أخبار السودان

جنوب السودان يعين سفيرا لدى الامم المتحدة

جوبا (رويترز) – عين جنوب السودان أول سفير لدى الامم المتحدة ليعزز فريقه الدبلوماسي الصغير الذي يحاول جاهدا عرض قضية الدولة الوليدة في نزاعها مع السودان بشأن النفط والحدود المشتركة.

وانفصل الجنوب عن السودان في يوليو تموز العام الماضي تنفيذا لاتفاق السلام المبرم عام 2005 ويحاول بناء مؤسسات الدولة بعد عقود من الحرب الاهلية المدمرة.

وكان وزير خارجية جنوب السودان قال لرويترز في يونيو حزيران إنه بعد نحو عام على الاستقلال لم تتمكن جوبا من فتح سوى نصف عدد السفارات التي حددتها ضمن خطتها الاولية وعددها 22 سفارة.

وعين فرانسيس دينق وهو باحث يحظى باحترام ومستشار خاص سابق للامين العام للامم المتحدة لمكافحة الإبادة الجماعية ممثلا دائما لجنوب السودان لدى الامم المتحدة.

وصرح دنج لرويترز بانه سيعمل على تحسين صورة الجنوب “الواهية” في الخارج مشيرا الى أن المهمة ليست سهلة.

وقال “تحولت شكوك الناس بشأن استقلال جنوب السودان إلى تأييد ولكن المشاعر اضحت سلبية نوعا الآن.”

وقد يساعد تعيين سفبر لدى الامم المتحدة جنوب السودان على كسب مساندة دول اخرى في خلافاته مع السودان ولم يحل البلدان بعد عدة قضايا تتعلق بالانفصال وتصاعدت حدة الخلافات بينهما أحيانا لتححول الى اعمال عنف.

وفي إبريل نيسان احتل جنوب السودان منطقة منتجة للنفط تخضع للسودان منذ فترة طويلة وقوبلت الخطوة بادانات واسعة وقال جنوب السودان ان المنطقة محل نزاع ولكن دبلوماسيين قالوا في ذلك الحين ان ضعف حضورها الدبلوماسي اضعف قضيتها.

وانسحب جنوب السودان من المنطقة تحت ضغط وخفت حدة التوترات منذ ذلك الحين.

وابدى دنج امله في تحقيق انفراجة في المحادثات بين الجانبين تحت رعاية الاتحاد الافريقي والتي تستأنف الاسبوع المقبل في اثيوبيا.

وقال “اعتقد اننا اجتزنا الفترة الاسوأ بالفعل وان الاتفاق اضحى وشيكا. في الواقع جرى التوصل لاتفاق ولكن يفترض ان يكون حزمة متكاملة لذا ينبغي إضافة عناصر اخرى.”

وقد يمهد اتفاق بين الطرفين بشأن امن الحدود السبيل لاستئناف صادرات النفط التي اوقفها جنوب السودان وهو دولة حبيسة لا تطل على مسطحات مائية في يناير كانون الثاني نتيجة خلاف على قيمة الرسوم التي يسددها على مرور الخام عبر اراضي السودان.

وحرمت الخطوة جنوب السودان من 98 في المئة من ايراداته وقال دنج ان ذلك سيؤثر على التمويل المتاح للدبلوماسيين الذين يمثلون الجنوب.

وقال “انا راض كثيرا عن قدرة الجنوب على الاداء إلى الان بدون ايرادات النفط. لم ادرك كليا كيف يكون ذلك ممكنا.”

تعليق واحد

  1. …فعلا , اختيار موفق صادف اهله,لا اعتقد ان هناك فى السودان من يضاهى السيد دينق فى علاقاته الدبلماسية مع المجتمع الدولى ,هو الوحيد ذو الخبرة الطويلة ومن كبارنا العقلاء القليلين فى السودان القديم ,ومع ذهابه والجنوب , نعانى من الحزن القديم والنبيل والشجن الاليم,ولم يتبق لنا الا …طيور الشؤم بين ظهرانينا..!!

  2. رجل بمعنى الكلمة تجده داخل بيته بالجلباب السودانى يستقبلك كانه والدك منتهى الود والتواضع كانه بعرفك منذ زمن وتجد بيته فى دائماً الضيوف وهو شخصية نادرة الوجود وبالتوفيق ياعمنا فرانسيس كما يحب ان ينادا

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..