زيادة جمارك الأسمنت المستورد وبعض السلع….ارتفاع اسعار الدقيق وزيادة مرتقبة على الخبز

اصدرت وزارة المالية والاقتصاد الوطني حزمة من القرارات للحد من الاستيراد وترشيد الاستهلاك وزيادة الصادرات، وهدفت السياسات الجديدة لتأمين موقف النقد الاجنبي بالسودان.
وشملت القرارات زيادة ضريبة التنمية من 5% الى 10% وايقاف استيراد السيارات المستعملة وزيادة الرسوم الجمركية على واردات الاسمنت من 25% الى 40% خلاف الاسمنت الابيض، مع خفض الرسوم على الاسمنت المنتج محليا من 20 الى 5%، بجانب رفع رسوم السلع غير الضرورية من مستحضرات التجميل والملابس الجاهزة واللحوم المعلبة. واستثنت القرارات 84 سلعة استهلاكية ضرورية لا تطالها زيادة الرسوم الجمركية.
كما شملت القرارات التى صدرت امس فى الاجتماع الذي ضم وزارة المالية والتجارة وبنك السودان واتحاد أصحاب العمل والجمارك، زيادة الرسوم الجمركية على الحلويات والشكولاتة والسراميك من 15% الى 20% بغية تشجيع الانتاج المحلي، ولم تشمل زيادة ضريبة التنمية من 5% الى 10% السلع الرأسمالية ومدخلات الانتاج الصناعي والزراعي والسلع الاستراتيجية وبعض المواد الغذائية المهمة.
وزادت وزارة المالية الجمارك على بعض السلع الاخرى كالسيارات والمعدات الكهربائية بهدف التقليل من الاستيراد للسلع غير الضرورية باستثناء السلع الرأسمالية ومدخلات الانتاج والادوية.
وكشف وزير المالية، علي محمود، ان فاتورة الاستيراد من يناير وحتي مايو بلغت 4 مليارات دولار، ويتوقع ان تصل نهاية العام الجاري الى 11 مليارا، وقال عقب الاجتماع الموسع ان هذة القرارات والاجراءات ستحد من عملية الاستيراد بتخفيضها الى 15% او 20% وترشيد الاستهلاك، مبينا ان هذة القرارات لا تمس السلع الضرورية الاستهلاكية للمواطن وتهدف الى تأمين موقف النقد الاجنبي للبلاد والاستفادة منه لاتجاهات اخرى، واكد ان القرارات لا تمس السلع الرأسمالية والغذائية كالقمح والسكر والتي يحتاجها المواطن.
واعلن عن خفض الرسوم على الاسمنت المنتج المحلي من 20 الى 5%، وابان ان ذلك سيعمل على احلال الواردات بزيادة الانتاج المحلي وزيادة الصادرات، واشار الى اجراءات مصرفية يتخذها المركزي بغرض الحد من عملية الاستيراد.
من جانبه، دعا محافظ البنك المركزي صابر محمد الحسن الى التنسيق والتعاون مع الجهات ذات الصلة في عملية الاستيراد.
ورحب رئيس اتحاد اصحاب العمل سعود البرير بالخطوة ووصفها بالجيدة وتصب فى دعم الصناعة الوطنية، مؤيدا القرارات والسياسات الجديدة، واشار الى اجتماع سيعقد هذا الاسبوع مع وزارة المالية لمناقشة موجهات الموزانة الجديدة، داعيا الدولة لترشيد الانفاق الحكومي.

[COLOR=blue]ارتفاع اسعار الدقيق وزيادة مرتقبة على الخبز[/COLOR]

توقع اتحاد المخابز ارتفاع اسعار الخبز بعد حدوث زيادات عالية على اسعار الدقيق والخميرة.
وقررت مطاحن سيقا للغلال أمس زيادة 10 جنيهات على جوال الدقيق وينتظر ان تتبعها بقية المطاحن في السودان اليوم، في وقت دعا فيه اتحاد المخابز إلى اجتماع طارئ غداً الثلاثاء لدراسة الأمر.
وابلغ نائب الامين العام لاتحاد المخابز عادل ميرغني «الصحافة» ان جوال الدقيق الفاخر وصل سعره أمس إلى 95 جنيها بدلا عن 85 جنيه والعادي الى 89 جنيه بدلا عن 72 جنيه، مشيرا الى ان الاخير تعرض سعره للزيادة مرتين، الاولي قبل العيد بواقع خمس جنيهات ليصبح سعره 79 جنيها والثانية أمس بواقع عشرة جنيهات ليقفز سعر جوال الدقيق العادي الى 89 جنيها.
واكد ميرغني حدوث زيادات كبيرة ايضا في اسعار الخميرة، موضحا ان غلاء الدقيق والخميرة، باعتبارها مدخلات إنتاج، ستنسحب على أسعار الخبز ومنتجات الدقيق الاخرى، عبر مراجعة سعر الخبز وأوزانه، وعزا الأمر برمته لعدم استقرار سعر صرف الدولار في مقابل الجنيه.

