الخبير الوطني ربيع عبد العاطي يكتب : هيبة الدولة..!!

– نار ونور

د.ربيع عبد العاطى

* تيسرت لي زيارة بلدانٍ كثيرة، وأعجبت في بعضها بحسن النظام، وجمال البنايات، ودقة الإجراءات الإدارية في دواوينها وشركاتها الخاصة، وعلى الأخص ما يتصل بهموم النَّاس وقضاء حوائجهم، وبالمثل أزعجني جداً، أن هناك دولاً، لا اعتبار لدى مواطنيها بالقانون، والأسوأ أنهم لا يحترمون قادتهم، ويتجرأ أبسط بسيط بشتمهم، والإساءة إليهم على رؤوس الأشهاد.
* وفي تلك الأخيرة، يسود الهرج والمرج، وتضيع حقوق النَّاس، ولا يأمن الزائر على حياته وما في جيبه، إن بارح مقر إقامته المحروس بضعة أمتار، وقد يلاقي حتفه حتى بالفندق الذي يقيم فيه إن لم يحكم إغلاق الأبواب، وأقطار أفريقية لا حصر لها تندرج تحت هذه المجموعات ولا داعي لتسمية الأسماء.
* والدولة عندما تفرض هيبتها، وتحكم قبضتها على مفاصل المجتمع عن طريق التوعية والمشاركة وتوسيع قاعدة الحكم، يبقى الفرد في بيته حاكماً، والعامل في مؤسسته أميناً، والموظف بدواوين الدولة حريصاً على المال والممتلكات العامة، ويتوجه أصحاب الأقلام وأعمدة الثقافة ومن ضمنهم العلماء والأدباء والمفكرون إلى استكمال بناء النهضة العلمية والمعرفية، فيشعر الزائر من أي بلد أن النظام محفوظ، يشير إليه السلوك الراقي للشرطة والراجلين ومن يتجولون في الحدائق العامة والأسواق.
* أما عندما تغيب هيبة الدولة، عندها يختلط الحابل بالنابل، ويوضع القانون تحت الأقدام، ولا يتورع شرطيُُ كلف بتنظيم حركة السير لقبول الرشاوى للتغاضي عن المخالفات المرورية، ويفقد من ولي أمراً الإحساس بالمسئولية، فلا يتردد من بيع ضميره، فيشهد زوراً ويحكم ظلماً، وتنشط عصابات السرقة والنهب والسطو على الأموال.
* ونحن بالسودان، نستهدف أن يكون مجتمعنا مجتمعاً مثالياً، والذين يتصدون للحكم يجللهم الوقار وتحيط بهم الهيبة، ولا سبيل لتحقيق هذه الأهداف الساميات، إلا بملاحقة العابثين بالكلمة الذين لا يتورعون من خرق النظام، بإشاعة المعلومات الكاذبة وتضخيم المساوئ، والتقليل من حجم الإنجازات.
* وأمثال هؤلاء ينتهجون هذا المنهج، بغية إسقاط هيبة الدولة، والوصول إلى غاية دنيئة مؤداها انفراط عقد الأمن، وذهاب الأخلاق، وتدمير السلوك، والقضاء على النظام.
* وإقرار النظام الديمقراطي، وقبول الرأي والرأي الآخر والتداول السلمي للسلطة، والتعايش بين المجموعات والاثنيات، كلها شعارات جميلة وبراقة، لكنها يستغلها في كثير الأحيان أصحاب الغرض والمرض لكسر هيبة الدولة، واحتقار قدسية وكرامة من يتولون قيادة السلطة لمصلحة العباد.
* وإذا سقطت هيبة الدولة سيجد الساقطون فرصة ذهبية فيعيثون فى الأرض الفساد.
حاشية:
* إذا غابت الهيبة، ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس.
* اللهم إنا نعوذ بك من سقوط الهيبة ونعوذ بك من الفساد الظاهر والباطن على حد سواء ـــ آمين يا رب العامين

السوداني

تعليق واحد

  1. ـ والآن يا سيد ربيع نحن في السودان نعاني من تجبر دولتكم التي تنسبونها زورا وبهتانا للاسلام ونعاني في نفس الوقت من عدم الامن مات طالب دارفوري قبل ايام وماتت عوضية وكسرت ذراع امها واغتصبت صفية ومات العديد من الطلاب ووو فماذا تسمي هذا؟
    اخرسوا يا حثالة البشر

  2. إن أكبر مدمر لهيبة الدولة هو هذا الرئيس الراقص البذئ اللفظ يا أيها المنافق لماذا لا تجرؤ أن تتعوذ منه؟

  3. فاقد الشىء لايعطى,,,,,,,,,,اذهبو انتم يارزقية ودولتا حتكووون من اجمل واحسن الدول فى العالم

  4. ربيع عليك الله زرت تلك البلدان بقروشك ول دى قروش ترقيات العاملين الحضرتك سافرت بيها اتقوا الله الذى يمهل ولايهمل

  5. كنت قد اكملت كل التصاديق اللازمة لاقمامة منشاءة لتقدم الى الى وزارة الاستثمار وقتها كان فاقد الهيبة وزيرها قال لى بالحرف الواحد اننى وزير صورى اذهب واراقك الى عمارة بنك فيصل وقابل الصافى جعفر < ككو السجانة> صدق كان هذا حالنا فى اوائل عام 89 المشئومة, ارجع الى بصلك فهذا خير لك وللسودان.

