أخبار السودان

المسيرية والدينكا : لا تكونوا وقوداً لنار غيركم..محاولات ترزية يوم الوقفة المُخاتلة الكاذبة لن تنطلي على أحد..أهل الإنقاذ في قرارة أنفسهم إنفصاليين أكثر من المرحوم أقري جادين وجماعة إتفاقية فراكفورت ومنبر الشمال بقيادة الخال.

إن أردت أن تعرف ما يحدث وما سوف يحدث في السودان، فلا تأخذ تصريحات نافع ومندور وغندور وقُطبي وعبد العاطي "ومن هُم أرفع منهم مقاماً" مأخذ صدق، وإنما عليك التركيز في ما يقوله المبعوث السامي الأمريكي بالسودان، الجنرال الأمريكي/ إسكوت قرايشن، فكلامه كما يقول أهلنا "ما بيقع واطه"، فلقد سبق وأن قال إن الإنتخابات سوف تُجرى في مواعيدها وقد كان، ثُم صرح بجُرأة (تصل حد الوقاحة) بأن تلك الإنتخابات مُعيبة ولا ترقى إلى المعايير الدولية ولكن ومع ذلك سيتم الإعتراف بها والعمل بنتائجها لأنه لا بُد منها للوصول إلى مُمارسة شعب جنوب السودان لحق تقرير المصير. وها هو يُصرح لقناة الجزيرة الفضائية (السبت 22/08/2010)، وإبتسامة واثقة وساخرة في آن، ترتسم على محياه، قائلاً بلهجة أقرب إلى لُغة الأوامر والبلاغات العسكرية "سوف يُجرى إستفتاء جنوب السودان في الموعد المُحدد وفقاً لإتفاقية السلام الشامل في التاسع من يناير 2011، وسوف يصوت الجنوبيون على خياري الوحدة أو الإنفصال، وسوف تُحترم إرادتهم وإختيارهم أياً كان- وحدةً أو إنفصالاً " واستطرد الجنرال الواثق الذي يُقابل كُل من هب ودب في السودان، إلا رئيس الجمهورية!! "كما سوف يُجرى إستفتاء منطقة أبيي، وكذلك المشورة الشعبية لمنطقتي النيل الأزرق وجبال النوبة".
وقد أصبح جلياً لكُل ذي بصر لا تُغبشه الأماني الخُلب أو الأجندة الخفية أو الأغراض المخفية، أو التهريج الأخرق، إن الفأس لا محالة واقعة على الرأس، وأنه:
– سوف يتم الإستفتاء في موعده، وسوف يختار الجنوبيون الإنفصال/الإستقلال بأغلبية ساحقة، وسوف يعلنون دولتهم الجديدة والتي سوف تجد الإعتراف من المجتمع الدولي. أما محاولات ترزية يوم الوقفة المُخاتلة الكاذبة فلن تنطلي على أحد، فأهل الإنقاذ في قرارة أنفسهم إنفصاليين أكثر من المرحوم أقري جادين وجماعة إتفاقية فراكفورت (لام أكول وريك مشار وغوردون كوانج) ومنبر الشمال بقيادة الخال.
– سوف يتم ترسيم حدود منطقة أبيي وفقاً لقرار محكمة لاهاي (محكمة العدل الدولية)، وسوف يُجرى إستفتائها، وإذا ما جاءت نتيجته لصالح إلتحاق المنطقة بالجنوب حسبما يرغب دينكا نقوك، فسوف ترفض قبائل المسيرية النتيجة، أما إذا تمكنت الحكومة من حشد قبائل البقارة وتوطينهم جنوب الحدود التي نص عليها قرار لاهاي (كما تفعل الآن) وجاءت نتيجة الإستفتاء لصالح بقاء المنطقة في الشمال فسوف يرفض الدينكا هذا القرار، وفي الحالين فإن نُذُر الحرب تلوح في الأُفُق.
– يزعم المسيرية أن حكومة حزب المؤتمر الوطني، تجاهلت حقوقهم عندما فاوضت مُنفردة ووافقت على بروتوكول منطقة أبيي الذي صاغه القس الأمريكي/ دان فورث، حرفاً حرفاً، والذي نص على تكوين لجنة لترسيم حدود أبيي (ِAbeyi Border Commission-ABC) على أن يكون لأعضائها الخمسة الأجانب حق تقديم تقريرها النهائي، وأن يكون القرار مُلزماً للطرفين، وكما هو معلوم فقد رفضت الحكومة قرار اللجنة بزعم أن الأخيرة تجاوزت صلاحياتها.
– وتم الإتفاق على تحويل القضية لمحكمة العدل الدولية (لاهاي) مع تعهد الطرفين المُتنازعين بالإلتزام التام بحُكمها، وصدر القرار واحتفت به حكومة المؤتمر الوطني لأنه وضع معظم حقول نفط المنطقة في الشمال، وحاولت تسويقه لقبائل لمسيرية فاحتفلت معهم بالقرار المعني في الخرطوم وبمُشاركة رئيس الجمهورية شخصياً، لأن القرار حقق ما تُريده الحكومة ببقاء حقول النفط في الشمال. فكما أسلفنا فإن العُصبة ذوي التدليس لا تهمهم أبقار أو أحفاد من استباحوا المتمة وشندي، وإنما مبلغ همهم هو البترول، ولا شئ غيره، وفي سبيله تهون كُل روح ويرخص كُل غال. ولكن الحكومة وللمرة الثانية (ولأمر في خويصة نفسها) تتملص من إلتزامها وتعلن على لسان مُستشار الأمن القومي، المهندس/ صلاح قوش "إن القرار لم يكُن مُنصفاً، للمسيرية ولا يُلبي مصالحهم".
لست بصدد المُجادلة بشأن حدود منطقة أبيي ومدى صُدقية تبعية مشيخات دينكا نقوك التسع لمدُيرية بحر الغزال حتى عام 1905، وإلحاقها إدارياً في ذلك التاريخ بمُديرية كُردفان، أو قرار الناظر/ دينج مجوك عام 1951، بإختيار البقاء في إطار الشمال الإداري، وذلك عندما حاول الإنجليز (قُبيل رحيلهم) إغرائه بالإلتحاق بالجنوب، أو التطرق لمحرقة/مذبحة بابنوسة عام 1965 وما تبعها من تداعيات دفعت بالدينكا إلى الإلتحاق بحركة التمرد (الأنيانيا)، ودفعت بالناظر دينج مجوك إلى أن يشتُم وزير العدل آنذاك، وإنما أُريد بهدؤ وروية وصدق تناول موقف قبيلة المسيرية من قرار بروتوكول أبيي وقرار محكمة لاهاي تحديداً، ومن مُنطلق رؤية تحاول النفاذ إلى جوهر مطالبهم وكيفية تأمين مصالحهم الحقيقية دون إدعاءات مشكوك فيها، وكلمات حقٍ يُراد بها باطل تحويلهم إلى جنجويد جُدد، وسوقهم إلى محرقة تُلحقهم بأهل دارفور عرباً وزُرقة، وذلك من منطلق الحرص الذي تستوجبه أواصر الرحم والدم والمواطنة والدين والجغرافيا.
