أهم الأخبار والمقالات

لجنة المعلمين السودانيين لـ”الراكوبة”: السفارة الأمريكية لن تقود وساطة مع التربية

المتحدث الرسمي للجنة المعلمين السودانيين سامي الباقر لـ “الراكوبة” بشأن دعوة السفارة الأمريكية بالخرطوم:

تلقينا دعوة تم تأجيلها لأسباب ولا تدخل اجنبي في العملية التعليمية

هناك ضبابية لابد من توضيحها وتوقيت الدعوة تزامن مع الإضراب

لقاءنا مع السفارة الأمريكية سيكون تفاكري اكثر من كونه لقاء تصدر عنه قرارات.

السفارة لن تقود وساطة مع التربية (حنقعد معاهم نسمع منهم ويسمعوا منا)

أعلنت لجنة المعلمين السودانيين عن تأجيل لقاءها المزمع مع السفارة الأمريكية بالخرطوم.
ونفت في الوقت نفسه ما اثير عن تدخلات خارجية بشأن العملية التعليمية في البلاد، وأوضحت ان تأجيل اللقاء يأتي بسبب الضبابية التي صاحبت نبأ الدعوة.
ورأي المتحدث الرسمي للجنة سامي الباقر في مقابلة مع “الراكوبة” ان السفارة الأمريكية تقوم بمقابلة الشعبيين والرسميين وان لقاءها مع اللجنة يأتي في إطار تفاكري اكثر من كونه لقاء تصدر عنه قرارات.
وتابع: السفارة تريد لقاءنا على اعتبار اننا جانب نقابي شعبي، والسماع لوجهة نظرنا في قضايا التعليم في السودان وكذا رؤيتنا حول المشاكل ونظرتهم كسفارة نحوه.

 

حوار: الراكوبة

تلقيتم دعوة من السفارة الأمريكية في الخرطوم، لعقد اجتماع مشترك وفق ما أعلنتم لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بالتعليم، وتداعيات إضراب المعلمين القائم الآن؟

نعم

في اي سياق يمكن قراءة هذه الدعوة في قضية تهم الشعب السوداني وليس الامريكي؟

السفارة تريد لقاءنا على اعتبار اننا جانب نقابي شعبي، والسماع لوجهة نظرنا في قضايا التعليم في السودان وكذا رؤيتنا حول المشاكل ونظرتهم كسفارة نحوه.

وما علاقة السفارة الأمريكية بذلك؟

هو لقاء تفاكري اكثر من كونه لقاء من الممكن أن تصدر من خلاله قرارات

وان كان ذلك فانتم الآن جهة تقود إضراب في البلاد ولديه تداعياته على العملية التعليمية ككل، فضلا عن ان التوقيت للدعوة ينم عن وجود تدخل أمريكي؟

اللقاء ليس بسبب الإضراب

بسبب ماذا اذا، فبحسب ما أعلنتم فان الدعوة لمناقشة بعض القضايا المتعلقة بالتعليم، وتداعيات إضراب المعلمين القائم الآن؟

لا علاقة للدعوة بالاضراب لكنه تزامن معه، لكن اللقاء سيكون حول الحديث عن قضايا التعليم عموما والمشاكل والحلول وما الذي يمكن تقديمه ماهي مساهمتهم و رؤيتهم.

هل يمكن أن يتمخض عن هذا اللقاء وساطة بينكم وبين وزارة التربية والتعليم تقوذ إلى إنهاء الازمة؟

لا.. السفارة لن تقود اي وساطة ولا علاقة لها بالتدخل في العمل التنفيذي.. هي تريد الاستماع لوجهة نظرنا في قضايا التعليم الحالية والاستماع لوجهات نظرها ( ونشوف مممكن نطلع بي أي مخرجات).

حتى نكون اكثر موضوعية اللقاء هذا كان يجب أن يتم مع وزارة لتربية والتعليم لاعتبارها الجهاز التنفيذي َهي المسؤول الأول والمباشر عن قضايا التعليم في البلاد َلستم انتم كلجنة؟

هذا السؤال يوجه للسفارة الأمريكية لكن في رأيي ان السفارة تقوم بمقابلة الرسميين و الشعبين دون ان تحصر نفسها في المقابلات الرسمية.

اتفق معك لكن الدعوة في حد ذاتها وتوقيتها يخلف عدد من الاستفاهمات سيما ان الاتهامات تلاحقكم بتسييس العملية التعليمية وقبولكم لدعوة السفارة يؤكد أن القضية أصبحت مسيسة؟

لا ليس كذلك ولكن توقيت الدعوة تزامن مع الإضراب. اللقاء كما ذكرت لك لا علاقة له مع الإضراب

شهدت البلاد مؤخرا موجة من الاضرابات على مختلف المستويات، فلماذا تحديدا لجنة المعلمين التي يتم الجلوس والتفاكر معها حول العملية التعليمية من قبل السفارة الأمريكية، فهل هذا يمكن القول إن هذا تدخل خارجي جديد في الشأن السوداني؟

لا علاقة للدعوة مع هذا الادعاء لكنه كما ذكرت لك تزامن مع الإضراب (والناس عندها رأى مسبق) لكن لا علاقة له بذلك

لماذا قبلتم الدعوة؟

حتى نسمع منهم ويسمعون منا

ولماذ تم تأجيلها؟

ليس ثمة سبب محدد لكن الضبابية التي صاحبت الدعوة تحتاج التوضيح.

