وهل أنت (راشد) ؟!

*والمعنى بسؤالنا أعلاه عبد الرحمن الراشد (بتاع) الشرق الأوسط والعربية..
*و (بتاع) الدولة تلك التي لا تحظى بقبول- نفسي- لدى غالبية العرب ..
*و(بتاع) – أيضاً- الشتائم المصوبة نحو رموز السياسة في السودان..
*سواء حاكمين – الرموز هؤلاء – أو معارضين..
*وأمس – القريب هذا – سخر في مقالة له من البشير والصادق على حد سواء..
*فقد وصف الأول بأنه (شاويش) ، والآخر بأنه عاشق (خرافات)..
*ونحن هنا لسنا في مقام دفاع عن الرجلين لأسباب يعرفها كل من يقرأ لنا..
*ولكنا لا نرضى بإهانات تأتينا من بعض لاعقي أحذية (الشمولية)..
*ثم يتذكرون – فجأة – محاسن الديمقراطية حين يتعلق الأمر بالسودان..
*ومن قبل قال أخٌ له – هو جهاد الخازن – أن جمال رقص (فلانة) يُنسيه قبح حركات (فلان)..
*و(فلان) هذا رمز من رموز بلادنا السياسية..
*أما (فلانة) فهي مطربة – وراقصة – لبنانية (مائعة)..
*والغريب أن بعض صحافتنا – بعد ذلك كله – تحتفي بأعمدة الخازن هذا وتحرص على نشرها..
*وقد سبق أن قلت لمذيعة عربية أننا نقيس واقع حرياتنا بما كنا عليه (محلياً) لا (إقليمياً)..
*أي بما كنا عليه في عهد المهدي الذي وصفه الراشد بـ(غير الراشد)..
*وليس بما هو عليه حال دول من حولنا يمشي الصحفيون فيها (جنب الحيط)..
*وسبب قولي هذا للمذيعة المذكورة أنها تظاهرت بالرثاء لحالنا – خلال حوار هاتفي – وكأن بلادها (مُقطِّعة الديمقراطية)..
*أو كأنها تنعم بديمقراطية (وست منستر) وليست الدولة (القابضة) التي نعلم..
*ونحن لا اعتراض لنا على كثير مما ذكره الراشد في مقاله..
*فصحيح أن المهدي فرَّط في ديمقراطية قفزت به إلى كرسي رئاسة الوزراء..
*وصحيح أنه دخل في عداء لا لزوم له مع نظام حسني مبارك..
*وصحيح أنه أفسح مجالاً لعلاقات مع إيران على حساب العرب..
*وصحيح أن نظام الإنقاذ اجترح أخطاء كارثية في حق وطن أراد (إنقاذه)..
*وصحيح أنه سار بدوره على طريق الصادق – تجاه إيران- إلى حد انتشار (الحسينيات) والمراكز الثقافية..
*وبالمناسبة يا هذا ؛ أول مركز ثقافي إيراني اُفتتح في عهد الإنقاذ هذا وليس المهدي..
*ذلكم كله صحيح ولا نختلف مع الكاتب فيه إلا قليلا..
*ولكن غير الصحيح هو (قلة الأدب) يا (غير الراشد)..
*وإن يكن اسمك (الراشد) فكم من شخص هو نقيض لدلالة اسمه..
*ويكفي أن عاشق الراقصات ذاك اسمه (جهاد!!).

الصيحة/السياسي

تعليق واحد

  1. اخ صلاح نعرف موقفك من هذا النظام..و لكن…عرفنا كم انت كبير عندما يتعلق الامر بالاعتداء على رموز السودان مهما بلغت درجات خلافاتنا معهم ،هل يستطيع هذا الغير راشد ان يطلق لقب شاويش على السيسي المصري او يهاجم رأس اي نظام قائم هو على وفاق مع بلاده…

  2. د عووضه انت شفت و عبدالرحمن الراشد ده اسم فقط والمعنى بعيد عنه فلا الرحمن فى قلبه ولا الرشد طريقه بس محظوظ عند من يخدم مصالحهم لأنه يجيد الدهنسة

