أخبار السودان

محكمة مصرية تؤجل نظر دعوى لمنع عمر سليمان من الترشح للرئاسة

القاهرة (رويترز) – قالت مصادر قضائية ان محكمة القضاء الاداري بالقاهرة أجلت يوم الثلاثاء الى 24 ابريل نيسان دعوى تطالب بمنع ترشح مدير المخابرات العامة السابق عمر سليمان في انتخابات الرئاسة التي ستبدأ في مايو أيار.

وقال مصدر ان المحكمة اتخذت القرار بطلب من محامي سليمان الذي أراد التأجيل للاطلاع على أوراق الدعوى.

وأضاف أن الدعوى تتعلق أيضا بأحمد شفيق اخر رئيس وزراء في عهد الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي.

وبدأت المحكمة نظر الدعوى يوم الثلاثاء.

ومن ناحية اخرى بدأ مجلس الشعب يوم الثلاثاء نظر تعديل قانوني يمنع من عملوا مع مبارك في مناصب قيادية في السنوات العشر السابقة للاطاحة به من تقلد مناصب رئيس الدولة أو نائبه أو رئيس مجلس الوزراء لمدة عشر سنوات من تاريخ تخليه عن رئاسة الجمهورية في 11 فبراير شباط العام الماضي.

وقرر المجلس في ختام المناقشة عقد جلسة استثنائية لمناقشة التعديل بعد ظهر الاربعاء.

وقدم سليمان وشفيق أوراق ترشحهما الى لجنة الانتخابات الرئاسية في الفترة الاخيرة من المهلة المخصصة لذلك والتي انتهت يوم الاحد.

وبدأت لجنة الانتخابات الرئاسية فحص أوراق 23 شخصا تقدموا بأوراق الترشح وستعلن القائمة النهائية بالاسماء يوم 26 ابريل نيسان قبل يومين من موعد الجلسة التالية للمحكمة. لكن اللجنة ستبلغ من لا تنطبق عليه الشروط قبل اعلان القائمة النهائية وتنظر فيما قد يقدمه من تظلمات.

وعين مبارك في الايام الاخيرة لحكمه سليمان نائبا للرئيس وشفيق رئيسا للوزراء في اطار محاولات لتهدئة المحتجين لكن قراراته قوبلت برفض عام.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..