مقالات سياسية

جاءكم مارس شهر الكوارث السودانية وهاكم عينات من محنه ومصائبه

جاءكم مارس شهر الكوارث السودانية وهاكم عينات من محنه ومصائبه

١-
***- بعد غد السبت هو اليوم الأول من شهر مارس، والمعروف سودانيآ باسم (مارس شهر الكوارث)، ولم ياتي هذا القب من فراغ، بل من خلال رصد دقيق لاحداثه المحبطة والمؤلمة التي تقع فيه، ولهذا غدا معروفآ عند السودانيين بانه الشهر الذي لا يمر مرور الكرام، ولا ينقضي الا ويخلف وراءه حدثآ او احداثآ سودانية موجعة ومؤلمة تبقي طويلآ في ذاكرة الناس، هو بلا منازع شهر ال٣١ يومآ فيها تقع المحن والخطوب والأحداث الدامية الكبيرة، لذلك حمل وعن جدارة لقب (مارس شهر الكوارث).

***- انه الشهر الذي ماإن يجئ مقدمه، حتي يسارع الكل بالدعاء لله تعالي وان يجعله شهرآ خفيفآ خاليآ من المشاكل والأزمات والنكبات والمحن والرزايا ، وفيه نسمع همسآ وجهرآ اصواتآ تنادي :( مـحمد معانا…لاتغشانا )!!

٢-
***- بعد غدآ سيدخل علينا شهر مارس كعادته في كل عام متابطآ الشر والشرر يقدح من عيونه، ولانعرف ماذا يحمل لنا في جعتبته من مفاجأت هذه المرة ، وحتي لا اكون قد تجنيت عليه واتهمته زورآ بما لا فيه من صفات اغدقتها عليه ظلمآ، فهاكم (عيـــنات) قليلة من بعض احداثه المحبطة والمؤلمة التي يعرفها اغلب سكان السودان ووقعت في شهور مارس من اعوام سابقة…

(أ)-
حـوادث أول مارس 1954:
******************
(في اليوم الأول من مارس عام 1954- اي وقبل ٦٠ عامآ مضت- وقعت حوادث دامية بمطار الخرطوم لحظة هبوط طائرة الرئيس المصري وقتها اللواء محمد نجيب، والذي جاء للسودان هو ووفده الكبير بدعوة من رئيس الوزراء وقتها اسماعيل الازهري لحضور افتتاح جلسة اول برلمان سوداني، ووقعت اشتباكات مسلحة بين مجموعة كبيرة مسلحة بالاسلحة البيضاء ينتمون لحزب الامة والبوليس الذي كان يطوق المطار لتأمين وصول الرئيس المصري ووفده للقصر. وتوسعت دائرة المعارك بين الطرفين حتي وصلت الي شارع النيل، وشهدت ساحة القصر بعد احداث المطار وعلي بعد متار قليلة من القصر الذي حل فيه الرئيس المصري ووفده قتالآ ضاريآ بالاسلحة النارية والبيضاء…بلغ عدد القتلي -بحـسب بيان الحاكم البريطاني وقتها- نحـو 500 قتيل من الطرفين. وكانت جماهير الانصار قد اعلنت في وقت سابق قبل قدوم الوفد المصري عن عدم رضاها من الدعوة التي وجهها اسماعيل الازهري للرئيس المصري، وبعد وقوع المجزرة فهمت الدوائر المصرية في القاهرة ان السودان لايرغب في الوحدة مع مصر، ولما عاد محمد نجيب للقاهرة اطاح به جمال عبدالناصر في انقلاب ابيض بعد ان حمله فشل الوحدة مع السودان)…

(ب)-
اول محاولة انقلاب عسكري في السودان:
************************
(بدا مسلسل الانقلابات مع بداية اول حكومة ديمقراطية منتخبة في عام 1956، ووقعت اول محاولة انقلابية في تاريخ البلاد في مارس عام 1957، قادتها مجموعة من ضباط الجيش والطلاب الحربيين بقيادة اسماعيل كبيدة، ضد اول حكومة وطنية ديمقراطية بعد الاستقلال برئاسة الزعيم اسماعيل الازهري، ولكن المحاولة احبطت في مراحلها الاخيرة. الانقلابيون كانوا متأثرون بشدة بانقلاب مصر عام ١٩٥٢.