ولنبدأ بالتساؤل عن لماذا يرفض عرب المسيرية (الحُمر والزُرق والعجايرة والفلايتة والمزاغنة والجُبارات،، إلخ) قرار محكمة لاهاي؟ وهل لهُم مطالب اُخرى غير تأمين سُبل كسب عيشهم وحقهم في الرعي والترحال وراء الماء والكلأ حتى تخوم بحر العرب (بحر كير)؟؟.
– لقد نص قرار لاهاي على حق قبائل المسيرية في الرعي في الأراضي الواقعة جنوب أبيي والممتدة حتى بحر العرب، فماذا يريدون أكثر من ذلك!!. لقد كُنا ونحن أيفاع نُشاهد أفراد قبائل القُرعان والأمبررو بأزيائهم المُزركشة العجيبة وأقواسهم وسهامهم (النشاب) التي كُنا موقنين أنها لا تُخطئ هدفها أبداً (كأنها صواريخ توما هوك) وعلمنا في ما بعد أنهم يأتون من النيجر وإفريقيا الوسطى وتشاد ويعبرون دارفور وكُردفان حتى النيل الأبيض (تندلتي وكوستي) ثُم يعودون إلى ديارهم دون أن يسألهم أحد عن جواز سفر أو بطاقة هوية، ودون أن يشعروا بأنهم عبروا حدوداً أو إنتقلوا من دولة لاُخرى أو من خط طول لآخر، كما لم نسمع بأنهم طالبوا بالمشاركة في إنتخابات أو إستفتاء بالسودان!!، كما وقر في أذهاننا (أي أهل كُردفان-جيران الدينكا والمسيرية) أن المُجلد مقر نظارة البقارة (الناظر/ بابو نمر) وأن أبيي مقر نظارة الدينكا (الناظر/ دينق مجوك). كما كانت كُل قرى دار حمر (ومنها مقر منعم منصور بالنهود)، تستقبل قبائل العرب الرُحل في موسم الدرت (بداية موسم حصاد المحصول وتدفُق خيرات الريف) وتُخصص لهم الفُرقان وتُغني لهم الأهازيج (بقارة صادقونا، شدوا تيرانهم جونا، ذبحنا ليهم زرزر، الزرزر ما كفاهُم، كفاهُم جودة الله، جودة الله أبو رقية، رقية بت أهلنا، اُم شعراً متنى، الجو فرقو، نقع في الجنة قبلنا). وتستقبل قُرى حمر أيضاً قبل موسم الأمطار أفواج الدينكا الذين يأتون للعمل في زراعة الفول السوداني بالمشاركة مع أهل المنطقة، ويعودوا بعد موسم الحصاد وإستلام نتاج كدهم، إلى ديارهم لشراء الأبقار والزواج،، إلخ، دون أن يخطر على ذهن أحد التساؤل عن حدود وهمية لا يحُس بها ولا يعرفها ولا يعترف بها أحد؟ ولا يهمهم إن كانت خط 10.10 شرق أو خط مية غرب أو غيره، إذ أنهم لا يفقهون هذه اللوغاريثمات والإحداثيات، فالجميع (مُقيمين وعابرين) على قناعة بأن هذه مسألة لا تعنيهم في شئ طالما مصالحهم ومعايشهم مؤمنة، فما الذي حدث في السودان حتى انقلبت الأمور هذا الإنقلاب العجيب؟ ومن الذي مزق النسيج الإجتماعي ودمر العلاقات الحميمة السائدة لقرون والتي غالباً ما تتوج بالتصاهر والتزاوج؟؟ كيف تحولت الأخوة إلى عداوة، والود إلى بُغض، والسُلم إلى حرب؟؟.
– ثُم ندلف إلى لُب المسألة وبيت القصيد، ونتساءل إلى متى يُريد أهلنا البقارة الإستمرار في حياة الترحال الضنكة (من النهود شمالاً إلى بحر العرب جنوباً)، وهل هذه الحياة االبدائية غاية مُرادهم ومُنتهى تطلعاتهم، التي يبذلون مُهجهم فداءً لها؟؟ وهل يُريدون أن يورثوا أبناءهم وأحفادهم شظف العيش والتعرض للأهوال والضواري ولسعات ذباب التسي التسي والبعوض ولدغات الثعابين والعقارب؟؟. وإذا كان ردهُم بأن تربية الأبقار هي "وسيلة رزقنا التي قسمها الله لنا،" ألا توجد طريقة أفضل لتربية هذه الأبقار ورعايتها؟؟ ما الصعوبة في إنشاء مزارع للأعلاف ودوانكي للمياه وتوفير الخدمات البيطرية حول المُجلد وبابنوسة والتبون ورجل الفولة ولقاوة،، إلخ؟ هل من المُستحيل إقامة مراكز أبحاث بيطرية لتحسين نسل أبقار (المسيرية والدينكا) العجفاء، الناضب ضرعها والهازل لحمها (الجلافيط) من أثر السفر و(المُساسقة) التي لا تنتهي؟؟ أليس هذا واجب الدولة الراشدة؟ والتنمية التي يتشدق بها ليلاً ونهاراً ذوي الحلاقيم والأكاذيب الكبيرة، والشعارات "التي ودتنا في ستين داهية"؟.
– من المُفارقات التي تعني الكثير والكثير جداً، إن منطقة أبيي- المُجلد-أبوجابرة تُنتج أكثر من 25% من بترول السودان ومنذ أكثر عقد من الزمان ولكن لا يزال سُكانها (مسيرية ودينكا) يعيشون في العصر البُدائي، ففي الوقت الذي تنقُل فيه أنابيب النفط بترول المنطقة إلى المصافي التي اُقيمت في الخرطوم وبورتسودان ومنها عبر البحر إلى الخارج، لتعود دولارات تتراكم في الحسابات الخارجية في ماليزيا والقاهرة وجنوب إفريقيا وغيرها، وعمارات وفيلل في المنشية ونمرة اتنين، وأبراج وسط الخرطوم- يُعاني أهل المنطقة بمختلف قبائلهم في الحصول على أبسط مقومات الحياة، بل وتتلوث بيئتهم (حشفاً وسوء كيلة) بمخلفات النفط نتيجة عدم تقيد الشركات الصينية بشروط حماية البيئة وإستخدامها تقتيات متخلفة!.
