خبير اقتصادي: الإجراءات النقدية نقلت السوق الأسود للصرافات،، وستزيد الاسعار فى الاسواق

الخرطوم : عاصم اسماعيل : من المنتظر ان يصدر بنك السودان غدا الاثنين منشورا للصرافات والبنوك عقب موافقته على تحرير سعرالنقد الاجنبى، يحدد فيه الكمية الممنوحة للمسافرين من العملة الصعبة.
وقال الامين العام لاتحاد الصرافات، جعفرعبده حاج لـ»الصحافة» امس ان المبالغ الممنوحة للمسافرين بعد الاجراءات الجديدة سيحددها البنك المركزى ،مبينا قدرة الصرافات على تلبية كافة طلبات المسافرين ،بعد ان توصل المركزى الى موارد نقدية كافية ،مؤكداً ان الصرافات يمكن ان تعمل على سد اي نقص في الدولار عبر شرائه من السوق.
من جانبه، انتقد الخبير الاقتصادى وزير الدولة بالمالية الاسبق، الدكتور التيجانى الطيب، الاجراءات الجديدة المحتملة بشأن النقد الاجنبى،واعتبرها سياسة دولة «ولا يصح ان تصدر الا من وزارة المالية بعد ان يقرها مجلس الوزراء»، مبينا ان الاجراءات ايضا تتطلب موافقة صندوق النقد الاجنبى، بوجود اكثر من سعر للدولار بطريقة رسمية خاصة وان البنك حدد 4.90 للمصارف و5.18 للصرافات ،

ولفت الى ان القرار غفل عن ذكر سعر الدولار للصادر ،مشيرا الى ان السياسة النقدية يجب ان تكون متكاملة وليست جزئية ،وقال ان هذه الاجراءات شبيهة بما تم من سياسات مصرفية في العام 1988م «لكنها مشوهة» .،ورأى ان الخطوة لا تعالج او تكبح جماح ارتفاع سعر الدولار ،»بل تعمل على زيادة التضخم وبالتالى تزداد الاسعار فى الاسواق» باعتبار ان السوق الاسود انتقل الى الصرافات، ووصف الاجراءات بأنها « فتح للجرح وليس علاجه»، وحذر من ان الاجراءات ستعمل على انتشار الفوضى فى الاسواق وعدم ثقة المواطن فى سياسات الدولة ،وتساءل عن الهدف من هذه الاجراءات ،وقال انه اذا كان الهدف هو جذب مدخرات المغتربين «فهذه سياسات مايو الفوضوية ولن تستطيع كسبهم عبر سعر الصرف فى وقت تأثيرها على اشياء اخرى»، لافتاً الى ان البنك المركزى لايملك موارد نقدية كافي

الصحافة

تعليق واحد

  1. وزارة المالية لا تملك سلطة على ما نسبته 80%
    من موارد الدولة..80% من موارد الدولة خارج
    سيطرة وزارة المالية..لذلك لا عجب أن يتصدر
    بنك السودان لواجبات ومهام وزارة المالية..
    من المستفيد من ارتفاع الدولار مقابل الجنيه
    السوداني الضعيف..انهم تجار المؤتمر الوطني
    وبعض الاسلاميين المحسوبين على تيار الترابي..
    والفئة الأخيرة هى أخطر الفئات..لأنها تعمل على
    شراء الدولار وتخزينه وتجفيف منابعه للدولة..
    انها حرب اقتصادية بين أصدقاء الأمس وأعداء اليوم..
    الصرافات لا حول لها ولا قوة..لا يمكن للدولة أن تعتمد
    في تنفيذ سياستها النقدية على الصرافات..التي تمثل
    الوجه الآخر لتجار العملة..انهيار الجنيه أيضا يصب لحد ما
    في مصلحة المغتربين الذين يبيعون سلعتهم( العملة الصعبة)
    لتجار السوق السوداء..فالمغترب لم يعد يحول مدخراته عن طريق
    القنوات الرسمية..فكيف يبيع شخص سلعته بسعر أقل من سعر السوق؟؟
    هل يوجد عاقل يقوم ببيع بضاعته بسعر أقل وهو يعلم أن هناك طلب
    عليها بسعر أعلى؟؟..اذا ارادت الدولة جذب مدخرات المغتربين
    من خلال القنوات الرسمية والشرعيه عليها تقديم حوافز ضخمة ..
    ومشجعة للمغترب.حوافز حقيقية وليست وعود جوفاء..أما التوجه لفرض
    ضرائب اضافية على المغترب فلن تجدي فتيلا..والا سيستمر الوضع
    في التدهور ولن تجدي معه المسكنات الوقتيه التي يزول أثرها سريعا..