(ج)-
أحـداث ود نوبــاوي 1970:
*****************
(في يوم الأحد 29 مارس من العام 1970 ، كان يوماً استثنائيا في حي ود نوباوي في أمدرمان ، وكأنما قُدر لهذا اليوم أن يكون منعطفاً لذاكرة سكان ذلك الحي . تعود تفاصيل القصة إلى أن الأنصار”أي أنصار الإمام الهادي المهدي” قرروا في فجر ذلك اليوم وبعد الإنتهاء من صلاة الفجر الخروج في مسيرة تقودهم فيها العاطفة والولاء الطائفي إحتجاجاً على معاملة النظام المايوي الذي كان يتحكم في مصائر البلاد والعباد آنذاك، ومعاملة الضباط لطائفة الأنصار بالتحقير والهزء منهم، وخرجوا ايضآ لينددوا بالأحداث التي وقعت لقادتهم في الجزيرة أبا في يوم الجمعه 27 مارس من الشهر نفسه،

***- خرج الموكب وأراد عبور كوبري النيل الأبيض للخرطوم ، تزامن ذلك مع وصول بلاغ هاتفي إلي كمندان الشرطة في الخرطوم عبر رصيفه في أمدرمان بأن هناك مجموعة من الأنصار يقدر عددهم ما بين 350 ? 450 مسلحين بالأسلحة البيضاء في طريقهم إلي الخرطوم ، عندها وعلي الفور تحركت فصيلة من الشرطة بعد وصولهم البلاغ وأُعترضوا المظاهرة بالقرب من مدرسة المؤتمر وكان عددهم (المتظاهرون) قد بلغ حينها نحو 2000 بعد أن إنضم اليهم انصار الموردة وبانت ، تم إرجاع المظاهرة بالقوة وحصرها داخل أمدرمان وعبرت سوق أمدرمان،

***- في أثناء ذلك تم إنزال فرقة من سلاح المهندسين بقيادة الملازم معاوية سبدرات ، في تمام الساعه السادسة والربع صباحاً بدأ الإشتباك بعد أن أمر قائد القوة بتعمير الأسلحة، وهنا كبر الأنصار وهللوا ، وبدأ الإشتباك المسلح ، ورغم ان الأنصار كانت اسلحتهم ضعيفة مقارنة مع اسلحة ضباط وجنود سلاح المهندسين (السلاح الأبيض) الا انهم استطاعوا ان يقتلوا عددا من الجنود واستولوا على الأسلحة والذخائر، وكانوا حينها (الانصار) قد وصلوا الى مسجد الأنصار الكبير في ود نوباوي ، واستحكموا فيه وايضآ بالمنازل المجاورة ، في تلك الأثناء جاءت فرقة من سلاح المدرعات بقيادة بابكر النور وزين العابدين محمد احمد، وسرية من سلاح المظلات، ووقع إشتباك من نوع آخر حيث وجهت المدفعيه قذائفها بإتجاه المسجد فحصدت أرواحا كثيرة ، بلغ عدد الضحايا من الأنصار 162 قتيل و35 جريح، ومن قوات الحكومة قتل 4 ضباط و33 جندي، وجرح 17 ضابط صف وجندي ، وقتل بالمصادفة 18 مواطنآ شاء قدرهم في ذلك اليوم المرور بمكان الالتحام وبعد الصلاة.

***- اتصل النميرى يوم الاربعاء 25/3/1970 م بعضو مجلس الثورة الرائد زين العابدين محمد أحمد عبد القاجدر المكلف برئاسة هيئة الأركان بالانابة لارسال قوة من الخرطوم لاعتقال السيد الهادى قبل الساعة السابعة صباح يوم الخميس 26/3/1970 م . وتم عقد اجتماع فى نفس اليوم بالقيادة العامة وتم فيه تعيين العقيد أخمد محمد أبو الدهب ليكون قائدا للقوة المتجهة الى الجزيرة أبا .

***- بلغت القوة الجزيرة أبا يوم الخميس 26/3/1970 م وكانت الخطة تقضى بان تقوم سرية المظلات بقيادة النقيب سيد أحمد عبدالرحيم بتطويق السرايا وتنتظر بقية القوة بميدان الصلاة ويتم مخاطبة السيد الامام ثم يعقب ذلك الدخول للقصر لتنفيذ العملية . بدأت القوات فى الدخول للجسر ولكنها لم تستطيع لان حشود الأنصار كانت قد اعترضت طريقها وازاء ذلك رأى العقيد أبو الدهب أن يذهب لمقابلة الامام الهادى ويفاوضه…

(د)-
أحداث الجزيرة أبا عصر
يوم الجمعة 27/3/1970 م:
*******************
(فى خطبة صلاة الجمعة خاطب الامام الهادى المهدى المصلين قائلا انه قد توصل لاتفاق مع العقيد أبوالدهب، وحمله شروطه التي قبلها العقيد، ولكن ومادرى الامام الهادي أن العقيد أبو الدهب قد عمد الى الحيلة والخديعة بالموافقة لينجو من قبضتهم . لم يتوقع الأنصار أى نوع من الهجوم عليهم بعد هذه الخطبة المطمئنة. ولكن الرئيس النميرى كان قد اصدر اوامره لضباطه وجموده بمحاصرة وتطويق الجزيرة “أبا” من الضفتين الغربية والشرقية، تحركت القوات بقيادة العقيد أحمد محمد أبوالدهب وكانت تتكون من سرية مظلات – وسرية مهندسين – فصيلة موتر مظلات -عنصر مدرع من صلاح الدين كماندو وبيردوم . فوجئوا أهل الجزيرة باصوات الاليات والمدرعات،

