أخبار السودان

الترابي : السودان سيشهد ثورة قريبا

الخرطوم (رويترز) – قال الزعيم السوداني المعارض حسن الترابي ان السودان سيشهد قريبا انتفاضة شعبية من انتفاضات "الربيع العربي" لان الرئيس السوداني عمر حسن البشير غير قادر على تجاوز الأزمة الاقتصادية وإنهاء التمرد في دارفور وفي ولايات الحدود الجنوبية.

ويواجه البشير ضغوطا متزايدة بعد ان خسرت بلاده معظم انتاجها النفطي لصالح جنوب السودان الذي استقل مؤخرا. وأدت خسارة السودان لعائدات النفط الى تصاعد نسبة التضخم الى درجة كبيرة مع ارتفاع اسعار السلع الغذائية وغيرها مما فاقم من معاناة الشعب السوداني الذي عانى من سنوات من الصراعات والعقوبات الامريكية.

وقال الترابي الذي يتزعم حزب المؤتمر الشعبي المعارض انه يتوقع ان يقوم الشعب السوداني بثورة وانه يتوقع ان يحدث ذلك قريبا جدا.

وقال في مؤتمر صحفي انه يتمنى ان تكون تلك الثورة سلمية تسفر عن نظام برلماني تعددي.

واضاف الترابي ان الإطاحة بالنظام هي وحدها التي ستؤدي الى إنهاء مشاكل السودان لأن البشير غير قادر على تخطي الأزمة الاقتصادية وإنهاء التمرد في دارفور وفي ولايتين على الحدود مع جنوب السودان.

وشهد السودان بعض الاحتجاجات الصغيرة في الخرطوم وفي الشرق الفقير وهي احتجاجات تتزايد مع تزايد نسبة التضخم التي وصلت الى 18.1 في المئة في ديسمبر كانون الاول.

وكان الترابي السياسي السوداني البارز الزعيم الروحي وراء الحكومة الاسلامية عندما استولى البشير على السلطة عام 1989 لكن الرجلين اختلفا معا في وقت لاحق.

وأغلقت أجهزة الأمن هذا الاسبوع صحيفة رأي الشعب التي يملكها حزب الترابي بدعوى انها تجاوزت المعايير المهنية.

وقال الترابي انه يتوقع ان تلقي السلطات القبض عليه ثانية بسبب دعوته الى "تغيير النظام". ودخل الترابي السجن اكثر من مرة منذ انفصاله عن حزب البشير في 1999/2000

ويقول مسؤولون حكوميون ان السودان مختلف عن الدول التي تشهد انتفاضات شعبية وان الحكومة قادرة على تجاوز الازمة عن طريق تنويع مواردها الاقتصادية بعيدا عن النفط.

وخسر السودان ثلثي انتاجه النفطي وهو المصدر الرئيسي لعائدات الدولة عندما انفصل جنوب السودان في يوليو تموز وفقا لافاقية السلام الشامل التي وقعت عام 2005 وانهت عقودا من الحرب الاهلية.

لكن التوتراستمر بين الدولتين بسبب الامور المعلقة بينهما مثل العنف على الحدود وتقاسم عائدات النفط وغيرها من الاصول.

وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على السودان عام 1993 بعد ان وضعته على قائمة الدول الراعية للارهاب بسبب استضافته لمتشددين من بينهم اسامة بن لادن الذي كان حليفا للترابي. كما اضافت حظرا تجاريا على السودان عام 1997

تعليق واحد

  1. لا و الف لا للترابى
    يجب ان يذهب هو حزبه
    شبعنامنه و من نظرياته
    و اى شخص مثل فى الحكم يجب ان يبعد تماما
    ياخى من حقنا ان ناتى ببشر جديده
    من حقنا نفرح نطير انت و انا
    باى باى ترابي
    😎 😎 😎

  2. واضح جدا ان الترابي كل ما يطمع له هو السلطة بعد ان جاب الجماعة ديل واختلف معاهم وهو الذي ادخل السودان في دوامة العقوبات بعدما تحالف مع بن لادن مما سبب الازمة الاقتصادية التي يتكلم عنها لذا عليه ان يبتلع لسانه ويريحنا ويسكت

  3. الترابى هذا شخصية غريبة الى ابعد حد فرغم شهادته التى حصل عليها الا انهو شخصية غبية جاهلة الى ابعد حد وقد ورط السودان معه فى افكار غبية مثل احتضان بن لادن و اسلوبه العجيب فى تداول السلطة مما ساعد على استشراء الفساد.