  2. ما بعرف في الاقتصاد لكن ال فهمتو انو الشئ الكان بجنيه بقي ب اثنين وال كان ب تعالج بره ب 50 بقي ب100 وانو لازم يزيد المرتبات . افيدونا يا ناس الاقتصاد

  3. قبل ايام قليلة اتخمنا كرتي باعلانه ضعف الاداء في وزارة الخارجية
    و اليوم بدا واضحا انهيار وزارة المالية و عدم وضوح الرؤية
    و في العاشر من أبريل شهدنا فضيحة وزارة الدفاع في أحداث هجليج

    هل المؤتمر الوطني وصل مرحلة الخرف المبكر و ربما عند البعض المتأخر أم أن هذه من مظاهر الحزن على ذهاب الجنوب؟

    افتونا أيها العلماء ان كنتم تعلمون

  4. الحاصل انو الجماعه فلسو فلسه العدو, وعاوزين $ باي شكل اشان يبنو مدارس و مستشفيات وجامعات وطرق ووووووو…زي ماعودونا من زمان, اشان كده ياخوانا ماتقصرو مع الناس ديل وردو ليهم جمايلهم الكتيره علينا !! اها, قصرنا معاكم يابني كوز!!…حريقه تاخدكم مايفضل فيكم واحد يا…….

  5. نداء عاجل الى الأخوة المغتربين ..

    كنكشوا في الريـال والدولار كنكشه جد، أوعه من التفريط ، ودي فرصتكم جاتكم من سياسة حكومة الانقاذ ، أعملوا اليكم حاجة مع الناس – ضيعتوا زمنكم كله في الغربة من دون مدخرات ، ربنا سوف يعوضكم خيراً .

  6. من الغريب جدا ان تعول الدول على مورد واحد فالتنوع مطلوب واعتماد الدول على شريحة المغتربين يعطى مؤشر الا ان حكومة حزب الوطنى تحاول ايجاد شئ بوفر لها دخل تسير به حياة دستوريها ضعف الطالب والمطلوب بعد فقدت اعز ما تملك لست اقصد شرفها فهى ليس شرف اصلا بل بترولها

  7. ماذا وجد المغترب منكم ايها الظلمة قطاعين الطرق والارزاق حيث تتعمامل معنا الدولة كاننا الدجاجة التي تبيض ذهبا,, وتتعامل معنا القنصليات بكل قلة ادب وازدراء فعندما تذهب لاي قنصلية ينتابك احساس بانك ضيف ثقيل في مبني سيده حيث تعامل في منتهي الفظاظة والتكبر من موظف كل مؤهلاته انتمائه لحزب البشير الفاسد او واسطة من احد الكيزان الكلاب,, وايضا نفس التعامل الغير محترم نجده فيما يسمي جهاز حلب العاملين بالخارج بالخرطوم من موظفين وموظفات يمتازوا بقلة الحياء والذوق فهذا يدل علي خلفياتهم الاسرية,, اما ميناء سواكن فهذه مأساة يندي لها الجبين فطريقة التفتيش والمعاملة من ذو الفاقد التربوي مستفزة ولا تمت للتعامل البشري باي صفة فهنالك من يرمي اغراضك خارجا بالارض وناهيك عن العبارات المبتذلة هل هو حقد وحسد للمغترب ام هولاء يعانون من عقدة النقص والدونية؟؟؟ ماذا قدمتم للمغترب حتي يقوم يتحويل ما لديه بالقنوات الرسمية؟؟؟ سؤال من مواطن بسيط اين ذهبت اموال البترول؟؟؟ الذهب اين ذهب؟؟؟؟ دمركم الله ايها الظلمة عديمي الرجولة والضمير اين تذهبوا من عذاب الله المنتقم الجبار الذي لايغفل ولا ينام,,,(ضابط.م مغترب)

  8. لتاكيد الخبر كم سعر الدولار اليوم فى السوق العربى ؟ الناس الفى الخرطوم يورونا الحاصل شنو ؟