***- وعندها انطلق محمد الحسن احيمر ( الذى حكم عليه بالاعدام فى أحداث الجزيرة أبا ثم خفف الحكم للتأبيد ثم أطلق سراحه بعد صدور عفو عام ) وهو من قبيلة حمر وكان رأس الرمح وقائد الأنصار فى تلك الساعات من يوم الجمعة ويصفه عارفوه بأنه على درجة من الوعى والابانة وطلاقة اللسان انطلق نحو السراى وقابل السيد الهادى الذي كان قد فوضه السيد الامام بتنظيم الأنصار . توجه السيد محمد الحسن الى جموع الأنصار وطالبهم بالثبات لأنهم على حق والآخرين على باطل وأخذ يهلل ويكبر ومتحدثا عن شرف الدفاع عن الأرض والعرض،

***-وفى الساعة الرابعة وخمس دقائق اشتبكت هذه القوة العسكرية بالأنصار، وفى نحو الساعة السادسة طلب ضابط القوة تدخل سلاح الطيران، وتقدمت سرية المظلات عند الجسر لتكمل عملية التطويق ولكن حشود الأنصار استهانت بالموت واندفعت نحوهم من الجانب الشمالى من داخل الجزيرة “أبا” والتحمت بهم , عندها أوقف العساكر النار وبدأوا يقاومون هجوم الأنصار بأطراف بنادقهم لئلا يحصدهم الرصاص، ثم بد أ العساكر يتقهقرون للخلف حوالى الف ياردة . اتجه قائد القوة الى كوستى وأبلغ القيادة : (بفشل الهجوم وابادة نصف قوة المشاة ان نصف القوة المدرعة قد دحرت، والأنصار فى طريقهم لكوستى …وتم ابلاغ اعلاه ما ذكر للقيادة بالخرطوم،( تبين لاحقا بأن المعلومات التي قام بابلاغها قائد القوة غيرصحيحة)!!…جمع الأنصار جنائزهم من القتلى فى الجاسر والجزيرة أبا يوم الجمعة وحده ثلاثة وتسعين جنازة ودفنت بالليل)…

(هـ)-
الطيار حسني مبارك يقصف الجزيرة “ابأ”:
************************
(واحدة من محن وبلاوي شهر مارس علينا، وقوع ذلك الحدث الخطير عندما اشتركت القوات المصرية في ضرب الجزيرة ابأ في مارس 1970).

(و)-
استشهاد الامام الهادي المهدي مارس ١٩٧٠:
***************************
(الهادي عبد الرحمن المهدي (1918-1970م). قائد ديني طائفي وسياسي سوداني كان إمام الأنصار. والده الإمام عبد الرحمن المهدي. والدته السيدة بخيتة مصطفى. بعد تلك الأحداث الدامية التي وقعت بالجزيرة ابأ، اتجه الإمام الهادي مباشرة للهجرة شرقا، فعثرت عليه شرطة الحدود بالقرب من مدينة الكرمك مع جماعة من المرافقين، وضرب بالسلاح قبل معرفة هويته، وبعد معرفة هويته من قبل القوة التي عثرت عليه تم تبليغ سلطات الخرطوم وصدرت الأوامر بتصفيته فترك لينزف حتى الموت واغتيل رفيقيه بشكل بشع، ودفنوا جميعا سرا حيث أن النظام العسكري لم يعترف بقتله حينها ولم يعرف مكان دفنه إلا في عام 1986 حيث نقلت رفاته في موكب مهيب إلى قبة الإمام المهدي بأمدرمان).

(ز)-
منظمة (ايلول الاسود) تقتل
السفير الاميريكي بالخرطوم…
*******************
(تقول كتب التاريخ، انه وعندما كان الرئيس السابق جعفر نميري مـحتفيآ بضـيفه الكبير الامبرطور هيلاسـلاسـي وضـيوفه الكبار واقام علي شـرفهم حفل عشاء بحـديقةالقصـر وكان نـميـري في قـمة سـعادته في هـذا اليوم “3 مارس 197” والذي دخل تاريـخ السودان باسـم يوم “الوحـدة الوطنية” والذي تـم فيه الاتفاق الكامل مابيـن قادة (“الأنيانيا) والـحكومة السودانية علي وقف العمليات الـحربية تـمامآ بيـن الطرفيـن وتوقيع اتفاقية سـلام تـمهيـدآ لوحدة وطنية تـحقق الرخاء والسلام في البلاد، وايضـآ وبيـنما كان نـميري سـعيدآ بقدوم الامبرطور هيـلاسـلاسي لـحضور احتفالات السودان بعيـد الوحـدة الوطنية ، جـاءه مـسرعآ مدير ادارة مراسـم القصـر ليـخبـره ان مـجموعة مسلحة تابعة لـمنظمة “ايلول الاسـود”) الفلسـطينية قـد قامت باحتلال السفارة السعودية بـمنطقة العمارات واحـتجزت السفيـر السعودي وضـيفه السـفير الاميـريكي كليو نويل واربعه دبلوماسـييـن اخرين كانوا في ضـيافة السفـير السعودي. نزل الخبر نزول الصاعقة علي نميري الذي كان صـديقآ للفلسطنييـن وانقذ لهم ياسر عرفات من موت مـحقق ابان حصار القوات الاردنية لمعسكرات الفلسيطيين ودكتها بالقنابل وقتلت القوات الاردنية وقتها نحـو 5 ألف فلسـطيني في سـبتمبر 1970 وهي الاحـداث التي دخلت التاريـخ باسـم ( ايلول الاسـود ).

