القس فرانكلين جراهام يدعو الإدارة الأمريكية بضرب القواعد الجوية لنظام الخرطوم لحماية الأبرياء

أمريكيا ? (واشنطن)
نقلاً عن صحيفة الوشنطن تايم ? عبدالحميد إبراهيم

القس فرانكلين جراهام رجل الدين القوي النفوذ في الساحة السياسية الأمريكية، وبوجه الخصوص في الإنتخابات الرئاسية والدخول للبيت الأبيض. حيث لديه مايفوق السبعة ملايين صوت لأتباعه وأنصاره، مما يشكل منعطف كبير في ترجيح كفة السباق الرئاسي و كما دأب والده ?بيلي جراهام? حيث كان له تأثير كبير في قرارات رؤساء أمريكيا. منظمة (سمارتان بيرس) منظمة إنسانية وهي إحدي مؤسسات القس العاملة في منطقة جبال النوبة.

في السابق كانت محاور توجهات القس جراهام تنصب في دفع إتجاهات الحوار من إجل الضغط علي نظام الخرطوم لوقف إستهداف المدنيين بواسطة الآلة العسكرية للجنرال عمر البشير. إلا أن تلكم التوجهات إنعطفت 360 درجة، وذلك حسب المقال المنشور علي صحيفة (الواشنطن تايم) يوم الأربعاء 25 أبريل الجاري. حيث طالب القس جراهام وبصورة واضحة بضرب القواعد الجوية لنظام الخرطوم. وحيث وضح سيادته في سياق مقاله بأنها هي الطريقة الوحيدة لحماية المدنيين السودانيين من القتل والإبادة.

ويري الباحثون ومتتبعي الشأن السوداني أن هذه المتغيرات سوف تدفع بمزيداً من الضغط والعزلة لنظام عمر البشير، حيث أنه في بداية الأسبوع الحالي وفي إطار مخاطبته ?متحف المحرقة? بالعاصمة الأمريكية، حيث أعلن الرئيس أوباما إجراءات وسياسات حازمة للحيلولة ومنع الإفلات من العدالة الدولية في الجرائم التي ترتكب في حق الإنسانية، ولا سيما أن رأس النظام السوداني مطلوب القبض عليه من قبل المحكمة الجنائية وفي معيته وزير دفاعه، ووالي ولاية جنوب كردفان والمدعو علي كوشيب.

وفي الأونة الأخيرة بدأ يشتد الضغط علي نظام الخرطوم من قبل قوات الجبهة الثورية السودانية علي الصعيد العسكري، وأيضاً صاحب ذلك تدهور وإنحدار إقتصادي رهيب أصاب مدارج النظام بالفشل التام، وهنالك بوادر تصدع داخل أروقة الحزب الحاكم بعد الفشل في إدارة العمل العسكري، الشئ الذي أدخل فيهم ?فوبيا? الهجوم المحتمل علي الخرطوم. وقد كانت حركة العدل والمساواة قد نفذت عملية الزراع الطويل في صيف العام 2008 مما أظهرت مدي ضعف النظام وعدم مقدرته في التصدي لأي عمل من هذا القبيل.
ومن ناحية أخري تتحرك جميع المنظمات المدنية والناشطين في مجالات حقوق الإنسان في نفس إتجاهات الضغط. وسوف تسير تظاهرة كبري أمام مكاتب الأمم المتحدة للمطالبة بتحمل مجلس الأمن والمجتمع الدولي مسؤلياته في ردع نظام الخرطوم والإسراع في القبض علي مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية.

تعليق واحد

  1. كلهم كذابون ومنافقون ومتطرفون يرعون مصالح مستقبلية خاصة بهم وهى ذات المصالح التى دفعت المعتوه بوش لغزو العراق ..حتى إن تظاهروا بأنهم مع جنوب السودان فان عينهم على سرقة نفطهوالثراء على حساب إنسانه ..منذ متى كان الرجل الأبيض فى صف أفريقيا ..كفاكم إستغفالاً وغباء..