  9. من طرق ابواب الاغتراب يمتلك القدرة على تدوير العائد لجنى ارباح من السوق العالمى بالدولار وبكل مصداقية لا فبركة ولا خداع واذا راى المنظرون من المؤتمرجية أن البقرة الحلوب بدول المهجر هى المخرج والحل للازمة الخانقة للسيولة المالية والرافد للخزينة خاب املكم و سوف يطول انتظاركم فى الصفوف الى أن يستوى سعر الدولار ليصل الى العشرة جنيهات ويكون الضخ حسب الحاجة الماسة و المصاريف التى ملزمين بها لتسيير الحياة لاهلنا بالداخل و ابناءنا فى الجامعات ؟
    والتخبط الذى انتهجته الافساد لعلاج الازمة المالية سيضاعف المشكلة و يرفع سقف التضخم المالى و ارتفاع سقف الطلب لدولار غير متوفر لدى البنك المركزى و بايدى المتنفذين فقط واصحاب الصرافات من الهوامير من سواقط النظام الذين فضلوا العمل الحر وبصلاحيات غير محدودة ؟
    وزير ماليتنا يجهل معنى البنك الدولى علما بأن الموافقة على طبع عملة الدولة بموجب موافقة البنك الدولى ليحدد ثيمة الصرف ونسبة العجز والتضخم المالى للدولة و النمو ؟
    عام الجنيه و سوف يعوم الوطن و الى نجد لنا مرفأ بدون المفسدين انشاء الله .

  10. تجروا جرى الوحوش …و لا دولار واحد تلقوه يا ناس الحكومة …. عليك الله الناس ديل اشك انهم درسوا اقتصاد …و لا حتى اقتصاد منزلى …… اجراءاتهم دى غير التضخم ايش بتسوى …التضخم راح يصل 500% … يعنى قروشهم ما راح تساوى تمن الورق اللى طبعوه …. الحل بسيط لكن للاسف الشديد ناس الانقاذ ما يقدروا عليه …. الحل فى الشفافية و الانتاج …و الحاجة الاولى دى من الد اعداء الانقاذ …و التانية من وين راح يجيبوها ما خلالالاص باعوا البلد .

  11. لا اعتقد ان مغتربا واحد مستعد بالتنازل عن (( سنت )) واحد من اجل سواد عيون موظفي المؤتمر الوطني القابعين خلف كراسيهم الوسيرة بمكاتبهم الفخمة .ويقررون بجرة قلم زيادة معاناتنا معاناة اخرى ..
    طفحنا الدم من اجل ادخار ما يؤمن لنا ولاهلنا واطفالنا العيش الكريم …
    ليس لحكومة المؤتمر (( جميل )) علينا نحن المغتربين تستحق عليه الرد ..
    بل العكس فان سياستهم تجاه المغترب سياسة عدائية فيها ازلال له ..
    وجود مدخراتنا في جيوبنا او ببنوك دول الاغتراب يجعلنا مطمئنين لها .. فلا يعقل ان ان اودع مدخراتي ببنوك المؤتمر الوطني لتكون عرضة للمصادرة او الزامي ببيعها بسعر يقل عن ثلث قيمتها … اما تحويل المصاريف فسنحوله لمن يدفع اكثر تاجر سوق اسود ولا تاجر مؤتمر ولا جن احمر (( المهم من يدفع اكثر ))
    كلام الوطنية والوطن اودعناه الثلاجة الى حين تولي امر الوطن اناس وطنيون شرفاء يخافون الله في انفسهم وفي من تولوا امر ..

  12. أبشركم وباختصار !

    المغتربين 50% منهم عواطلية و25% شغالين تحصيل حاصل وكل ما يحصلوا عليه يحولونه لعيالهم واهلهم في السودان 20و% عيالهم مقيمين معاهم يعني شئ للإجار شئ للبقالة وشئ للعلاج وشئ للإقامة وشئ للكفيل والشاطر منهم هو من يقفل هذه الدائرة الجهنمية اما الـ5% الباقية فهم يحملون جوازات غير سودانية وليس لهم النية في السفر الى السودان ما تنقلع الانقاذ وشوفوا ليكم غراب جزوه ….