– لست من الذين تعمي أبصارهم الجهوية والقبلية، ولكن ما الذي يمنع إقامة السدود والقُرى الحديثة (مثل مدينة المُلتقى) والمشاريع الزراعية (مثل المشاريع المُصاحبة لسد مروي) في المنطقة التي تنتج البترول الذي يتمتع بخيراته مُثلث حمدي اللعين؟ أم أنه ينطبق على المسيرية والدينكا وكافة المُهمشين القول (كالعيس في البيداء يقتلها الظمأ والماء فوق ظهورها محمول)؟. من المعلوم أن إتفاقية نيفاشا نصت على تخصيص 2% (فقط!!) من عائدات البترول لقبيلة المسيرية، ومثلها لقبيلة الدينكا، لتنمية المنطقة، والسؤال أولاً، لماذا 2% وليس 10% لكُل قبيلة؟ ثُم أين هذه الـ 2%؟ فالأكواخ والأسمال والأشباح التي تجوس في أبيي وبابنوسة والمُجلد، لا تُشير إلى حدوث أي تغيير أو تنمية منذ أن نُفخت الروح في صلصال أبينا آدم .
– خُلاصة الكلام وزُبدته، إن على أبناء الدينكا والمسيرية، "وأبناء المسيرية خاصة" وأذكر منهم: عبد الرسول النور، والدرديري ود. عبد الكريم القوني، ومهدي بابو نمر، وأحمد صالح صلوحة، أن يخافوا الله ويتقوه في أهلهم، إذ يجب عليهم أن يسعوا إلى تبصير ذويهم وتوعيتهم بحقوقهم وكيفية المُحافظة عليها، وليعلموا قبل كُل شئ أن لا ناقة ولا جمل ولا مصلحة للقبيلتين في الإنسياق وراء حملات التحريض التي تُحضهم وتدفعهم دفعاً إلى الإحتراب والقتال، الذي إن نشب فلن يكونوا سوى وقوداً وحطباً لناره، ولن يحصدوا آخر المطاف سوى إحتراق الزرع وإبادة الضرع، وحُرقة الحشا، والتيتم والترمل، والتحول إلى جيوش من النازحين في أطراف المدن يستجدون لقُمة العيش المغموسة بالذُل والهوان من منظمات الإغاثة الغربية، ولكُم أسوة وعظة وعبرة في أهل دارفور (جنجويداً وحركات مُسلحة، عرباً وزُرقة)، لا نُفرق بين أحد منهم فكُلهم وكُلكم مُهمشين (وفي التخلف والتهميش صنوان).
– للأسف لن يتدفأ بنار الحرب من يُشعلها، بل لن يعدم أساطينها الأبالسة وسيلة للإثراء من ورائها والتمتع بما لذ وطاب من الطعام الشهي والكواعب الأتراب والسيارات الفارهة، وإن جادلتموهم استصدروا فتاوي علماء السوء بأن عليكم طاعة أولي الأمر!، وألصقوا بكم أشنع الإتهامات.
– حتى لا نُتهم بأننا لا نُحسن سوى النقد، نتقدم بالإقتراحات التالية:
i. أولاً؛ على أبناء المنطقة إبعاد المؤتمر الوطني والحركة الشعبية عن هذا النزاع، فالتجارب علمتنا أن المؤتمر الوطني ما أدخل يده أو دس أنفه في أمرٍ أو مسألة إلا أفسدها وأحالها إلى مأساة (وجاب دقلها يلولح)، ثُم عليهم توعية أهلهم بكُل السبل لعدم الإنسياق وراء من يقرعون طبول الحرب، والسعي لعلاج الخلاف بطريقة ودية وسلمية كما حدث وكان يحدث دوماً عند نشوب النزاعات بين القبائل، ومن على هذا المنبر اُناشد إبن بلدتنا (النهود) أمير الأُمراء، ناظر قبيلة حمر، السيد/ عبد القادر منعم منصور، وزميلنا في الدراسة بمدرسة خورطقت، ناظر قبيلة الجوامعة/ د. هارون الطيب هارون، وبقية نُظار وشيوخ الإدارة الأهلية، التأسي بإرث آبائهم الغُر الميامين وتكوين مجلس أجاويد أو محكمة صُلح لعلاج النزاع االراهن بين المسيرية ودينكا نقوك، كما فعل أسلافهم عام 1965، ولا شك لدي في أنهم الأقدر على تسوية الأمر بكفاءة وعدالة تفوق قُضاة لاهاي، لعلمهم بجُغرافية وعادات وطبيعة المنطقة، ولأن القضية مقدورُ عليها وليست مُعقدة كما تبدو لأول وهلة، فكُل ما يرغب فيه المسيرية التمتع بحق الرعي في أمان ودون عراقيل. ولأجل ذلك ينبغي تكوين هيئة مُشتركة بين الدينكا والمسيرية والوسطاء الآنف ذكرهم، لتحديد المسارات ومتابعة تنفيذ الإتفاق.
ii. المُطالبة بالحصول على كافة المُستحقات المُتبقية للقبيلتين من عائدات البترول، إعتباراً من تاريخ توقيع بروتوكول أبيي (إتفاقية نيفاشا 2005)، ورفع النسبة من 2% إلى 10% لكُل قبيلة/منطقة، ومن ثم الإتفاق على تكوين هيئة مُستقلة لتنمية المنطقة وتحويلها فعلاً إلى منطقة تمازج وتكامل كما كانت دائماً، على أن تُعطى الأولوية القصوى لحفر الآبار والحفائر وإنشاء مزارع الأعلاف المروية وإقامة مراكز الأبحاث البيطرية وإعادة إعمار مصنع ألبان بابنوسة وتنفيذ برنامج للتهجين وتحسين النسل وقيام مؤسسات للتمويل والتسويق وغيرها من الآليات والهياكل اللازمة للوصول في خلال فترة زمنية مُحددة إلى توطين العرب الرُحل والقضاء على عملية الترحال والرعي المتنقل وحياة البداوة (Nomadism) والإنخراط في الإقتصاد الوطني ومن ثم السوق العالمية، ويمكن هُنا الإستفادة من تجارب دول مثل أُستراليا وكندا والأرجنتين وجنوب إفريقيا، والسعودية وليبيا والإمارات (التي لها تجارب رائدة في توطين الرُحل وزراعة الأعلاف).
