مستشفي أبي عشر.. وسط الخرائب تنبت أجمل الأزهار!!

حسن وراق

ليست صدفة أن يختار المستعمر الانجليزي في العام 1929منطقة أبي عشر التي تقع علي بعد مائة وخمسة وعشرون كيلومتر جنوب الخرطوم كي تصبح أول مستشفي جنوب العاصمة لتتوسط منطقة الجزيرة ذات الكثافة السكانية العالية . تم اختيار الموقع بعناية في أعلا بقعة في المنطقة يمكن وصولها بسهولة وهي من أقدم مستشفيات السودان بالإضافة إلي مستشفي وادمدني والأبيض.مشروع الصداقة السودانية الصينية في عام 1974 كان أحد ثمراته قيام نسيج الصداقة في الحصاحيصا والبرتوكول الصحي المكمل بين وزارة الصحة الاتحادية ووزارة صحة مقاطعة شيان الصينية وكانت مستشفي أبي عشر من المستشفيات المستهدفة بهذا البرتوكول حيث انضمت البعثة الصينية في عام 1974 للمستشفي وكان قوامها 30 فردا يمثلون طاقم من الأطباء والممرضين والفنيين في مختلف التخصصات وقاموا بخدمات جليلة في المنطقة واجروا العديد من العمليات غير الخدمات الصحية والعلاجية لسكان المنطقة .
بريسترويكا و رهاب!!
تشهد مستشفي ابي عشر حركة بريسترويكا ( اعادة بناء ) واعادة تأهيل ( رهاب ) شاملة وتم افتتاح مستشفي جديد داخل المستشفي القديم وذلك في يوليو من عام 2011 ويحتوي علي مجمع عيادات تشتمل علي اختصاصيين صينيين في مجال الجراحة العامة، الباطنية ، النساء والتوليد وعيادة الانف والاذن والحنجرة والعيون والاسنان والتخدير . المستشفي الجديد صفراء فاقع لونها يسر الناظرين وانت داخل اليه لاتشعر وانت في مستشفي ريفي وكأنك في احدي المشافي التي تعرض في الافلام الامريكية من حيث النظافة والانضباط والاضاءة والديكور علي احدث الطرق العالمية يحدثنا عنها الدكتور محمد البشير حبيب الله المدير الطبي وهو خريج كلية الطب بجامعة كردفان 2001 من ابناء قرية أم حمراء منطقة الحوش الادارية والذي تسلم مهامه بالمستشفي منذ 2009 وفي عهده شهدت المستشفي حركة بعث جديد لا تصدقه العين بقيام المستشفي الجديد وتأهيل العنابر القديمة و تمكن ايضا من صيانة أقسام الاشعة والمعمل القديم والسور الخارجي وجزء من الصرف الصحي و3 عنابر كبيرة تتمثل في عنبر الجراحة رجال والباطنية رجال والجراحة حريمات.

البعثة الصينية :
حول البعثة الصينية العاملة بمستشفي ابي عشر يقول الدكتور محمد البشير أن البعثة تعمل لمدة عامين ويتم ارجاعها وتنقسم فترة عملها الي ستة فترات بين مستشفي ابي عشر والمستشفي الصيني في ام درمان . والاطباء الصينيون العاملون الآن حوالي 8 من الاختصاصيين (جراحة عامة / عظام / باطنية / عيون /انف واذن وحنجرة / تخدير / اسنان / نساء وتوليد ) ويعملون بنظام الحوافز التشجيعية لان مرتباتهم تتكفل بها جمهورية الصين بينما المستشفي توفر لهم الاعاشة والترحيل والغاز والكهرباء . اجري الاختصاصيون الصينيون في مختلف المجالات عمليات كبري ومنها عمليات الغضروف وعملية تركيب رأس عظم الفخذ وعلاج الكسور والمسطرة غير العمليات الاخري في الجراحة العامة والعيون والآن السفارة الصينية تنشئ في سكن جديد حتي يستوعب تخصصات إضافية مثل المسالك البولية والأطفال وجراحة المخ والأعصاب والطب الصيني التقليدي (علاج الوخز بالابر الصينية).
مستشفي ابي عشر :
مستشفي ابي عشر تخدم كثافة سكانية هائلة قوامها وحدة ودحبوبة ابوعشر الادارية والتي يبلغ سكانها حوالي 84 الف نسمة بالاضافة الي وحدة الحصاحيصا الادارية ولعل هذا ما جعل معتمد الحصاحيصا اكثر حرصا علي متابعة العمل الذي يجري في مستشفي ابي عشر التي تخدم قطاع كبير من مواطني محلية الحصاحيصا .
بمستشفي ابي عشر القديم 5 عنابر تتمثل في الباطنية حريمات ورجال وجراحة حريمات ورجال وعنبر للاطفال ملحق بها عمليات جراحة العيون حيت لا يوجد عنبر منفصل .
غير الاطباء الصينيين الاختصاصيين هنالك ستة من الاطباء العموميين السودانيين بالاضافة الي قوة عاملة تتمثل في 160 فرد من اطباء وممرضين وعمال واداريين وما تزال المستشفي تحتاج لوظائف عمالية (فراشين وكناسين وخفراء ).
من المشاريع العاجلة والتي تحتاج لوقفة الخيرين من ابناء المنطقة وابناء السودان في الداخل والخارج تنحصر في :
صيانة عنبرين وصيانة المتبقي من الصرف الصحي وإنشاء مسجد ومظلات بالإضافة الي رصف الطريق من شارع الخرطوم مدني الي المستشفي (اقل من كيلومتر ) و رصف وتعبيد الطرق الداخلية .