***- قامت الـمجموعة الـمسلحة في الخرطوم وبعد حـصار دام لـمدة يوميـن باغتيال السفيـر الاميريكي والقائـم بالاعمال البلـجيكي انتقامآ وثارآ لاحـداث (اولـمبياد ميونيـخ ) والتي راح ضـحـيتها عـددآ من اعضـاء الـمنظمة الفلسـطينية)…

(ح)-
ونواصـــل مع محــن السودان وبلاويه
واحداثه الجسام التي وقعت في شهور
مارس من اعوام مضــت….
ونستعرض (بدون الدخول في التفاصيل):
*************************
1- قصف اسرائيلي علي شرق السودان، مارس 2009.

٢- الطائرات الحربية المصرية تقصف شاحنات اسلحة سودانية دخلت سرآ الي اسوان، مارس 2011.

٣- عمر البشير يرشي الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء المصري ب5 ألف بقرة مقابل اغلاق ملف دخول السلاح الي السوداني لمصر.

٤- محاولة انقلابية يقوم بها حزب الترابي، مارس 2004.

٥- مقتل (4) سودانيين أطلق عليهم شاب أمريكي النار بالولايات المتحدة

٦- **- قال وكيل وزارة الصحة الإتحادية طلال الفاضل ان نسبة الإصابة بالإيدز في السودان تعتبر الأعلى في الدول الإسلامية . وكشفت دراسة أصدرها مكتب اليونسكو بالخرطوم عن تزايد حالات الإصابة بمرض الإيدز في ولاية الخرطوم وولايات الشرق.

٧- القس لوكا بولس: حكومة الخرطوم تضيق على المسيحيين لأنها تريد دولة عربية إسلامية خالصة…

٨- اغتيال الأم عوضية عجبنا.

٩- وفاة حميد “شاعر النضال السوداني” محمد الحسن سالم حميد.
١٠- وفاة محمد إبراهيم نقد (1930 م – 22 مارس 2012). رحل عن عمر ناهز 82 عاماً.
١٠- الهجوم الجنوبي علي هجليج النفطية بجنوب كردفان…(مارس 2012): لاتوجد احصائية رسمية بعدد القتلي من الجانبين، ولكن هناك تقديرات متضاربة مابين 30 ألف..و40 ألف قتيل!!

١١- انتفاضة مارس/ أبريل 1985 والتي كللت بالنجاح في ٦ ابريل.

١٢- ***- هل هي مـحض صـدف…ام تدابير اقدار…ام واحدة من محن مارس ومفاجأته العجيبة في شهر الكوارث السودانية ، وان يصادف صدور مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع السوداني عبد الرحيم محمد حسين اليوم الخميس الأول من مارس 2012، بذلك القرار الذي صدر قبل اربعة اعوام مضـت بتاريخ 4 مارس 2008 من قبل محكمة الجنايات الدولية بتوقيف الرئيس عمر البشيـر?!!

١٢- محكمة الجنايات الدولية تصدر أمرا بتوقيف الرئيس البشير- 04/03 /2009)-

١٣- الجنائية الدولية تصدر مذكرة اعتقال بحق وزير الدفاع السوداني …( الاول من مارس 2012)-

***- ونـواصل رصد المحن ….

بكري الصائغ
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. اخر خطاب لنميري مارس 1985
    *********************

    ***- – في مارس من عام 1985، وقبل مغادرة الرئيس السابق جعفر النميري الي اميريكا لاجراء فحوصات طبية، قام بتوجيه الدعوة لنائبه الاول ومستشاريه بالقصر، ولكل الاعضاء الكبار بالاتحاد الاشتراكي، ورؤساء الأمانات، والوزراء ووكلاء الوزارات ، واصحاب المناصب الدستورية العليا، وكبار الضباط بالقوات المسلحة، والأمن، والشرطة، وايضآ رؤساء الصحف المحلية والمراسليين للتفاكر معهم حول بعض المستجدات التي طرأت في البلد بعد الزيادات التي طرأت علي بعض السلع الضرورية والادوية.

    ***- والتقي معهم المشير النميري بقاعة ?مجلس الشعب? في لقاء موسع كبير، وافاض النميري في الكلام والحديث عن واقع الحالة الأقتصادية في البلاد، ودافع عن رفع الدفع وعن والزيادات التي طرأت علي السلع الضرورية.