التأجيل تم من قبل من والتوضيح لمن؟

التأجيل تم بالاتفاق بيننا والسفارة الأمريكية

تريدون التوضيح لما شكل من اراء سالبة؟

هناك جهات لا علاقة لنا بما كونت من رأى سالب او خلافه لكن نحن بحاجة لتوضيح الامر لقواعدنا كمعلمين

هل وصلتكم استفسارات من تلك القواعد حتى توضحون لها؟

لا ولكن هم بحاجة لتوضيح وجهة نظرهم حول الأمر .

لكن انتم في بداية الامر وافقتم على قبول الدعوة مسبقآ قبل رأى القواعد؟

نعم وافقنا لكن كما ذكرت لك نحن نريد لهم توضيح وجهة نظرهم.

هل تم تحديد موعد آخر للقاء؟

لا

‫11 تعليقات

  1. بقدر ما ايدنا حق المعلمين الطبيعي والوطني والشرعي في الاضراب بقدرما شعرنا بالاسى لدعوة السفارة الامريكية… أمر مستفز للغاية وكأن السفير هو بريمر السودان، وبعدين اي حلول في يد السفارة لتقدمها يعني مثلا حاتدفع مرتبات المعلمين أم ماذا؟ ما هذا الخزي؟
    التدخل المخزي للسفارة في قضايا تخص الوطن وبهذه الطريقة المستفزة يجب أن يتم حسمه وفق الاسس والاعراف الدبلوماسية. السفير الامريكي يتعامل معنا كجمهورية موز.
    والله انها مهزلة ومضحكة لا مثيل لها.
    بعدين لماذا ينكر هذا الشخص علاقة اللقاء بالاضراب، وهل انتم جهة سياسية ام مطلبية وحتى لو كانت سياسية اليس من العار البحث عن الحلول في السفارة الامريكية؟
    قال يستمعوا منا ونستمع منهم…… يعني الموضوع اجتماع ونسة وبس.. طيب اذا كان الاجتماع لمجرد الونسة فهل هذا وقته وهل انتم فاضيين للونسات؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    والله شئ مؤسف للغاية

    1. صدقت والله .. شي مؤسف جدا وانه لعار والمؤسف يصدر من جهة منوط بها تعليم الاجيال علي الوطنية وحب الوطن

  2. المهم تم القاء الاجتماع.. مهما كانت رغبة السفارة الأمريكية أو غيرها تقديم العون للسودان فيجب أن يتم عبر وزارة الخارجية وهذا هو العرف الدبلوماسي.

  3. مهما نفي الأستاذ سامي الباقر المتحدث الرسمي باسم لجنة المعلمين السودانيين فقبول دعوة السفارة الامريكية هو تدخل في شؤون التعليم في السودان، وليس مستبعد نية السفارة الامريكية زعزعة وحدة المعلمين السودانيين واضرابهم. وفي رأي هذه الدعوة من السفارة الامريكية تعتبر تدخل في السيادة الوطنية وكان بالأحرى رفضها بجدية بدون تردد وبدون اعتذار لتكن رسالة واضحة للسفارات الأخرى للكف عن التدخل في الشأن السوداني

  4. عيب يا اساتذة … عيب كبير والله (تحجوا) للسفارة وتجي تحاول تقنعنا بالكلام الهلامي بتاع نسمع منهم

  5. شيء مؤسف وعار عليكم ي لجنة التعليم وي سامي الباقر ما عندكم وطنية السفارة دخلها شنو في الاضراب ولا غيره ثم ثانيا ده يعتبر تدخل في الشأن السوداني ولكن العوج ما منكم من حكومة السجم تسمح لك من هب بالتدخل في شأن السودان

  6. والله بقدر ما كسبتم التعاطف فإن التنسيق مع السفارة الامريكية بهذه البجاحة افقدكم الثقة.
    وين في العالم ممكن دا يحصل وايه علاقة السفارة بقضية داخلية تخص حقوق المعلمين يبدو أنكم لم تفهموا طبيعة الشعب السوداني وما قمتم به مهين للكرامة.

  7. الشخص أو مجموعة الاشخاص في اللجنة الذين بادروا للتواصل مع السفارة يجب فصلهم وبترهم عن جسد المعلمين فورا ، واسؤال اذا لم تكن هذه خيانة فكيف تكون الخيانة.
    لا حول ولا قوة الا بالله
    اصبحنا لا نخجل من اعمال تثير الخجل وكأنها شئ عادي
    وبالطبع الذين تواصلوا مع السفارة قبضوا المعلوم ولكن مقابل ذلك باعوا سمعة السودان واستقلاله ايام ذكرى الاستقلال.

  8. من منا في السودان الان قراره في يده البلد كلها مسيرة من خارج الحدود بس الله المستعان ونسأل الله اللطف بنا…. هو البضر الحكومة شنو لو جلست مع لجنة المعلمين ماكلنا سودانيين منقدر نحل ماشكلنا ونعرف كيف نباصرها… هوووووي ياناس فتحو عيونكم كويس وبطلوا العوارة والسخافة…. انا في رأي الوزارة تتواضع وتقعد مع اللجنة ويشيلوا ويخطوا في النهاية بكون في حل.. والمسائل ماتبقى شخصية……. اسمعو وأعو شوفو البلدان مشت وانتم وين والناس المدورنكم ديل كانو تحت اقدامكم يا عبطه…..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..