الصحافة

تعليق واحد

  1. يا أخوانا فرقة البترول كبيرة عشان تنسد صدقوني حيعملوا رسوم زياده حتي علي تذاكر سفر البصات وبكره اصعب . مافي أي مصادر للايرادات غير الضرائب علشان كده عيونكم بكره تشوف الاخوان المسلمين علي حقيقتهم ….. قال صبر قال

  2. الراسمالية والتجار الذين لايشبعون هم ملاك هذه البلد لهم تسن القوانين وللى مصالحهم تصدر القرارات اما المساكين عليهم ان يصبرو شوية عشرة عشرين سنة بس حتى يحصلو على ابسط قوتهم حكومة فاشلة من اجل فية محدودة

  3. التجار الان كلهم اصبحوا كيزان ويتحكموا فى اسعار السلع على مزاجهم وحاميها حراميها لكن زيدو كما شئتم فى الاسعار واربحوا كما شئتم الملايين والمليارات لكن والله بدون بركة اموال وعرق مواطنين لايبارك الله لكم فيها وسوف تكون وبالا عليكم وآخرتها عذاب ونكد تمتعوا قليلا وتعذبوا كثيرا انتم اصبحتم والله اظرت من اليهود فى الظلم والاستبداد وحب المال والسلطان 0

  4. وهذا معناه أن يتم فتح المصانع المتوقفة ويجرى تحديثها لدعم الصناعة المحلية واستيعاب العطالة . وتخفيص اسعار العربات التى تنتجها مصانع جياد لان لا فائده منها اذا كان سعر العربة يوازى المستورد .. اما انتهاج اسلوب رفع الدولار الجمركى وزيادة الرسوم والضرائب فانها مسألة ستؤدى فى النهاية لتوقف الناس عن الحياة .

    بالمقابل لابد ان تنظر الدولة غى مسألة الحد او تاجيل الصرف على مشاريع التنمية المكلفة أو إرجائها وتحويل مبالغها الى دعم الخدمات للشعب ومنعا لارتفاع تكلفة المعيشة عليه .. وبالعدم فإن ردود الفعل تصبح غير مأمونة العواقب مهما استطال صبر الناس .. وقد أعذر من انذر.

  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلى على سيدنا محمد وآله وسلم

    إلى الله العظيم من المسكين عبده، اللهم إنك العالم بالسرائر، المطلع على الضمائر، اللهم إنك غني بعلمك، واطلاعك على خلقك، عن إعلامي، هذا عبد قد كفر نعمك وما شكرها، وألغى العواقب وما ذكرها، أطغاه حلمك حتى تعدى علينا بغيًا، وأساء إلينا عتوًّا وعدوًا، اللهم قل الناصر، واعتز الظالم، وأنت المطلع العالم، المنصف الحاكم، بك نعتز عليه، وإليك نهرب من بين يديه، فقد تعزز علينا بالمخلوقين، ونحن نعتز بك، وقد حاكمناه إليك وتوكلنا في إنصافنا منه عليك، ورفعنا ظلامتنا هذه إلى حرمك، ووثقنا في كشفها بكرمك، فاحكم بيننا بالحق وأنت خير الحاكمين

    اللهم صلى على سيدنا محمد وآله وسلم
    آمين آمين آمين

  6. (( اللهم لقد أراني قوته علي، فأرني قوتك عليه )).

