أخبار السودان

البصيرة موديل 2013

كمال كرار

لزمن قريب كنت أعتقد أن البصيرة أم حمد شخصية أسطورية لا مكان لها في الواقع ، ولكن خاب ظني فالبصيرة استنسخت عشرات البصائر وكونت في عصرنا هذا حزباً إسمه المؤتمر الوطني يعج بالسدنة والتنابلة وأدعياء المعرفة وهاكم الدليل .

من أجل أن يأكلوا مما يزرعون ، توسعوا في زراعة القمح بالجزيرة علي حساب القطن الذي اندثر ،فاكتشفوا أن التوسع في زراعة القمح يتطلب المزيد من المياه من خزان سنار ، وهذا يسبب تدني مستوي منسوب البحيرة التي هي خلف خزان سنار ، ومعناه تدني إنتاج الكهرباء وبالتالي شح الطاقة المطلوبة للمصانع والقطاع السكني ، ولما عجزوا عن حل المعادلة اكتشفوا أن القطن قد لحق ( أمات طه) ، وأن السودان فقد سوقه العالمي ، وفقد الدولارات التي كان يجلبها القطن الممتاز طويل التيلة ، ثم انتهي القمح المحلي نفسه إلي غير رجعة بعد أن سيطر نفر من الناس علي واردات القمح وجنوا منها أرباحاً طائلة .

ومن أجل الرد علي أوكامبو ، تورط السودان في ديون مليارية من أجل إنشاء سد مروي ، الذي عصف بسكان أمري والمناصير إلي جوف الصحراء ، ثم اكتشفوا بعد ذلك أن إنتاج الكهرباء يحتاج لبحيرة خلف السد وإن المياه التي تملأ البحيرة لا بد أن تكون خصماً علي مياه بحيرة خزان سنار ، وهذا بدوره خلق مشكلة في مشروع الجزيرة إسمها العطش ستظل موجودة لحين إشعار آخر .

ومن أجل قمع المعارضة صرفوا كل الميزانية علي الأمن والدفاع ، ثم قالوا هنالك عجز ، ثم زادوا أسعار البنزين والجازولين والغاز ، ورفعوا الضرائب والجمارك ، فاكتشفوا أن تكاليف الإنتاج لأي سلعة محلية زادت ، وبالتالي زادت الأسعار وفشل موسم القطن ثم القمح بسبب التقاوي المضروبة ، ولم يعد هنالك ما يصدرونه ، ولا توجد دولة عاقلة تعطيهم القروض بعد أن لحسوا البترول ، فطارت وفودهم لقطر ، فاكتشفوا أن صاحبهم قد تنحي وأن الأجندة المرحلية قد تغيرت فاكتفوا من الغنيمة بالإياب .

كلما نظرت إلي الحجم الهائل من الفساد والنهب تذكرت أبيات حكيم الشعراء في سالف العصر والأوان زهير بن أبي سلمي التي تقول وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَه وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـم ? سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ .

والقصيدة برمتها مهداة لحاملي القرعة المتجهين صوب تقاطع شارعي 19 وبنسلفانيا أفينيو بواشنطون دي سي حيث يقع المقر الرئيسي لصندوق النقد الدولي ، يعتقدون أنهم ( وجهاء ومهمين ) بينما صفتهم في دفاتر أسيادهم ( مجرد شحادين) .

الميدان

تعليق واحد

  1. وَإَنَّ سَفَاهَ الشَّـيْخِ لا حِلْمَ بَعْـدَه وَإِنَّ الفَتَـى بَعْدَ السَّفَاهَةِ يَحْلُـم ?
    سَألْنَـا فَأَعْطَيْتُـمْ وَعُداً فَعُدْتُـمُ وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ .

    This is the ever best citation portraying most of the ruling junta.

  2. مسئلة الاتتقاد لا بد وان تكون مبنية على اساس ومعلومة صحيحة حتى لا يصبح المنهج هو نفس منهج اهل الانقاذ ..كلام والسلام
    اولأ خزان سنار لا يستعمل لانتاج الكهربا ,الكهربا التى تنتج فى السودان من خزان الروصيرص , اما عملية نقص المياه وتاثيرها على الامداد الكهربائى هو كلام غير دقيق تكون دائمأ المشكلة هى انسداد مداخل التوربينات فالسودان لايعانى من نقص المياه على الاطلاق للزراعة ولكن يعانى من سؤ ادارة المياه .
    اما حديثك عن ان القمح يحتاج مياه اكثر من القطن فهذا ايضأ غير صحيح , فاستهلاكهما تقريبأ فى نفس المدى ولكن للقمح متطلبات معقدة جدأ لزراعته فى مناخ مثل السودان مثل نوعية البذور والتربة ودرجة الحرارة خلال مراحل الانبات وكان يزرع ولا زال ولكن الانتاجية اقل من المتوسط بكثير ولم يكن من الحكمة ولا من الاقتصاد التوسع فيه فقد كان قرار كارثى .
    اما اكتشفوا ان سد مروى يحتاج لبحيرة خلفه ستؤثر على مياه خزان سنار ,,,,, خزان سنار تاااااااااااانى .
    والله لدى احساس بانك لا تعرف بان فى السودان خزانات اخرى خلاف خزان سنار.
    خزان سنار هو لتخزين المياه لرى مشروع الجزيرة .

