنى من كل الخيرين دعم هذه الجمعية ومعاونتها إذا أردنا لبلادنا أن تنبذ القبلية والجهوية والفساد وتتحقق دولة المواطنة

  27. الان بمكن ان نقول لهم (جاك الموت يا تارك الصلاة)..
    هذا ما يجب أن يكون عليه الحال ….فالجريمة لا نسقط بالتقادم…..
    وليهنأوا بما إغترفته ايديهم فى الحياة الدنيا جزاءا وفاقا ولهم فى الآخرة سوء الحساب… ودمت لنا يا مولانا سيفنا البتار ….وإنك حقا لفخر لكل الشرفاء فى بلادى.
    وانها لثورة حتى النصر.

  28. مســـــــــــــتعدين للعمل و الدعم بالمال والفكر والجهد والزمن والروح من اجل الوطن العزيز .

  29. اخي سيف الدولة, بالتوثيق لفساد هولاء الشواذ بطريقة ممنهجة,نكون قد اصبناهم في مقتل ,فهولاء الابالسه يراهنون علي طيبتنا وقصر زاكرتنا منذ الاستقلال , ولنبدا بالبشكير واخوانه وكل من ياكل من حولهم فالوذجا و خشافا.

  30. وما تنسوا يا اخوانا الاستثمار الاجنبي والاراضي القلعوها من الناس وادوها للشوام والاتراك والخليجيين ، وموضوع سلب اراضي اهالي بالدامر ونهر عطبرة ومنحها لاخواننا المناصير بعد سلبهم اراضيهم وتهجيريهم الى ابوحمد والدامر ، هذا الموضوع كان عبارة عن فكرة من بعض لصوص المؤتمرا لوطني والاقتراح هو اقتراحهم وهم موجودون الان وقبضوا الثمن مقدماً وضاعت اراضي المناصير كما ضاعت الاراضي التي منحت للمناصير بعد سلبها من اصحابها ووعدهم بالتعويض ولم يتم تعويضهم ولا المناصير ولا اصحاب الاراضي في منطقة الدامر

    القناة الفضائية احسن بتزلزل ومفروض تكون من زماااان وكذلك اذاعة حتى يصل الكلام الى كل مواطن والبداية تكون باذاعة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..