  13. أخطر ما فى الأمر هو إنهيار ما تبقى من الخدمة المدنية..لضعف الرواتب وعدم إمكانية مجاراة السوق الملتهب.
    النتيجة : اللجؤ للرشاوى وزيادة عمولة إنجاز الخدمة مع مزيد من التسيب..ثم الإهمال التام.
    الله يرحم النقابات.
    الله يكون فى عون الفقراء..وأصحاب الدخل المحدود..والمرضى..
    الله يكون فى عون الجميع( عدا كلاب الإنقاذ)

  14. كلام فاضي و ناس الحكومه ديل ما معروف النهايه معاهم شنو ترفع الحكومه سعر الصرف السوق الموازي برضو يرفع و الله الشعب السوداني شعب صبور فلابد ان يستجيب القدر اتقو الله يا جبهجيه في المزاطنين حسبنا الله و نعم الوكيل

  15. وين الجماعة(ناس الجهاد الاليكترونى يجو يطمينونا شوية اكاذيب نعيش عليها كم يوم من الوهم)الظاهر الكتيبة الاليكترونية صرفوا ليهم بالجنيه السودان عشان كده اختفوا من المواقع الاليكترونة على قدر قروشهم و لا يا ربى الجماعة اليومين ديل بيخططوا للهروب الى لاهاى لان المحكمة الجنائية ارحم ليهو من مواجهة الوضع السئ ده.

  16. يارب يا مستعان انا عليك متوكل وبيـكا مستجيـر
    من الكيـزان السرقـو عرق تعبنا الفـي الهجيــر
    اسمعو هـوي يارفاقـي التاجر منكم والكان أجيـر
    ما ترسلو قروشكم للمافيا ان حق دوا وللا جرجيـر

  17. هذه الدوله فشلت فى كل السياسات الاقتصاديه من جماعة حمدى الى على محمود . دوله بتعتمد فى اقتصادها على جباية المواطن . ده الفشل . أين الانتاج اين التنوع مافلا لانو كل المشاريع التى قامت كانت فاشله وخاسره . وأكبر دليل على التخبط مشروع كمشروع سكر النيل الابيض .

  18. القصة ياخوانا واضحه لقوا بعض القروض وعايزين يهربوها للخارج عن طريق السفر والعلاح والدراسة الخ..عن طريق ضرافتهم وكله ديون علي رقابنا..؟؟

  19. تعويم العملة كان يمكن ان ينجح في وجود انتاج وفير وقطاعات اقتصادية متنوعة وصادرات مرنة قادرة على المنافسة في الأسواق العالمية ووجود مناطق حرة وقوانين استثمار جازبة في ظل عدم وجود بروقراطية في اجراءات الحصول على الحوافز الاستثمارية ووجود الصناديق السيادية القادرة على جذب لمدخرات المغتربين إن وجدت ولكن في ظل الراهن يستحيل ان تنحج بل سوف تمضي عجلة التضخم باسرع ما يكون وسوف ترتفع الاسعار وخاصة سعر العملة وسوف لن تسطيع الحكومة السيطرة علي سعر العملة.
    الحل اولاً وقف الحروب والاتفاق مع دولة الجنوب حول عبور النفط والعمل على تنويع الانتاج ودعم الشرائح الفقيرة والتركيز على الزراعة وتوظيف القروض في بنيات تحتية قادرة علي النهوض بكافة القطاعات خاصة الزراعة بشقيها واستراداد اموال الدولة المنهوبة ومحاربة الفساد الإداري والمالي المتمثل في النفقات الإدارية اساس سيارات مؤتمرات اسفار الخ ومرتبات المسؤولين ولكي يحدث ذلك لابد من رحيل النظام وقيام مؤتمر اقتصادي جامع .

  20. كثير من مؤسسات الدولة رفضت الخضوع لمراجعة المراجع العام ؟ لان بها فساد يزكم الانوف تم كثير من المخالفات المالية في مؤسسات الدولة وعلي سبيل المثال مستشفي الخرطوم وتم تكوين الجان للتغطية والتضليل ولو استمعتم لبرنامج المحطة الاوسطي للنجمة نسرين سوركتي في هذا الموضوع مدير المستشفي يمتلك شركة قام بالتعاقد مع نفسه لتنفيذ مشاريع تخص المستشفي والتمويل من خزينة الدولة والمستفيد هو وزيانيته وغير ذلك الكثير ايه اللصوص اوقفوا الفساد اولا ثم اطلبوا من الشعب ان يدعم الاقتصاد لمصلة الجميع وليس لمصلحتكم يا فجار

  21. خارج النص
    قبل قليل شاهدت برنامج في قناة النيل الأزرق أستضيف فيه شاعر خليجي وكان مقدم البرنامج يسأل الضيف السؤال وثم يتلهى عنه بتصفح كتاب كان موضوعا على يمينه دون النظر أو متابعة رد ضيفه وهذا السلوك يعتبره العرب خارج عن اللياقة والأدب والذوق حصوصا إن لم تنظر لمحدثك في وجهه .
    التانية الآن هناك على التلفزيون القومي مذيعة تستضيف مستثمرين إماراتيين وهي جالسة ممسكة بمكرفونين ولكنها تكاد أن تلتصق بهم وهذا أيضا ليس من الذوق والحشمة في شيء أرجو من القائمين على أمر المحطتين الإهتمام بمثل هذه الأمور .

