رفض وثيقة وساطة أفريقية لحل أزمة النفط والعودة إلى الحرب..سلفاكير : من الصعب علي قبول اتفاق يجعل من شعبنا ضعيفا تابعا يتعين عليه دفع مليارات لا تستحقها الخرطوم..

المسودة فشلت في حفظ حقوق جنوب السودان بخصوص شركة «سودابت» العاملة في مجال النفط،

لندن: مصطفى سري

كشف رئيس دولة جنوب السودان سلفا كير ميارديت عن مقترح تقدمت به الوساطة الأفريقية تنص على أن تقوم جوبا بمد الخرطوم بـ35 ألف برميل يوميا من النفط يتم استقطاع قيمتها من مبلغ يصل لنحو 5.4 مليار دولار يفترض أن تدفعه دولته مقدما إلى السودان وفق الترتيبات الاقتصادية الانتقالية. وشدد على أنه رفض المقترح ووصفه بأنه غير عادل ومجحف في حق شعبه، رابطا التفاوض مع الخرطوم بحل كافة القضايا العالقة، مجددا رفض بلاده العودة إلى الحرب مع دولة الشمال.

وقال كير في أول مؤتمر صحافي له في جوبا بعد انهيار المفاوضات بينه وبين الرئيس السوداني عمر البشير في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بحضور الرئيس الكيني مواي كيباكي ورئيس وزراء إثيوبيا ملس زيناوي، إن مسودة المقترحات التي قدمتها الوساطة الأفريقية غير صالحة لتحقيق الشراكة والسلام الدائم بين دولتي السودان وجنوب السودان. وأضاف أن المقترح بأن تمد دولته المصافي السودانية بـ35 ألف برميل يوميا من نفط الجنوب على أن يتم استقطاع قيمته من الترتيبات الاقتصادية الانتقالية بين الدولتين والمقدر بمبلغ 5.4 مليار دولار تدفعها دولة الجنوب إلى السودان مقدما وأن يتم دفع قيمة النفط الذي استقطعته الخرطوم بذات المعادلة من مقترح الترتيبات الاقتصادية الانتقالية. وتابع «نحن موقفنا أن هذا المقترح لم يكن مقبولا بالنسبة لنا لأنه يؤسس لأن تصبح دولتنا اتكالية في البنى التحتية الخاصة بالسودان كما أنها تمنع جنوب السودان من التحكم في وسائل تصدير نفطه وتحد من قدراته للبحث عن طرق جديدة للتصدير»، وقال إنه «يفتح بابا للتدخلات الخارجية ويهدد أمن بلادنا».

وقال كير إن المسودة تؤسس لصراعات مباشرة مستقبلا حول الأرض والشعب والنفط إلى جانب تضييق فرص جنوب السودان في إدارة موارده الطبيعية وإمكانياته الاقتصادية. وأضاف «من الصعب أن نقبل بصفقة تجعل شعب جنوب السودان في موقف الضعف والاتكال، وأن ندفع مليارات لا تستحقها الخرطوم ولن يكون عادلا لشعبي أن نوافق على اتفاق يتجاوز جوهر الأزمة ويخلق مزيدا منها بفشله في مخاطبة جذورها»، مجددا تأكيده على رفض العودة إلى الحرب بين دولته والسودان، وقال «إن دائرة المواجهات والمعاناة الإنسانية لا بد أن تكسر»، وقال إن المسودة تطالب دولته بمعاودة انسياب نفطها عبر الأنابيب السودانية واستخدام بنايات النفط السودانية، وقال إن هذه الخطوة تؤشر لرغبة الوساطة في تعطيل الجنوب ومنعه من تشييد أنابيب خاصة به أو البحث عن طرق أخرى لتصدير نفطه.

