أخبار السودان

حزب البشير : العودة للوحدة بعد الانفصال تتطلب استفتاء الشمال والجنوب

كشف وزير رئاسة مجلس الوزراء، الدكتور لوكا بيونق، عن اجتماع للشريكين يوم السبت القادم بجوبا لمواصلة مناقشة ترتيبات ما بعد الاستفتاء.
وطالب بيونق لدى مخاطبته ملتقي المنظور التنموي لخيار الوحدة ،بمجلس الوزراء أمس، بتوسيع قاعدة مشاركة القوى السياسية في مسألة وحدة السودان، باعتبارها هماً للجميع ،ويتعين الوصول فيها لرؤية موحدة، وشدد على ان يتم الاستفتاء بصورة سلسة ،مؤكداً التزام الطرفين بمعالجة كافة القضايا ، وقال ان الاستفتاء التزام قانوني وسياسي لشعب جنوب السودان ، وان قضية التنمية تختص بالوحدة الوطنية للسودان كله على اسس جديدة ومنظور تنموي شامل.
ورأى بيونق ان انفاذ توجيهات الرئيس عمر البشير، بشأن التنمية في الولايات التي قال انها بلغت« 15 » توجيهاً التزام حتى ولو انفصل الجنوب لتكون هذه المشاريع رابطاً.
من جانبه، حذر وزير الاعلام، كمال عبيد، من ربط التنمية بالوحدة ،واعتبر ان ذلك فيه تضليلا ،لان هناك استحقاقات مطلوبة لعمل التنمية ، وشدد على تنفيذ ما تبقى من اتفاق السلام والاستفتاء ووضع اطار لمفاهيم الانفصال اوالوحدة وذلك بإجراء دراسة هادئة وليست انفعالية مبنية على اقتراحات دون تبني خيار واحد.
ولفت الى اهمية بحث قضايا مثل سداد الدين الخارجي والبيئة والعدالة في التوزيع.
ووصف عبيد، الحديث حول امكانية العودة الى الوحدة بعد الانفصال بأنه «امر ليس سهلاً»، وقال ان قرار «الوحدة الراجعة» يتطلب استفتاء المواطن الشمالي والجنوبي الامر الذي يتطلب عدم تبسيط الخيار،واضاف «لا خير في انفصال أو وحدة تعقبها حرب» ، مشيراً الى ان المطلوب هو تحقيق تنمية في الشمال والجنوب في كل الاحوال.
من جانبه، كشف مستشار وزير المالية محمد الحسن، ان ميزانية عام 2011 تركز على ترشيد الانفاق لتسيير دولاب العمل مع المحافظه على الامن ومحاصرة عجز الميزانية مع اكمال المشاريع اللازمة، واكد المستشار على اعطاء الاسبقية لزيادة الانتاج في المركز والولايات وتحقيق النهضة الزراعية ودعم الصادرات غير البترولية، مع توجيه الموارد لتحقيق الامن الغذائي ،وتنفيذ مشروعات الوحدة والتمازج لدعم مسيرة التنمية في اطار الوحدة مع الحرص على السير لاكمال الاصلاح المالي والمؤسسي وتوطين العلاقات الاقتصادية مع المنظمات ودول امريكا الجنوبية في اطار التعاون الاقتصادي الخارجي، وطالب بالتركيز على قضية الدين الخارجي الذي قال انه سيف مسلط على الاقتصاد السوداني .

الصحافة

تعليق واحد

  1. انا بفهمي البسيط بعرف انو التنمية في اي دولة في العالم بترتكذ علي شيئين هما التربية والتعليم والصحة وحسب علمي انو ناس التربية حتي حق طباعة الكتاب المدرسي ما عندهم وبعض الجامعات ذي جامعة نيالا مهددة بالقفل بسبب ضيق الامكانيات المادية — اما الصحة التي خصص لها 1.14 % من الميزانية فليس لدي تعليق عليها — اعتقد ان ما جاء اعلاة هو مهاترة وكلام للاستهلاك الاعلامي ليس لا — سير سير يابشير من اجل التعمير :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool:

  2. *****************************************************************
    نريد أولا :

    * استفتاء حر نزيه في الشمال عن ما يسمى بقوانين الشريعة الاسلامية , وانا اول المصوتين لإلغاءها من الالف الى الياء

    * ثم انتخابات حرة نزيهة لنختار من يحكمنها

    فإن كنتم فعلا رجالا تريدونها (هي لله) فافعلوا ذلك حتى تكسبوا قليل من احترامنا وتكفروا عن شئ من سيئاتكم امام الله

    غير ذلك فهي (ليست لله بل للسلطة والجاه) كما شاهدناها خلال 21 سنة

    *****************************************************************
    وعندها فقط سنقف معكم ضد اوكامبو والمجتمع الدولي
    *****************************************************************

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..