الادارة المالية سر النجاح :
هذا النجاح المنقطع النظير لا يمكن له أن يتحقق لولا وجود إدارة مالية منضبطة ( حافظة لوحا) وظفت كل إيرادات المستشفي في عمليات البريسترويكا (إعادة التعمير ) وإعادة التأهيل (الرهاب ) التي إعادة الروح إلي أقدم وأعرق مستشفي في السودان . من الإمكانيات الداخلية تم تفجير كم هائل من الإبداع والاعتمار يؤكد أن الإدارة العامة والإدارة المالية في أي مرفق لو تعاونت لامكن فعل المستحيل وحول هذا الانجاز الضخم يحدثنا المدير المالي للمستشفي الأستاذ الصادق الأسد والذي ابتدر حديثه قائلا أن موارد المستشفي تتمثل في الموارد التقليدية التي تتوفر في كل المستشفيات وهي رسوم الدخول والعمليات والعمل والعيادة والأشعة والموجات الصوتية وبخصوص العمليات نحن مقيدون بلائحة المجلس التشريعي ألولائي والذي حدد الرسم وعلي سبيل المثال فان عملية الغضروف في حدود 600 جنيه . من دخل وإيرادات المستشفي نقوم بدفع نسبة 20% من إيراد المعمل وتذاكر الدخول .
كل المجهود المبذول في هذا المستشفي من قيام مستشفي جديد وتأهيل وصيانة تم بموارد المستشفي الموجهة لهذا العمل الكبير ماعدا مبلغ60 ألف جنيه من الوكيل الاتحادي رصدت للسور الخارجي ومثله من الوزير الولائي . بالإضافة إلي عملنا المحاسبي فان الإدارة المالية ترفع تقريرها إلي بعض الجهات الصينية الخيرية في الصين ونحن الآن في وضع مالي منضبط إذ لا يوجد عجز ولا ديون ولا نقوم بتأخير لأي التزام وخطة عملنا القادمة هي الفراغ من تأهيل كل العنابر بنهاية 2012 وقيام شركة للنظافة وشركة أمنية ومكافحة الأتربة داخل المستشفي بالسفلتة والتبليط والتنجيل .
أهل النجاح:
إدارة مستشفي ابي عشر تعزي نجاحها إلي تضافر جهود الكثيرين ممثلين في السفير الحالي والسابق لجمهورية الصين في الدعم الغير محدود وجلب وتخليص المعدات والأثاثات الخاصة بالمستشفي الجديد بالتعاون مع الصندوق الصيني لمكافحة الفقر والهيئة الوطنية للبترول بالإضافة الي منظمة البر والتواصل السودانية الخيرية والتي ترعاها فاطمة ألامين حرم النائب الأول ومجلس الأمناء ورئيسه محمدين حسين وروابط شباب ابي عشر بالداخل والخارج لمزيد من الايضاح وتقديم الدعم يرجي الاتصال بالمدير الطبي الدكتور محمد البشير علي الهاتف 0911119925 ومن خلاله يمكن الاتصال علي مجلس امناء المستشفي .

[email][email protected][/email] [CENTER]
الدكتور محمد البشير حبيب الله وراء كل هذا البعث الجدبد

اختصاصي العيون

الصادق الاسد المدير المالي سر نجاح التحديث

مستشفي حديث يحل مكان القديم الذي تجي عملية صيانته وتأهيله

المستشفي الحديث من الداخل[/CENTER]

تعليق واحد

  1. ابوعشر مدينة جميلة وغاية الروعه وبها العديد من المرافق واهماها المستشفي الذي ظل شامخا على مر العصور وهاهو اليوم يلبس حله جميلة بفضل القائمين على امرة بعد ان اتعبه المسير لياخذ دوره الريادي فى المنطقه بفضل صدق النوايا ولكم الشكر اجزله

  2. المستشفي اللونو اصفر بنتو منطمة البر والتواصل بالتعاون مع منطمة مكافحة الفقر الجماعة وبقيادة حرم نائب الرئيس لحسو الكبيرة زمان وعملو المباني الاضافية دي زلة ملامة بس وانا كنت مهندس هناك ايام الشغل ولي اسي حقي ما ادوني ليهو منهم لله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..