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
    تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لم تنم

  7. السيد الرئيس الراقص

    لا تظلمن إذا ما كنت مقتدرا * * * فالظلم ترجع عقباه إلى الندم
    تنام عينك والمظلوم منتبه * * * يدعو عليك وعين الله لم تنم

    عين الله لم تنم .. عين الله لم تنم .. عين الله لم تنم

    لست أدرى كيف ترقص والناس جياع ؟؟؟

  8. من الخبر ده طبعاً سيتم تطبيق الزيادات (( واردات – سيارات – خبز )) وكدا
    اما تخفيض رسوم على الاسمنت ما حيطبق
    والله دي حكومة اخير منها الواحد يقطع بصل
    الله يقرف الانقاذ ويسلط عليهم الاسقام بقدر ما سلطوها على الشعب

  9. تم اصدار قرار من وزارة الاقتصاد بدولة الامارات بتقليل سعر الخبز . وتسعيره وفقا للوزن "بالكيلو"

    بدلا من "عدد الحبات" وتنص المواصفات على بيع الخبز بالكيلو وليس بالحبة، وبسماح

    قدره 15 غراماً زيادة أو نقصاناً، إذ يكون سعر كل 100 غرام نحو 25 فلساً، وأن

    يباع الكيلوغرام الواحد بدرهمين ونصف الدرهم، فيما يباع 300 غرام من الخبز الصمون

    بدرهم واحد، والخبز اللبناني الصغير زنة 500 غرام بسعر 1.25 درهم، ويتم بيع الخبز

    الأفغاني زنة 300 غرام بسعر 75 فلساً، وخبز براتا الهندي زنة 300 غرام بسعر 75 فلساً

    حسبي الله ونعم الوكيل ولاحول ولا قوة الا بالله عليكم يا اهل الحكومة

  10. المتعافي قال ليكم الاسبوع الغات:بترولكم ولا ما بترولكم شدو حيلكم
    ياناس هوىاتنين بليون ح يفقده الشمال سنويا من عايدات البترول
    زراعة حاله واقف لانو اسبيرات مافي عشان العقوبات الاقتصادية من سنة سبعة و تسعين
    الجماعة ح يجيبو دولارات من وين
    احتياطي بنك السودان من العملة الجد صعبة نزل من واحد وسبعة بليون دولار سنة الفين و ستة ل

    تلتمية وتسعين مليون بس في سنة الفين وتسعة حسب صندوق النقد
    جمارك و ضرايب شدو حيلكم

  11. قبل انفصال الجنوب ,وواردات البترول الجنوبيه "استل " وزير العصابه الحاكمه "سكينه" لذبح السودانين بالضرائب والجبايات والذيادات علي اسعار السلع الضروريه لحياة المواطن ,,اذا كان صرف "مجلس الوزراء شهريا 600مليون فكيف يتمكن السودان من دفع رواتب هذه الجيوش الجراره من الوزراء وموظفيهم !!!!! سنري قريبا "مجاعة" سنة 6 قادمه الي السودان بثوب ما بقي من كيانه الشمالي.

  12. مسكين يا الشعب السوداني

    يا ربي عبد الحي يوسف ما ح يتكلم المرة دي
    ما هو رأي الشرع في ذلك يا شيخ؟؟؟؟؟؟

    ولا دا تخصصه بس شتم الحركة الشعبية

  13. سوف ياتى زمن عليكم ياشعبى الغالى ترحيلك من الخرطوم الى امدرمان وسوبا اغلى من تذكرة الخرطوم مدنى سنة 2010 والله يكضب الشينة وتكون كباية الشاى وجالون البنزين سعر بعض

  14. حسبنا الله ونعم الوكيل ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ،، حسبنا الله ونعم الوكيل ،،،

    أمنتم مكر الله يا حكومة الضلال ونسيتم يوم الموقف العظيم بين يدي الله …

    طغيتم وبغيتم وتكبرتم في الأرض وازهقتم أرواح الناس حتى غدا الناس بين الاحياء والأموات لا هم لهم سوى أن يجدوا ما يسد رمقهم ويحفظهم من الموت جوعا …

    كيف تغمض لكم عين وأنتم تتقلبون في مال شعب زهد بفعائلكم القبيحة عن متاع الحياة الدنيا ،، ورغب في ما عند الله ،، وما عند الله خير وابقى …

    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ,, اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك ،، اللهم ربنا ارنا فيهم عجائب قدرتك …

    وتذكروا ان كان بقي فيكم شيء من عقل تعقلون به أن رب العزة يمهل ولا يهمل .. وأن دعوة المظلوم ليس بينها وبين الله حجاب …

    حسبنا الله ونعم الوكيل على من ضيعوا بلدي وقطعوا أكباد اهلي الغبش الصابرين ..

    لا حول ولا قوة الا بالله ….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى