أخبار السودان

سارة نقدالله مقاله ابو لا يعبر عن جماهير الانصار

أكدت الأستاذة سارة نقد الله رئيسة المكتب السياسي لحزب الأمة أنها كانت على اتصال بشباب من (حركة التغيير الآن) قبل الجمعة الأخيرة وأنها استحسنت فكرة صلاة الغائب وتشاورت مع بعض القيادات بحزب الأمة القومي الذين أيدوا الفكرة واتصلت بالأمير عبد المحمود أبو الأمين العام لهيئة شئون الأنصار وطرحت عليه فكرة أن تجرى صلاة غائب على شهداء نيالا عقب صلاة الجمعة، وقالت إنها حصلت على موافقته على الفكرة عصر الخميس باعتبار ذلك أضعف الإيمان في نصرة حقوق أهل نيالا المهدرة.
وأكدت: صحيح لم تشارك الهيئة مباشرة في مداولات تنظيم الحدث ولكن حدثت موافقة على إجراء الصلاة وتمت بالفعل صلاة الغائب على الشهداء عقب صلاة الجمعة.
وتعليقا على هجوم الشيخ عبد المحمود أبو في خطبة الجمعة على المتنادين للحضور للمسجد وحديثه عن منع أي نشاط حركي ينطلق منه وحصر هموم الهيئة في أنشطة الصيام والقيام المصاحبة لرمضان قالت الأستاذة سارة إنها كانت خطبة غير موفقة ولم يكن هناك داع لها أصلا فقد انقضت الجمع التي نودي إليها وسجلت الهيئة فيها موقفا مشرفا باستضافة المواطنين المنادين بحقوقهم.
وأضافت (لقد فوجئت تماما بتلك الخطبة التي تتناقض مع حديث الرسول من لم يهتم بأمر المسلمين ليس منهم وتتناقض مع كلمة الحبيب الإمام الصادق المهدي في أول جمعة بعد الثورة حيث قال إننا لم ننظم احتجاجا ولكننا نرحب به ونستضيفه كحق مشروع، وتتناقض مع خطب الأئمة الذين خطبوا على مدى أربع جمع والذين أيدوا حقوق الشعب المشروعة في رفض إذلاله عبر الإجراءات الاقتصادية الطاحنة، وأجزم أن الغالبية الساحقة من المصلين فوجئت بنفس القدر ، فهي خطبة تتناقض مع تاريخ هذا المنبر التليد في رفض الظلم والدفاع عن حريات الناس وتتناقض مع دعوة الإمام المهدي نفسها التي هبت للحق وطهرت البلاد من الزيف وتتناقض مع مواقف هيئة شئون الأنصار المشرفة ومع صاحب الخطبة نفسه ومواقفه السابقة في مساندة الحريات والحقوق والعدالة).
وقالت سارة: ( ليس من صلاحياتي الحديث باسم هيئة شئون الأنصار أو تصحيح ما جاء على لسان أمينها العام ولكني أؤكد أن ما قاله لا يعبر عن جماهير الأنصار العريضة ولا عن الحق) .

تعليق واحد

  1. ارجل اتنين في حزب الامة المرحومة سارة الفاضل والاستاذة سارة نقدالله…لكن برضو عايزين نشوف مواقف ايجابيه علي ارض الواقع وتكون بعيدة عن طق الحنك لانو الكلام ما يقتلع الكيزان

  2. تصريحات متناقضة, هؤلا الناس يستحون السياسة بعقلية الستينيات , واحد يجرح والتانى يداوى , الشعب السودانى ليس بهذا الغباء يا هولا نحن نعرف انكم تقتادون من هذا النظام وتمارسون التضليل على (قواعدكم اولا) وعلى الشعب السودانى ثانيا , السودان فى حاجة الى قوى حديثه تخرجه من هذا السرطان .

  3. لا جديد فيما اتي به الامير ابو .. سوى ( التبرير ) لو أعتذر الأمير لكان المكسب أكبر من الخسارة ..

    هي نفس مواقف ( حزب الامة القيادة) و ليس القواعد ..
    ( كراع جوه و كراع بره) …
    الثبات على الموقف هو المطلوب في هذه المرحلة ..

    الجديد هو موافقة ( الحركة الشعبية) في تدخل الصادق المهدي و توسطه في حل النزاع بجبال النوبة و جنوب كردفان في الوقت الذي تبذل فيه الحكومة كل وسعها للتفرغ ( للقضاء) على الحركات المسلحة حسب آخر تصريح حكومي علمنا به عبر الأخبار مساء الأمس ..( يعني الحكومة حسب تصريح نافع الأخير تحاول أن توظف المعارضة الغبية ..)

    ” نافع: إتفاق أديس أبابا مجز وليس به أي إحراج لنظام البشير.. مشروع إستكمال نهضة السودان سينجز بإزالة الحركات المتمردة، سنواجه الأحزاب السياسية التي تقوم بتنظيم نقابات بأقصى درجات اليقظة.”

    على حزب الأمة أن يتنبى نظرة شاملة و تقييم شامل للموقف(Global asssessment)قبل أن يخطو أي خطوة فقد جرب مع هذا النظام كما جربت ( الأرضة ) الحجر لأنه من الغباء أن يقوم حزب الأمة( القيادة) بتكرار نفس المحاولات و يتوقع الحصول على نتائج مختلفة ..(لأن موقف الحكومة معلوم سلفا)..!!!

    قيادات الأحزاب و المعارضة بشقيها المدني و المسلح لم تنتبه لنقطة هامة و هي أن النظام يناور دائما من أجل “كسب الوقت” ( يتحرف دائما للقتال) و كثيرا ما رأيناه يتخذ مواقفا تتسم ( بالمرونة) ثم ينقلب عليها بأسرع من البرق و الشواهد ماثلة أمامنا ( الإنقلاب على كل مبادرات الإحزاب و التي قدمت برعاية المؤتمر الوطني .. الإنقلاب على تصريحات البشير و تأكيده على دعم حكومة الجنوب و الآن يصف قياداتها بالحشرة الشعبية و يدخل معها في معارك عمقت من الخلاف .. الهجوم المفاجيء على جنوب النيل الأزرق و جنوب كردفان) ..اللعب بقضية دارفور و الدخول في إتفاقيات لا تخدم دارفور بأي شكل من الأشكال و الكثير مما لم أذكر هنا ..

    أيعقل أن كل هذه الشواهد لم تقنع الصادق المهدي و قيادته بأن يتحركوا بكلياتهم في الإتجاه الآخر(خط إسقاط النظام)و نراهم الآن و قد سقطوا في الفخ الأكبر و هو ( معاداة الشارع و توجهه العام ) عبر الخطاب السيء للأمير أبو و الذي قلب عليهم الدنيا؟؟؟

  4. هذا كلام لا يبرر الخطأ العظيم الذي ارتكب فى حق المصلين فى مسجد ودنوباوي ، كيف لمصلى صلاة الجمعة ، ان يركع ، و يسجد ، و يذكر الله فى خشوع ( و هو المطلوب فى الصلاة ) وراء امام لم يراعي مشاعر المصلين خلفه الذين جاءوا من كل حدب ، و من كل فج عميق ، رغم انه لا يجوز شد الرحال لاى مسجد الا الثلاثة مساجد المذكورة فى حديث الرسول صلي الله عليه وسلم ( الأقصى ، و الحرم النبوي ، و الحرم المدني ) ، جاءوا الى المسجد لا مخالفة لحديث الرسول (ص) ، و انما لعظم الحدث ، و هو صلاة الغائب على شهداء نيالا ، فيصدمهم ، و يحبط آمالهم بتلك الخطبة التى لا تعبر عن خط الأنصار العام ، و تتنافى مع رسالة الجامع فى فهم الامام المهدى و من بعده الخليفة ، و فى تعاليم الاسلام أيضاً . المسجد منه انطلقت قوات جهادية مقاتلة نصرت الدين فى بدر الكبري فى عهد الرسول (ص) و الجزيرة أبا فى عهد المهدى(ع) ، انها خطبة صبت فى صالح الإنقاذ ، وو جدت انتقادات واسعة من كل الحادبين على مصلحة الوطن ، من أنصار و غيرهم ، من أصدقاء و أعداء حزب الامة على السواء ..
    لا بد للثورة ان تواصل مسيرها لإسقاط النظام ، ولا بد للشباب ان لا تلين عزائمهم ، و تثبط ههممهم ، مثل تلك الشطحات من الأئمة ، سواء كانت مقصودة ، او غير ذلك .. و على هيئة شئون الأنصار ، و حزب الامة ، ان يتبنيا موقف واضح لا لبس فيه ، اما مع الثورة و ركوب سرجها من مظاهرات و اعتصامات ، و اعلام غير متخاذل و تحمل النتائج مهما كانت العقبات ، و طريق الثورة وعر ملئ بالأشواك و المطبات، ، او على هيئة شئون الأنصار و حزب الامة ان يقفا مع الإنقاذ و يرمون الى مزبلة التاريخ جميعهم غير مأسوف عليهم