وأضاف أن المسودة فشلت في حفظ حقوق جنوب السودان بخصوص شركة «سودابت» العاملة في مجال النفط، واصفا وثيقة الوسطاء بأنها اتفاقية حاولت تضييق خيرات جنوب السودان، وقال «إنها تتيح للخرطوم حق السيطرة على صناعة النفط الجنوبي مستقبلا وهذا لا نقبله إطلاقا». وأضاف قائلا إن مسودة وساطة الاتحاد الأفريقي لم تقنع جنوب السودان بخصوص أزمة النفط ولم تقدم أيضا رؤية واضحة حول الملفات الأخرى كملف قضيتي منطقة أبيي وترسيم الحدود، مقللا من خطوة إفراج الخرطوم عن شحنة النفط التي كانت تحتجزها، لكنه جدد التزام بلاده في التفاوض مع الخرطوم عبر الوساطة الأفريقية وبحضور من سماهم الأصدقاء الدوليين بغية الوصول إلى اتفاق مرض، وقال «لا نريد اتفاقا يرتكز فقط على النفط بل لا بد أن يشمل كافة القضايا العالقة في ترسيم الحدود وأبيي ويضمن سلاما دائما بين الدولتين».

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. حكمة الله ان يسند الامر الى غير اهله فى الجنوب سلفاكير وباقان فرضتهم الاقدار على شعب الجنوب المسكين وفى الشمال نافع والبشير والترابى وغيرهم من مصادر القلاقل والازعاج شخصيات ستلاقى ربها بالكيد والمكر و والخراب كم من الاف العقول زالقيادين الذين يفترض ان يقودو البلد شمال وجنوب الى افضل بلد فى افريقيا اكتفو فقط بقراءة الصحف والتمحن فى ما يجرى خلفهم ويادنيا عليك السلام

  2. أكثر ما يحيرني أنكم تعتقدون أن الحركة الشعبية في الجنوب أو حتى في الشمال تعادي المؤتمر الوطني فقط. وأنها تفعل ما تفعله لتضر المؤتمر الوطني فقط، لذا فإن ذلك يعجبكم.

    أولاً : تصرفات الجنوب كلها تضر كل السودان الشمالي وتستهدفه جميعه.

    ثانياً: الجنوب يستهدف الشمال عنصراً ويتهم كل الشمال كل ألوان طيفه السياسي منذ الإستقلال بالإستعباد والرق والإستغلال لذا فأنه ومن باب الحقد الأعمي يريد الإنتقام لذلك الظلم التاريخي منذ الإستقلال وحتى اليوم وذلك بفعل كل ما يراه يحقق ذلك، بدءاً من التحالف مع إسرائيل ورفعها علمها عند الإستقلال (ولا أعتقد أن هذا عشان المؤتمر الوطني فقط) ومروراً بدعم القلاقل العرقية في جنوب كردفان والنيل الأزرق من نفس منطلق الحقد العرقي ضد كل الشمال وليس المؤتمر الوطني ووصولاً إلى أزمة النفط.

    ثالثاً: على فرض ذهاب المؤتمر الوطني فهل يقبل الجنوب بدفع مبلغ حتى خمسة عشر دولار للمنشآت النفطية من إستخدام الأنابيب إلى تكرير النفط وتخزينه في بورتسودان إلى رسوم الميناء وحتى الرسوم السيادية وغيره؟

    أنهم يتذرعون فقط بالمؤتمر الوطني الآن ولكن حقدهم ونيتهم في فش غبيتنهم العرقية سوف يتكشف لكم لاحقاً بعد أن يأتي إلى السلطة من تعتقدون أنه سوف يخلص السودان من مشاكله مع الجنوب.

    الجنوب يا أعزتي عدو حقيقي للشمال ويسعي لتفكيك الشمال وإضعافة وتصفية حسابات تاريخية ليس مرتبطة فقط بحزب المؤتمر الوطني وسوف يتكشف لكم ذلك لاحقاً يوم لا ينفع الندم.