  6. قال مجتمع مثالى وقبول راى اَخر قال؟؟؟ إنت اول زول ما عارف معنى الكلمتين وما تخلينا نحكى افعالك مع المجتمع فى حلتك القديمة يا شارب السجائر (Marlboro) وإمام المسجد كمان

  7. …الزائر الاجنبى للسودان لاول مرة ,ورؤيته للشارع ينطبع على ذهنه كذب هذا الشعب على نفسه بلباس غير لباسه ,فالجلابية والعمامة نوع من الكذب الحضارى ,والاستلاب الذى اشتهرنا به ,كلكم يخدع نفسه كل صباح عند ارتدائها,لكن املك منها اثنين للاستعمال يوم الجمعة فقط,للمسجد لان هذا مكان الاستعمال الوحيد الذى ارتبطت به,فلنعود لاصلنا واتداء لباس اجدادنا ,وليس الذى فى الصورة …اصلها ماخايلة…!!!!

  8. استحى على التملق والمثاليات دى البمسع كلامك يقول زول عنده وطنية اوغيره على البلد لكن انت وامثالك اول من افسد البلد لانو بسافر باموال البلد ويجى يتباهة بالسفر دون ان يضيف للبلد شئ غير الوجع والنفاق .رسالتك بتاعة الدكتورة عن النزاعات فى دارفور مادا استفاد السودان منها فكل المفاوضات لا شئ ولا كنت يوم واحد عضؤ وفد غير وليع النيران والتسلط على رقاب المساكين بدعوى فرض هيبة الدولة .نمن ترجع لحقيقيتك تقول لو ولعت الخرطوم الواحد يملئ التنك بنزين ويمشى الشمالية نمن تهدى يرجع .عليك الله كفاية احتمال ربنا يسامحك

  9. كان بسمارك يرفع شعار (دولة قوية ومواطن ضعيف) فقال له علماء السياسة والاجتماع انه لا يمكن خلق دولة قوية من مجموع مواطنين ضعاف, وقد اثبتت حوادث التاريخ ذلك. يا سيد ربيع لايمكن أن تكون هناك هيبة لدولة يطبق فيها القانون على ناس ويعفى منه آخرين, وتنتشر فيها المحسوبية والرشوة والاختلاسات واستغلال المنصب والنفوذ.
    الانقاذ صممت نظام حكمها على تمكين أقلية بسبب انتمائهم الحزبي أو الجهوي وأباحت لهم فعل كل شيء دون مسائلة, والانقاذ تقوم على تأمين الحكم بالقبضة الأمنية وتجميله أمام عيون الخارج بديكور من أحزاب صورية ومرتزقة سياسيين ومثل نظام الحكم هذا لا يمكن أن يكون له هيبة أبداً مهما تطاول عمره بل انه يجلب السخرية والهوان كما هو حادث الآن.

  10. اقتباس ( تيسرت لي زيارة بلدانٍ كثيرة، وأعجبت في بعضها بحسن النظام، وجمال البنايات، ودقة الإجراءات الإدارية في دواوينها وشركاتها الخاصة، )
    كيف تكون للدولة هيبة وهى تختار الوزراء والخبراء امثالكم فاقدى الموهبة وعاطلى التفكير وناقصى الانتماء فقط لكم حلاقيم هتفية ومواعين تسلقية من اجل بضع دريهمات وبقايا فتة .
    كيف تكون للدولة جمال وبنايات وهى واجراءات وهى تعمل بفقه السترة اذا سرق المسكين اقاموا علية الحد واذا سرق المؤتمرنجى كرموه واعطوه اعلى المناصب .
    كيف تكون للدولة هيبة وهى مغصوبة ومسلوبة الارادة فى حلايب والفشقه وهجليج
    كيف تكون للدولة هيبة والقوات الدولية تصول وتجول فى كل مكان من ارض الوطن
    كيف تكون للدولة هيبة وهى تحكم الوطن برجال باعوا كل شئ باعوا الارض والعرض والشعب
    ايها الخبير الوطنى .. عيش ايامك ولا تتحدث عن الوطن .. املأ يدك وجيبك وبرتع كما تشاء .. ولكن لا تتحدث عن الوطن .
    فالوطن اسما منكم .. واعلا شأنا منكم ..
    اهتف بملء حلقومك .. وتسلق كما تشاء .. وتملق كما تشاء .. وبوس جزمة الوزراء
    فالوطن سيعود جميلا ورائعا
    سيعود حتما شئتم ام ابيتم رائعا بشعبه

    شوف كم واحد لافى صينية … وكم واحد مقيد بالجنازير

  11. ياسبحان الله تاني رجعت ياربيع الانقاذ طززززززززززززززز فيك

    الله يهديكم ياناس الراكوبة تصبحونا بالاشكال دي

  12. الجمل مابشوف عوجة رقبتة
    هيبة شنو البتكلم عليها ذي مابقولو الأختشو ماتو
    أحسن امسك لسانك عشان مايقولو الزول ده عوير ولاعامل فيها عوير وفي الأخر برضو عوير