  3. يا أستاذ صلاح نحن يهمنا من يقول الحقيقة ولا ننظر إلى شخص من قالها ولا يهمنا أن الأستاذ الراشد قال في البشير بأنه شاويش أو رقيب أول، فكم من شاويش أنفع لنا ولوطنه يعادل آلالاف من “بشيرك” هذا،الذي أضر بالدولة السودانية وبمواطنها، فالدفاع عن البشير مكلف لو تعلم حتى لو أساء إليه كل سكان الأرض أتعرف لماذ؟، لأنه متهما دوليا لارتكابه جرائم تهدد أم العالم وسلامه، لهذا السبب من حق سكان الأرض وصفه بما هو كل رذيل وقبيح. أما الصادق المهدي فإنه رمز الخرافة وحامل لواءها بل وحادي ركبها أتعرف لماذا؟، لأنه جعل من السلطة غايته وليست وسيلة لكبح جماح أمريكا أو مصر أو أي دولة في العالم من تهديد حكمه وبالتالي الحفاظ على الدولة السودانية من التدخلات الأجنبية، وهذا هو الفشل بعينه الذي لا يريد أن يعترف به الصادق المهدي وما زال يكابر ويرفض الاعتذار لي ولك ولكل الشعب السوداني لضياعة لسلطة حمُل إليها ولم يستطع الدفاع عنها.
    أما قولك عن جهاد بأنه يهوي “الراقصات” أقل ما فيه بأنه عيب عليك وصف الرجل بأنه يهوى الراقصات باعتبار أن ذلك منقصة تقدح في أخلاق الرجل، فالرقص فن قبل كل شيء إلا إذا كنت تريد القول أن الرقص مرادفا للدعارة وهذا تجني بحق مبدعات لم يسئن إلى بشيرك ذاك أو صادقك هذا.(أربأ بك أن تتبنى فهم العوام لفن الرقص).
    *** المقصود بـ “نحن” أنا ومن يتفق معي في الرأي وليس تضخيما لذات قزمها البشير والصادق حتى تلاشت وصارت تتحسس من كل قول لحقيقة تعرفها أنت قبل الأستاذ الراشد.

  4. ماليك حق تزعل !فلواننا لانكتب الا في بلاد الديمقؤاطية!!!لتحول الصحافة علي بؤسها الي النخاسة ولبقي المطبلين للانظمة!!! فالذكاء تبادل الادوار لشتم الدكتاتوريات هنا وهناك!!!في ظل النت!!! وليهو حق يزعل فالصادق اضاع الفرص وضيع!!بينما هم لم تاتيهم فرصة للفكاك من حكم القيصر!!!!!!!!!!

  5. عزيزي صلاح..
    إختلافنا مع الراشد بإبداء رأيه عن الصادق المهدي لايغير شيء عن حقيقة الصادق المهدي وأتفق معك بأن جل الحكام العرب منتهي صلاحيتهم..والعيب في العرب عموما لا نقبل نقد من خارج الحدود ..ولو تقوقع كل في محيط حدود جغرافيته لما كانت الصحافة..
    لك ودي..

  6. حركات بس لماذا لم يتحدث الراشد عن الصادق الا الان …
    الان بعد مشاركة الشاويش في عاصفة الحزم
    وحضور الملك والسيسي لتنصيب الشاويش
    الايام دي في موضة اسمها (مسك العصاية من النص) وهو
    اسلوب المطبلاتية في اي مكان الا تروا مثلي رابط الشبه هذا بين الراشد والهندي وحسين الوان فاكرين بالاسلوب ده بقدرو يمررو العايزين يقولو بنثر قليل من منكهات المصداقية علي الطبخة

  7. انا لا اعلم لماذا بعيرين العرب حينما يريدون الشهرة يتحدثون بكل وقاحة عن السودان وإنسان السودان بنوع من السزاجة وإذا سألتم ماذا تعلمون عن اهل السودان حياتهم وثقافتهم لايعلمون غير انهم طبين إنه شعب طيب

  8. والله يا عووضه انت ايدت الراشد في جل ما كتب بدلل الصحيحات المتتاليات
    يبقي مافي داعي للزعل طالما انك تشاطره اغلبه اي الرأي

  9. لا مأخذ لي على كل هذا المقال غير عبارة (أن نظام الإنقاذ اجترح أخطاء كارثية في حق وطن أراد (إنقاذه)..) نظام “الإنقاذ” أراد تدمير الوطن والمواطن ونجح في ذلك!!