    ألا هل بلغت اللهم فأشهد

  3. هذا السلفاكير يتبجح ويتعنت لسببين
    اولا امريكا واسرائيل التزمتا بدفع مبلغ سنوي يفوق قيمة ما يصدره الجنوب من النفط خلال العام
    ثانيا اكثر من 98% من شعبه ادمن الحياة فى بيئات متدنيه ولا يعرف ماذا تعنى كلمة دولار وكل طموحه الحصول على صحن زيت بالفول وطاسة مريسه في اليوم

  4. دا كلام صاح يا كير ارمي قدام كما يحلي لهم الكوره في ملعبك واي تنازل منك معناه الرجوع الي الصفر لابد ان ترسم لنفسك الطريق الانت عايزو خليهم يموتو بغيظهم كما تدين تدان والباديء اظلم

  5. خطاب متزن ومبرر لرفضه دون الدخول فى شؤون الآخرين . عكس الخطاب الحكومة السودانى الأكثر هجوما على الطرف الآخر دون الحديث والبحث عن حلول لمشاكله المترتبة على فشل المفاوضات . هذه السياسة هى التى أرغمت حكومة الجنوب لقرار وقف الأنتاج . حيث لم تنجح سبل وزير المالية على محمود للحصول على مستحقات حكومته على دولة الجنوب بل أتت سبله بنتائج عكسية مما جعله مكشوفا فى ميزانيته يستجدى الدول العربية لسد عجزها.
    تصريحات مسؤولى حكومة الشمال دائما سيمتها تحميل الآخرين أخطائهم … وسياستهم أتضحت جلية فى تصريحات (أخنقه قبل ما يخنقك) وسوف نجد آخر اليوم أن شعب السودان الشمالى هو المخنوق وفطيسة. ما زالوا حتى اليوم يتعاملون مع حكومة جوبا على أنها تابعه لهم وليست دولة ذات سيادة تضع سياستها لخدمة مصالحها .
    مثلما أكد سلفا كير أنه موافقته على الأتفاق تعنى أنه يسمح لدولته أن تكون أتكالية ولسيت مستقلة مستقبلا. علما بأنه فى المقابل أن تصرفات حكومة الخرطوم وضعت نفسها لتكون أتكالية على بترول الجنوب وطيلة الفترة الأنتقالية قبل الأنفصال لم تتحسب لما بعد الأنفصال وبدأت الجقلبة بعد الفأس وقع فى الرأس.

  6. يا الشماليين العبء انكم لن تقبلوا بالحقيقة ابدأ —يقول المثل اخوك لو بغى عسل ما تلسه كله لكنكم عكستم الأية اخوك لو بغى عسل اللسعه كله و دا طيبة الجنوبيين ———–تطالبوا بما لا حق لكم لان البترول بترول فى ارض الجنوب والانابيب عملتموه من بترول الجنوب وعمرتم الشمال ببترول الجنوب و حيدفع اليكم ايجاره بسعر العالمى ورفصتم لذا قام الجنوب بوقف ظخ النفظ عبر هذه الأنابيب بكيتم وقولتو الجنوب وهو المتضررة رضينا بضرر البهمكم شنو دا قلل الادب—;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( ;( كل التحية لحكومة دولة الجنوب باننا لا نريد مثل هده العلاقات الوحادية من الشمال السودان;) 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 😉 بل تطالبو من الجنوب بالتى هى الاحسن لان الجنون عالم بوضعكم المتدهرة يوما بعد يوم ود هو الارحم لكم:lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: :lool: وفى امان الله

  7. سلام دائم بين الدولتين ليس فى مصلحة الجنوب لانه سيفتح نيران الصراعات الداخلية فى الجنوب..فالجنوبيون لا يتوحدون الا فى مواجهة الشماليين و الحركة الشعبيه اوقفت صراعاتها الداخلية بالتهديد بخطر الشمال الاتى اليهم و أطماع الشمال فى ثرواته و الذى أصبح ثقافة فى رأس المواطن الجنوبى بعد تصريحات رئيس الشمال و حزبه بمهاجمة الجنوب..لذلك لا اعتقد أن الساسة الجنوبيين سيعجبهم العيش بسلام مع الشمال…

  8. خطاب جمبل جداً لا يحتوي علي عبارات من شاكلة الخرطوم مابعيدة ولا خلقنا لنحكم الناس ، ياناس ياعالم الجنوبيين قالوا مادايرين ينتجوا اتنوا مالكم يهمكم في شنو ؟ ضيعتوا البلد ومصالحه لو بتعرفوا مصالح شعبكم كان قبلتوا بالسعر العالمي لعبور بترول الجنوب ضيعتوا علينا دولارات حية بتعنتكم لأنكم ببساطة شديدة مفتكرين أن الجنوبيين ماعندهم طريقة يصدروا بها بترولهم إلا عن طريق السودان الشمالي لذلك الآن تحصدون الندم بإيتزازكم للجنوبيين في سعر عبور النفط ، الجنوب الآن دولة ذات سيادة لذلك ليس من حق أجد من خارج الجنوب أن يملي عليهم مايقومون بفعله فحكومة الجنوب تعرف مصلحة شعبها كويس جداً ركزوا في مشاكلنا الداخلية بأنواعها المختلفة إقتصادية سياسية إجتماعية وفساد محمي وغلاء طاحن وفوق كل هذا يجب أن نحل مشكلتنا مع الجنائية الدولية الآن سلفاكير يستيع أن يسافر كل دول العالم ولكن بشيرنا عويرنا لايستطيع أن يسافر كينيا القريبة دي ناهيك عن أوربا وغيرها لذك مصلحة البلد تقتضي تسليم المجرم البشير للعدالة الدولية فليذهب غير مأسوف عليه إلي مذبلة التأريخ

  9. يا((ود أمدرمان)) قلة أدب أهلك في الحكم سبب بلاويكم..أقدس الكتب السماويةة (الكتاب المقدس) تنبأت بأن الله سيعاقب السودان ومصر (سفرأشعياء) بما فيها نحن,فنلنا كفايتنا من العقوبة الربانية علي أياديكم والآن جاءت لكم الدور لكي تتحملوا العقوبة نفسها بصدور أرحب كما تحملنا ..لماذا الضيق وإساءة الجنوبيين? إن لم يعجبك عقاب الله فمرحباً بك في الجنوب أخاً و مواطناً حراً..بس بإحترام!

  10. الي المدعو حسام فياء لك من مريض والله العظيم فليس من الجنوبيين من هو حاقد او حاسي بعقده الدونيه فالجنوبي عنده عزه لم ولن تحس بهاء والله وإن طلعتاء الثراء;)

  11. برافو..برافو..سلفا كير..بحديثك هذا أثبت أنك وطنى حتى النخاع ..تقبل الجوع ولاتقبل الذل..طبقت قول الشاعر: لاتسقنى طعم الحياة بذلة # بل أسقنى بالعز طعم العلقم # ..طعم الحياة بذلة كجهلنم # وجهلنم بالعز أطيب منزل……… البشير الاوطنى…راح عليه الدرب …ضربنى وبكى # وسبقنى وأشتكى…فى النهاية نحن بندفع التمن.

  12. هوا لوكام اخوان الجنوبين وقعوه اتفاقي امنية معا الشمال و منعو المعارضة السودانية من استخدام الاراضي الجنوبية لي طرب الشمال ممكين ساعته ان يكون تصضير البترول مجان و ان تكون العلاقت بين البلدين سمنا علي عسل يعني الموشكيلة مش بترول المشكيلة امنية بس و تشاد خير دليل علي هاذ

  13. عندما عزلت الخدمه المدنيه الاخوان الجنوبيون من الخدمه واعطت الا غلبيه العظمه كل مستحقا تهم وبقت فئة قليله قامت الدنيا وقعدت ىوعندما ياتي الان الاستحقاق لدولة الشمال علي الجنوب صارو لا يعترفوا بحقوق الدوله غليهم واعتبروها حقوق غير شرعيه لانهم تعودوا غلي ان بعطيهم الشنال دائما وصاروا الان يتا جرون بقضية الجنوب هولاء لوردات حرب وليس عنده اي فهم في السياسه لسه ما زالت عقلية الغابه مسيطرة في رؤسهم والله ان دورت الحرب نحن لها واندرتو السلم نحن اهله

  14. المدعو (ايكضوم) انا منو عشان أتكلم عن البشير ؟ انت زول مافاهم وللا شنو ؟ رئيسك دا فر في ثلث بلادي ودهور إقتصادي وجوع بني شعبي ويتم أبناء بلدي الشرفاء ورمل نساء وطني وقتل الملايينمن الأحرار والشرفاء هذا البشير يا انت مصاص دماء بدرجة سحار ، الشيءالتاني قلت بشيرك الهنبول سافر الصين هنا صدقت لكن ما وراك أصابته شنو بعد ما رجع ؟ البشير يذهب إلي الجنائية عاجلاً وليس آجلاً هو وزبانيته أمثالك الأرزقية المأجورين النفعجية لكن اتنم نحن بنوطبكم برانا عارفننا في الجامعات والشوارع انتظرونا قريباً جداً أيها الأرزقي المأجور

  15. والله شي غريب ناس تشاكل في حق الناس هم مخيرين في بترولهم ماعاوزين يشوفوا خلقتكم دي يا ابوجاعوره ويا ابوريالة وخالكم العنصري وانتوا اصلا لو كنت عاوزين البترول فصلتوهم ليه؟

  16. غابت السكرة و جاءت الفكرة، للتذكير فقط الجنوب لم يعد ولايات جنوب السودان بل اصبح دولة مستقلة ذات سيادة و عضو في الامم المتحدة .. الربط الضريبي و الجبايات المفروضة على الشعب الفضل فيما تبقى من ارض السودان لا تنطبق على " دولة " جنوب السودان
    الحكومة في الصيف ضيعت اللبن … و لم تدبر لما بعد الانفصال، لا قطن يصدر " هو الجماعة بتوع شركة الاقطان فضلوا فيها قطن؟- و لا صمغ عربي و لا فول سوداني و لم نعد المصدر الرئيس للماشية، و دخل البترول و خرج فلم ير الشعب منه شيئا و لا اقتصد منه ليوم كريهة… ها نحن ندفع ضريبة الفشل و سوء التخطيط بعد دمرنا مواردنا الزراعية و بددنا دخل البترول و فرطنا في الجنوب و اصبحنا شحاتين بكل قوة عين – التحية للكتور المستشار الدبلوماسي مصطفى اسماعيل الذي جاءت حكومته لانقاذ شعب السودان من الشحتة! –
    التعامل بعقلية اطفال الروضة التي تتبعها حكومتنا غير الرشيدة و نظرية فيها او اطفيها لن تنتج الا مزيد من المصائب… واضح الآن ان تهديدات الحكومة البليدة و ادعاءات ان جوبا ما بعيدة على حد تعبير المساعد اصبحت تهديد للسلم العالمي و عاقبتها عاجلة و فورية و رادعة. كنا سنطلب و نرجو من الحكومة التفكير " بعقل" لكن للاسف لا يوجد عقل اصلا و الا ما كنا وصلنا الى الشحتة و الاستجداء

  17. قال البشير لمن مسك الحكم الحركة قريبة كوستي …….لكن هو نسي ان هذا البشير هو الذي فرط في انفصال الجنوب ….نقول الاتي نحن كقوات مسلحة لن نقبل اي حرب جديدة على الجنوب وكل من يريد الحرب فليذهب ليحارب وان حاولتو ان تذهبوا بنا الي الحرب وقتها تعرفوا الحاصل لن تكلفنا شئ ما علينا والا ان نقول عدو خلف هذه هي الرسالة التي اريد ان ارسلها الى البشير وكل من يقرر ان يدخلنا في حرب جديدة كفي كل تلك الحروبات السابقة التي كانت بدون حسابات تماما كفي الحرب في جبال النوبة والنيل الازرق ودارفور كفي سرقة مال التكافل الجماعي كفي الموت الجماعي كفي تمزيق وتفتيت النسيج الاجتماعي للشعب ….والله والله في حالة اندلاع حرب جديدة على الجنوب نحاول بكل السبل ان نفشلكم الى متى نحن نحارب …بالحقيقة انا عسكري نكرر للمرة الثانية موضوع الرفت مزعج جدا …. في الحقيقة نظرة المواطن السوداني لنا اصبحت كننا ضده في التقدم والرقي والوصول الى ركب الامم وهذه النظرة انا شايفها صحيحة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..