ابرزهم طه وأحمد بورتسودان..(مشاط) الفنانين…الحكاية شنو..؟

الخرطوم: يوسف دوكة
المشاط او ما يعرف (بالتسريح) هو من الظواهر القديمة التي تعود الي المملكة المروية وهو عادة سودانية تقوم بها المرأة من اجل الزينة وكل منطقة من مناطق السودان لديها طريقتها الخاصة في (المشاط ) ، ولديه انواع كثيرة منها ومثال لذلك (السودان قفل ) ، و (قعدة العروس)، ولكن في الفترة الاخيرة ومع ظهور كريمات (الفرد) اختفت هذه العادة من رؤوس النساء ولكن تسربت الي (رؤوس الفنانين) ولا سيما الفنانين الشباب ، وتلك التقليعة او كما يقولون (النيولوك ).
تقليعات جديدة:
وشغل عدد من الفنانين الشباب مؤخراً الساحة الفنية بمثل تلك التقليعات التى جعلتهم في مرمى نيران النقد اللاذع، خصوصاً الفنان الشاب طه سليمان والذى يعرف داخل الاوساط الفنية اصلاً باثارة الجدل، بينما تبعه آخرون وظهرت صور لهم وهم بتلك التسريحة على عدد من المواقع الالكترونية كان آخرهم (احمد بورتسودان).
ثقافة وكدا:
وبينما دافع بعض المطربين الشباب عن ثقافتهم الجديدة، يرى آخرون أن مايحدث ماهو الاتشبه بالمطربين العالميين من الغرب، وهو الشئ الذى قد يصيب الهوية السودانية في مقتل أكيد، واوصى عدد من اساتذة علم الاجتماع السوداني بضرورة مراعاة كل مايختص بالمجتمع السوداني والمحافظة على موروثات هذا البلد.
قضية مفتوحة:
وعموماً تظل القضية مفتوحة وقابلة للنقاش، وتحتمل المزيد من الدراسات البحثية لمعرفة الاسباب الحقيقية التى ادت بأولئك الشباب للاتيان بمثل تلك التقليعات التى اثارت الكثير من ردود الافعال المختلفة.

السوداني

تعليق واحد

  1. المسالة تقليد منكر لمغنيي الراب و غيرهم و قريبا ان شاء الله سنرى “الحلق” يزين اذان مغنواتية اخر زمن، حليل ايام “قجة” ابراهيم عوض التي كان الشباب يسرحون عليها شعورهم

  2. ياربي بيمشطوهم بي كم ؟! و هل بيقوموا بالواجب تجاه المشاطة كما كان سائداً و يجيبو ليها السجائر و الذي منه ؟ عجبي !!!!!!!!!!!!!!

  3. ( ولآمرنهم فليغيرن خلق الله ) يا اسفي علي السودان اختلط الحابل بالنابل والغريب ان الموت يختطف الواحد من بينهم ولا عبرة تعتبر ولا توبة من احدهم وما موت الفنان نادر خضر ببعيد رحمه الله السودان صار عرضة للزلازل والمحن بما يفعله رؤساه ومرؤسيه من فساد وضلال اتقوا الله يا اهل السودان وعودوا للدين القويم والاخلاق الفاضلة حسبي الله ونعم الوكيل ( راجل يتمشط ؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!)

  4. بالنسبة لاحمد بورسودان لا تقليد فناننين الراب ولا حجة بس صلعتو
    وقال احسن يتم شعيراتو بشوية شعر باروكة

  5. اناداير اعرف حاجة واحدة المشط الزول دا منو راجل ولا مراة.. والزول دا وقت مشطوه قعد على بنبر ولا كرسي.وبعدين الفي الصورة دا احمد سليمان ولا احمد بورتسودان

    نتمنى أن لا يأتي زمن لا يحرق فيها الرجال البخور أو يقولون (بري)… رغبة في اكتساب بشرة جذابة و….و….. الله يستر بس.

    بالمناسبة نحن شعب نستقبل ويمكن لأي ثقافة أن تدخل وتهب وتعصف ونتبناها أكثر من أهلها.. فهذه الموضة ولو أن البعض بعتبرها شيء برستيج واستايل يشذ به عن الناس ويلفت الانظار فهذه الموجة منتشرة بكثرة وسط جيراننا الاثيبوبيون.. المشاط وفك زارير القميص… وتمزيق بنطال الجنز.. والشعر المجعد.. والسلاسل حو الرقبة والايدي… وهي ظاهرة عالمية تجدها اكثر في امريكا وتكون دائما في الاوساط والاحياء الشعبية الفقيرة يعملها البعض للفت انظار الغير والتمييز واقناع نفسه بأنه مميز..