    ***- وطلبت احدي العضوات السماح لها بكلمة، فراحت تحكي عن المعانأة التي يجدها المواطن المسكين في الحصول علي السلع الضروية بعد الزيادات الكبيرة التي طرأت عليها. وقبل ان تواصل وتكمل باقي حديثها قاطعها النميري بصوت عال وراح مهتاجآ ويهاجمها هجومآ ضاريآ الجم السنة الجميع بالقاعة، وراح يقول لها:

    ( اعرف غالبية الوزراء والمسؤوليين الكبار في الدولة عندهم عربات حكومية خاصة بهم ?وعربات اخري خاصة بزوجاتهم، والبنزين علي الحكومة?وماهية السواق علي الحكومة…والسفريات والنثريات علي حساب خزينة الدولة )!..واستمر النميري يعدد -وبحسب كلامه- سلبيات وسلوك المواطن السوداني الذي اصبح يفضل دائمآ الحياة الهنية الرغدة واكل (الباسطة) ولبس المستورد!!، وفي غمرة انفعالاته الشديدة راح النميري يؤكد للجميع انه لاتراجع عن الاجراءات الاقتصادية التي تمت قبل ايام، وأضاف بحدة وقوة ، بانه ستكون هناك لاحقآ اجراءات اقتصادية اخري في الطريق?

    2-
    ***- كان خطاب النميري مساءآ بقاعة ?مجلس الشعب? ? اي -وقبيل سويعات من مغادرته الخرطوم الي اميريكا،

    ***- وفي صباح اليوم التالي اندلعت اولي شرارات الانتفاضة من جامعة امدرمان الاسلامية تندد بخطاب النميري المحبط ودفاعه عن الزيادات، وتاكيده بمزيد من الاجراءات الاقتصادية الجديدة، ووصلت المظاهرة الطلابية الي الخرطوم وتضامنت معها الجماهير، وتحركت المظاهرة الكبيرة الي القصر، وفي هذه الاثناء كان موكب النميري في طريقه لمطار الخرطوم، وسمع النميري الهتافات الداوية، فسأل بقلق نائبه الأول اللواء عمر الطيب عن هذه الهتافات واسبابها?!!?فطمأنه النائب الاول بانها ?مجرد مظاهرة صبيانية لا اكثر ولا اقل?!!

    4-
    ***- وطار النميري مع زوجته وبصحبته وفد رئاسي كبير الي اميريكا تاركآ خلفه سودان يحكمه نائبه الاول الجنرال الصارم والذي شغل ايضآ منصب مدير جهاز الأمن القومي، ولكن جاءت الرياح بما تشتهي سفن النظام، فقد ازدادت المظاهرات حده وتوسعآ في كل مكان،

    ***- فلتت زمام الامور تمامآ من يد اللواء الصارم، فلجأ لسياسة ?التحنيس?!!?وراح يعلن عن تخفيضات في اسعار الخبر والدقيق، وانه لاحقآ ستكون هناك اجراءات جديدة للحد من ارتفاع السلع الضرورية، ولكن ثورة الشعب كانت اقوي من اي اغراءات او تنازلات?

    5-
    ***- وانهار نظام 25 مايو تمامآ في يوم 6 ابريل ? اي بعد 10 أيام من سفر النميري-، وطلب النميري حق اللجوء في مصر، وتمت محاكمة عمر محمد الطيب وبقية الضباط الذين قاموا بالانقلاب المايوي وما انخفضت الاسعار حتي بعد نجاح الانتفاضة ?ولا تم حماية الدعم!!

    6-
    ***- ويالمهازل القدر وسخرياته، فبعد 28 عامآ من سفر المشير النميري الي اميريكا ( تذكرة ذهاب فقط) عام 1985، اعاد التاريخ نفسه عام 2013 مع المشير البشير بنفس التفاصيل القديمة ? الجديدة ورفع الدعم عن السلع الضرورية وزيادة اسعار المواد البترولية والغاز!!?بل والاغرب من كل هذا، ان الاعلان عن هذه الاجراءات الجديدة قد تمت بنفس طريقة واسلوب نميري الاستفزازية: (الشعب سيتقبل هذه الزيادات غصبآ عنه)!!

  2. حوادث الطيران السودانية.. أخطاء.. أقدار… ام لعنة مارس?!!

    1-
    الثلاثاء 13 مارس 2012:
    سقوط طائرة للجيش السوداني بجنوب كردفان…

    2-
    مارس 2010:
    سقطت مروحيتان عسكريتان تتبعان للجيش بمنطقة شطاية بجنوب دارفور بين مدينتي كاس ونيالا، دون خسائر في الأرواح…

    3-
    الثلاثاء 06 مارس 2012:
    سقوط طائرة شحن سودانية ومقتل طاقمها الروسي…

    4-
    الاربعاء 02 مارس 2005:
    تحطم طائرة نقل سودانية ومصرع جميع ركابها…

    5-
    2012-03-14:
    الجيش السوداني يعلن سقوط طائرة دون طيار لـ”عطل فني” في جنوب كردفان…

    6-
    March 5, 2013 –
    مقتل وجرح (22) من أفراد القوات المسلحة الحكومية في سقوط طائرة إنتنوف…

