أخبار السودان

الناس في شنو ؟؟

الما بتشوفو في بيت أبوك يخلعك ، هكذا يقول المثل السوداني ، ولهذا لم ننخلع من وثبة المؤتمر الوطني ومفردات كل الناس والصيرورة ودكان الجرورة .

وقديما حاول السفاح نميري خلع الناس بمصطلح تثوير الإرادة الثورية .

انشغل بعض الناس بقراءة ما وراء المحاضرة المملة التي كان مسرحها قاعة الصداقة علهم يكتشفون العجلة التي لم يكتشفها العجلاتي ذات يوم ، وانشغل آخرون بهمومهم المعيشية إذ لا يوجد زمن لمتابعة المسرحيات الهزلية .

واصطف زعماء اليمين في الصف الأول تسطع في وجوههم فلاشات الكاميرات ، وبعضهم يهيمون بنظرهم بعيداً ربما باتجاه مقاعد السلطة المرتقبة ، والبعض الآخر يقاومون النعاس خوف أن يصطادهم المصورون .

وكان في الجوقة رؤساء تحرير صحف خافوا أن تفوتهم غنائم الوجبات الرئاسية المأمولة ، جلسوا كالدراويش في حضرة شيخ الطريقة وهم يفكرون في الإعلانات التي ستهبر عليهم طالما أنهم يقدمون فروض السمع والطاعة .

وبينما كان الخطاب المفاجأة دائراً كانت عيون البعض جاحظة وهي لم تفهم كنه اللغة المسموعة ، وبين الحين والحين يقال بلغة عربية مفهومة ( الناس كل الناس ) .

وجملة ( الناس كل الناس) ذكرتني بالمدعو عباس والذي لم يجد لإبنته إسماً سوي ( الناس تعرف) ، فصار إسمها الكامل جملة مفيدة ( الناس تعرف عباس ) .

وبينما كانت القاعة تضج بالمفردات السريالية مثل الصيرورة والفكي أبو نافورة ، كان سيد اللبن يطوف علي البيوت باحثاً عن رزقه ، وكان عمك آدم الميكانيكي مشغولاً بتسليك ماكينة الهنتر موديل 1970 الكائنة قرب ( الماظ) ست الشاي .

أما سماح وصويحباتها فكن مشغولات بأكياس المنقة بالملح ، وهي الوجبة الرخيصة لطالبات الجامعة التي تسد النفس عن أي فطور أو غداء ، بينما كان بعض الشماشة يرقصون علي أنغام المفاجأة التي كان عنوانها ( حاورني بلا زعل ) .

وعمال انشغلوا عن مولد الوثبة بسيور الماكينات ، وعطشجية كانوا أيضاً سايقين قطارات ، وناس في ديم عرب لا يعرفون إلا ( السلات ) .

ولما انتهي المولد ، جرد الحضور حساباتهم المالية والسياسية ، وبعضهم اطلع علي حساباتهم المصرفية ، بينما جرد الشعب حساب اليمين من سنة أربعين ، فلم يجد غير الهشيم والفقر الممتد فوق بيوت الطين .

دواس بلا غبينة ، وحوار بلا موضوع زي لحس الكوع في زمن الجوع

الميدان

تعليق واحد

  1. فلم هندى؟
    لا
    مسرحية هزلية؟
    لا لا
    غنوة هابطة؟
    برضو لا
    غلوتية؟
    لالا لا لآ لالا
    طيب شنو؟
    همممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..