  2. امريكان ولاد كلب ناسين نفسهم ولا المحكمة دي الا للدول النامية الله يدمرهم ويجعل كيدهم في نحرهم

  3. المسكوت عنه في قضية الحرب في جنوب كردفان هو انطلاق حركات التمرد من داخل دولة الجنوب و هذا ظهر جلياً في احتلال هجليج حيث عملت حركة العدل و المساواة على رد الدين لحكومة الجنوب من خلال مساعدتها في احتلال هجليج و هي المرة الاولى حسب علمي التي تقوم فيها حركة بمساعدة دولة اجنبية في احتلال جزء من الوطن الذي تنتمي له و تساهم في تخريب منشأته ، و امس حدث شئ غريب جداً و ذو دلالة كبيرة في صفحة الترابي في الفيسبوك ، حيث سأل احد الاخوة طالباً معرفة موقف الترابي من هذه المشاركة و أيده آخران في هذا السؤال فأجاب المشرفين على الموقع بان موقف الشيخ مضمن في بيان قوى الاجماع و نشروا البيان مرة اخرى في الموقع ، و علق احد الاخوة بأن سؤاله كان تحديداً عن مشاركة العدل و المساواة ولذلك هو يفهم من ذلك ان الترابي يدين تلك المشاركة ما دام الرد على السؤال المحدد اتى بنشر ذلك البيان و طالب بتصحيحه ان كان ما فهمه غير صحيح او لا يعبر بدقة عن موقف الحزب و الشيخ فكان الرد ان قام الموقع بحظر السائلين الثلاثة و سحب البيان الذي ربما اوقعهم في حرج ادانة حركتهم لانه اتى رداً على سؤال عن مشاركتها ، و من هنا يتضح لنا ان الحزب الذي يدعي الوطنية و انه راعي المطالبة بالحريات هو اول من لا يتحمل ممارستها ووالله العظيم لم تكن في المداخلات اي لغة غير لائقة او شئ يستدعي حظر السائلين و لكن ربما اتت للمشرفين على الموقع تعليمات بحظر السائلين و سحب الاجابة لانها في السياق الذي اتت فيه ربما توقعهم في الحرج خاصة وان البيان منشور في مكان اخر اجابة على ود البلد الذي سأل عن موقف الشيخ من احتلال هجليج وانا اعرف ود البلد و قد تم حظره هو ايضاً و لكن بقيت الاجابة على سؤاله بعد حذف السؤال، و لذلك اذا زار احدكم صفحة الترابي في الفيسبوك سيجد بيان قوى الاجماع رداً على ود البلد و لن يجد اسئلة الاخوة عن مشاركة العدل و المساواة ولا الرد عليهم، نعم انا اختلف مع النظام في كثير و لكني اختلف اكثر مع الترابي و العدل و المساواة التي نحرت نفسها بمشاركتها في الاحتلال لا لمصلحتها بل لمصلحة دولة اخرى و نحرت معها المؤتمر الشعبي الذي اوقعته في حرج كبير كما ظهر في الارتباك الذي شرحته لكم في صفحة الشيخ على الفيسبوك ومن لا يصدقني فليذهب الى الصفحة و يسأل عن مشاركة العدل و المساواة و راي الشيخ فيها وهل يعد قتلاها شهداء وهل يدين فعلها…. الى اخر الاسئلة المشروعة ، ان لم يكن نصيبه الحظر فليتهمني بما شاء ، لكني أقسم برب الكعبة وانا مقيم في مكة و سأصلي الجمعة في الحرم ان هذا هو بالضبط ما حدث ولو ان احداً من قراء هذا التعليق مقيم في مكة و يريد مقابلتي لتقديم مزيد من الاثباتات فأنا جاهز فليكتب رداً على تعليقي يوضح فيه اين ومتى التقيه و سأفعل ان شاء الله تعالى.

  4. نرفض تدخل عسكرى خارجى لاقتلاع النظام..بلدنا بنحررها برانا بالتطاهرات و العصيان المدنى و المسيرات الهادره.