  13. من أسقط الديمقراطية التي كان يستظل بها الوطنيون في مليون ميل ؟ماذا كانت صحف الظلام (ألوان والراية وأخواتهما؟ ألم يكن في البلد قادة حملتهم الديمقراطية الي الكرسي بشكل ارتضاه كل أهل السودان وكانت صحفكم تتهكم عليهم وتبرزهم في شكل حيوانات !!!وكنت أنت أول من يبادل تلك الصحف الأعجابالكبير وتشجع علي هذاالاسفاف… أرجع للأرشيف وسوف تعرف انك لا تحمل شيء من الثوابت والقيم التي تطالب بها الان ،تطلب القداسة لسلطة خواء وجهل أضاعت للوطن ومكتسباته!!! اذا (ما بتعرف سياسة) -تحل معضلات الوطن -أفضل لك ولغيرك الانزواء وهناك من هم جديرون بحل ازمات الوطن التي خلقتوها…تبا لكم…

  14. يا اخى اين هيبة الدولة والرئيس يكسر قرارات وزرائه فيما يخص وزاراتهم؟؟؟ اين هيبة الدولة ووزير دفاعنا لا يستحى فيما يخص االامن الوطنى بالله دولة وليدة وخرجت من رحم البلد الكبير تحتل اراضينا وتستبيحها ؟؟ وكل جيرانا يحتلون اراضينا؟؟؟؟ اين هيبة الدولة وحتى الان الرئيس او الولاة او حتى الوزراء مافيهم واحد اصدر قرار لصلح المواطن ؟؟ الناس تقيف مع الرئيس في قضية الجنائية يكافاهابزيادة المحروقات الشعب عبر عن رايه بتحرير هجليج ويكافاه المتعافى بمطكالبته بزيادة اسعار الكهرباء؟؟؟؟والله لو كان هنالك عدل وشفافية ومساواة في المواطنة ما بنحتاج لمثل كلامك هذا ؟؟؟

  15. ربيع عبد العاطي خبير وطني قال، يا غير محتره عشان المواطن يحترم الدولة ومسئوليها في المقام الأول لازم تقوم الدولة بمسئولياتها تجاهه ولا تفرق بين المواطنين كما تفعل الإنقاذ الآن وتحتقره، الأولاد في البيت إذا فرق بينهم والدهم في المعاملة واستخف برأيهم سوف لن يحترموه وسيغادرون بيتهم فما بالك بدولة لا تحترم مواطنيها ولا تقدم لهم أبسط مقومات الحياه وبعد ذلك تقول هيبة الدولة لقد ذهبيم بهيبة السودان يوم مكنتم هذا الأهبل عديم العقل ليكون علي قمة السلطة في البلد ولا مؤهل له غير الكذب والرقص والحقد وتقتيل الأبرياء بما فيهم الأطفال في كل بقاع السودان. لا هيبة لنظام يظلم شعبه لهذا الحد وإن شاء الله سيكون مصير رئيسك نفس مصير القذافي وأنتم معه ولا نامت أعين الجبناء مصاصي دم الشعب.

  16. لو لو كنت انا ربيع عبد العاطى لما تجرأت لكتابة هذا المقال .. فعلاً انت رجل لا تستحى

  17. مقال عادي جداً
    واسلوب أكثر من عادي
    وفكرة ساذجة
    اي طالب في المرحلة المتوسطة ممكن يكتب أحسن منه مش أسلوب خبــــــــــــــــــــــير
    بعدين تعال ياحضرة الخبير قدسية رجال الدولة دي قريته وين

  18. بالله شوف ا… الدمر هيبة الدوله هو طرد الأكفاء من أماكنهم وجلب اهل التمكين الذين لا يقدر عليهم الا الله . المراجع العام لا حول له ولا قوه .و الرئيس الا بطرد الاثنين معا،،،، و خلط ماهو لله مع أشياء الدنيا حتي بات السواني العادي لا يستطيع التمييز .. نعرفكم فردا فردا عندما يهب الشعب سوف تهربون وا تخلفون لنا ما سرقتم ومنكم من يقضي نحبه و منكم من يجري والعالم قريه صغيره و سوف. نحضر كم لا تنسوا اننا تصفح وقلوبنا لننا سودانيون ،، فاتركوا بلدنا لم. تقدروا علي إنقاذها كما لم يستطع الاسلام دخلها بالقوة و فخر لنا اننا أسلمنا بالحسنى و بالتميز ما بين. الحق و الباطل ..نحب النبي بالفطرة و حبه يميزوا به كل سوداني …هل هذا شعب يحتاج الي مشروع إسلامي .

  19. يا أخونا الخبير الوطنى ده بقول (نستهدف أن يكون مجتمعنا مجتمعا مثاليا)..كدى ورونا عنو معلومات عشان نشوف (وين هو )من البقول فيهو..والبلدان الكثيره الزارها بصفتو شنو!!!ده المبعزق قروش البلد

  20. الفساد ظهر في البر وفي البحر والسماء كمان انا ماعارف غرض ربيع شنو حيبيع المويه في حارة السقايين

  21. بلد انت احد رجال حكمها شى طبيعى ان تكون بلا هيبه وكان يجب ان تتحدث عن كيف تبنى هيبة الدوله, واذا كان صاحب الدار للدف ضارب فشيمة اهل الدار الرقص فم باللك بان صاحب الدار رمى الدف واعتلى المسرح راقصا.
    كن امينا مع نفسك هل حدث ان اعدت اى مبلغ فاض عن صرفك فى السفرات الكثيره المابتستاهلها دى لخزينة الدوله خلال ال 24 سنه الماضيه ؟هل تعلم كم دفع لمنزلك او منازلك من قيمة كهرباء او ماء او فاتورة تلفونات دوليه ؟ هل ارجعت مره البوكس المحمل بالدعم الشهرى لمنسوبى الانقاذ من شوالات دقيق وسكر ااااالى اخره ؟ هل دفع اى فرد من اسرتك قيمة مخالفه لشرطةالمرور ؟ هل عبر احد من اسرتك من خلال صالة تفتيش الركاب العامه او غادر من صالة المغادره العامه وخطعوا للتفتيش كبقية البشر ؟ الحديث يطول
    عن فواتير العلاج وتذاكرالسفر ونثرياته وماعايزه اقول شركات ولا عقارات لانى لا استطيع تاكيد ذلك واكتفى بمقولة احمد الجعلى فى محكمة الفلاشا عندما ذكرت احدى مذكراته (بالرغم من عدم اطلاعى على الامر ولكنى اكاد اجزم انها فلاشا )؟
    كثيرا ماثحدثت عبر الفضايات ولم يخلو لك لقاء دون الهمز واللمزوالكذب الساذج واخر لقاء لك مع مبارك الفاضل الذى كان فاضلا بحق ولم يسقط لمستوى حديثك الذى اكد خلو جعبتك عن الحجه,
    اكتفى بهذه الملامح واسلك كن امينا مع نفسك وحدثنا كيف تكون الهيبه وقد نزعها القاده والجيش والشرطه فى عالم اخر وشبابه مخدر حتى يستمر المشروع الا جرامى والشعب يشكو الجوع والزل والهوان فى وطن مستباح لكل استخبارات العالم وصعاليقه من الاحباش والمصرين ونصفه منفصل والنصف الباقى مبيوع من الباطن حدثنا اين يمكن ان تكون الهيبه فى هذا الوحل ؟
    حسبى الله وهو نعم الوكيل .

  22. مافى مشكله ياخى الف شكرا وكثر خيركم
    انتوا امشوا وانا انشاء الله تكون ذى معايزين ده لو همكم السودان
    اما انتوا فيها اى يغيركم يطفيها دى المشكله لا كن لوهمكم البلد الفاضل انسحيوا ونغفر ليكم
    اتيح ليك تسافر للبلدان الم يتيح ليك فهم البلدان الغربيه التى اخذت جوازها كيف تعامل مواطينيها بدون اسود وابيض بدون قبليه
    اتقى الله فى خلق الله

  23. والله العظيم قرأت عدد 24 تعليق على مقال الأرزقى الذى لا يختشى ويسمى نفسه خبير وطنى لم أجد من أفراد شعبى الوقور سوى النقد اللآذع لهذا الأفاك الذى شارك فى بناء الإنقاذ بالكذب والفسوق والفساد والتفرقة العنصرية بين أبناء الوطن الواحد حتى إشتعلت كل أطراف السودان بثورة الهامش التى كانت فى نمولى ووصلت الآن الى تلودى والدلنج… صدقونى عما قريب سنسمع بالنفرة لإسترداد الأبيض وكوستى .. وكل أوباش الإنقاذ ومكلابهم التى تهز ذيولها سيطالهمهدير الشعب المنتفض هم وأسرهم التى كونوها بأموالنا المنهوبة… أرجو من ربيع قراءة التعليقات الواردة فى مقاله ليعرف كمية الحقد الهادر فى نفوس الشعب الهادر قريباًإنشاء الله .. قبح الله وجهك الكالح وفمك المعوج.

  24. عبيط ، قمئ ، فاقدموهبة ، سخيف ، دجال ، بليد- و ماذا أضيف أيضاَ؟؟

    يا أخي لماذا لا تذهبوا إلى الجحيم بدلاً ما تقرفونا بهذا الغثاء ؟؟؟

    عندما كان رجال الدولة يحترمون أنفسهم و يحترمون مواطنيهم و يتمتعون بالنزاهة و نظافة اليد و اللسان كنا نضع في اعناقهم أطواق الورد و نحيطهم بالحب و نجلّهم.

    هل أذكرك بالرجال الذين حكموا السودان ؟؟؟

    آمنت بالله

  25. >>> لا تنــه عـن خلــــق وتأتـــــى مثلـــــه .. عــــار عليــــك اذا فعلـــت عظيــــــم ..!

  26. نحن لن نحترمكم ابدا .. لانكم جئتم بالانقلاب .. وانتم لصوص سلطة وتجار دين وارذل الارذلين .. كيف تكون عندكم هيبه ؟ لا هيبة لحرامى .