  22. اذا عشت عشرات السنين في احدى دول الخليج وانت تحت التوظيف الحكومي لا يمكن ان تدخل يدك في جيبك لتدفع مقابل ما يسير حياتك هناك اللهم الا رسوم الاقامة السنوية ، اما العلاج فهو مجانا وتعليم الابناء كذلك ، وتذاكر السفر ، وايجار المنزل كل هذا مدفوع و….. ولكن أول ما تعتب على السودان ايدك في جيبك ؛ شي ضرايب وشي جمارك وشي دمغات وشي رسوم عبور ولايات وشي زكاة وارررررروك ، واذا سالت : ماذا تقدم لي الدولة مقابل ذلك ؟ لا تجد أي اجابة …
    وكل الاجانب المغتربين من الدول العربية الاخرى عندما يحين وقت الاجازة تجدهم مبسوطين وفرحانين بالذهاب الى اوطانهم عدا السيد السوداني ؛ فتجده حاملا للهموم تجاه العناء الذي ينتظره في وطنه ..

  23. لو جبتا راعي الغنم في الخلا قلت ليه الانفصال باثر على الاقتصاد يقول ليك دي دايرة كلام لكن الوزير البليد على محمود كان يبني اماله على رسوم نقل بترول الجنوب يعني دفق مويتو على الرهاب وقال حيخدعنا , ليه من زمان ما عرف المورد البديل للبترول طيب انا مغترب وعندي عملة اجنبية فهل اثق في حكومة الانقاذ حتى احول لها اموالي او استثمارها داخل السودان فلو كنت اضمن ان مالي هذا لا يعتدي عليه احد او ان هناك قانون يحميه من اللصوص لحولته اليوم قبل بكرة ولكن الذي يشرع القوانين لص والذي يطبقها لص والذي والذي والذي……..

  24. الناس ديل ماكفاهم مابشبعو الدايروني في الدنيا دي كل لقو وامنومستقبل احفاد احفادم ونحنا نسفونانسف لاجوه راحمننا لابره دي حكومه بتعامل شعبها كاتهم اعدائها الله ينتقم منهم في حق الشعب المظلوم دا

  25. على عكس توقعات البنك المركزي : ارتفاع هائل فى سعر الدولار
    الأخبار – أخبار السودان
    تفيد متابعات المراقبين لسوق العملات السوداني ان هنالك ارتفاعا مهولا حدث فى سعر الدولار عقب اعلان البنك المركزي

    تعويم الجنيه ومحاصرة تجار العملة من خلال السماح للصرافات بتداول وشراء وبيع العملات الاجنبية بسعر : 4.9 للدولار … واشار احد المتابعين لحركة سوق العملات لسودان موشن ان سعر الدولار وصل الى 6 جنيهات مواصلا ارتفاعا سريعا على عكس التوقعات التى بنى عليها البنك المركزي خططه ،

    واشار المتابع لحركة سوق العملات من العاصمة السودانية الخرطوم ان بيع وشراء الدولار وتحديد سعره عملية معقدة يتحكم فيها تجار لهم تأثير كبير على حركة السوق ولا يمكن لخطط من البنك المركزي ان تؤثر تأثيرا مباشرا على هذه العملية، وافاد بأنه يمكن ان يحدث تأثير طفيف ولكن على المدي البعيد ، مشيرا الى هنالك جماعات سماها بمافيا العملة الاجنبية لها تأثير لا يمكن تجاهله فى ظل اقتصاد متهالك وغير متحكم فيه لزمن طويل من قبل الحكومة.

  26. أفتحـــــــــــــــــــــــــــــــوا عيونكم على السينارــــــــــــــــــو القادم

    أنا أتوقع في الفترة القادمة بعد ما تفشل حكاية تعويم الجنية في إستقطاب مدخرات وتحويلات المغتربين أن يلجأوا الى عروض ألاراضي كما فعلوا في السابق وكذبوا على قطاع لا يستهان به من المغربين وغيرهم من زراعيين وبياطره وباعو ليهم الهواء (سواء الوداي المتصدع- والذي سموه الوادي الأخضر درجة أولى

  27. الشيء المؤسف هو أن هذا الشعب السوداني شعب بلا ذاكرة ويتعامل بالعاطفة حتى فى اصعب اموره المصيرية والدليل على ذلك هو أننا قمنا باعظم ثورتين لاسقاط النظم العسكرية الشمولية فى السودان فى اكتوبر هب الشعب وسحق جلاده وفى ابريل هب الشعب ورمى نظام مايو فى سلة المهملات واستبشر الناس خيرا بعودة الحكم الديمقراطي وقبل ان يجلس نواب الشعب فى كراسيهم فاذا البشير وعصابته يأتون فى جنح الظلام لتدمير حكومة البلاد الشرعية وللاسف كان حادي الركب الشيخ الضليل الكبير الترابي والذي كان شريكا فى الحكومة المنتخبة 00 والان بعد ثلاثة وعشرين عاما من الحروب والمعاناه والتشرد والفقر والتخبط والنهب والسرقة المنظمة عن طريق انشاء الشركات الحوهمية والثراء الحرام والفلل والقصور والمزارع والسيارات الفارهة حتى ركب ارازل الناس اللاند كروزر واصبحت البلاد تضم اكبر وظائف دستورية كما أسموها وللاسف الدستور منهم براء وضاعت الامانة حتى أن رئيس البلاد رئيس الغفلة وعلى الهواء مباشرة فى برنامج الطاهر التوم على قناة النيل الازرق وبدون ادنى حياء يصرح بأنه يمتلك بيت فى منطقة كافوري ببحري وبيت فى حي المنشية بالخرطوم ومزرعة كبيرة فى السليت 0 وهيشات الاسواق الهبل يغنون ويرقصون على خيبتهم وخيبة الجبهجية ودون أن يسأل هذا الرئيس أو يحرك ساكنا ويسأل من أين للسيد/ الرئيس كل هذا الثراء وحتى ناس كرتي وناس فلان وعلان ومناصب سيادية ذات مدلول وطني تولوها الحبوش ( ناس جعلتي) وهلم جرا ونظرة واحدة لجلسة مجلس الوزراء كافية لعصر الدموع من شدة الاسى والحزن على بلد حدادي مدادي وكل ذلك التاريخ يتولوا ادارته مثل هذه الوجوه التي لاتشبه الريادة والسيادة ابدا. والادهى وأمر أنك تراهم يكبرون امام الغبش المغلوب على أمرهم ( الله اكبر وهي لله ) وفى آخر المطاف يشطرو البلاد الى نصفين وبكل سذاجة وقصر نظر يسلموا سلفاكير حقول البترول والجمل بما حمل 00 ثم يعودوا لسياسة البصيرة ام حمد ( ( اقطعوا رأس الثور حتى تسلم الجرة 000 واخيرا بدؤا الان فى كسر الجرة لاخراج رأس العجل 000 هذه سياسة البصيرة ام حمد لمن سمع بالمثل ولم يدري تفاصيل القصة التراثية 000

  28. رئيس دولة جنوب سودان سلفا كير سبق وصرح بأن جنسية حنوب السودان سوف تمنح لجميع ابناء السودان في حال تقدموا بطلب وسوف تمنح لهم جوازات سفر لذا ارجو فتح قنصليات في جميع عواصم العالم لمساعدة اخوتنا السودانيين بالخارج ومنحهم جوازات سفر جنوبية في حالة تم فرض ضرائب ظالمة عليهم من الكيزان

  29. دعـــــاء الجنيــه الســــوداني
    (منقول)