  5. أبناء الصادق المهدي يرحمكم الله – مثلما لنظام البشير خطباء كثر فلحزب الأمة أيضا خطباء كثر وبذلك تضيع الحقيقة ما بين تلك الخطب , ويظل الشعب مشدوهاً حائراً بينها ولا يعرف أين الحقيقة !!!!
    ما قالته سارة عن ( أبو ) هل هي ديموقراطية داخل حزب الأمة أم أن ( أبو ) هذا قد قبض ثمنه من النظام وفعل فعلته التي أنكرتها إبنة الصادق المهدي ( سارة ) في نهاية مقالها أو تصريحهها !!!
    لقد أشارت إبنة المهدي أن ليس لها صلاحية الحديث باسم الأنصار أو تصحيح علي ماجاء علي لسان أمينها العام , أليست هذه التصريحات مثل تصريحات أهل الإنقاذ؟؟

  6. الله اكبر ولله الحمد
    الله اكبر ولله الحمد
    البلد بلدنا وانحنا اسيادا كلام الامير ما بشبهنا
    بارك الله فيك

  7. الله اكبر الله اكبر الله اكبر ولله الحمد
    بارك الله فيك وسدد خطاك نحنا ناس اشارة والله اكبر ولله الحمد

  8. الحبيب ابو,ادى المهمة ادى المهمة التى اوكلت لة .ولكن الثورة سوف تكنث المتخاذلين الى مذبلة
    التاريخ,والحساب قدام.

  9. ولا يتباسب مع تاريخ الشيخ ابو بالذات. المناضل الصلب.الذى ساقته حطب المنبر للمعتقلات اكثر من مرة.

  10. ياشيخ محمود أبو : ليتك صمت ، لماذا سمعت بوائل غنيم العائد من دبي لمصر وفاتك أن تسمع بعودة الجسور رضوان داؤود من أمريكا للخرطوم؟
    ************* ******************* *******
    الاخوة القراء
    السلام عليكم

    البيان ادناه أصدره امام المسجد الشيخ أبو اليوم”17 رمصان ” وانا أنقله هنا للفائدة العامة لقراء راكوبتنا

    لكن ورغم اني مع حقه في الدفاع عن خطبته يوم الجمعة الغير موفقة أأأأبدا الا ان النقطة رقم 6 في البيان ده فيها أمور كثيرة لا تجوز ان تصدر من رجل خذل أرادتنا جميعا قبل يومين ، وليس ارادة انصار حزب الأمة فقط .ففيها مكابرة لانجوز ومطاعنة للسودانيين الشرفاء اللي عايشين في أكثر من 70 بلد واللي ماقصروا في الخروج لمساندة شباب الثورة ولعبوا ( ولايزالوا ) دور اعلامي ضخم جدا ومهم خالص حيث تجد مظاهراتهم تغطيات اعلامية عالمية عن أخبار الثورة وفشل نظام لص كافوري الفاسد المفسد . يقول الشيخ أبو في كلامه ( ونحيي الثائر محمد غنيم الذي ترك عمله في دبي وجاء ليشارك الثوار في ميدان التحرير حتى تحقق النصر.) بالعربي كده سعادتو بفتكر ان التظاهرات وكل الدعم السوداني الكبير البعملوه ناس الشتات بالتفاعل مع ثورة 17 يونيو مش كفاية وعايز الناس ديل يرجعوا السودان زي وائل غنيم ( ده الاسم الصحيح ومش محمد زي ماذكر ) ونسي انو عندنا شاب عظيم اسمو رضووان داؤود ركب وجاء من أقصي الغر ب الامريكي ( من ولاية أوريغون ) ، مش من دبي في رحلة طيران مسافتها يوم ونص ومش ساعتين ونصف زي القاهرة -دبي بل وضحي بأن ترك زوجته الحامل في شهرها التااااسع ولم ينتظر أول مولودة لهما ، يل وحتي في غيابه وسجنه قررت زوجته تسمية بنتهما “سودان ” !!!! زيادة علي كده كلاب الامن اعتقلوا المناضل الجسور داؤود منذ 3 اسابيع ومعاه أبوه وأخوه سفيان (18 سنة )الذي أطلق سراحه من معتقل الامن الي مستشفي التيجاني الماحي لمرضي العقل جراء ماتعرض له من تعذيب بدني ونفسي !!!!