  27. اقتباس : ((الأخص ما يتصل بهموم النَّاس وقضاء حوائجهم، وبالمثل أزعجني جداً، أن هناك دولاً، لا اعتبار لدى مواطنيها بالقانون، والأسوأ أنهم لا يحترمون قادتهم، ويتجرأ أبسط بسيط بشتمهم، والإساءة إليهم على رؤوس الأشهاد))

    هيبة الدولة واين الدولة ….؟؟؟ المواطن الان هو في قضاء حوائج المسؤولين وليس العكس…
    ان المواطن في الدول التي ضربت بها المثال …هو القانون وليس المسؤول هو القانون…. يحاسب مسؤوليه على الصغيرة والكبيرة وليس عندنا.. اذ يحدث العكس …. لم يحكم المواطن هناك بالدبابة وانما…عبر صناديق الاقتراع …. وليست الدولة … ورثة تتداول جهويا ترة وطائفية تارة … وحزبيا تارة ….. الدولة اكبر من ذلك …. فيها الحقوق والواجبات متساوية للكل…

    غريب…… امر ما يسمون بمثقفي الانقاذ….( جمال مصرة …. على اعوجاج رقاب الاخرين… انها دعوة للدولة البوليسية والارهاب باسم …… الدين …باسم هيبة الدولة …باسم رد العدوان … الخ….

    الا ابشروا بزوال نظامكم لا محالة ……….
    الا ابشروا بزوال النفاق والشقاق……….
    الا ابشروا بزوال الفساد والافساد……….

    الا ابشروا بالعقاب العاجل……..

  28. ? وإذا سقطت هيبة الدولة سيجد الساقطون فرصة ذهبية فيعيثون فى الأرض الفساد.
    حاشية
    ? إذا غابت الهيبة، ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيد
    ? * اللهم إنا نعوذ بك من سقوط الهيبة ونعوذ بك من الفساد الظاهر والباطن على حد سواء ـــ آمين يا رب العامين )

    الى د. ربيع عبد العاطى ,
    نعم , يا أخى هذا الذى أدليت به , وسطره يراعك , هو حقيقة ثابتة , ومعلومة لكل الناس , ولكن السؤآل الملح , الذى يطرح نفسه , من الذى عمل على اسقاط هيبة دولة السودان , وجعلها فى مؤخرة الدول ؟؟؟ ربما لا يخفى عليك أنه , عندما سطت : ” الانقاذ ” بليل على سلطة شرعية , تستمد شرعيتها من آلية التفويض الجماهيرى , وتحويلها فى التو , والحال , الى سلطة : ” شمولية بغيضة ” ولم تكتفى بذلك , بل أسرعت باتخاذ كل الوسائل الممعنة فى سوءها , وقبحها , والمغائرة , والخالفة تماما , لكل ما عرف على الأرض , من تشريعات سماوية , أو أرضية , كل ذلك لما ذا ؟؟؟ كل ذلك كما تعلم يا أخى , لتمهيد الأرض , وتعبيدها , كى يوتى تطبيق مبدأ : “التمكين ا ” أكله , ربما لم تكن تعلم حينها , يا أخى أن هذا ” التمكين ” الذى اضطلعتم بدور تطبيقى , عملى بغرض , انزاله على الأرض , لا يمت لعملية التمكين فى , المفهوم الأسلامى بصلة,…….. انه فى الحقيقة مخالف ومغائر له تماما , وليس له علاقة من بعيد أو قريب لتعاليم وموجهات ديننا الحنيف , ….. بل انه كما تعلم مستمد حقيقة من تعاليم : ” التلمود ” …. ولكن الأب الروحى لجماعة الانقاذ أعطاه : ” الصبغة الاسلامية ” وتم تطبيقه فى هذا الاطار , ……. وفيما يلى مقتطف من الرسالة تحت عنوان : ” الحروب التدميرية للانقاذ ” فيه اشارة لهذا الموضوع :