iii. النظر بجدية في مسألة مُحاربة الجفاف والتصحر، وكيفية مواجهة التدهور البيئي بمنهج علمي قبل إستفحاله، وذلك بإتخاذ إجراءات فعالة للحفاظ على الغطاء النباتي، مثل تفعيل ومتابعة قرارات منع قطع الأشجار، وحجز الغابات، وإدخال نباتات أعلاف برية مُحسنة (مثل علف الرودس)، وإنشاء مصانع للطوب الحراري والأسمنت (بديلاً للحطب والقش الذي يُستخدم في بناء الأكواخ والحظائر)، وإنشاء مصفاة لتكرير النفط وتعبئة الغاز وتوزيعه بأسعار مدعومة (بديلاً لاستخدام الفحم والحطب في أغراض الطبخ والتدفئة)،،، وغيرها من الأفكار والحلول العلمية التي تذخر بها بحوث النابهين من أبناء السودان، وما أكثرهم وأكثرها.
iv. ليعلم الدينكا والمسيرية أن عدوهم المُشترك يتمثل في التخلف والفقر والجوع والمرض والجهل، ومن يسعى للحفاظ على هذا الوضع الشائه كما يجري الآن، بل ويحاول إستغلالهم وإستخدامهم وقوداً لنار مصالحه الذاتية الضيقة، ومرة اُخرى على الجميع التيقظ والحذر، والإتعاظ بما يجري تحت سمع وبصر الجميع، ويقول أهلنا "الجمرة بتحرق الواطيها".
ختاماً، دُعاء ليلة القدر: اللهم تقبل صيامنا وقيامنا، وأغفر لنا، وكُف عنا من لا يخافك ولا يرحمنا، واحفظ بلدنا وأهلنا من كل سوء.
معلومات هامة:
1- في عام 1951 أعطى الإنجليز الخيار لدينكا نقوك في الإنضمام إلى الجنوب أو البقاء في الشمال، وهو نفس الخيار الذي كانوا قد منحوه لهم تحت زعامة (كوال أروب) والد دينق مجوك، وكان دينق مجوك "مثل أبيه" قد إختار أن يبقى في الشمال، وبرر ذلك بقوله "أنا لا أريد ثروةً ولا جاهاً، ولكني أعتبر بقائي في أبيي من أجل كُل السودان، ولأكون مثل الخيط والإبرة التي تُخيط شقي الثوب السوداني في قطعة واحدة"- ولذلك أُنتخب دينق مجوك بواسطة غالبية العرب رئيساً لمجلس ريفي المسيرية، متفوقاً على الناظر/ بابو نمر، الذي تقبل الأمر بصدر رحب- كتاب رجل يُدعى دينج مجوك- سيرة زعيم ومُجدد؛ تأليف د. فرانسيس دينج.
2- بعد حادثة 1965، عُقد مؤتمر للصُلح في مدينة لقاوة وتمت المصالحة بين الدينكا والمسيرية، وذهب وزير العدل في ذلك الوقت إلى المنطقة وحكم على الدينكا بالتحرك جنوباً إلى منطقة كير (بحر العرب) لتقليل إحتمالات الصراع بين القبائل، وقد نُقل عن دينق مجوك أنه رد على الوزير غاضباً بقولته المشهورة "الثور مريال قد أعتلى أمه" ? وهي تُماثل تعبيراً يستخدمه الدهماء في حالة الغضب "XXXX أُمك". وقد واصل دينج مجوك توضيحه الغاضب بسؤال الوزير قائلاً "إذا حدث صراع بين صاحب الأرض والضيف، فمن عليه أن يُغادر المكان؟ صاحب الأرض أم الضيف؟!- نفس المصدر السابق أعلاه.
3- ترأس مؤتمر الصُلح في لقاوة (عام 1965) ناظر عموم قبيلة حمر، الشيخ/ منعم منصور، وبمشاركة ناظر الجوامعة (الطيب هارون) وعبد الجبار ومحمد تمساح، وغيرهم من أعيان الإدارة الأهلية، وقد أقرت هذه المحكمة أحقية الدينكا نقوك في منطقة نقول، وقد كان دينق مجوك يسعى للمُطالبة بدينقا-المُجلد- نفسها: نفس المصدر ص 263.
4- تشكلت لجنة حدود أبيي (ABC) حسب نصوص بروتوكولها، من خمسة عشر شخصاً: خمسة من الحكومة وخمسة من الحركة الشعبية، وثلاثة من هيئة الإيجاد (IGAD)، وواحد من حكومة الولايات المتحدة وواحد من حكومة المملكة المتحدة، ويحق فقط للخمسة أعضاء الأخيرين "المُحايدين" إصدار التقرير النهائي المُلزم، وهُم: جودفري مرويكي (جامعة نيروبي) كاسهوم برهانو (جامعة أديس أبابا)، شادراك غوتو (بروفيسور القانون الدستوري بجامعة جنوب إفريقيا-يونيسا)، دونالد بيترسون (سفير أمريكي سابق بالسودان)، دوجلاس جونسون (كاتب/باحث بريطاني له عدة مؤلفات عن جنوب السودان) وقد قدمت اللجنة تقريرها النهائي في 14 يوليو 2005، الذي جاء فيه أن حدود منطقة أبيي الشمالية تقع على خط 10, 22,30 ش، أي على بعد 87 كيلومتر شمال مدينة أبيي، والذي رفضته الحكومة واتهمت اللجنة بتجاوز صلاحياتها وإستخدام معلومات وخرائط ما بعد عام 1905.
5- تضمنت إتفاقية أديس أبابا للحُكم الذاتي، الموقعة عام 1972، بين حكومة مايو بقيادة جعفر النميري وحركة الانيانيا بقيادة جوزيف لاقو، بنوداً تنص على إجراء إستفتاء لسُكان منطقة أبيي وتخييرهم بين البقاء في الشمال أو الإنضمام للجنوب، ولكن هذا الإستفتاء لم ير النور أبداً، وتم تجاهله تماماً، وربما ظن المؤتمر الوطني أن بمقدوره تكرار ذات السيناريو!!.

المسيرية والدينكا: لا تكونوا وقوداً لنار غيركم

مهدي إسماعيل مهدي- بريتوريا
[email protected]

تعليق واحد

  1. كفيت ووفيت اعانكم الله وكفانا الله شر المؤتمر الوطنى المسيريه درع السودان واسوده اعرفناهم عندما عملنا معهم فى العمليت لا يعرفون الخوف ولا التردد

  2. قال غريشن, وفرحنين انتوا؟ الدنيا رمضان قال الله وقال الرسول نسيتموها من غريشن هذا ولماذا هو وصي علي السودان ولماذا هو مصدق في امور تخص وطنا لان هنالك دهانيس رهنوا القضايا الوطنية كلها لايادي اجنبية تعبث بحاضر ومستقبل البلد والله ان امريكا احتارت في هولاء الذين يدعون انهم سودانيون في انهم يخدموا مصالحها بهذا الشكل الزليل والله اتمنا ان يمتد عمر الانقاذ الف عام اخري وتتوارث جيل عن جيل نكاية لهولاء الذين دخلوا وطنا في غفلو من الزمن او هولاء الجنوبيون الذين اصبح شقلهم الشاغل تقديم الطاعة لاهل الغرب الاوربي لذلك احبذ الانفصال من نفسي لان لن يصيبنا مكروه الاباالوحدة مع هولاء القوم
    المعلم

  3. دعك من عملاء وخونة وكافة التصنيفات والاساءات
    المقال مطروح امامك – من حقك ان تتفق معه ومن حقك ان تختلف معه حسب رؤيتك
    ما ينتظره القارئ منك هو توضيح نقاط اختلافك وتفنيد المقال نقطة نقطة فذلك افيد من الاساءات التي شبع الناس منها – وحتى يتابع القارئ ويستمتع بفكرك ووجهة نظرك .

  4. نعم والف نعم لهذا المقال ناس بتشعل الحرب والفتن وهم ما سيادها ولكن استقلال للفروسيه والرجاله الحمره يزرعون الفتن ووقت الحاره يحاربون من الخرطوم وداخل المكاتب المكيفه ويسعون للرفاهيه والصالات المكيفه والامسيات الجميله والقبش هم من يقومو بالواجب ويشيلو التقيله نيابة عن ود العز

  5. الاخ مهدي تحية وسلام

    بارك الله فيك وليتهم يبدأون من الان دينكا ومسيرية معا من اجل سلام حقيقي ، وليتنا نحصل على قيادة تعمل على توطين كل هذا الشعب دينكا ومسيرية وزغاوة ودناقلة وكواهلة وكبابيش وشوايقة وبجا ووطاويط شكرية وحلاوين ركابية وجوامعة دينكا وحلفاويين مناصير ومساليت رباطاب ونوير حلنقة وجعليين برابرة وهواوير بشارية وسكوت بديرية وعرب حسانية ورشايدة فلاتة وشلك زاندة وعبابدة ووووووووالخ

  6. فتح الله الله عليك يأخي مهدي والله يكثر من أمثالك حتى ينعم السودان بخيراته الكثيرة

  7. 1- ما كتبه المواطن السوداني المُفكّر الإصلاحي الذي لا تُخطئه العين والمشاعر والحواس والفراسة ( مهدي إسماعيل مهدي ) هو في الحقيقة يبدو كأنّه تلخيص لرؤية إصلاحيّة واسعة الأفق تستمد عمقها من واقع البيئة التي خبرها وعاش فيها ، وقارن بينها وبين ما عايشه في مناطق أخرى من العالم . وقد تجلّى ذلك عبر إشراقاته الواثقة المدروسة القابلة لمزيد من البحث والدراسة والتمويل والتطبيق ، حين قال : و حتى لا نُتهم بأننا لا نُحسن سوى النقد ، نتقدم بالإقتراحات التالية:
    i. أولاً؛ على أبناء المنطقة إبعاد المؤتمر الوطني والحركة الشعبية عن هذا النزاع، فالتجارب علمتنا أن المؤتمر الوطني ما أدخل يده أو دسّ أنفه في أمرٍ أو مسألة إلا أفسدها وأحالها إلى مأساة (وجاب دقلها يتلولح)، ثُم عليهم توعية أهلهم بكُل السبل لعدم الإنسياق وراء من يقرعون طبول الحرب، والسعي لعلاج الخلاف بطريقة وُديّة وسلميّة كما حدث وكان يحدث دوماً عند نشوب النزاعات بين القبائل، ومن على هذا المنبر اُناشد إبن بلدتنا (النهود) أمير الأُمراء، ناظر قبيلة حمر، السيد/ عبد القادر منعم منصور، وزميلنا في الدراسة بمدرسة خورطقت، ناظر قبيلة الجوامعة/ د. هارون الطيب هارون، وبقيّة نُظار وشيوخ الإدارة الأهليّة، التأسيّ بإرث آبائهم الغُر الميامين وتكوين مجلس أجاويد أو محكمة صُلح لعلاج النزاع االراهن بين المسيرية ودينكا نقوك، كما فعل أسلافهم عام 1965، ولا شكّ لدي في أنهم الأقدر على تسوية الأمر بكفاءة وعدالة تفوق قُضاة لاهاي، لعلمهم بجُغرافية وعادات وطبيعة المنطقة، ولأنّ القضية مقدورُ عليها وليست مُعقدة كما تبدو لأول وهلة، فكُل ما يرغب فيه المسيرية التمتع بحق الرعي في أمان ودون عراقيل. ولأجل ذلك ينبغي تكوين هيئة مُشتركة بين الدينكا والمسيرية والوسطاء الآنف ذكرهم، لتحديد المسارات ومتابعة تنفيذ الإتفاق.
    ii. المُطالبة بالحصول على كافة المُستحقات المُتبقية للقبيلتين من عائدات البترول، إعتباراً من تاريخ توقيع بروتوكول أبيي (إتفاقية نيفاشا 2005)، ورفع النسبة من 2% إلى 10% لكُل قبيلة/منطقة، ومن ثم الإتفاق على تكوين هيئة مُستقلة لتنمية المنطقة وتحويلها فعلاً إلى منطقة تمازج وتكامل كما كانت دائماً، على أن تُعطى الأولوية القصوى لحفر الآبار والحفائر وإنشاء مزارع الأعلاف المروية وإقامة مراكز الأبحاث البيطرية وإعادة إعمار مصنع ألبان بابنوسة وتنفيذ برنامج للتهجين وتحسين النسل وقيام مؤسسات للتمويل والتسويق وغيرها من الآليات والهياكل اللازمة للوصول في خلال فترة زمنية مُحددة إلى توطين العرب الرُحل والقضاء على عملية الترحال والرعي المتنقل وحياة البداوة (Nomadism) والإنخراط في الإقتصاد الوطني ومن ثم السوق العالمية، ويمكن هُنا الإستفادة من تجارب دول مثل أُستراليا وكندا والأرجنتين وجنوب إفريقيا، والسعودية وليبيا والإمارات (التي لها تجارب رائدة في توطين الرُحل وزراعة الأعلاف).
    iii. النظر بجدية في مسألة مُحاربة الجفاف والتصحر، وكيفية مواجهة التدهور البيئي بمنهج علمي قبل إستفحاله، وذلك بإتخاذ إجراءات فعالة للحفاظ على الغطاء النباتي، مثل تفعيل ومتابعة قرارات منع قطع الأشجار، وحجز الغابات، وإدخال نباتات أعلاف برية مُحسنة (مثل علف الرودس)، وإنشاء مصانع للطوب الحراري والأسمنت (بديلاً للحطب والقش الذي يُستخدم في بناء الأكواخ والحظائر)، وإنشاء مصفاة لتكرير النفط وتعبئة الغاز وتوزيعه بأسعار مدعومة (بديلاً لاستخدام الفحم والحطب في أغراض الطبخ والتدفئة)،،، وغيرها من الأفكار والحلول العلمية التي تذخر بها بحوث النابهين من أبناء السودان، وما أكثرهم وأكثرها.
    iv. ليعلم الدينكا والمسيرية أن عدوهم المُشترك يتمثل في التخلف والفقر والجوع والمرض والجهل، ومن يسعى للحفاظ على هذا الوضع الشائه كما يجري الآن، بل ويحاول إستغلالهم وإستخدامهم وقوداً لنار مصالحه الذاتية الضيقة، ومرة اُخرى على الجميع التيقظ والحذر، والإتعاظ بما يجري تحت سمع وبصر الجميع، ويقول أهلنا "الجمرة بتحرق الواطيها".

    2- ولكن أرجو أن يقوم الأخ مهدي مع النابهين الآخرين من أبناء المنطقة بإدارة هذه الأمور التي تستحق أن يبذل الناس من أجلها الجهد والوقت والمال ….. وأرجو التركيز على الخرّيجين ……. لأنّ السودان له تجارب في نجاح تجربة الإعتماد على الخريّجين في القيام بالإصلاحات الشجاعة بحياديّة تامّة وبمنتهي السخاء والتعاضد والتعاون …… والتوفيق بيد الله ….. طبعاً بدعم لوجستي من رجال الأدارة الأهليّة وحكماء المنطقة وخيرائها وعلمائها .

    3- أرجو أن أعضّد كلام الأخ مهدي حول حركة هؤلاء الرعاة من الدول المجاورة للسودان من الناحية الجنوبيّة الغربيّة إلى أواسط السودان عند تندلتي وكوستي وأضيف إليها جزيرة أم جر الواقعة عللى النيل الأبيض بين الدويم وكوستي . وأذكر تماماً أنّهم يجلبون لنا اللعلوب والقضّيم والسمسم والقرطم والفول السوداني والذهب والماشية نفسها واللبن لمصانع الأجبان ، وأذكر تماماً أن صفيحة اللبن في موسم تواجدهم هناك كنّا نشتريها منهم بمبلغ واحد ريال يعني عشرة قروش أي أنّ الجنيه السوداني يشتري لك عشر صفائح لبن طازج حلبوهو من أمّو وقدّام عينك شخخخخخخخخ شخخخخخخخخخخ ، ما مسخّن بالبخار عشان يتكثف ماءً ولا مخلوط بالماء من الماسورة وأضافوا ليهو مضاد حيوي عشان ما يتقطّع وبعدين جابوهو ليك بالكارّو أو البكسي ودقّوا ليك الباب عشان تجي تشتريهو تتسمّم بيهو …….والجردل الكبير بي شلنق يعني خمسة قروش أما الجالون فكان سعره الفريني يعني قرشين ، أمّا الكورة الكبيرة التي كنّا نشربها حارّة وطازجة من ضرع أمّها فكانت تصبيرة مجّاناً ريثما نستلم الصفيحة أو الجردل أو الجالون …… ما أجمل أولئك الناس في ذلك الزمان ، وأعوذ بالله من حروب هذا الزمان التي حرمتنا منهم ومن خيراتهم ، وحرمتهم منّا ومن خيراتنا ….. وعندما يرجع هؤلاء إلى أهلهم كانوا يحرصون على شراء جوّالات البصل والصلصة اليابسة والشطّة والملح والسكّر والبن والأرز والعدس وغيرها .

    4- عنما إعتدي أحد الزيقات وإسمه بريمة على رزيقي آخر كان يحرس إحدى المزارع المرويّة بالطلمبات ، وقام الجاني بتسديد عدّة طعناة المجني عليه عندما كان نائما ً ثمّ سرق فلوسه وهلاب إلى الجزيرة المرويّة…… ما كان من المجني عليه إلاّ أن إستعان بنا لكتابة خطاب لمحكمة الرزيقات ثمّ أرسله لهم ….. وما كان منهم إلاّ أن أحضروا الجاني بسرعة البرق إلى أرض الجريمة وعقدوا له مجلساً تأديبيّاً إصلاحيّاً إلتزم بموجبه بدفع المبلغ كاملاً وفي الحال مع إجراءات أخرى ……. فلم نشهد تكراراً لتلك الجريمة في تلك المنطقة ، مع كثرة الرزيقات وغيرهم هناك .

    5- رمضان كريم والله أكرم وكلّ عام وأنتم بخير .