  10. اخ صلاح نعرف موقفك من هذا النظام..و لكن…عرفنا كم انت كبير عندما يتعلق الامر بالاعتداء على رموز السودان مهما بلغت درجات خلافاتنا معهم ،هل يستطيع هذا الغير راشد ان يطلق لقب شاويش على السيسي المصري او يهاجم رأس اي نظام قائم هو على وفاق مع بلاده…

  11. د عووضه انت شفت و عبدالرحمن الراشد ده اسم فقط والمعنى بعيد عنه فلا الرحمن فى قلبه ولا الرشد طريقه بس محظوظ عند من يخدم مصالحهم لأنه يجيد الدهنسة

  12. يا أستاذ صلاح نحن يهمنا من يقول الحقيقة ولا ننظر إلى شخص من قالها ولا يهمنا أن الأستاذ الراشد قال في البشير بأنه شاويش أو رقيب أول، فكم من شاويش أنفع لنا ولوطنه يعادل آلالاف من “بشيرك” هذا،الذي أضر بالدولة السودانية وبمواطنها، فالدفاع عن البشير مكلف لو تعلم حتى لو أساء إليه كل سكان الأرض أتعرف لماذ؟، لأنه متهما دوليا لارتكابه جرائم تهدد أم العالم وسلامه، لهذا السبب من حق سكان الأرض وصفه بما هو كل رذيل وقبيح. أما الصادق المهدي فإنه رمز الخرافة وحامل لواءها بل وحادي ركبها أتعرف لماذا؟، لأنه جعل من السلطة غايته وليست وسيلة لكبح جماح أمريكا أو مصر أو أي دولة في العالم من تهديد حكمه وبالتالي الحفاظ على الدولة السودانية من التدخلات الأجنبية، وهذا هو الفشل بعينه الذي لا يريد أن يعترف به الصادق المهدي وما زال يكابر ويرفض الاعتذار لي ولك ولكل الشعب السوداني لضياعة لسلطة حمُل إليها ولم يستطع الدفاع عنها.
    أما قولك عن جهاد بأنه يهوي “الراقصات” أقل ما فيه بأنه عيب عليك وصف الرجل بأنه يهوى الراقصات باعتبار أن ذلك منقصة تقدح في أخلاق الرجل، فالرقص فن قبل كل شيء إلا إذا كنت تريد القول أن الرقص مرادفا للدعارة وهذا تجني بحق مبدعات لم يسئن إلى بشيرك ذاك أو صادقك هذا.(أربأ بك أن تتبنى فهم العوام لفن الرقص).
    *** المقصود بـ “نحن” أنا ومن يتفق معي في الرأي وليس تضخيما لذات قزمها البشير والصادق حتى تلاشت وصارت تتحسس من كل قول لحقيقة تعرفها أنت قبل الأستاذ الراشد.

  13. ماليك حق تزعل !فلواننا لانكتب الا في بلاد الديمقؤاطية!!!لتحول الصحافة علي بؤسها الي النخاسة ولبقي المطبلين للانظمة!!! فالذكاء تبادل الادوار لشتم الدكتاتوريات هنا وهناك!!!في ظل النت!!! وليهو حق يزعل فالصادق اضاع الفرص وضيع!!بينما هم لم تاتيهم فرصة للفكاك من حكم القيصر!!!!!!!!!!

  14. عزيزي صلاح..
    إختلافنا مع الراشد بإبداء رأيه عن الصادق المهدي لايغير شيء عن حقيقة الصادق المهدي وأتفق معك بأن جل الحكام العرب منتهي صلاحيتهم..والعيب في العرب عموما لا نقبل نقد من خارج الحدود ..ولو تقوقع كل في محيط حدود جغرافيته لما كانت الصحافة..
    لك ودي..

