اليوم العالمى للعُسر — والمعاناة —!!

يصادف اليوم 13اغسطس من كل عام الاحتفال باليوم العالمى للعُسر والخاص بمن يعانون من استخدام اليد اليسرى فى قضاء كل حوائجهم واحتياجاتهم الحياتيه العامه والخاصه والثابت ان الاحتفال بهذا اليوم الهام بدأ فى العام 1974 ومنذ ذلك التاريخ والعالم يداوم على هذه المناسبه التى تخص شريحه كبيره من سكان العالم حيث وصلت النسبه حوالى 13% من سكان العالم يستخدمون اليد اليسرى ومن الطبيعى استخدام اليد اليمنى .
من اهم الشخصيات العالميه التى تستخدم اليد اليسرى القائد الفرنسى نابليون بونابرت والرئيس اوباما وموزارت الموسيقار العالمى الشهير ورائد السينما الكوميدى شارل شابلن واخرون .
ومن الفعاليات البارزه فى هذا اليوم المطالبه بتخصيص بعض الادوات والوسائل التى يصعب استخدامها من قبل العُسر من ادوات الاكل والكتابه والاستخدامات اليوميه فى التعليم والمواصلات . وسوف لن يقصر العالم تجاه تلك الشريحه الهامه والاستفاده من الطاقات المهدره وبذلك تنمو الشعوب وتتطور وهكذا يكون حال من اراد العيش الكريم فى ظل العداله والمساواة دون تمييز ما بين اليمنى واليسرى .
حقيقة عندما قرأت هذا الخبر وشاهدت بعض الفعاليات بالتلفاز تحسرت على حال البشر فى وطننا السودان حيث ان التفرقه بين البشر وغياب العداله والمساواة فى كل مناحى الحياة ويمكن تفضيل الاعسر على الايمن بميزان مختل .
وعلى مستوى المسئوليه الاجتماعيه فان هنالك الملايين من السودانيين يعانون من مسألة العُسر فى فى التعامل مع متطلبات الحياة اليوميه وهم يستخدمون اياديهم بطريقه طبيعيه وتحديدا اليمنى ولم يكن لهم يوم يخص المتعسرين بسبب صعوبة العيش وغلاء متطلبات الحياة العاديه وكما قال احد الاصدقاء الناس فى بلدى احياء فقط اما مسألة العيش فهذه من الرفاهيه التى لا يحلمون بها ولا يحاولون .فكيف يكون حال اولئك الذين ابتلوا باستخدام اليسرى ولم يسمع بهم العالم لكى يضافوا الى قائمة المحتفى بهم .
اللهم نسألك اليسر بعد العسر فى كل الامور وهون علينا ما نحن فيه من احن ومحن .
اللهم يا حنان ويا منان الطف بشعب السودان —-آميـــــــــــــــــن

[email][email protected][/email]
زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..