  3. إن من يريد أن ينشأ حانوتا صغيرا من البديهى أن يقوم بدراسة جدوى لمعرفة الفائدة المرجوة ..ناهيك أن تقوم دولة فى إنشاء مشاريع ضخمة تتطلب دراسات وإستشارات وبحوث وافية قبل التنفيذ ..ولم نسمع بدول تفشل فى إنشاء مثل تلكم المشاريع قط ..إلا إن تكون دولة تتمتع بقدر عال من الغباء وضيق الأفق والعشوائية والسبهللية ..والنتيجة الحتمية هى الفشل الذريع وضياع المال والجهد والوقت فى ما خطط له ..ويعزى ذلك كله لغياب الحس الوطنى والواعز الدينى والضمير الأنسانى ..وهذا هو الفساد بعينه الذى طال هذا العهد البغيض والذي منذ أن جثم على صدر هذه الأمة فى 30/06/1989 فقد هذا البلد كل مقومات الدوله الحديثة والتى كان ينظر لها المراقبون بنظرة تفاؤلية كدولة موعودة بنهضة هائلة بما تتمتع به من ثروات ضخمة لا حصر لها ..فشل وإخفاق فى كل شيئ ..فى كل مناحى الحياة لم يكتب لها النجاح فى أى عمل قامت به هذه الحكومة وطاقمها القابع فى كراسى الحكم منذ إستيلائهم على السلطة اللهم إلا من تغيير أماكن تلك الكراسى ولكن ما زالت تلك الممارسة والأسلوب الذى تدار به الدوله هو بنفس الغباء وعدم الأمانة والجهل المزرى والذى تمخض عنه هذا الفشل والذى وضع البلاد فى أعلى قائمة الدول التى ترعى الفشل والفساد والحروب الأهلية وإضطهاد وإذلال الشعوب …ألا رحم الله وطنا كان إسمه السودان ..والله يجازى اللى كان السبب …!!!

  4. المفروض القمح يوطن فى الشمالية حيث الأرض والمناخ اكثر ملاءمة.. والقطن طويل التيلة فى الجزيرة وقصير التيلة فى جبال النوبة..

  5. اخي كمال كرار بمقالاتك الرائعة هذه سوف تعيد للميدان الصحيفة مجدها ………لك الشكر

  6. نامت نواطير مصر عن ثعالبها وقد بشمن وماتفني العناقيد
    اماآن لنواطير الشعب السوداني الأبي ان تصحوا لطرد هذه الثعالب عن العناقيد التي حباهم بها الله
    فهي كما تعلمون لاتفني ولكن اعماركم تفني ويحق لكم ان تتنعموا بها جميعكم ولا تتدعوها حكرا لهذه الثعالب النهمه

  7. وجود شحادين في مجتمع يتشدق بالقيم الفاضلة لهو دليل على زيف إدعاءات هذا المجتمع أكثر من كونه سبب كافي لإفتراض عدم أهميتهم .
    ليكن تأسيسنا تأسيس لثورة شاملة

  8. وَمَنْ أَكْـثَرَ التّسْآلَ يَوْماً سَيُحْـرَمِ .
    هولاء لم تتبق فى وجوههم مزعة لحم . وياريت لو كانوا حقيقة بيشحدوا أو حتى يتسولون الصدقات من أجل الشعب ومن أجل فائدة اقتصاد هذا الوطن لكان الأمر مقبولا ومبلوعا, لكنهم ياسادتى يتسولون بأسم الشعب لتتحول تلك الملايين لحساباتهم السرية فى ماليزيا وتركيا بينما سيكون الشعب المسكين ولأجيال وأجيال ملزما بسداد هذه الديون التى لم نر منها مليم أحمر .

  9. مشكلة مش شحاد!! شحاد وحرامي!!!!ومدعي الحكمة والمعرفة!! تخيل!!لكن غبي!!! يحلوها كيف!!! باع نص بيتو عشان يشتري النص التاني!!!

    زمان قلنه الفساد عمه والفشل ياتجارة الدين!!!

    قالو انتو ناس حاسدين!!!!

    قلنه البلد ضاعت وانتو في ماليزيا القروش كانزين!!

    ردوا السد ياضلاليه اكيد عارفين!!!

    قالنه الجنوب لا ماتتذاكوا !! قالو بيصوتوا للوحدة ده نحنه للقروش دافعين!!!

    قلنا لحقتونا امات طه !!قالوا ده كلام شيويعيين!!!!

    اها عاد اسه شهد عليكم غازي ومكي وزين عابدين!!!!

    قلوا مافي زول افشل ولا ابلد مره علي البلد زيكم ياابلسة العصر الكيد فاشلين!!!

    تاني دايرين منو يشهد علي بلد رقد لا بل راح في ستين!!!

  10. والله يا ود كرار بيت الشعر وقع الحافر على الحافر بعدين عدم البصيرة نوع من عدم التوفيق الالهى فقد يممت العصابة صوب ايران بالرغم من الخلاف العقائدى الضخم بين العصابتين واصبحت الان كل الدول الخليجية تنظر بعين الريبة والشك لهذه العصابة الفاشلة الفاسدة الفاجرة وقريبا ستتم الاطاحة بالاخوان فى قطر والقطر يصفر معلنا دخوله اتبرا فى السودان وهاك القرعة يا مهدى ابراهيم امشى اشحد ال ساسان الفرس البخلاء.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..