  15. حركات بس لماذا لم يتحدث الراشد عن الصادق الا الان …
    الان بعد مشاركة الشاويش في عاصفة الحزم
    وحضور الملك والسيسي لتنصيب الشاويش
    الايام دي في موضة اسمها (مسك العصاية من النص) وهو
    اسلوب المطبلاتية في اي مكان الا تروا مثلي رابط الشبه هذا بين الراشد والهندي وحسين الوان فاكرين بالاسلوب ده بقدرو يمررو العايزين يقولو بنثر قليل من منكهات المصداقية علي الطبخة

  16. انا لا اعلم لماذا بعيرين العرب حينما يريدون الشهرة يتحدثون بكل وقاحة عن السودان وإنسان السودان بنوع من السزاجة وإذا سألتم ماذا تعلمون عن اهل السودان حياتهم وثقافتهم لايعلمون غير انهم طبين إنه شعب طيب

  17. والله يا عووضه انت ايدت الراشد في جل ما كتب بدلل الصحيحات المتتاليات
    يبقي مافي داعي للزعل طالما انك تشاطره اغلبه اي الرأي

  18. لا مأخذ لي على كل هذا المقال غير عبارة (أن نظام الإنقاذ اجترح أخطاء كارثية في حق وطن أراد (إنقاذه)..) نظام “الإنقاذ” أراد تدمير الوطن والمواطن ونجح في ذلك!!

  19. الحـق يقال ولو لم يعجبنا . عمرى ما احـببت السيد/ عبدالرحمن الراشد وهو حر فيما يكتب ونحن احرار فى من نحب ونكره . ولكنه هذه المرة جانبه التوفيق وصدح بكلمة الحـق . معليش يا سيد/ عووضة ما فى داعى للزعل فكلكم سواء معشر الصحفيين .

  20. ولو كان ساسة بلادنا راشدين .. لما كتب هؤلاء الغير راشدين والمجاهدين فيهم .. وبما
    أنك اكدت باأن الاثنين فعلا مافعلا بهذا الوطن المسكين .. فلما العويل والنواح ياود
    عووضه .. انهم قالا حقائق هى مورست ولاتزال تمارس ..واخرها مسرحية التنصيب وما أدارك
    ما التنصيب ..!!

  21. يعنى يا ود عووضه المسئول الذى لا يحترم شعبه هو الذى يجلب الإهانه لنفسه ويبدو انك مازلت تعيش في القرن الماضى حيث الحميه هي التي كانت تتلبث الشخص فينبرى للدفاع عن عدوه الذى هو من آبناء جلدته !! الم تسمع بأن العالم صار قريه صغيره وارجوك أن تعطينى مبررا واحدا يجعل أمريكا تتدخل في كل صغيره وكبيره تخص شئون الدول ذات السياده؟ وما هو رآيك في ماتقوم به جمعيات حقوق الإنسان وتدخلاتها في شئون حتى الدول التي ليست لها عضوية فيها ؟ وهل ياترى تريد القول أن الحكم الذى أصدرته المحكمه الدوليه وطلب جلب غمر البشير ليمثل امامها كمجرم حرب تدخل سافر منها في شئون دوله لاعلاقة لها بالمحكمه ؟ فاليقل عبد الرحمن الراشد وعبد الزمار وغيرهم ما شاء لهم وانت اعلم أكثر من غيرك أن ما قاله وسيقوله الراشد في البشير او الصادق المهدى هو رآى الشعب السودانى وانت بصراحه ما عندك موضوع يا ود عووضه واليوم بكل آسف طممت لينا بطنا ونسيتنا هرطقات وترهات البشير !! ولو سمحت إيه رآيك في خطاب السيد الرئيس الذى إستفرغه فوق روؤس ضيوفهم وانا أقول الضيوف لانهم ربما اول مره سمعوه ولكن نحنا كنا كالمأمومين نتلوه معه في سرنا !!.

  22. برافو أ. صلاح وهذا هو الذى ينقصنا فى حق وطننا وصار كلاب العرب يسيئون لنا وصحافتنا وكتابها ينهشون سمعة بلدنا وتزويد هؤلاء بالمعلومات الخاطئةونحن نتمنى أن يسكت هؤلاء ( الديمقراطيين ) عنا للأبد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..