  6. دي حريه شخصيه يا اخوانا و اي زول حر في لبسه و في شعره كان فنان و لا زول و بعدين ماناس السبعينات كانو بربو الافرو وقت كان موضه ، انا شخصيا شايف المشاط دا خيابه لكن ما حاصادر حريه الناس .

  7. كل هز ة ا مو ر ا نصر ا فية يقو م بها المر تز قة من صحفي النظا م لا لها ء النا س و تغييب و عي الشعب و صر فة في ا مو ر تا فهة القضية لست مشا ط شعر كل زو ل حر في شعر ر ا سة يجب ا ن تنتبهو ان مخا بر ا ت نظا م الطكيزا ن تختا ر مو ا ضيع تشغل بها النا س و تو حي لصحفي الغفلة الما جو ر ين و ا ثا ر تها في الصحق و بعض المو ا قع التا بعة لجها ز الا من لنجعل همنا و قضيتنا هي كيف نلفي بهم و نسقطهم الي الا بد لنقيم سو دا ن حر د يمقر ا طي عا ش الشعب السو د ا ني و الخزي و العا ر و الفنا ء لنظا م المجر مين الفا سد ين

  8. لا حول ولا قوة الابالله العلي العظيم اهو ده الموضوع العاوز فتوي من علماء السلطان مين المشطوا اخته ولا امه ولا بنت الحلة او الجبران بللا ورونا يا ارزقية يا بتوع الكوندومات لو واحدة من ناس البيت ده حلال لكن من بره اهو ده الفجور ذاته وكل من وجد ممشط يسال من الذ ي قام بتمشيط شعرك وبعد داك جلد سجن ما عارفين العقوبة شنو يمكن حلاقة الشعر كيري ودي احسن حاجة وبالمناسبة ناس الجوازت عند استخراج الجواز لو لقوا شعرك ممشط ولا منكوش يقولوا ليك احلق او خففوا او البس طاقية اها الحل شسنو في الخيابة والبطاة دي يا الهيئة

  9. أتوقع أن يحي هؤلاء الممشطين موضة المشاط بـ (المساير) و(الشعقيبة). أعتقد ان الامر مردة:
    (اذا لم تستحي فاصنع ما شئت).

  10. اولا الموضوع ما بستحق كل الهيصه دى ثانيا مساله المشاط دى كتيره وانواع اخفها مشاط الفنانيين اقلاها فى العلن والنور زى ضب عثمان شبونه ? كعب المشاط الثانى فى كل المجتمعات السودانيه بلد كوووولها تقوم على المشاط اعوذبالله ? كل المجتمعات غير المشاط ما فيها حاجه المجتمع الرياضى ? الوسط الفنى ? الثقافى ? السياسى ? الامنى ? حتى المجتمع العدلى ما بخلو من مشاط بس بقت على احمد بورتسودان وطه سليمان بالنسبه لاحمد هو من الشرق ومعروف انه قبائل الشرق تستشرى بها ظاهرة المشاط نساءا ورجالا فنساء كل القبائل هناك يتمشطن ولكل قبيله مشاطها اما بعض الرجال فيمشطون مؤخره الراس مع اطلاق المقدمه وتعرف بالتفه او القجه وابو حميد ده نسبه لوجود صلع بالراس مشط ما تبقى واوصل الباقى وحسب اهل الدين هذا ملعون حيث لعن الله الواصله ومستوصله باكر بتجيب ليها تنمص كمان والسبب الفراغ عالم فارغه

  11. اتو يا جماعة شغلتكم شنو يتمشط ولا مايتمشط ولا يحلق صلعة …

    عاجبك صوتو اسمع ليهو ما عاجبك انساهو

    شابكننا المشطو منو وشعرو براهو صلعة وشنو ما عارف ليك ..

    وبعدين صوالين الحلاقة بمشطو وبعملو افرو وبحلقو صلعة بسو ليك اي شي انت بس امش لي حلاق حبشي

    اصلو البلد اتملت بيهم …

  12. والله احمد بورسودان ده بى شكلو ده انا كان كنت مابعرفو ولاقانى فى الشارع كان قلت دى بنت لانو ملامحو انثوية.وهو بدل مايشوف ليهو حاجه ترجلو شويه وتظهر رجولتو يتمشط ويتمايع ويتؤنث زيادة.