    لا يكمل جمليتن علي بعض الا و ييقعد يضحك و يبين صف اسنانه البيض وخير ما فعلته حكوماتنا بابعاده من السلطة .

    وهو مسئول عن جرائم عديدة في حق السودان وشعبه ،

    يا ترابي دع الخلق للخالق
    عجيب امرك يا ترابي

    اين الهمه العالية الى طاعة الله اين الاقبال الى الافضل

    اتترك الافضل وتابى عنه وتاخذ الادني وترضى به

    فلا حول ولا قوة الا بالله

    وانا لله وانا اليه راجعون

    والحمد لله على كل حال

    اترك السودان لحاله وابعد عنه

    صلى الله وسلم على عبده ورسوله محمد بن عبد الله وعلى اله وصحبه ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين

  4. يا اخوتنا مافيش واحد عاقل
    انت البيتبعك تاني منو
    وكان قلبتها بتحل المشاكل دي كيف ياحاوى
    خليك ياجدو انت زمانك فات وغنايك مات وينطبق ده علي ابو طاقية المقنبرة وابوعمة ودورة

  5. واالله يشيخ انا مامن جمعتك لكن كلامك احسن من كلام الصادق ومرغني ديرين الانتفاضة اليوم قبل غدا خليك كد ياشيخ حسن

  6. اى شعب تتحدث عنه ؟

    لاخير فيك ولا فى النظام الحاكم ، لان همكم السلطة ، الشعب المغلوب على امره لا يلتفت الية احد الا لاستخدامة لتغيير الانظمة ………

    دا انت وديك الانقاذ ، لو عاوز تغيرها غيرها ….. مافى حد فاضى ليكم .

  7. ثور الينطحك قول امين 😡 😡 😡 😡 😡
    كرهتونا البلد
    كل حزب داير السلطه و ماهمو الشعب
    والحكومة زاتا بتاكل حقوق الناس

    نمشي وين نحنا تاني الا يحكمنا ابليس 😡 😡 (؟)

  8. انت ايها الترابي تريد وغيرك من الاحزاب تريد والشعب يريد وحكومة السيد الرئيس البشير تريد ولكن فوقكم وفوقنا جميعا الله هو يفعل ما يريد – وانت ايها الترابي عليك ان تحمد الله كثيرا ان الرئيس الراحل نميري لم يكن في محل الرئيس البشير وإلا كان شال رأسك برا وانتهى منك ….

  9. استغرب لشخصية الترابى هذه وابتسامته التى لا تفارقه فى السراء والضراء استغرب لرجل مثل هذا الرجل قام بانقلاب واستولى على السلطة بدهاء وقام بتمثيلية ناجحة استطاع من خلالها الاستيلاء على السلطة وكبح جماح الشعب فى تلك الايام عندما دخل السجن وارسل مندوبه للقصر دون ان يعلم احـــد بهويـــة هؤلاء الانقلابيين غير انهم عساكر جيش فقط . أستغرب لهذا الرجل يفقد ملكا وسلطة واسعة كهذه لدرجة ان الاوامر والصكوك الجمهورية كانت تصاغ وتخــرج من منزله بالمنشية دون ان يعلم بها ذلك التيس المريس بالقصر الجمهورى كان يحكمنا الترابى فعلا وكل قوى الجيش والشرطة تحت امرته حيث جعل علـــى قمـة هذه الاجهزة من تلاميذه وحوارييه . استغرب لرجل بهذه الهيبة والسلطـــــة القوية فجأة يفقد هذا الكرسى ويسقط من اعلى قمة دون ان تصيبه شرخة فـى جسده . أستغرب كيف استطاع على عثمان ان يصفى شيخه سياسيا بهذه الطريقة بعد خلافهمــا المشهور . استغرب كيف تصبه صدمة او ذبحة رغم ما اصابه ومن اقرب الناس اليه . هذا يدل على ان هذا الرجل قوى وله ذكاء خارق لكن قالوا البحر بياخد عوامو واستغرب اكثر لأولئك الرجال الذين كانوا لا شيىء وجعلهم هذا الشيخ رؤساء ووزراء وقلدهم اكبر المناصب ويعاملونه الان كأنهم لا يعرفونه من قبل . لعنة الله على بنى كــوز الملوثين .

  10. راجل دجال ومنافق و مش هو اللى جابهم؟؟ وهذه حال كل المعارضين يمدحون ويمتبون الاشعار للحكومة عندما يكونون فى السلطة واول ما يخلعوهم يقوم بالسب والشتم

  11. الترابي كذاب ومنافق ومن الذي جاء بالإنقاذ ؟ والترابي فعلاً كل يوم يريد أن يخرج للناس بنظرية جديدة …. ويقول عايزين ثورة سلمية ؟؟ هل الآن تتوقع تخرج ثورة سلمية ؟؟؟ يا ترابي ما تبعد من الناس وتخلي الشباب يشوفوا الحاصل شنوا إنت والله ياترابي لم ولن يتمنى إنسان عندوا راس عشان تكون حاكم للسودان لا يمكن على الإطلاق وبالله عليك إذا كنت فاهم شوية شوف ليك مصلاية وأقعد صلي عليها وأعبد ربك يا ترابي وخلي السياسة للشباب بعد كدة …

  12. الترابي راس المشكلة واذا اعطيت فرصة سوف تخلق مشكلة جديد وعليه الافضل ان تكون بعيد الان وحتي اذا حصل تغير

  13. الترابي هو من صنع الانغاز وهو الخطرالوحيد للانغاز ونرجو من المعارضه ان تتعاون مع هزا الداهيه

  14. كل العناصر السياسية والرموز القديمة في السودان تعتبر كروت محروقة لانه من سوء حظها ان التجربة العملية قد دلت عليها والمواطن اقتنع قناعة تامة بان مجهود انتفاضة شعبية ممكن جدا يصادر من قبل الانتهازيين القدامى ..يعني بالواضح مافي اي انقلاب او ثورة شعبية فوقوا ياهؤلاء

  15. الثورة آتية لا محال لكن عمك "تربة" عاوزالثوار الجدد لما استولوا علي الوضع ادوه الما لقاهو عند ناس بشبش عاوز ابقي ان شاء الله رئيس الفترة الانتقالية

  16. ود الأحد ودبتوا؟ مافي أي كردمة؟

    شريفة شرف الدين
    [email protected]

    دأب قادة و مفكرو أحزابنا التقليدية على البحث عن أيما وسيلة ترفع أسهمهم في عين الرأي العام وحجم كعكة المرحلة القادمة كلما لاحت تباشير ترنح نظام ما و ذلك باختلاق ما يحببهم في عين الشعب و يبغضهم في عين النظام الذي يسارع باعتقالهم و الزج بهم في السجون .. حتى إذا ما تداعى النظام خرج الشعب يكسر زنازين السجناء منهم و يحملهم على أكتافه الواهنة باعتبارهم سواء في الظلم و المصيبة.

    نقول لهؤلاء ما أنتم بذكاء ثعلب الصف الرابع و لا نحن بغباء ذاك الغراب الذي يطربه جبن .. فنضيع بالتغني لكم حرية كنا وقودها و كنتم شركاء للنظام أتيتم بهم و معهم فلما دب الخلاف المصلحي بينكم و لفظوكم لجأتم إلينا تريدوننا منحكم ضوءا أخضر لتدوير ساقية أثرية في ظل وجود مضخات شبابية واعية.

    من ذاك الأبله الذي يصدق أن الرجل الثاني في حزب الترابي يلوح و يلعب بأوراق تدينه و حزبه أمام عين النظام الجاحظة هذه الأيام؟ أليست واضحة و ضوح الشمس أن يصرح الترابي من هنا أن سقوط النظام بات وشيكا و تضبط مع نائبه أوراق تثبت تورطهم بتدبير إنقلاب؟ لم يعد هناك حزب يسمى المؤتمر الشعبي و لكن هناك قيادات تزعم أنها لا تزال تتمتع بشعبية .. الشعبية المزعومة هذه لا وجود لها و على ذلك يمكنك ? عزيزي القارئ ? أن تقيس على حزبي الإتحادي الديمقراطي و الأمة و لا نأتي على ذكر حزبي الشيوعي أو البعث فهما منقرضين.

    أراهن بكل شيء أنه ما من هذه الأحزاب الهرمة و إن إجتمعت على أمر واحد بقادرة على قلب (عربة كارو) – ناهيك عن قلب الإنقاذ .. لا أقول هذا لقوة يتمتع بها النظام و لكن لهزال أصاب الأحزاب.

    الثورة الآتية ملك للشعب .. لا نعترف بحق تاريخي متوارث لأنه عقيم لا يلد حرية نعيشها .. لا نعترف بأسس جهوية .. قبلية .. إقاصائية .. فقط نعترف بحقوق و واجبات .. سنقدم الأكفأ و إن كلفنا ذلك أن نعيش فترة إنتقالية طويلة يعاد فيها تصحيح و ضبط نظام العمل الحزبي غير الديمقراطي .. يتم خلالها إرساء دعائم الأجهزة التشريعية و القضائية .. يتم خلالها غربلة الناس و تقديمهم لتمثيلنا في حكومة عريضة شاملة ترضاها الأغلبية و يلزمها الدستور بفترة لا تتعداها.

