أخبار السودان

التحقيق في صفقة إنقاذ مصرف باركليز البريطاني بأموال قطرية وعربية مقدارها 11 مليار إسترليني

التحقيق في صفقة إنقاذ مصرف باركليز البريطاني بأموال قطرية وعربية مقدارها 11 مليار إسترليني

ذكرت صحيفة «صن» أمس أن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة يحقق في صفقة تم بموجبها إنقاذ مصرف باركليز البريطاني بأموال قطرية وعربية مقدارها 11 مليار جنيه إسترليني.

وقالت الصحيفة: إن كميات ضخمة من الأموال ضخها قطريون وغيرهم من كبار رجال الأعمال العرب الأثرياء مكنت مصرف باركليز من تجنب إنقاذه من قبل الحكومة البريطانية.

وأضافت أن باركليز أعلن في بيان أن مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة «بدأ تحقيقا في مدفوعات جرت بموجب اتفاقيات تجارية معينة بين المصرف وقطر القابضة».

ويأتي هذا التطور بعد إعلان باركليز الشهر الماضي أن هيئة الخدمات المالية البريطانية فتحت تحقيقا منفصلا بشأن الصفقة ذاتها التي أنقذته من الانهيار.

وكانت صحيفة «اندبندانت» كشفت هذا الشهر أن كريس لوكاس المدير المالي لمصرف باركليز كان واحدا من أربعة من كبار الموظفين الحاليين والسابقين قيد التحقيق من قبل هيئة الخدمات المالية بشأن عمولة دفعها المصرف لتأمين أموال إنقاذه على دفعتين عام 2008 ويجري هذا التحقيق بالتنسيق مع عدد من الهيئات التنظيمية الأخرى بما في ذلك مكتب مكافحة جرائم الاحتيال الخطيرة.

وتملك قطر حصة قيل إنها تصل إلى 5.8% من أسهم باركليز ووقعت في مايو الماضي مشروعا مشتركا قيمته 250 مليون دولار في صندوق الموارد الطبيعية العائد للمصرف.

الانباء

تعليق واحد

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..