    7-
    March 4, 2013-
    نجاة الحاج آدم نائب عمر البشير من حادث طائرة…

    8-
    الأربعاء 14 آذار (مارس) 2012:
    جنوب السودان والمتمردون يعلنون اسقاط طائرة بدون طيار في جنوب كردفان…

    9-
    19 -2013-03:
    راكب سوداني يصفع مضيفة ويهدّد أمن طائرة…

  3. بعد الشتم والسب لعباد الله جاء الدور لايام الله يا معارضة السودان ان مارس الذي تتطيرون منه لهو بري منكم وكل ما وقع هو من عمل الانسان واني ارد عليك بالمنطق احسب عدد شهور مارس من عمر السودان التي مرت بسلام والتي وقعت فيها احداث تجد النسبه ضعيفه و قليله مقارنة بالكوارث وكل الذي وقع من احداث هو من عمل الذين ينادون بالاشتراكيه والشيوعيه والضحايا من اهل الايمان . كل من يتشاءم من ايام الله فليراجع دينه ، بعد بث الخوف من جانبكم من اخبار منذره بالحصار ووقف التعامل المالي وغيره فاننا نطلقها داويه بان شعب السودان لن تهتز شعره من راسه ولن يلين ولن يستكين لاحد لا امريكا ولا السعوديه ولا كائن من كان يستطيع منع السودان من خير اتيه اذا قدره الله . واذا كانوا يعتقدون غير ذلك فنقول لهم اكيدون ثم لاتنظرون .

  4. صباحك نور أستاذ بكري
    ربنا يرحم ويتقبل ضحايا
    مارس،رب ضارتا نافعه أفضل
    كوارث مارس المظاهرات ضد
    الوحده مع مصر،لو،،،كان تمت كانت
    كارثه للسودان وأحترم نظرة الأنصار العميقه
    في مو ضوع الوحده.

  5. الاستاذ بكري الصائغ ،مرحبا بمارس واتمني ان يحيل نهار الكيزان ليلا، يقتتلون ويموتون ويفنون بينهم ، نتفرج نحن عليهم، للسنين التي ضاعت من بين ايدينا، بعد ان شردونا من ديارنا ،بعد التخرج من الجامعة في 1994 يئسنا من تعجيزات الخدمة والحصول علي وظيفة (كانت بعض سور مطلوب تكون حافظه في المعاينات) كانك مقدم لي وظيفة امام جامع، لم تكن الهجرة خياري ،وصلت بلاد العم سام ،وكحال كل السودانيين في بقاع الارض نشتغل ذي ساقية جحا، مقابل مصاريف شهرية وحوالات ثابته وتقري وتخرج وتخطب وتعقد وتزوج وتودي الدكاترة وتشتري التلفونات والملايات والملابس والهدايا، ويوم وراء يوم العمر يجري ولمن تحاول تكمل دينك وتتزوج الوقت الراح والشيب بدا( شيب كبر ما بتاع الشباب) الحمد لله ولمن تخلف ليك ولدين وبنت تتمني يعرفو عاداتك وتقاليدك ولغتك وطيبة اهلك ، عشان لمن اجي ياكل اقول بسم الله ولمن اشبع اقول الحمد لله، ولمن امشي المدرسه اقري عربي،ما ساعتين في الاسبوع في مسجد المدينة الموجود فيها،لواكنت محظوظ وكان فيها، ترجع السودان لا،،،، تتفصل من الشغل لا،،، تقيف من الشغل لا،،،، لازم ساقية جحا تكون لافه لانو المعيشه صعبة والاكان بجنية بقي بي عشرة ياولدي ، عشان الولدوك ومامنتظرين منك شي لانهم كدة. وتبقي ساقية جحا مدورة، والله يااستاذنا الموضوع ده فتح بريق امل ،تصور مدي الياءس الوصلنا ليه، بعد مافقدنا الامل بكل الاحزاب. بس النقطة المهمة التي اريد ان اتكلم عنها ،انو الغبن والغضب والاحباط الوصلت لية بعد السنين دي كلها انو والله لاول مرة افكر اني اريد الانتقام والله ياسيدي انا رجل مسالم جدا لكن في اي لحظة اتزكر فيها هؤلا الكيزا افكر في الانتقام ،الانتقام لي اي لحظة ضاعت من طفولة اخوتي الذين فارقتهم اطفالا ووجدتهم رجالا ، الانتقام لي اي يوم مر علي وانا بشيل الفاتحة بالتلفونات وبودع في عائلتي كل مرة مائة مرة، وبطلب العفو والعافية لعدم الرؤيا وبل الشوق وضيق اليد وعدم السفر، حتي لا يوخذ علي ماخذ ،الحمد لله نحن متمسكين بدينا وبي صلواتنا وبي قيمنا وتقاليدنا ، . حتي يقضي الله امرا كان مفعولا ، اللهم اعفي عننا واغفر لنا وارحمنا انت مولانا وانصرنا علي القوم الظالمين[email protected]

  6. بشروا ياخي بشروا ولا تنفروا …. يعني شايفنا مبسوطين وضاربين الفارغة ما هو الحال من بعضوا ماهو دوركم كصحفين شوية معلومات و ارقام …بشروا ياخي … مارس شهر مثل بقية أيام الله يحدث فيه الخير و الشر …. بشروا يابشر … بشروا
    ثم ان هذه المنهجية بائسة يعوذها التحليل المنطقي ولا تعتمد كمرجعية علمية لقراءة المستقبل …بشروا ياخي .. أيه الفرق بينكم وبين حبوبتك عندما تقول: يوم الاربحاء ماتمرقوا بعد المغارب اليوم دي انا مكجناهوا .. كرعيني يتقلن وتجيني خمة نفس …. بشروا يا بكري الصائغ بشروا
    يجب علي الصحافة الحرة وقف عملية تفريخ الاحباط … بشروا.. ثم ان بعض الاحداث التي ذكرت لا تنم عن شر مطلق … بشروا
    أعوذ بالله

  7. كل الايام والشهور لا فرق بينها ولكن الصدفة من جعلت حدوث تلك الامور بهذا الشهر قال رسول الله صلي الله عليه وسلم ( لا طيرة ولا طرار…. يعني عدم التشاؤوم بالايام والشهور….

  8. وانشاءالله مارس 2014 يكون كارثيا على تجار الدين والمؤتمر الوثنى وكل
    من ناصرهم فى تشريد وتجويع وقتل هذا الشعب الامين.قول آمين يابكرى.

  9. اخوي الحنين الاستاذ بكري الصائغ ردك لي لن اتعرض في هذا المقام لما يخصني ولكن اتعرض لما يخص السيد الرئيس وبما سردت من حيثيات اوردتها المحكمه الجنائيه . اخي والله لو كان هذا العالم به عدل ومكيال واحد تكيل به الامم المتحده و التزمت بقية الدول بمعاهداتها لكنا امسكنا افواههنا وايادينا واحترمنا غيرنا اما يصبح العالم غابه يفترس فيه المسلمون ثم يهمنا هولاء الخنازير بانهم رحماء علينا يريدوا ان يبسطوا كذب عدالتهم علينا وفي من في رمزنا ورئيسنا ، ان كل من يكتب او يصرح او يشير لهذا الموضوع من بعيد او قريب ووقع مكروه لاسمح الله للسيد الرئيس فأننا كمواطنين لن نقف مكتوفي الايدي سوف نجعل عاليها سافلها وسوف نقتص من كل الذين ايدوا وناصروا وفرحوا لهذه الفريه اينما كانوا داخل السودان او خارجه نحن واصلون اليه وانني واثق بأن الله سوف ينجي السيد الرئيس من كيد الكفره واتباعهم المنافقين من بني جلدتنا والله غالب علي امره و لو كره الكافرون ولو كره المنافقون .

  10. يا عزيزي إحنا كل أيام وشهور السنة عندنا كوارث !! حتى الواحد بقى ما بيميز الفصول ..وذي ما بيقول المثل ( كله عند العرب صابون ) ..

  11. لك التحية أستاذنا الفاضل لكن حسى نمرة 11 دى كارثة ؟؟ مش برضو بيضاء مثل ثياب الأزهرى ؟؟ وبالمناسبة طرفة تسمية مارس بشهر الكوارث دى أطلقها الطلاب فى جامعة الخرطوم لأن مارس كان شهر الإمتحانات التى تعد بحق كارثة وليس شهر مارس كما ذهب البعض لبعيد فى تفسير المعنى وجابت ليها سب دهر وما أدراك ..لا حاشا لله وأتمنى ان تكون وضحت الفكرة للجميع..

  12. معلومات وقصاصات عن شهر مارس
    ———————–
    1-
    مارس
    *****
    المصدر: من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة-
    ————————–
    ***- مارس هو الشهر الثالث في السنة في التقويم الجريجوري وواحد من السبعة شهور الجريجورية, ويتكوّن من 31 يوم (يسمى في العراق وبلاد الشام آذار) وأصل تَسمية بابلي « ru ?da ? a » وكان شهراً مكرّساً للإله آشور أبي الآلهة، والكلمة ُ مشتقة من جذر « هَدَر » وذلك لما يقع فيه من عواصف وسيول وهدير، وبعض الناس اليوم يُسمُّونه آذار الهدَّار.

    ***- في روما القديمة تم تسمية الشهر على على اسم ماريتيوس “suitiraM”, إله الحرب الروماني ووكان يعتقد أنه يجلب الحظ لبدء الحروب فيه.

    ***- كان مارس هو الشهر الأول في السنة في التقويم الروماني حيث أن شهور الشتاء يناير وفبراير لم تكن موجدة وذلك من أجل الحروب في هذه الفترة من السنة. وقام يوليوس قيصر ببدء التقويم اليوليوسي عام 45 قبل الميلاد وفيه بداية العام في 1 يناير. وقد استمر استخدام مارس كبداية للسنة في بعض البلدان لوقت طويل. فمثلا لم يتم الاعتراف ببداية العام في الأول من يناير بفرنسا حتى عام 1564. بينا استمرت بريطانيا العظمى في استخدام 25 مارس كبداية للعام حتى سنة 1752, وبعدها بدأ استخدام التقويم الجريجوري.

    ***- في اليونان القديمة, كان مارس يسمي الأتيكية “noiretsehtnA”. وفى التقويم الياباني يسمى ياويوي (弥生). وفى اللغة الفنلندية يسمي الشهر ماليسكو والذي يعنى شهر الغموض. قام أهل ساكسونيا بتسميته شهر الذئب, وقام شارل الأعظم بتسميته شهر الشتاء.

    ***- الأسماء التاريخية للشهر تتضمن تسمية أهل ساكسونيا لينكتامونت,وهو اسم مشتق من نقطة تساوي الليل والنهار ويوم الصوم الكبير. كما أطلقوا عليه أيضا اسم ريد-موانت تبعا لاسم الألهة ريدام. البرطانيون القدماء قاموا بتسمية الشهر هيلد-مونث (والذي يعنى الصاخب أو العاصف).

    2-
    اشهر الشخصيات العالمية التي ودعت
    الدنيا في شهور سابقة من مارس…
    *******************
    4 مارس 1193 – صلاح الدين الأيوبي، سلطان أيوبي ومحرر القدس من يد الصليبيين.

    5 مارس 1953 – جوزيف ستالين، رئيس الاتحاد السوفيتي وأحد أعلام الشيوعية ومن أهم أقطاب الحرب العالمية الثانية.

    5 مارس 1994 – عبد الله السلال، رئيس الجمهورية العربية اليمنية.
    7 مارس 322 ق.م – أرسطو، فيلسوف إغريقي.

    9 مارس 1992 – مناحم بيجن، رئيس وزراء إسرائيل حاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1978.

    10 مارس 1258 – الخليفة العباسي المستعصم بالله يسلم بغداد عاصمة الخلافة العباسية إلى هولاكو معلنًا بذلك سقوطها وسقوط دولته التي حكمت العالم الإسلامي خمسة قرون.

    11 مارس 1425 ق.م – تحتمس الثالث، سادس فراعنة الأسرة الثامنة عشر.

    11 مارس 2006 – سلوبودان ميلوشيفيتش، رئيس جمهورية صربيا والجبل الأسود.

    13 624 – وقوع غزوة بدر الكبرى والتي تمثل أول معركة في الإسلام.

    14 1883 – كارل ماركس، فيلسوف وسياسي وصحفي ومنظر اجتماعي ألماني.

    14 مارس 1998 – عبد الرحمن الأرياني، رئيس الجمهورية العربية اليمنية.

    15 مارس 44 ق.م – يوليوس قيصر، قائد روماني.

    16 مارس 1406 – ابن خلدون، مؤرخ وعالم اجتماع عربي.

    18 مارس 1965 – الملك فاروق الأول، ملك مصر الأخير.

    18 مارس 1977 – ماريان نغوابي، رئيس جمهورية الكونغو.

    20 مارس 1727 – السير إسحاق نيوتن عالم فيزيائي إنجليزي.

    23 مارس 625 – حمزة بن عبد المطلب، عم النبي محمد.

    24 مارس 809 – هارون الرشيد، خليفة عباسي.

    25 مارس 1975 – الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية.

    26 مارس 1984 – أحمد سيكو توري، رئيس غينيا.

    27 مارس 1968 – يوري جاجارين، رائد فضاء سوفيتي، وهو أول إنسان في العالم يسافر إلى الفضاء الكوني.

    28 مارس 1969 – دوايت أيزنهاور، رئيس الولايات المتحدة الرابع والثلاثون.

  13. السلام عليك اخي بكري الصايغ حرام تسمي شهر مارس شهر الكوارث فتحديدا تاريخ ميلادي في يوم 27 مارس واظن يوري قاقرين صعد الي سطح القمر في العام 69 وليس 68 وسبحان الله هذا تاريخ ميلادي بالضبط 27 مارس من العام 69 وساعة خروجي الي الدنيا كان الساعة 2 ظهرا يوم الخميس ولا ادري اي ساعة صعد يوري القمروالشئ الاعجب ياخي ان تاريخ ميلاد وابي رحمة الله عليه هو 27 مارس من العام 44 الف رحمة ونور عليه فهذا يزيدني فخرت واعتزاز ان ميلادنا في يوم وشهر واحد رحمة الله عليه كان اين ماكنت هاداني وهناني بالميلاد وعند بلوغي الاربعين قلت له لاتحسب بعد هذا العمر سنيني وكان هذا اخر كلام معاه حيث توفاه الله في يوم 8 ابريل له الرحمة والمغفرة

  14. شهد مارس خروج بني اسرائيل من مصر بقيادة سيدنا موسي عليه السلام و تحررهم من العبودية و اغراق فرعون… دا أهم حدث… و هو يعتبر شهر الحروب و التحرر من العبودية عند اليهود…

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..