الطلاق المخملي

الطلاق المخملي

عبد اللطيف البوني
[email protected]

قالت لنا الاستاذة الفاضلة (س ) كلامكم صحيح انه كلما كانت الزوجة مقيمة مع اهلها كلما كان بالها مرتاح على الاقل من سيطرة النسيبة ولكن يجب ان تنسوا ان ام اليوم ليست هي ام الامس فهي الطبيبة والمحامية والمدرسة وهي التي علمت بنتها ورعتها ووجتها وشكلتها اكاديميا واجتماعيا ولن تتخلى عنها وهي زوجة اي سوف تواصل سيطرتها عليها الامر الذي يجعل الزوج يتزمر ويزهق لانه سيجد نفسه هو الاخر تحت قبضة النسيبة المتسلطة ف(نسيبة الزمن دا) لاترى في النسيب (عين شمس) يجهرها انما اضافة لاملاكها فالافضل عند السيدة سين هو ان يرحل الزوجين بعيدا عن اهله واهلها
ذات السيدة سين اعطتنا معلومات مذهلة في ذات الموضوع اذ تقول انه في الحى الراقي الذي تسكنه قامت ذات مرة باحصاء عدد المطلقات الشابات في المنطقة التي تحيط بها فاكتشفت ان عددهن لايقل عن اثنتي عشرة من مجموع خمس وعشرين اسرة اي تكاد تصل نسبة خمسين في المائة من الزيجات التي تمت في الخمسة سنوات الاخيرة واضافت ان الطلاق لم يعد وصمة ولم يعد فزاعة كما ذكرنا في الجمعة الماضية يهدد بها الزوج الزوجة بل بالعكس اصبح سلاحا في يد المراة ليس هذا فحسب بل ان احداهن بعد ان طلبت منه الطلاق وفعل امرته بان ياخذ معه انى شاء فهي لاتريدهم فوسط لها كل الدنيا لكي تبقي معها الطفلين ومازالت المفاوضات جارية . سالنا السيدة سين ما العمل فقالت انه يتوجب على الامهات المتعلمات ينظرن للزواج بصورة اعمق من الصورة الحالية فهن اليوم كل همهن كيفية اخراج طقوس الزواج من حنة وحفلة ورقاصة وفنان وصالة وفطور وقسمة والقيروان وترباس والذي منه فالواحدة منهن تريد ان تقدم للاخريات يوما لاينسى اما استمرارية الزواج فليست من همومهن
اما صديقنا الكاتب والصحفي المتفلت الذي عودنا الطرق على المسكوت عنه في مقالاته وفي كتبه (ع ) وهو لايمانع من ذكر اسمه كاملا في هذا المقال هذا العين قال لنا انه اكتشف ان بنات احد الاحياء الراقية جدا اصبحن ينظرن للزوج مجرد(ملقح) بضم الميم وكسر القاف (الكلمة المناسبة مخيفة شوية في الصحافة الورقية ) يقطع الرحط اي يحولها من بنت الي امراة ويكمل جميله بطفل طفلين وبعد ذلك عليه ان يتكل على الله ويخلع غصبا عنه لانه اصبح مهددا للحرية وقيدا على الحركة ويبدو ان صديقنا ذات نفسه قد وقع في شر اعماله فقد طلب منه ان يترك التجوال بين الصحف ويبقى بالبيت وينصرف لتاليف الكتب فقط اذا اراد وهو ليس مسؤلا عن اكل او شراب او كسوة اطفال او فسحتهم ولما ضاق به التحفظ المنزلي خرج فطرد وذهب الي بيت اهله منتظر ان يحن قلبها (فبدل اشواق ومحنة) كما غنى الجابري ارسلت له رسالة جوالية مختصرة وباللغة الانجليزية ترجمتها (اريد الطلاق الان) . سالته وهو يعرض على اخر مؤلفاته في ذات الموضوع ان كان سيفعل فقال انه لن يفعلها ولكنه في نفس الوقت لايستبعد ان تصله (الورقة) في اي وقت
اشهد الله الذي لا اله الا هو ان ماذكرته على لسان السيدة سين والسيد عين كان اقل ما يمكن ان يكتب من حديثهما وان الامر كان بالنسبة لي مفاجاة مخيفة الي حد كبير فقد كنت اظن ان نسبة الطلاق الكبيرة والتي تصل الي ثلاثين في المائة على حسب ماذكره قاضي المحكمة العليا كما ذكرنا في الجمعة الماضية ترجع للاعسار والغياب و(حراق الروح) ولكن بدا لي الان ان معلوماتي لاتتجاوز حدود الطبقة الوسطى التي خسفت اما سكان القصر العالي فامرهم مختلف كما يتضح اعلاه . هل نواصل؟ بالمناسبة السيدة سين والاخ عين ليس لديهما مانع من جمعنا برهط من الشابات لكي يحكين لنا عن تجاربهن (الناجحة) في الطلاق . لكن قل لي ياصاح كيف تتركنا رياح الثورة العربية والتوتر بين البلدين القديم والجديد والتقاوي الفاسدة وتوطين زراعة او بيع الاعضاء البشرية .و كل جمعة والجميع بخير. .

تعليق واحد

  1. مقال لا يستحق التعليق لان كاتبه يحب الهروب من المواضيع المباشره تفاديا للتصادم مع النظام او الثوار لذلك يختار المواضيع التى تجعل القارئ العادى والنظام مشتركون فى سبب الازمه وهذا نوع من الاحتيال فى هذه الفتره الحرجه ودغمسة المواقف
    رجاءا خليك واضح انت مع شباب التغير ولا النظام حدد موقفك ومن ثم اكتب

  2. ناس القصور العاليه ديا ورينا دربهم اصلها بايظه ا===كدي شوف لينا نقول جربنا العرس والعنوه اصابتنا في مقتلل كن حرم ما بنكرش زي زين العابدين ولا حسني مبارك افو

  3. ناس القصور العاليه ديا ورينا دربهم اصلها بايظه ا===كدي شوف لينا نقول جربنا العرس والعنوه اصابتنا في مقتلل كن حرم ما بنكرش زي زين العابدين ولا حسني مبارك افو

  4. المعلق الكينغ ، ياخ ده موضوع ظريف جدا ، ليس لكاتبه علاقة بالنظام وموالاته من عدمها ، علق على الموضوع كما هو أما توجه الكاتب فهذا شأن يخصه .

  5. الاخ الكنج __ هجومك على الدكتور غير منطقى وغير موضوعى __ الرجل يتحدث فى موضوع

    اجتماعى خطير __ لايقل عن الموضوع الذى تعتقده أنت مهم حسب وجهة نظرك __

    وتوجه الدكتور شىء شخصى مثله مثل بقية الناس وكتابته عن المشكلات الاجتماعية لاتجرمه_

    اما حديثك عن شباب التغيير وشباب النظام __ أسألك أين هم؟؟ لايوجد فى السودان أساسا شباب

    من أى نوع __ الشباب كانوا فى الثمانينات وقبلها فى الستينات __ أما شباب اليوم صمت مطبق

    فى انتظار الفرج من جدودهم وأبائهم الذين هدتهم مشاكل ومعاناة الحياة __

    تابعوا كتابات دكتور البونى فهو خير من يكتب اجتماعيا بأسلوبه المتفرد __ وكتاب السياسة

    موجودون وبالهبل _____ لك التحية __

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..