  5. يا القبضوك و لا جوك

    الكنائس عامرها أخوك

    يديركلّ شأنه بها أخوك

    في الوحدانيّة ما عدوك

    يا أخوي ناسك ضلّلوك

    خصوصيّتك هي أخوك

    جيمس وعيسى ومجوك

    ثمّ همّد أدروب حمّدوك

    طلّق أعداءك الحرّشوك

    حرّقوها تحريق عدوك

    فورّطونا ثمّ مرمطوك

    توريط ومرميط عدوك

    مع ناساً لعالمنا الملوك

    وبإمكانهم أن يقبضوك

    جاريين عليك ما يلفوك

    تلحلح قبلما يخوزقوك

    الخرّيجون قد ينقذوك

    أولاد سلاطين وملوك

    أهل سلفا الكير أخوك

    وشيوخ العرب الهنوك

    أهل ود عرمان أخوك

    كان حشرة النيل أبوك

    طلّق حشرة إجتاحوك

    من كُلّ أهلك فرّغوك

    بكلّ طوائفك كفّروك

    بكلّ طرائقك خطّأوك

    بكلّ إجتهادك زندقوك

    طلّق التيس والعنبلوك

    ما تؤكل كأنّك عنبلوك

    كما أُكِل أكبر عنبلوك

    أميرخلائفيّة القعدنوك

    مثل عناكبهم عنكبوك

    أوهنوا بيتك فأوهنوك

  6. جاك الموت ياتارك الصلاة ..
    القس دا ضهرو قوي هو البجيبلكم هوا ..
    والضرب في طريقو ليكم فنرجو من كل المؤتمرجية يتلمو علي جنبة ..
    وإن شاء الله يرشوكم بي كيماوي والا ننوي ومايفضل فيكم نفاخ النار ..

  7. هذا ماكنت احذر منه دائما ياما صوتنا بح من كثرة نداءآتنا للخروج في ثورة شاملة للاطاحة بهم
    ولكن لاحياة لمن تنادي
    الان هناك بعض الوقت فلاتضيعوه اسبقوا الاستعمار بتحرير بلادكم من جلاديكم الكيزان قبل ان يصبح
    السودان صومالاً آخر إن الاستعمار سينسف ماتبقى من سوداننا الحبيب الامريكان لن ياتوا من اجل سواد عيونكم ولكن احذروا فان عينهم فقط تتجه مباشرةً لخيراتكم ولتمكين اعدائكم منكم
    الان اشعلوها ناراً في كل القرى والمدن , والعالم كله في جانبكم دعماً من كل النواحي
    وماالنصر الا من عند الله
    العزة لشعب السودان الابي والخزي والعار لقوي الاستعمار
    ثورة ثورة ثورة ثورة ثورة ثورة الان الان الان الان الان الان الان الان الان هبوا يافتيان بلادي وتحرروا
    من العار ثورة ثورة ثورة ثورة إنشط يابركان الغضب العارم اضرم نيرانك وارتفع عالياً
    ثورة ثورة ثورة ثورةثثثثثثثثثثثثثثثثورة حتى النصر
    سوداني في المنفي

  8. الا السودان اتفقنا او اختلفنا مع النظام الحاكم دي مشلكة بينا ندخل اجنبي لا ونحن ما ناقصين

  9. أمريكا تخلصت من فوبيا الإسلام وأصبحت تمارس سياستها الخارجية بمقولة أبي نواس ( وداوني بالتي كانت هي الداء) لذلك لم تبد أي تخوف لما حدث في بعض البلدان العربية مؤخرا يما يسمي بالربيع العربي وهذا الربيع ظاهر للعيان ولأمريكا نفسها أنه إسلاموي حتي وإن لم يكن كذلك في بدايته.

    بعدعملية تغيير النظم في هذه البلدان بدأ الإسلامويون يظهرون إلي السطح بتياراتهم وتنظيماتهم وقوائمهم الإنتخابية.. إن كانت فوبيا أمريكا ضد الإسلام علي حالها لماقبلت بالتغيير الذي تم لدولة هي بالنسبة إليها محور في الشرق الأوسط وحليف لها وهي مصر …أمريكالديهاخاصية إستشعار وهي تعلم تمام العلم أن أي تغيير يحدث بالنسبة لمصر سيكون في صالح الأحزاب الإسلامية الموجودة فيها.

    قديكون نظام الخرطوم الإسلاموي وما قدمه من خدمات جليلة لأمريكابتعاونه معها ضد الإرهاب وكثرة الإنبطاحات وخوف النظام من ( العصا ) الأمريكية طلباً للجزة – قد يكون هذا النظام هو العامل المساعد لتخلص أمريكا من هذه الفوبيا.فأمريكا أصبحت لا تخش من يحكم في تلك البلدان أو هذه !! إسلاموي كان أو خلافه , لكن علي ما يبدو هي تفضل الإسلاموي وقد باتت تعرف أن أي نظام إسلاموي في هذه الدول سيكون مثل النظام الإسلاموي الإنبطاحي الموجود بالخرطوم الذي يخشي (هشة العصا) .

