أخبار السودان

جهة ما لم تسمح بوصول روايتي الى مؤسسة كتارا في قطر!؟

شاركت حسب نصيحة بعض الأصدقاء في شهر أكتوبر الماضي في مسابقة كتارا الأدبية التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي في قطر ، بروايتي: الحب في مملكة الجنجويد، التي صدرت في القاهرة قبل شهور قليلة عن دار أوراق للنشر. والرواية تتناول بالنقد بعض ممارسات نظام عمر البشير في السودان.
أؤمن ان الجوائز لا تصنع أدبا، وان كانت كما يقول الدكتور أمير تعطي الكاتب دعما معنويا. وفي تقديري أن الكثير من مبدعي بلادنا يسعون للمشاركة في هذه الجوائز الأدبية محاولة لتخطي عوائق النشر الكثيرة التي تحول دون وصول الكثير من الابداع المكتوب الى القارئ، وتمثل هذه المشكلة عامل إحباط وخيبة للكثير من الكتّاب الشباب، حيث لا مؤسسات تساعد هؤلاء الكتّاب وتتحمل مهمة تقديمهم للقارئ، ويجدر هنا الاشارة للدور الايجابي الذي ظل يلعبه مركز عبد الكريم ميرغني وغيره من المراكز التي سعت رغم الامكانات المحدودة ومطاردات السلطة التي تخشى من الثقافة والابداع، بنفس خوفها من الحركات المسلحة .
قمت بالتقديم للجائزة عبر الانترنت ووصلتني رسالة بريدية تؤكد اشتراكي وتطلب مني ارسال عدد من نسخ الرواية خلال فترة محددة الى عنوان المؤسسة. قمت بإرسال نسخ الكتاب على الفور بالبريد المسجّل. وأبلغني موظف البريد أن الطرد البريدي سيصل الى الدوحة في مدة أقصاها ثمانية أيام، ولأن الكتب مرسلة بالبريد المسجل فيمكن متابعتها حتى لحظة تسليمها للشخص المرسل له، الذي ان لم يتسلمها لأية سبب فإنها من المفروض ان تعود مرة أخرى الى مرسلها.
ولكن حتى اليوم وبعد مرور حوالي ثلاثة اشهر لم تصل الكتب بعد! لا الى الوجهة التي ارسلت اليها ولم تعود الى المرسل. وصلني إخطار بإلغاء إشتراكي في الجائزة بسبب عدم وصول الكتب في الموعد المحدد. تلك بالطبع ليست المشكلة. المشكلة أن الكتب التي وصلت الى قطر، تحفظت عليها جهة ما قبل وصولها الى مؤسسة الجائزة. والحقيقة أنني لم أندهش رغم أنني كنت أتوقع أنه ربما يتم إستبعاد الرواية لاحقا، وليس مصادرتها منذ اللحظة الأولى وقبل وصولها الى عنوان المؤسسة!؟

[url]www.sudantoday.org[/url] [email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. عزيزي احمد المك تحياتي الكثيرة لك ولكل مبدعي بلادي ارجو ان تتابع الموضوع بجدية تامة وترسل صورة من اشعار التسجيل لمؤسسة البريد طالبا حتي ان تعاد اليك النسخ وظني الكبير ان هذا لا يحدث في قطر وسيتم التحقيق وستجد اجابة شافية بعيدا عن السياسة ودهاليزها لسبب بسيط لان الابداع الفكري قطر له دوحة ولوحة ومقدر جدا ارجو ان تمارس حقك في البحث وانا مناكد بانك ستصل لنتيجة مع خالص شكري وتقديري لك ولكل مبدعي بلادي فالحق قديم !!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..