    ? تطبيق مبدأ التمكين : لكى يتمكنوا من تطبيق مبدأ : ” التمكين ” المعروف , والذى ترجع أصوله الى تعاليم : ” تلمود اليهود ” …. وهو ذاته الذى أعطاه الأب الروحى لهم : ” الصبغة الاسلامية ” … لأنّه يهدف فيما يهدف الى تحويل الدولة النظامية القائمة من دولة : ” الوطن ” الى دولة ” الحزب ” ….. ومن ثم تصبح الدولة كلها وتتحول الى دولة تابعة للحزب , يتصرف فى أموالها وممتلكاتها دون أى حسيب أو رغيب , …… ولكن هناك عقبات كثيرة , ومانعة , …تحول دون ذلك , ….. ماهى ؟؟……… نأتى فى هذه العجالة على ذكر نذر منها :
    ? عملية التشريد من الخدمة العامة : هل تمت وفقا لمتطلبات العدالة وحقوق الأنسان التى كفلها الاسلام من قبل ان تعرفها البشرية , وتعتمدها كقانون ؟؟؟ …………” كلا , …. وألف ,…..كلا “…… كما تعلمون جند لهذا العمل كوادر من خريجى هذه المدرسة الجديدة واضطلعوا بعملهم هذا حسب الخطة الموضوعة لهم , بكل همة وحماس لا نظير لها ,…… وكانت النتيجة كما هى معلومة للناس كل الناس : ” طرد وتشريد ما يزيد عن ستين ألف من خيرة منسوبى الخدمة العامة للدولة : ( مدنيين وعسكريين وقضاة ) ومن أكثرهم كفاءة ,………. ألقوا بهم فى الشوارع دون جريرة يرتكبوها , ودون تحقيق أو توجيه أى تهمة لهم , ….. وبعيدا ,…. بعيدا , عن أى وجه من أوجة العدالة , التى جاءت الرسالة الخاتمة لبسطها على البشرية جمعاء . “………………. كل ذلك لماذا ؟؟؟ …… كل ذلك ليمهدوا الطريق , ويعبدوه , كى يوتى مبدأ : ” التمكين أوكله ” … …. ………… اضطلعوا بهذا العمل ولم يخطر ببالهم قط أنّهم ارتكبوا جرما , أو خطيئة , أو : ” مخالفة لشرع الله ” …………. بل يعتقدون اعتقادا جازما وحتى هذه اللحظة , أنّهم يؤدون واجبا دينيا يتقربون به الى الله . !!!!!!!
    ? ما تم ومورس فى بيوت الأشباح : وبالمثل جند لهذا العمل جماعة مختارة من خريجى ذات المدرسة , كشف القناع عنهم وعلم بهم , الناس كل الناس فى أنحاء البسيطة ,….. نعم , …. دلانا عليهم الرجل القامة ,الاستاذ الجامعى الدكتور / فاروق محمد ابراهيم , فى رسالته الشهيرة , التى أرسلها الى السيد رئيس الجمهورية عن طريق سفيرنا بالقاهرة , سرد فيها بالتفصيل ما تم وأنجذ فى هذه البيوت سيئة السمعه , وما مورس عليهم من أنواع التعذيب الممعنة , فى سوءها وقبحها , والتى كما ذكر هو : ” يعف اللسان عن ذكرها ” ….. مورس كل ذلك على مواطنين أبرياء , لم توجه لأى منهم , أى تهمة , أو يجرى أى تحقيق معه , …. وبعيدا تماما عن أى وجه , من أوجه العدالة : ” سماوية أو أرضية ” …….. تم كل ذلك , ونفذ , على أيدى وأشراف من ؟؟؟ ……. تم ونفذ على أيدى أناس ذكرهم الدكتور بالأسم هم : ” لا يزالون فى قمة سلطة الانقاذ “…… وكان الهدف الكامن وراء ذلك كله , كما تعلمون هو تطبيق مبدأ مرادف وصنو لمبدأ التمكين وخادم له وهو : ” مبدأ الارهاب “……. وهذا الأخير , ….. يستمد جزوره أيضا من مبادىء التلمود ,….. …… ولكن الأب الروحى للمدرسة الجديدة , أعطاه , كما أعطى سابقه : ” الصبغة الاسلامية ” …… …… ومن ثم طبق بدم بارد , ودون أى شعور أو احساس بذنب أو مخالفة : ” لشرع الله ” …….. بل يعتقدون تمام الاعتقاد , ووفقا لتعاليم وموجهات هذه المرسة , ….. أنهم يؤدون واجبا دينيا يتقربون به الى الله !!!!!!!
    ? هذين المثلين اللذين أوردناهما أعلاه , لا يمثلان الاّ القليل القليل من جملة ما مورس , وأرتكب , فى حق البلاد والعباد , ….. جريا وراء جعل المدأ يين المذكورين أعلاه , يفعلا ن فعلهما , المعهود والمعروف عنهما كما علم من حصيلة ممارسة تطبيقهما فى كل الشموليات السابقة , …….. وهو ما يمكن اجمال , هدفه الكلى وما يرمى اليه ويبتقيه , فى : ” عمليات التدمير والافساد فى الأرض “……. هذا هو الذى ثبت وتأكد ورآه الناس كل الناس فى كافة هذه الشموليات السابقة وجاءت النتيجة على خلاف وبشكل مغائر تماما لما كانوا يعتقدونه فى مذاهبهم أنّه ” ” الأ صلاح ” …. ثم جاء خريجى المدرسة الجديدة وطبقوه باعتباره من تعاليم : ” الاسلام ” ……… والى هنا نذهب للقضية محل الرسالة :
    ( المقتطف أعلاه منشور بموقع سودانائل : ” منبر الرأى ” )

  29. ما هي الدول التي مكثت فيها حتى تأتي بهذا القال المتهاوي وكيف تيسر لك أن تدعي أن على الدولة فرض هيمنتها على المجتمع وأنت تتحدث عن الديمقاطية أم هذا نوع آخر من فلسفة (الفوضى الخلاقة)!

  30. غريب جدا أن يأتي مثل هذا الكلام من ربيع ولا صيف عبد العاطي، لأنه يعلم قبل غيره أنه ومن معه يفعلون كل ما من شأنه أن يدمر هيبة الدولة من سرقة وغش ومحسوبية وعنصرية، ثم يأتي ليقول للناس ما تفعلونه يمس هيبة الدولة… والله كلام غريب يا أخي ما لقيت غير هذا الكلام لتكتبه…شلت يمينك يا منافق