    آخيراً ولربط مقولة أبي نواس ( وداوني بالتي كانت هي الداء ) بالسياسة الأمريكية تجاه الإسلامويين هي…. أن أمريكا أصبحت تحارب الإرهاب الإسلامي بالحكومات الإسلاموية بل وسعت إلي مساعدة بعض النظم الإسلاموية الظالمة والخارقة للقوانين الدولية والإنسانية والإبادة الجماعية علي نحو ما نشاهده اليوم في علاقة أمريكا بنظام عمر البشير.فهي تعلم علم اليقين أنه نظام لا يوجد في العالم أسوأ منه لكنها وجدت ضالتهافيه , نظام لم يقصر في خدمتها ويستجيب لطلباتها, ويهرول تجاهها يمد ( قرعته ) طمعاً في جزرتها.. وطالم أمريكاتجد من يخدمها بمثل بهذه الكيفية فلماذا وعلاما تنفق أمريكا البلايين من الدولارات في حربها ضد الإرهاب!!!

  10. أهو جاكم كلام الاستاذ ثروت قاسم وحذركم من القس الذى يحمل فى مخلايته 7 مليون صوت إنتخابى .
    عشان تأمنوا!!!

  11. ان الناظر للمستقبل الجلي يرى حتمية زوال النظام الانقاذي رغم تعدد السناريوهات ويجب على الكل التفكير في كيفية ضمان خروج السودان بأقل الخسائر فمما لاشك فيه ان الأكلة ستتداعى الى قصعتها بمن فيهم اصحاب المصالح الخاصة من اهلنا في الداخل واولهم فلول الكيزان. فبعد هروب الصفوف الاولى وإعمال العدل فيمن يبقى سيعمد المتطرفين والمتنطعين وجهلة الاسلامويين الى اثارة الفتن الدينية وسنرى اصحاب الامراض السلطوية المزمنة يتبارون في وراثة الحكم وسنرى القوى الدولية تسعى لصياغة الواقع السوداني الجديد بما يتوافق مع مصالحهم.

    اذاً اصول اللعبة مكشوفة ولاعجب. فالكل سوف يسعى الى مصلحته من زاويته الخاصة ويجب ان نتحرر من منهج الاستعداء والتنميط التقليدي مع الحفاظ على مبادئنا ووضوح اهدافنا وننتقل الى احترافية السياسة فنوظف المصالح المتدافعة الى ما يصب في مصلحتنا الوطنية وكما قلت فللعبة اصول اذا اتقنتها فانك ترغم خصمك في الاتجاه الذي تريد وما قوة ايران او عظمة تركيا الا انعكاس لهذه الحرفة. المشكلة هي اصرارنا على اللعب خارج الطاولة في سذاجة وتصابي عاف عليه الزمان ونرجع ونقول كله بسبب الرجعية الفكرية والقوالب الجامدة من الموروث البائد وبدل ان ترتقي بهذا الدين العظيم هوينا به الى واقع مخزي فمن الصعب ان نصدق اننا امتداد لامة قادت الحضارة الانسانية في كل المجالات العلمية والابداعية قرون طويلة. كيف لا وقد اختصرنا الدين في الحدود واجترار التاريخ وكأننا لانصنع تاريخاً الآن!! وكأنه لادور لنا في امرنا الحاضر فقط لأن فئة ضالة متمكنة قررت “تأليه” خطابها و فرضه على الامة!!!!

    الخلاصة? ان من الطبيعي ان يسعى الجميع لمصالحه ولكن السؤال مانحن فاعلون بهذا الخصوص؟ والاهم ماهو مدى جاهزيتنا الفكرية والعملية لإعلاء مصلحتنا الوطنية؟ كفانا عبثاً وتخاذلاً

  12. معقول حقدكم على الجبهجية عاوزين تدمروا السودان وزي ما تجي تجي
    وهناك معلقة قالت دمروا الارضيات وخلوا الطيران لأتو ملك للشعب
    يا ترى هل ارض المطار ليست للشعب … عجبي .. فليسقط كل من اراد
    السودان سوى من الجنوب او من الشمال

  13. والله العظيم هذا القس و هو مسيحى ما حيعمل اى حاجة و انما هى مجاملات للمعارضة المسلحة. و يكفى انه يتحدث عن ان النوبة مقصودين. هذا دليل على جهله كجهل القس الذى حرق المصحف . و هو لا سلطة له لذا لا قيمة لحديثة. و لو المعارضة منتظره امريكا خليها تشوف ليها شغلة. لان امريكا مع الحكومة السودانية خوف من تعاطف الاسلاميين و العرب و الارهابيين. و لو امريكا فيها عدل كان انضمت لمحكمة العدل الدولية.ويكفى انها ادانت تدخل الجنوب فى هجليج.