    هل سمعت ياشيخ أبو باسم هذا الجسور ؟ خليك من داؤود هل سمعت بواجد من قيادات حزبك الشابة اسمو محمد فول ، هل جعوت له بفك اسره والاخرين ؟

    ياشيخ أبو …نحن لا نحتاج لمثل هذا التذكير الانهزامي فلدينا من شباب السودان منهو مضرب المثل في الاقدام والشجاعة وحب الوطن بل وان قناة الجزيرة الانجليزية افردت تقرير كامل عن دؤواد رضوان الذي لاتعرفه انت وهو لم يخرج كقائد في الحركة الشبابية “قرفنا”ليطالب بحقوق اهل دارفور ( وهو منها ) ولكن بحقوق السودانيين كااافة مثله مثل من استشهد في نيالا وهم لم يخرجوا لمطالبة الوالي في ج دارفور بحقوقهم الولائية المشروعة في نيالا ، لكنهم طالبوا نيابة عني وعنك وعني وعن كل من يقرأ هذا الكلام بحقنا في الحرية والحياة الكريمة .

    ماذا أقول لك أيها الشيخ غير انك حاولت ان تزور ارادة شباب حزب الامة الشرفاء وهم في الخط الأول للمصادمة ربما لتنال حظوة عند امامك الفاشل الذي خطف الحزب العتيد مصادم القهر والاستبداد والظلم فأصبحت كل أحاديثه مهزلة بل ومضحكة اذ هو يصالح بأبنائه “عبدالرحمن برئاسة الجمهورية وبشري بجهاز الأمن ” ويعارض ببناته الدكتورة الجسورة مريم والكاتبة رحاب ؟

    الصمت احيانا خير اللهم الا اذا اردت ان تقول بمثل ماقلت به ” المستحقة بجدارة لقب الامارة “سارة نقد الله
    *****
    هذا بيان للناس

    قال تعالى ” إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالإِفْكِ عُصْبَةٌ مِّنكُمْ لاَ تَحْسَبُوهُ شَراً لَّكُم بَلْ هُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ لِكُلِّ امْرِئٍ مِّنْهُم مَّا اكْتَسَبَ مِنَ الإِثْمِ وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ لَوْلا إِذْ سَمِعْتُمُوهُ ظَنَّ المُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بِأَنفُسِهِمْ خَيْراً وَقَالُوا هَذَا إِفْكٌ مُّبِينٌ” صدق الله العظيم

    خطبة الجمعة التي ألقيتها يوم 15 رمضان فسرتها كل جهة حسب هواها، وانبرى المرجفون في المدينة يؤولونها بعيدا عن سياقها، واتصل بي عدد من المخلصين والأصدقاء يستفسرون، فشرحت لهم ماحدث، تفهم بعضهم وخالفني آخرون؛ وتلك هي طبيعة الحياة؛ أن لايتفق الناس جميعا على رأي واحد، وإنني توضيحا للحقائق أقول الآتي:

    أولا:الأحداث التي وقعت في نيالا من قتل للمدنيين، واستعمال العنف المفرط ضد المتظاهرين أدنًّاه، وطالبنا بتحقيق عام ينصف المظلومين، ويعاقب الجناة، وصلينا على الشهداء صلاة الغائب.

    ثانيا: لم يرد في الخطبة أي كلام عن منع التظاهر، بل أقرت أن التظاهر حق مشروع للشعب تنص عليه المواثيق الدولية، ويكفله الدستور.

    ثالثا: طالبت الخطبة باحترام قدسية المسجد ورعاية حرمته، وطالبت لجنة المسجد بتهيئته ليجد المصلون فيه راحتهم، كما طالبتها بمنع أي ممارسات لاتليق بحرمة المسجد، ولجنة المسجد تعرف فحوى التوجيه وحدوده؛ ففي جمع فائتة وجدت بقايا سجايروتمباك داخل المسجد.

    رابعا: الثورة ضد الباطل والظلم، عقيدة عندنا وتجري في دمائنا، لانقبل المزايدة علينا، ولانحتاج إلى شهادة من أحد،ونقول لأدعياء الثورة الجدد ؛ إن الثائر لايجلس خلف الكيبورد، ويحرك الثورة من منزله ، والثائر لاينزوي ويتلذذ بأخبار الثوار، ولانقبل لأحد أن يحدد لنا متى نثور وكيف نثور، فأدعياء الثورة شهدناهم بعضهم ربما يكون أول مرة يدخل فيهاالمسجد في حياته؛ وبدل أن يخرج من الصلاة بالسلام قال: الشعب يريد اسقاط النظام! وبعضهم تسرب خلسة وترك الثوار الحقيقيين ليواجهوا مصيرهم!