  13. يااحمد بورسودان وياطه سليمان (بس باقى ليكم خت الحنه وقطع الرحط) وحمام الجك يالله يامنقه

  14. والله ياجماعه المشاط دا نحنا عندنا حق الحريم- ياجماعه المخانيس ذيل ماعندهم والي؟ هم كدا مال اخواتهم كيف؟ بعدين الكيزان الفنس ديل اجلدو البنات ويخلو اشباه الرجال والله اي واحده من البنات الجلدوهن ارجل من المايعين ديل – حسبي الله ونعم الوكي

  15. ين ياجماعة الكلام الفارغ دا مابودينا اي حتة. خلو الخلق للخالق. الله خلق الناس واداهم حرية اختيار الخير والشر, اي واحد يعمل الهو عايزه. منو نحن عشان نحدد صح ولا غي ا. احسن ا واحد فينا يهتم بعيوبو وغلطاطو. الكلام الفارغ وومحااولة التحكم في الاخرين دي مابتحصل الا الا البلد الاسمو السودان. عشان كدة نحن من اكتر دول العالم تخلفا. والله من ورا القصد.

  16. اسبة, المشاط دا ماليه اي علاقة بالرجالة ولا المياعة والتانيث والتذكير. دي حاجة مرتبطة بثقافات وخيارات شخصية وطريقة حياة. وبعدين نحن لي دارين نحارب الثقافات الدخيلة؟؟؟؟؟؟ ليه الناس بفرحو لما يشوفو ليهم خواجة لابس جلابية ولا خواجية متحننة وراسمة زي النسوان السودانيات. خلو ازدواجية المعايير. كل شخص حر في نفسو. نحن عندنا مشاكل حقيقيةالسودان تكفيننا نتكلم فيها المنلمدة عشرة سنين. والله من ورا القصد.

  17. المعلق/ foyes.. انت شكلك لو ما ممشط مشتهي المشاط ومشتهي مشاط احمد بورتسودان دا شايف المشاط دا عاجبك شديد طيب خليتو شنو لناس هيفاء وحوراء وحمراء وعفراء ولا ديل ما بتمشطن

  18. نهر النيل
    عاشق السودان
    *******************
    انا شايف إنو الهدف من طرح هذا الموضوع هو إلهاء الناس عن هدفهم السامي
    وهو الانتفاضة والخروج للاطاحة بالنظام النتن
    فركزوا في فيما يحييكم ودعوا سفاسف الامور
    الثورة عايدة بقوة

  19. المسأله نفسيه بحته والظاهره تحتاج الى دراسه عميقه خاصه مساله انفصام الشخصيه ومساله الرغبه فى التحول الى الجنس الاخر وهذه الظاهره معروفه فى دول اروبا وامريكا .. فقط يجب ان يخضع اصحاب المشاط الى اخصائى نفسى لازاله ما هو عالق من رغبات مكبوته .

  20. نحن في مشاكل السودان الي مابتنتهي يظهر لينا النوع داوين دا من خطوط الحب اخص ووين ابوه ووين امه ياخسارة يابلدي الناس اتغيرت كتير

  21. (السودان فتح)….انا بفتكر انو دا انحطاط فكري مدعوم بالامبالاة +ارتخاء نفسي فانعكس علي الرؤس في شكل
    تسريحات لا معني لها وبعيدين يا اخ دوكة لماذ نحن دائما
    في حالة تعليق او اذا صح التعبير شنكلة اخطاءنا علي
    شماعة الغرب(الخواجة)فهو برئ براءة الذئب من دم
    ابن يعقوب ويا ريت الحكياية تفرمل الي حد التسريحة
    وما تتطور الي حاجات تانية حامياني .الحكومة هي
    السبب …اسالني كيف…..تابعنونا في الحلقة القادة
    من شاهد علي ال………………………………………………………………………………………………………….

  22. عقبال احمر الشفاه !!!! اختلط الحابل بالنابل , ياحليل خال فاطنه ,, هذا زمن العجائب ,!!!! وكله ده محسوب على ثقافتنا للاسف , ( اين علماء المنابر ) ولا ده خارج عن نطاق اختصاصهم ؟؟؟!!!.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..