  8. وفيت وكفيت
    ماقلته عين العقل ويفترض بنا ان نجتهد لتحقيق ذلك واجبار الكيزان والحركة علي فعل ذلك … لانهم لا يهتمون لاي مصالح للمواطنيييين

  9. شكرا مهدى علي هذة الورقة الرائعة. الافكار المطروحة جميلة ومعقولة من الناحية النظرية, الا انها تستند علي فرضية صعبة الحدوث في واقع السودان الحالي, وهي امكانية ابعاد المؤتمر الوطني والحركة الشعبية من المعادلة في بداية الامر ثم القيام بالمطالبات الخاصة بتحسين الاوضاع فى مراحل لاحقة.

  10. تبقى السودان كاملة زي الزمان الما عجبوا يشيوف الغير واتفاقية نافشا منوا معترف بها انتم تكلموا كلام من اساسه غلط هذه الاتفاقية يسمي نافشا جابوه ناس الموتمر الوطنى و امريكان ما جائت من السودانين و عمر قصير يموت مع الموتمر الوطنى وشريكه الشعبي نحن شغالين يومين ديل شوف نسوه شنو ما تركبوا قطار الانفصالين ده صوت قوى الوطنيه الجاب لكم الاستغلال السودان.

  11. حاجه غريبه يااخ مهدي كعاده كل اهل السودان ان عتر حجر رموه في ناس شندي والمتوه
    اليس اهلك المسيريه قبل وجود نظام الانقاذ الفاشي كان قسمهم امام الدينكا في كل جلسات الجوديه (كان شال السحاب والمي وصل الركاب انقطع الكتاب) وهذا لمن لا يعرفون تعني انه اذا جاء موسم الخريف ونزل المطر بغزاره واصبحت ابقار المسيريه في امان هي وذويهم شمال مناطق الدينكا ينقطع العهد والصلح ان حياه البداوه في تلك المناطق جعلت من المناطق تلك لاقانون بها والغارات واظهار القوه من مظاهر الفخر فتلك عادات قبليه بغيضه موجوده في تلك المناطق بكثره والحكايه ماموضوع فراسه او حمره عين او تحريض بل هي المنافسه وليست معارك الرزيقات والمسيريه ببعيده عن ذلك

  12. الحكومة السودانية قطعت العهد على نفسها وعلى شعبها ان تصل باتفاقية السلام الى نهايتها قبل ان يعرف هذه الاتفاقية قرايشن والانتخابات لها تاريخ محدد وقد حاولت الأحزاب الشمالية بتضامن مع الحركة الشعبية تاجيلها ولكن الحكومة السودانية رفضت ذلك بل وربطت ذلك بتاجيل الاستفتاء مما اوقع الحركة في مضب جعلها تتراجع عن خيار التاجيل ولذا جرت الانتخابات في موعدها وكذلك سوف يجري الاستفتاء في موعده كما نصت اتفاقية السلام وليس كما قال غرايشن الذي وصفته بالمبعوث السامي اذا كان ساميا لما كانت هناك خلافات مابين السودان وأمريكا الى حد وصفه بالارهاب أما تحكيم محكمة لاهاي فحري بالحكومة ان تحتفل به لأنها هي التي استخرجت البترول في وقت عان السودان فيه الأمرين حيث كانت تشتريه بالعملة الصعبة ومن عرض البحر لم يسبقها الى ذلك احد وواجهت عداء وحصارا منذ يومها الأول ولكنها نجحت في ادارت كل تلك الأزمات بكل جدارة واقتدار . لذا فان مقالك كتحليل صحفي جانبه الصواب وعدم الأمانة الصحفية ولكنك ككاتب ملم بأحداث منطقة جنوب كردفان عامة وابيي خاصة ومشاكلها ووضع الحلول لها فذلك لا غبار عليه وليته اقتصر على هذا التحليل فقط ولكنك حشوته حشوا وحملت على حكومة الخرطوم بدون وجه حق فليست هي التي دفعت بحق تقرير المصير ولاهي التي سعت وراء انفصال الجنوب ولكنه أصبح سلعة مقابل ثمن والثمن دونه رقاب كل الغيورين على دينهم وشريعتهم وليس حكومة البشير وحدها . حتى اذا ذهبت حكومة البشير لن يدفع هذا الثمن الذي يطالب به البعض من أعضاء الحركة الشعبية . اذا كان لقبائل المسيرية راي في ذلك فاليكن الراي في دينهم وليس في حكومة الخرطوم وكذلك قبائل دينكا نقوك فاليرجعوا الى الحركة الشعبية واقناع المتشددين فيها بمضار الانفصال .

  13. لله درك يا أ. مهدي لب المشاكل في هذا الذي كان يسمى السودان هو عدم الوعي بالمشاكل الحقيقية التي تواجه الانسان وقصر النظر الذي لا يري ابعد من ارنبة انف المصالح الذاتية الضيقة ونسيان الاشكالات الحقيقية التي تعاني منها مجتمعاتنا المحلية في تنمية سبل كسب عيشها وتوفير الحياة الكريمة اللائقة بالانسان ومحاربة الاعداء الحقيقيين بل اصبحت هذه المجتمعات تساق وراء رغبات اشخاص نفعيين لا هم لهم سوى مصالحهم الضيقة وللاسف الجميع ينجر وراء ذلك مبددين طاقات كان يمكن ان تكون خلاقة لحل كل المشاكل التي نعاني منها لعقود طويلة وهنا لا نعفي النخب من عدم القيام بدورها تجاه هذه المشاكل ولك العون يا من كنت تسمى السودان
    تحياتي مرة اخرى

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..