  31. والله انه لامر يدعو للتغزز والقرف والاستياء ….
    هل يكتب هذا الرجل وهو بكامل وعيه …
    هل يحسب هذا الرجل على الفئة المستنيرة الموكل لها تحقيق المشروع الحضاري …
    ما الذي تريده يا عبدالعاطي …
    هل تريد ان نسبح بحمد الانقاذ ونهلل لها رغم حالة التردي التي اوصلتنا اليها …
    هل بات الحديث عن فشلكم وفسادكم الذي يزكم الانوف مدعاة لاسقاط (( هيبة الدولة ))
    هداك الله يا رجل مايسقط هيبة الدولة هو فشلكم في ادارتها ….وعجزكم في الحفاظ على وحدة وسلامة اراضيها … فصلتم جنوب السودان وتنازلتم طوعا عن حلايب والفشقة فهل كان في ذلك حفاظ على هيبة الدولة …. هل من هيبة الدولة يا عبدالعاطي ان يصبح قادتها (( كلهم )) متسولون يجوبون دول الخليج وليبيا وهم في حالة من الزل والانكسار لا ينافسهم فيها الا متسولي المسجد الكبير بالخرطوم …
    هل في رقيص السيد الرئيس وتنطيطه المخجل حفاظ على هيبة الدولة….
    هل حقق وصف السيد الرئيس لمن كانوا ضمن مواطنيه (( بخطاب مدينة الابيض )) هل حقق ذلك هيبة الدولة ….
    لقد اصبح بالسودان الشمالي دولتان
    دولة المؤتمر الوطني المنعمة والمرفهة والمستاثرة بكل شيئ
    ودولة السواد الاعظم من السودانين الفقيرة والبائسة والمحرومة من كل شيئ الا الكلام فهل ما تبتغيه ان نصمت لتحقق هيبة المؤتمر …
    القانون يا عبد العاطي بايديكم تفصلونه كما تشاؤون وتطبقونه كما تشاؤون تسترون من تريدون له السترة وتعدمون من تريدون حتى لو كان جرمه بضع عشرات من الدولارات هي من حر ماله ولا وجه للمقارنة بينها وبين ما يسرق من منازلكم من عملات بالالوف المؤلفة …
    ما يحقق هيبة الدولة اخي ربيع العدل بين الناس وان يكون معيار الكفاءة هو المؤهل للعمل العام لا الولاء الاعمى لتنظيمكم …
    ما يحقق هيبة الدولة هو الشفافية وتقبل الاخر ….
    ما يحقق هيبة الدولة اشراك الجميع في الهم السوداني …
    ما يحقق هيبة الدولة يا عبد العطي جيش قوي يمثل كل اهل السودان لا مليشيا يمثلها تنظيم …
    لو اطلقتم صاروخا واحدا على طائرةاسرائلية واصابها لوقفنا جميعا اجلالا …. ولو تجاوزها لحسبنا لكم اجر الاجتهاد … لكن ان تعلم اجهزتنا الامنية بوقوع العدوان بعد مضي اشهر فيقيني ان ذلك لن يعطيكم حق مطالبتنا بالحفاظ على هيبة دولة المؤتمر الوطني
    هدانا الله واياك …

  32. اقتباس ( إذا غابت الهيبة، ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس) ولهذا ظهر سوق المواسير والتقاوي الفاسدة وشركة الاقطان – وغيرها يا ربيع تامرون الناس وتنهون انفسكم – تحولوا فشلكم الى نعمة من الله ، لو دامت دامت لغيركم ، بينا وبينكم الله – نشوف فيكم يوما اسودا ويجعل تدميركم في تدبيركم واعلم ان دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب

  33. السبب فى سقوط هيبه الدوله الحركات المتمرده المسلحه وكثر الاحزاب التى لا تسوى جناح باعوضه
    السبب فى سقوط هيبه الدوله الفساد المستشرى فى الحكومه وموظفيها فى كل انحاء البلاد
    السبب فى سقوط هيبه الدوله الحروب
    السبب فى سقوط هيبه الدوله كل من له وظيفه كأنه حكومه بنفسه ويعمل لنفسه اكثر من ان يعمل الى بلده
    السبب فى سقوط هيبه الدوله البوليس وانها لمصيبه كبره ان يسند الامر الى غير اهله هم سبب الفساد وكره الناس فى حكوماتهم ورؤساهم وهم سبب البلاوى والانحطاط وعدم الثقه ومن يقول الشرطه فى خدمه الشعب هو كاذب يخدع الشعب قبح الله رجال الشرطه اين ما كانو فى السودان .
    وانا كتبت هذا ليس مع حد انا مع مصلحه السودان ومع من كل من يحب السودان من الانقياء الاتقياء

  34. قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالْأَخْسَرِينَ أَعْمَالاً{103} الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً{104}

  35. بالله ده عنده دكتوراه في شنو في عواسةالكسرة ولا شنو؟ مع الاعتزار لامهاتنا وحبوباتنا دايما مفكري الانقاز( الحرف مكتوب غلط) بل مخرمجي الانقاز يلوون اعناق الحقيقة ومن هنا جات البلاوي علينا وعلى وطننا ..كيف تحكم قبضتك على مفاصل السلطة وتخنق الشعب البائس المسكين وفي نفس الوقت تطلب منه ان يقدسك ويهابك ويحترمك ..ده منهج السادة والعبيد الزي يعشعش في في اعماقكم المريضة ايها الموتور العدائي ..هيبة الدولة ؟؟؟ هم ناس الانقاز ديل عندهم قوانين او مواثيق عشان يدوسوهاديل حتى في علاقاتهم مع بعضهم بينهم بأس شديد… قاتلهم الله