  14. البعض ينتقدنى كثيرآ عندما اعرض تعليقى بالراى ان الحرب بين الشمال والجنوب مدعومه بخطه امريكيه تتبعها منظمات تبشيريه وامميه شتى غير القمر الصناعى للمثل جون كولونى
    انا غير راض عن الحكومه بها الكثير من الفساد والتهميش الواضح للبعض المناطق واقول حتى الخرطوم هنالك احياء ومناطق تعيش تهميش مغنن
    غير ان شركات القطاع العام التى خصصت اشترتها بنوك وافراد وهم شركاء من الباطن للنخبه بالحكومه
    غير ان التجار بل معظم التجار لديهم تصاديق واحتكار معظم السلع الغذائيه ومواد البناء حتى السيارات هى مخصصه حصريه بصوره احتكاريه للعدد من شركاء الباطن للبعض اصحاب النفوذ فى الحكومه
    لكن هذه الشئ رقم اننى اعترضه واندد به لكن هذا لا يجعلنى ان ابيع ضميرى واكون عميل او جاسوس او تابع للحركه متمرده ليست لها اجنده ثابته بل لها اجنده غريبه صهيونيه وصليبيه هدفها هدم الوطن وانسان الوطن وخلق الفتننه والجهويه والعنصريه هذا زنجى وهذا عربى وهذا ووووووووووووووووو
    واننى تلعمت ان انصر اخى ناصرآ ومظلومآ انصره على الحق وانصره للينال حقه لكن اعترض واتابع دول الكفر والاستكبار ضدى وطنى ودينى لا والف لا بل مليون لا لاننى واثق بان الله هو الناصر بحوله تعالى وكل انسان قيادى رئيس او تيس سوف ينال عقابه عاجلآ غير اجلآ ويكفى مثالان هم حسنى مبارك والقذافى
    وانا اشاهد القنوات والمنظمات الامميه واخبار الغرب وخاصة امريكا ليست لديها شئ غير ضرب شمال السودان المسلم حتى عندما هاجمت جنوب السودان هجليج كانت الادانه لاترتقى بل لا تعادل عشر الادانه التى وجهت الى شمال السودان حتى القس فرنكليين وغيرهم من الكهنه وعبدة الشيطان يقولون ضرب القاعده الجويه للسودان حتى ان يوقف دفاعات السودان الجويه لاى عدوان من الجنوب كما انه يقول نشكركم يا حنوب السودان المسيحى بضربكم هجليج والان عليكم بضرب االقواعد الجويه للسودان
    حتى الان لاتعرفون عن ماهى نوعية الحرب التى يشنها جنوب السودان بدعم كنائسى وامريكى واممى ضد الشمال المسلم
    فنحن تعلمنا حب الاوطان من الايمان حيث لا ابيعى وطنيتى ولو بمال الدنيا فكيف ابيع ايمانى
    اختتم ما يدور بمجلس الامن بدعم امريكى غربى واعوانهم من اهل الكفر للكيل ضد الشمال السودانى وهو الذى اعتدى عليه الجنوب فهل تنتظرون عدل من هولائى لوكان هنالك عدل لارئتم العدل للمسلمين فلسطين العزل والعدل للعراقيين ضد الامريكان الذين دنسوا واغتصبوا بنات المدارس وحتى الرجال اغتصبوا اتتزكرون البوسنه وتزكرون افغانستان
    اخوتى ابناء السودان الوطن التاريخ الحضاره الشهامه والشجاعه اكرر مايدور ضد السودان حرب صليبيه امبرياليها بدعم امريكى وغربى تبشيرى تقوم بها الحركه الشعبيه للدحر المسلمين بشمال السودان
    انتبهوا ايها الساده انتبهوا ايها الاساتذه من كتاب الصحف والاعلاميين الحزر والحرص واجبان تغتضيه الامانه بالوطن والدين للسودان