    خامسا: الأنصار يعرفون واجبهم الوطني، ويتحركون وفق مايمليه عليهم ضميرهم ولايقبلون من أحد أن يحدد لهم كيف ومتى يتحركون، وهم في قمة الانضباط والمسئولية الوطنية، وسيكونون في مقدمة الركب إذا رأوا جدية؛ ولكنهم لايشاركون في أي عمل غيرناضج؛ وربما يكون في صالح النظام.

    سادسا: نحيي الشباب المخلص المنكوب الذي أضاع النظام مستقبله، ودفعه للتصدى للسياسات التي أضرت بالوطن والمواطن، ونحيي فيه ثوريته الصادقة، وندعوه للعمل بكل الوسائل السلمية لتحقيق أهدافه،وليحذر سارقي الثورات الذين يتلذذون بأخبار الشهداء،ويتكسبون باسم ضحايا التعذيب، فهولاء “لوخرجوا فيكم مازادوكم إلاّ خبالا، ولأوضعوا خلالكم، يبغونكم الفتنة وفيكم سماعون لهم” ونحيي الثائرمحمد غنيم الذي ترك عمله في دبي وجاء ليشارك الثوار في ميدان التحرير حتى تحقق النصر.

    سابعا: إن قضية الوطن تهم الجميع ونحن مع المخلصين الداعين للاصلاح أوالتغيير السلمي، وأي عمل وطني صادق وجاد؛ يهدف إلى استعادة النظام الديمقراطي، وإلى حماية الوطن من التمزق، وإلى محاربة الفساد والمفسدين؛ سيجدنا في مقدمة الصفوف، ولتختار القوى الوطنية أي مكان عام تنظم فيه احتجاجا ضد سياسات الحكومة الفاشلة، وتلتزم كل فئة بعدد معين من الأشخاص بلافتاتهم وشعاراتهم، سنلتزم بإحضار عشرة أضعاف لأكبر فئة تشارك ونتحمل المسئولية.

    إنني لدي مسئولية أخلاقية تجاه من أمثلهم،وسأعمل بكل ما أستطيع لتحقيق أهدافهم ولحمايتهم من الاستغلال، والقهر ، ونقول للذين يظنون أن الأنصار وقود يقدمون إلى المحرقة ليتسلق الوصوليون عبر جثثهم إلى السلطة؛ سيخيب ظنكم وسيطول انتظاركم، فالوطن للجميع وعلى الجميع أن يتحركوا ونحن معهم حتى يتحقق النصر.

    “إن الله يحب الذين يقاتلون في سبيله صفا كأنهم بنيان مرصوص”

    صدق الله العظيم

    عبدالمحمود أبّو

    الأمين العام لهيئة شؤون الأنصار للدعوة والارشاد

    17 رمضان 1433ه

  11. يا باري القوس بريا لست تحكمه لا تظلم القوس اعطي القوس باريها الأنصار قوم جبابرة وشجعان التاريخ يشهد عليه وكرري وشيكان والجبان من صفكم اعزلوا والموت في شان الله حلو

  12. ايها الشباب اذا اردتم ان تنقذوا ما تبقى من وطن فلا اتصال باحزاب الرزيله كيف تتشاورون مع هذا المسخ واحد ابنائه مستشار للمفسدين والفساد والاخر فى الجهاز القمعى لهذا الحزب العنصرى البغيض

    لا اسياد ولا استعباد .

    لا تيوس ولا استتياس ..

    لا لعسكر العهر والذل …

    لا للقراد والقمل ….

  13. يا جماعة الله يرضى عليكم ، حزب الامــة ده مفترض تتجاوزوهو و شوفوا ليكم موضوع تاني ، الامة ديل لو ما اتحرروا من الصادق المهدي و بيته بيكونوا ضياع زمن ساكت، و طال ولد الصادق في القصر البشير ما بتجيهو عوجة ، اما الميرغني فلا يستحق التعليق حتى، و بدرجات متفاوته بقية التنظيمات السياسية ، الحل.؟

  14. والله عفيت منك . انت أميرة بحق وحقيقة
    والغريب في حزب الامة دائما مواقف الحريم أقوي من مواقف الرجال

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..