حافظ عبد الرحمن: مقطوعة ( عروس الغرب) من مولفاتي وليست أغنية شعبية

فتح الموسيقار حافظ عبد الرحمن النيران على إبراهيم أبكر.. واصفاً له بأنه ينشد الشهرة من خلال وضعه لكلمات أغنية (القمر بضوي) التي صغت ألحانها، وقال حافظ لـ (آخر لحظة): الاسم الحقيقي (للقمر بضوي) هو (عروس الغرب) التي قمت بتأليفها بمدينة نيالا بطلب من الأستاذ علي الريح معد ومقدم برنامج (عالم النجوم) وكان ذلك في العام 1981م، ويشهد على ذلك الفنان عمر إحساس والأخ العشا اللذان شاركاني بالعزف على آلة العود والأكورديون، أمَّا كلماتها فقد صاغها إبراهيم أبكر الموظف في مكتب بريد نيالا ناشداً الشهرة وتجاهل الاخاء والزمالة والأمانة الفنية عندما نسب لحنها للتراث الشعبي وتناسى أن اللحن من تأليفي، وكان عليه أن يدرك أن الكلمة هي أساس تداول الأغنية الشعبية ولا يمكن أن يضع كلمات للحن موجود أصلاً ويسميه لحن شعبي.

وأشار حافظ إلى أن فنان نيالا عبد الله منصور الذي تغنى بها حاول الظهور بها في الخرطوم ونسبها أيضاً للتراث، ولكنه جاء بعد ذلك واعتذر لي بمشاركته في نشر هذه المعلومة الخاطئة وترك الفن نهائياً كشعور بالذنب، وحذر حافظ كل الفنانين الذين يتسلقون على صدى الأغنية الشعبية التسلق عبر مقطوعة (عروس الغرب) لأنها من مؤلفاته الباكرة التي سيقدمها قريباً بشكل جديد في ألبوم (المرفأ القديم) ضمن ثماني مؤلفات جديدة.

آخر لحظة

تعليق واحد

  1. لا احد ينكر موهبة الفنان حافظ عبدالرحمن مختار و لكنه ينكر انه استفاد و استغل الموروث الشعبي لمنطقة نيالا حيث ترعرع و حيث عاش و توفى والده عمناالمربي الجليل يرحمه الله.
    مقطوعات حافظ هي نقلة فنيةرائعة لعمل محلي بحت كاغاني الفرنقبية … انني اعرف حافظ منذ ان كان يعزف الاكرديون للفنان فؤاد فريد القادم وقتها من مدني و حافظ كان موظفا صغيرا ببريد نيالا يعمل زميلا لفؤاد. لا ننكر لحافظ موهبته و قدراته الفنية العالية و عليه ان يعترف بانه استفاد و طور الالحان الشعبية و تاكيدا لكلامي هذا فليعزف حافظ مقطوعاته الدارفوراوية امام اي شخص ممن في عمره او اكبر منه فسنجد ان المستمع النيالاوي سيترنم باغنية قديمة معروفة تتماشى مع اللحن. اغنيات الراحل ابو قزة تتنفس في بعض الحان حافظ.

    انني ضد ان يدعي اي فنان ان الحان حافظ تراثية فقط. لقد طور حافظ الايقاع باستخدام الات حديثة و لا نغمطه حقه كانسان مبدع و نفتخر بذلك كسوداني حتى لو انكر هو الانتماء الينا. و علي حافظ ان يعرف ان ناس (نيالا) يعرفون تاريخه و تاريخ اسرته الكريمة منذ ان استقر والده عليه الرحمة بيننا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..