    اللهم اني اعوذ بك من بنك لا ينفع
    ومن حكومة لا تشبع
    ومن تاجر لا يقنع
    ومن مستثمر يهرب ولا يرجع
    اللهم لا تدع قرشا لي الا رفعته
    ولا مستثمرا الا اقنعته
    ولا سائحا الا ارجعته
    ولا مضاربا الا ضربته
    ولا معوما الا عومته واغرقته
    ولا سوقا سوداء الا احرقتها
    ولا تسلط علي قرشا الا اهلكته
    ولا شيطانا في سوق الصرف الا صرفته
    ولا ميزانا للمدفوعات الا دفعته
    ولا ناهبا للمال العام الا نهبته وشردته
    رب ارحم فقري وارفع سعري
    اللهم ثقلني في ميزان المدفوعات
    وخذ بيد الصادرات
    اللهم حوطني بالاحتياطي النقدي
    وانعشني بالنمو الاقتصادي
    وارزقني رشاقة من التضخم
    وبحرا من السيولة
    وغسالة لدرءغسيل الاموال
    ومروحة لانعاش الركود
    ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به من الدين الخارجي
    ربنا ولا تسلط علينا بفسادنا
    دولارا لا يخافك فينا ولا يرحمنا
    اللهم ارفعني كما رفعت الين الياباني
    واحشرني مع اليوان الصيني في بورصة واحدة
    وبلغني سعر اليورو
    واغنني بفضلك عن الاتحاد الاوروبي
    وحلف الاطلسي والبنك الدولي
    واسألك يالله ان تحسن خاتمتي
    والا تجعل مصيري كمصير الشلن الصومالي
    اللهم اني اسألك زيادة في سوق الصرف
    وبركة في سوق القمح
    ووقاية من الكساد
    ومناعة من الفساد
    اللهم ثبتني عند تقلب الدولار
    وارتفاع الاسعار
    وطمع التجار
    اللهم احفظ قيمتي
    وارفع هيبتي
    ولا تجعلني ريشة في مهب الريح
    اللهم اصرف عنى كيد الصرافين

    ومزايده المتلاعبين

    اللهم عجل بسقوط حكومة البشيرالتى اهلكت الحرث والنسل والجنيه السوداني وتمزيق البلاد وتشريد العباد باسم الدين والذى يبرئ منهم

    وابدلنا اللهم بخير منهم بنظام حكم عادل ويتداول الحكم فيه كل عامين

    وان تصرف المؤسسة العسكرية من حكم البلاد وسط البلاد إلى حدود البلاد

    آمين اللهم آمين
    هذا الدعاء ومنك ألإجابه
    ولاحولة ولاقوة إلاّ بالله العلي القدير

  30. الحكومة لقت ليها شوية دولارات وما عايزة تبيعها بي السعر الرسمي (2.7 جنيه) عشان كدة دخلت بيهم سوق الله أكبر وبقت تداوس مع تجار العملة

  31. تعويم الجنيه السوداني من الخطأ الفادح كل الموضوع يترتب عليه مصادر دخل أخرى لتزيد من الايرادات اما مسألة التعويم فهو مخدر لوقت معين اما امتصاص دماء المغتربين ( لايلدغ المومن من جحر مرتين) وقد جربو ذلك مع نظام نميري وبداية الانقاذ حتى عام 2005 م وماذا نالو من ذلك يجب ان توضح لهم صورة بينه على ان يحول المغترب مبلغ معين وبعده يسمح له فقط بادخال ما يحتاجه من اساسياته (يسح له اشياء خاصة به في حدود مبلغ معين . والله يستر من التعويم القادم .

  32. الريال تشموه قدحة ياحرامية الانقاذ اذا كان الامين العام للاوقاف حرامي اكيد باقي الصعاليق الباقين نهابين ولا شنو

  33. ههههههههه صحي تشمو قدحة الريال والدرهم والدولار من المغترب
    اخرهم ح يعملو شنو ارجعو الضرايب
    هو السوداني بمشي اجازه كل كم سنه مره ولو لحقو عملو ضرايب الكم سنه دي زاته بنبطلها

  34. بأختصار …. بدون استقرار +انتاج الدولار ماحينزل ,,,,,, الاجراءات الاخيرة من بنك السودان عبارة عن ( مسكنات ) بزوال المسكن يعود الالم اكثر من اول والدولار ماشي يرتفع اكثر واكثر من اول ,,,,هؤلاء يتعلمون الحلاقه على رؤس اليتامى ,, فقط….

  35. المشكله لايوجد واردات للدولار من الخارج لان مافي صادرات
    والحكوكة داكس واهبل جدا جدا جدا ونوريكم داكس واهبل كيف
    1) الحكومه الان يعتمد للمغتربين لتحويل الدولار من الخارج . مع انو الحكومه نفسها قام تردت 12 منظمه من دارفور فقط بقرار رد الفعل الجنائيه. بالحساب البسيط المنظمه الواحد فيها على الاقل الكثر من 400 موظف الموظفين ديل مرطباتهم بين {1000 و 6000}ج شهريا
    2) معظم خدمات هذه المنظمات الامدادات محليه اي من السودان مثل { المود البناء المحليه. مواد البناء الحره. اساسات مكتبيه . المواد الغذائيه . الادويه الى الخ }
    3) اجارات العغارات من المكاتب و الاستراحات والمحازن الى الخ…….
    4) اجارات السيارات + تذاكر الطيران + ترحيل المواد