    نقول لأولئك المنظراتية الذين يأتوننا بعد حفر القبر لدفن النظام .. و ما إذا كنا قد (و ضبنا ود الأحد أو أزلنا كردماته) .. نقول لهم سندفنكم فيه لنريح أنفسنا و إياكم.

  17. الترابي العايز يعمل ثوره حقو اول حاجه يسال من تاريخو في حنتوب لانو اي زول عارف انو كان لو……والباقي اي زول بيتمو لانها معروفه وحقو بعد كده يحترم نفسو ويقعد بادبو وصحيح المثل البقول الاختشو ماتو ومدد يا شيخ الترابي

  18. لا استغرب ان يكون كل ذلك تمثيل في تمثيل فانا اعتقد ان الترابي هو المحرك الاول للسلطة في السودان حتي الان ولكن من خلف الكواليس كما عودنا دائما والايام سوف تسبت ذلك,,,,,,,,,

  19. اقترح ان يتم تعيين السيد/ الترابي رئيساً لمجلس صيانة الدستور جمهورية الثانية ، على ان يتم تعيين صهره الإمام / الصادق المهدي رئيساً لمجلس تشخيص مصلحة النظام الإيل لسقوط حسب كلام الشيخ الترابي ، و تعيين السيد/ ميرغني كبير مساعدي رئيس الجمهورية للتأصيل و البركات . و بذلك تكون جميع مشاكل السودان في طريقها للحل .

  20. التراب اليكيل عينك وخشمك انتا وعمرالبشكير ونافع وعلي السجمان وطفل العالم الثالث مصطفى الشحات ومعاكم الميرغني الدلدول

    بلا ياخذكم ويريحنا منكم وكمان اب رياله معاكم

    عالم وهم
    😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡 😡

  21. لعنة الله عليك ايها العجوز المخرف:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  22. والله يا شيخنا المشكلة الوحيدة الما بتنحل هي الاقتصادية ولو جابوك وزير مالية خليهو البشير ما تحلها فالموضوع موضوع كساد اقتصادي عاللمي ولسعه الحبل ع الجرار والقادم اسوأ وللعالم اجمع فارجو الا يتبجح احد في السودان بموضوع الوضع الاقتصادي وان القادم سيحل المشكل واراهنك واراهن الجميع اي تغيير في الوضع السياسي السوداني سوف يجعل الدولار بعشرة جنيهات وساعتها سنسألكم جميعا عن التطبيل الذي تسوقونه باسم الوضع الاقتصادي المتردي فماذا سيكون جوابكم وهذا السؤال سوف ادونه في كل شبر وحيطة في بلادي
    فالموضوع اكبر منكم جميعا لان الشأن يخص الوطن السودان فلا تزايدوا عليه ولا يتمار فيه احد منكم
    لا الشعب ولا الصامتين سوف يفوضون احدا لينازل الاخر في الساحة السياسة نيابة عنه
    وبهذه الطريقة التي يتعاطي بها الجميع الشأن السوداني سوف لن يتحرك احد حتي تفنوا جميعا

  23. انت كبيرهم الذى علمتهم السحر كلكم تجار سلاح ونفعين لا تحبون السودان انما تحبون السلطة تحاربون باسم الدين اين الرايه التى رفعتموها من قبل سقطت فى توريت وجوبا وكاجى كاجىوذهب الجنوب بلا رجعه تاتو الان بلا خجل لترفعوها فى النيل الازرق وجنوب كردفان يا لكم من ضلله اخاف ان تسقط من تانى لانكم مناقييييييييييييييييييييييييييييييين

  24. لو عملوا استفتاء على اكثر شخصية مكروهة في السودان لكنت انت بلا منازع يا تراني ولو كانت الثورة عشانك انت تجي تاخده باردة مبردة وتعمل فينا زي ما عملت فينا في اول عشرة سنوات في الانقاذ وهي الاسوا اقول احسن لينا خلينا كدا وعلي فكرة انت يا الترابي اكبر معوقات لثورة وكل ما الناس يسمعوك تقول ثورة يتخازلوا ويتراجعوا وتذكروا تسلطك وجبروتك وبيوت الاشباح …….الله لا كسبك

  25. الى المعلق خضر:
    أغلب مشاكل السودان الاقتصادية الحالية سببها الاحتكار الذي يمارسه تجار المؤتمر الوطني و أصدقاؤهم فاتق الله و قل الحق فالسودان خيراته كثيرة و المشكلة هي الفساد.. الفساد… الفساد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..