  15. نحن بس دايريين سلام وامان ونعيش اخوان ودالفور يعرس من العرب ودالعرب يعرس من الفور ونعيش سمحين وطيبين لا يفرقنا جنس لا لون وكدا نبقي احسن من امريكا زاتا ولا رايكم شنو يا السودانيين كلكم

  16. البلاوى جاييكم ياهل الانغاص لملموا نفسكم، برهنتوا فشلكم فى كل شئى يا عنصريين قريب حتشوفوا ان شاء الله

  17. لهذه الضغوطات التي يعاني منها النظام ، افتعلوا كذبه (هجليج) لصرف نظر الناس ..
    لكين لي متين ؟؟؟

  18. يااااااااا يا يوم بكرة ما تسرع..؟
    ..ديل ضربة واحدة ما كفاية عليهم.. يا عمى ديل ضربونا ماليا” ونفسيا” ..؟ ضربة قال ديل دايرين سحق عشان يبقو عظة وعبرة للافارقة والعرب وكل من سولت لة تفسو التلاعب بحقوق الشعوب.. صبرا” الضرب قااااااااادم … ولحس الكوع قااااااااااادم يا كيذان يا حرامية.. والسلام ختام

  19. للأسف معظم التعليقات عاطفية وترى الاشياء من زاوية واحدة ضيقة وحرجه
    القصة ياجماعة بترول بالله أقروا حرب البترول
    او كتاب هيكل عن حرب الخليج عشان تعرفوا ان امريكا همها البترول فقط لاجنوبي ولا شمالي

  20. كل الوطن للناس لاخاصه لا عامه .(ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين) الله معانا انشاء الله ماحتجينا عوجه .بعيدا عت السياسه عليكم الله خليكم وطنيين شويه .كلنا ضد الحكومه ولكن لسنا ضد الوطن ومادايرين اي اجنبي في سودانا دا .ولو دايرين نغير الحكومه يجب ان نغيرها ببرامج حقيقيه تطرح على الشعب وبطريقه حضاريه وبالانتخابات سوف يفوز البرنامج المقنع .اسلوب القوه دا اسلوب متخلف ورجعي العالم اتطور افهموا .والله البمس شبر من ارضنا والله ناكلو بسنونا ديل والموت واحد .ربنا يحفظ السودان من الطامعين والمتربصين والخونه والمارقين يااااااااااارب

  21. اين العقل السياسي في شمال السودان التي يمكن أن يحترمة المجتمع الدولي.
    ما فعالة البشير للاأهل دارفور وأهل الجنوب السودان وحتي شرق السودان يكفي بما يكفي اهل السودان.
    ازا كانت الخرطوم لدي مقدر أو ارادة سياسية فعالية لا كانت حصل ما يحصل الان في الاراضي الحدودية في تلك الدولتين الجارين.
    ليس من قبيل المبالغة القول أن الشعب جنوب السودان بالرغم ما حدثت في تاريغ السودان السياسية والاجتماعية انفصال جنوبها عن شمال الشعب دولة جنوب السودان أي اقرب الشعوب لشمال السودان. وهنالك عدة عوامل أزلي تربط تلك الدولتين ببعضهم البعض منها: الاجتماعية والثقافية .
    ازن لا مناص أن تكون العناصر المشتركة بين البلدين قوية لدرجة انعدام الفوارق بينهما.
    فالملامح الشخصية المشتركة يصعب ايجاد اختلاف كبير بينهما بداء بالدماء الزنجي وأنتهي بالعنصر العربي في كلا من الدولتين.

  22. مطالبت البعض للاعداء بضرب الوطن لانه يحكم بواسطة الكيزان كمن يطلب من الحلاق بقطع رجله نسبة لكترة القمل براسه لن نسامح من يفكر في ضرب الوطن حتي لو كان يخكمه كاين من كان من ابناء السودان كلنا خلف القوات المسلحه لدحر الاعداء ومن تسول له نفسه بي بيع السودان من اجل كراسي الحكم

  23. نعم الكيزان ضربونا وسرقونا …بس الضرب البيجى من بره حايكون اوجع .
    مفروض الضرب يكون من جوه . و واهم من كان يعتقد ان امريكا حاتضرب نظام الكيزان حبا فى سواد عيونا ,

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..