    كل ميزانيات المنظمات تدخل بنك السودان بالدولار .
    والان الحكومه تمنع المنظمات الدوليه من الدخول لكردفان بسبب التجسس . ياخي ياكيزان الان الجاسوسيه الالكتروني . يعني من اي مكان في العالم يمكن تجيب اي معلومه و موثقه بالصور والفيديو وانت جالس في مكانك .
    وااكد ليكم انو في بعض الموظقين الدوليين جواسيس . ولاكن ليس التجسس بالفهم الاسكري القديم{ اين مكان العدو او السلاح الخ } التجسس الحديث اين ثروات هذه البلد وما نوعه لكي يخطط لمستفبل بلدانهم .
    ولكن بالحساب البلدي مالذي يضر البلد من هذه الجاسوس و المالذي يستفاد من هذه المنظمات الدوليه البلد من اغاثة و توفير فرس عمل و الدولارات الوارده للبلد الخ.

  36. يناس يهو الدولار بي كم اليوم عشان نعرف مدى نجاح خطة البنك المركزي وتنخفض الاسعار ونكون مبسوطين في السودان ونخلي الغربة التي ضيعنا فيها اجمل ايام عمرنا ولاشكلي بحلم والله بحلم حتى الحلم سرقتوه مننا حسبنا الله ونعم الوكيل

  37. حايفتحو استيراد العربات القرمبع اصلوا لما ينزنقو بعملو اى حاجة والجمارك بالعمله الحااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ارة

  38. على محمود راح للوداعية قالتلو افتح استيراد العربات المستعملة حتى موديل 1905 والجمارك بالدولار واسعلنى من الباقى

  39. لو متوقعننا نرجع عشان تاخدوا قروشنا ما بنرجع ، ولو حابين نشوف واحد من الاهل بارك الله فى الاسكايب ، ابقوا رجال وحلوا مشكلة الاقتصاد المنهار ، ومصاريف اهلنا بنرسله عبر السعر الاعلى أنشاء الله نتعامل مع الجن الاحمر، بلى يخمكم يا ……………………………………، من أين أتى هؤلاء كما قال الروائ / الطيب صالح.

  40. هنالك بعض اخوانا الطالب بي الخارج هل نحول ليهم الجنيه بي هذا السعر الخرافي استغفر الله العظيم

  41. قيمة عملةاي بلد بالعالم تحددها قيمة انتاجه وحوجة العالم له ؟؟؟ قيمة المارك الألماني تحددها منتجات المانيا التي لا يمكن للعالم الأستغناء عنها ؟؟؟ هل يمكن للعالم ان يستغني عن الأدوية اوالماكينات او السيارات الألمانيةالخ المانيا تبيع في اليوم الواحد مئآت الأطنان من الأسبرين فقط لجميع انحاء العالم ؟؟؟ والي الآن لا يوجد أسبرين في العالم يجد رواجاًمثل أسبرين شركة باير الألمانية ذو العلامة المعروفة والصندوق الأخضر؟؟؟ والدولار له قيمة مش عشان خاطر الأمريكان ولكن لأن العالم لا يستطيع الأستغناء عن صناعة الطائرات والعربات والأسلحة الأمريكية التي تدخل يومياً مليارات الدولارات ؟؟؟ و لنتأمل الوجه الآخر ؟؟ لماذا عملة الصومال او السودان او تشاد ليس لها قيمة محلية او عالمية ؟؟؟ لأنه ليس لهم اي انتاج يحتاجه العالم ؟؟؟ وعليه لا بد لهم ان يعيشوا عالة علي الجتمع الدولي المنتج وعلي المعونات والقرصنة والتسول علي موائد دول تالخليج مططاي الرأس وفاقدي الأحترام ؟؟ اي خبير اقتصادي يتكلم عن الأقتصاد ويجد مبررات لضعف الجنيه السوداني ويعزو ذلك لنتيجة سياسات بنك السودان وفزلكة وزير المالية وينسي ان السبب الرئيسي هو عدم الأنتاج فهو مخطيء ؟؟؟ وعليه ان يراجع نفسه ويخرج من صندوق الأكاديميات وان لا ينظر فقط لرأس الهرم ويتجاهل قاعدته ؟؟؟ فلا يمكن ان تكون للجنيه السوداني اي قيمة محلية او عالمية الا بالأنتاج ثم الأنتاج ثم الأنتاج ولا شيء غير الأنتاج ؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..