  36. يا اخوانا ربيع دا زول كويس جدا،لا متملق ولا متسلق ، بس المحيرانى، خبيث وطنى دى جابا كيف ؟

  37. السيد المحترم قال:
    * والدولة عندما تفرض هيبتها، وتحكم قبضتها على مفاصل المجتمع عن طريق التوعية والمشاركة وتوسيع قاعدة الحكم، يبقى الفرد في بيته حاكماً، والعامل في مؤسسته أميناً، والموظف بدواوين الدولة حريصاً على المال والممتلكات العامة، ويتوجه أصحاب الأقلام وأعمدة الثقافة ومن ضمنهم العلماء والأدباء والمفكرون إلى استكمال بناء النهضة العلمية والمعرفية، فيشعر الزائر من أي بلد أن النظام محفوظ، يشير إليه السلوك الراقي للشرطة والراجلين ومن يتجولون في الحدائق العامة والأسواق.

    و الله يا سيد ربيع دولتكم فارضة حراستها علينا و أحكمت قبضتها فعلا بعصابات الأمن المصروف عليها كل أموالنا، لكن للأسف لا وسعتوا قاعدة الحكم ، و لا حتى الفرد فى بيته حاكم لأنه المواطن فقران و بالتالى ما بقدر يهرش الولية فى البيت، ولا العامل فى المؤسسة أمين، كل من فى مؤسساتكم خائنون للأمانة و مرتشون و الموظف فى دواوين الحكومة غير حريص على المال العام، بالعكس هو أول السارقين. أماأصحاب الأقلام ، فلا يوجد الآن قلم أعتى من قلم الخال الرئاسى، هو الوحيد الذى يخط و يكتب ما يشاء و يحرك أفراد الحكومة، بما فيهم إبن أخته، كقطع الشطرنج. رجال الشرطة( بقى) فهم متخصصون فى قتل الممواطنين و السلوك الراقى بعيد عنهم كبعدنا عن القطب الشمالى.
    الأسواق و الحدائق حدث ولا حرج أوراق و أكياس و قشر موز و قشر تسالى و..و..و.. ضع ما تريد مكان النقاط.
    ما تقدم ذكره لا يحتاج لفرض هيبة الدولة، بل يحتاج لكنس حكومة الدولة و رميها فى سلة زبالةماركة ( صنع خصيصا) و ليس مزبلة التاريخ، لأن التاريخ القديم و الحديث لا يوجد فيه سلة تسعكم

  38. طيب ياربيع انت اول من بدا الفساد فى التعليم وقبضوك فى الجامعة ب بخرة عاوز تغش عشان تجى تقول انا ناجح زى نجاحك ده ياهو الوده البلد فى ستين داهية تلعنكم ملائكة السماء والارض والكرفاب الجابتك انت وعلى عثمان زاتو ياقتلة يامجرمين ليكم يوم ان شاء الله ..

  39. والدولة عندما تفرض هيبتها، وتحكم قبضتها على مفاصل المجتمع عن طريق التوعية والمشاركة وتوسيع قاعدة الحكم،

    كلام معفول لكن ما تتلفظ ياخي (تفرض هيبتها، وتحكم قبضتها على مفاصل المجتمع ) هي ايه الحكاية

  40. يا ربي فقدان الهيبة ده زي ضياع السيادة؟اقصد ضياع “السفورجنتي”؟ قلتي لي أنت دكتور في شنو يا دكتور؟ بالله أنت ما بتخجل من الكلام البتكتب فيهو ده؟ لابد أنك تشعر في قرار لاوعيك بتفاهتك ولذلك تكتب مثل هذا الهراء الذي يقدم الدليل المادي علي عطالتك وفقدانك للموهبة ومجرد الحس السليم. تعرف يا”خبير” أنو أسلوبك ده لا يليق بطالب مرحلة متوسطة؟ تعرف أنو أهم حاجة في عبرت عنها هي قولك: “والأسوأ أنهم لا يحترمون قادتهم، ويتجرأ أبسط بسيط بشتمهم، والإساءة إليهم على رؤوس الأشهاد.” هل هذا هو ما تشعر به وما يؤرق منامك؟ فلتعلم يا”خبير” أن الإحترام من الصعب بل من المستحيل اصباغه علي أمثالك من مدعي العلم عاطلي الموهبة آكلي السحت. الله ينتقم منك. !!!

  41. على فكرة في اية دولة عندما يهجم حفنة من العساكر ويأخذون السلطة بانقلاب عسكري من هنا تصير الدولة ليست دولة او شبه دولة.. لا هيبة لرئيس راقص بذئ القول..

  42. اسمع كلامك اصدقك اشوف عمايلك اتعجب –
    قال النبي – صلى الله عليه وسلم – :
    سيأتي على الناس سنوات خداعات
    يصدق فيها الكاذب
    ويكذب فيها الصادق
    ويؤتمن فيها الخائن
    ويخون فيها الأمين
    وينطق فيها الرويبضة
    قيل‌:‌ وما الرويبضة ‌؟‌
    قال‌:‌ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة .‌
    رواه الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم وصححه الألباني (3650) في صحيح الجامعي
    يااهل السودان ادعوا بان لا يكون خبيركم رويبضة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..