دارفور بين الوحدة و الإنفصال “الجزء الاول”

إذا إستشرفنا الوضع السياسي مؤخرا” في إقليم دارفور نلاحظ علو حدة الأصوات و الدعوات المنادية لإستقلال الإقليم عن السودان و التي كانت تطفو على السطح ما بين الحين و الآخر و بصورة متقطعة في السابق و الآن بدأت تأخذ منحى” تصاعديا”.

في البدء أريد أن أدلف بشكل مختصر إلى تاريخ إنضمام دارفور للسودان ، تاريخيا” نجد أن دارفور كانت سلطنة مستقلة بذاتها حتى العام 1916م حينما ضمها المستعمر إلى السودان بقوة السلاح ، و هنالك محاولتان سبقتا ضم دارفور الى السودان الأولى كانت في العام 1821م حينما تم تكليف محمد بك الدفتردار بالتمدد غربا” حتى الحدود الشمالية الغربية لدارفور لكن تلك المحاولة باءت بالفشل و تم إيقافها عند كردفان و بالتحديد بعد المعركة التي دارت في منطقة بارا بين جيش الدفتردار من جهة و جيش السلطان محمد الفضل سلطان دارفور حينذاك من جهة و التي إنتهت بإحتلال الأبيض عاصمة كردفان و ضمها للسودان في العام 1821م و بعدها حافظ دارفور على وضعيته من حيث الإستقلال مع تقليص حدودها لتكون مع كردفان و التي كانتا بمثابة سلطنة واحدة قبل معركة بارا ، إما المحاولة الثانية كانت حينما دخل تاجر الرقيق الزبير باشا دارفور في العام 1874م.

وفقا” لهذه الوقائع التاريخية نتوصل لحقيقة مفادها أن سلطنة دارفور كانت تتمتع بإستغلال و حكم ذاتي حتى العام 1916م و ان كل محاولات ضمها للسودان لم تكن نابعة من وجدان و رغبة الدارفوريين أنفسهم للتعايش مع السودانيين في إطار دولة واحدة بل كانت بقوة السلاح و نسبة للتفاوت بين السلاح الناري للمستعمر و السلاح التقليدي لسلطنة دارفور تفوق المستعمر في ضمها للسودان و للحقيقة و التاريخ يعتبر علي دينار هو اول من أستخدم الطيران الحربي ضده في السودان عام 1916م.

سوف أتناول التأثيرات التي يسوف يلعبها النظام و المعارضة بشقيها و المجتمع الدولي و أبناء و مكونات دارفور لتحديد وضع دارفور مستقبلاً سواء” كانت بالبقاء في إطار ما تبقى من أرض السودان او إعلان الطلاق و بناء دولة وليدة :–

_دور نظام الخرطوم :

في الحقيقة نجد ان النظام يعمل من اجل الخيارين تحسباً لاي تغيرات قد تطرأ على الخط الساسي الداخلي و الجيوسياسي ، في الوقت الحالي يريد النظام عدم التفريط في الإقليم لإعتبارات كثيرة منها السياسية و الإقتصادية و السلطوية بل تعمل من أجل تغيير التركيبة الديموغرافية لسكان دارفور لصالح المستوطنين الجدد من العناصر العربية من أجل جعل إعلان دارفور عربية و تغيير إسمها لاحقا”.

و من جهة اخرى تضع خيار فصل إحدى الأقاليم التي تشهد حروبات مستعرة ك خيار إستراتيجي بعيد الأمد متى ما تطلب الواقع ذالك ، و بالتحديد في حالة فهم أبناء الهامش لقضاياهم بصورة حقيقية و إيقانهم بضرورة توحدهم و توحيد جهودهم و من ثم خطوا خطى من شانها تشكل تهديد مباشر لمركزه و سلطته بصورة عملية حينها يلجأ النظام الى خياره المعهود المتمثل في مساومة كل طرف على حدى بغية الوصول إلى سلام منولوجي مع بعض الأطراف و نجد ان النظام و بإتباع هذه الطريقة قد نجح في العديد من المرات في شق صف المعارضة و الوصول الى مبتغاه ، إما في حالة فشله في عقد أي مساومة فإن النظام و بما لا يدع مجال للشك سوف يتجه إلى فصل إحدى الأقاليم لضمان بقاءه في سدة الحكم لاطول فترة ممكنة و تخليص رؤسه من مقصلة المحاكمات و من ثم الإستفراد بحكم و قتل و تنكيل ما بقي من السودانيين.

و هنالك دعائم مادية قوية تؤكد أن النظام يضع خيار إنفصال دارفور كخطة ثانوية إستراتيجية قد يلجأ إليها عند الضرورة و يظهر ذلك من خلال جره لأبناء السودان من دارفور نحو تبني خيار الإنفصال و يظهر ذلك من خلال ممارسته لكل صنوف القتل و بمختلف الأسلحة التي وصلت حد الاسلحة الكيميائية و إرتكابه لإنتهاكات مأفوية بجانب إنتهاجه لسياسة الإستهداف العنصري الممنهج ضد طلاب دارفور و القتل و الإغتصابات الممنهجة ، كل هذه الدلائل و اخرى ربما اخطر منها تعتبر نذر لإنفصال قادم.

سوف أتناول في الجزء الثاني من مقالي دور المجتمع الدولي و المعارضة بشقيها و بنات و ابناء السودان من دارفور ، كما افند خياري الوحدة و الإنفصال و ما يترتب عليهما من سلبيات و إيجابيات و أهم التحديات التي تواجه إنسان دارفور في حالة تبني أي من الخيارين.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. الله يلعن عناصر عربية دي الفلقتونا بيها ياخي كلنا غرااااااابة خلونا ننفصل معاكم كإتجاه جغرافي يعني نحن كغرابة عايز تودينا وين شبكتونا عناصر عربية ياخي كلنا عبيد ما في أي فرق بيناتنا أعتذر عن هذه العنصرية التي تجاوزها الزمن

  2. لا فرق بين عربى و عجمى الا بالتقوى .. ياخى العايذ ينفصل براحتو لكن لا تردوها للعرب أو الافارقه

  3. إقتباس من كلام الكاتب الفاضل ( ذا إستشرفنا الوضع السياسي مؤخرا” في إقليم دارفور نلاحظ علو حدة الأصوات و الدعوات المنادية لإستقلال الإقليم عن السودان و التي كانت تطفو على السطح ما بين الحين و الآخر و بصورة متقطعة في السابق و الآن بدأت تأخذ منحى” تصاعديا”.).
    من أين اتيب بهذا الكلام أخي الفاضل؟ هذا الكلام غير صحيح جملة وتفصيلا وعليك إثباته إحصائيا أو نصيا نقلا عن اهل دارفور وإلا فسيكون مجرد إدعاء وكما يقول اهلي في الغرب (الشكوى ولا نصر) فكذلك (الدعوى ليس بالضرورة حقا).

  4. (أدلف بشكل مختصر إلى تاريخ إنضمام دارفور للسودان ، تاريخيا” نجد أن دارفور كانت سلطنة مستقلة بذاتها حتى العام 1916م ) هنا الكاتب يخلط بين دارفور وسلطنة الفور، فسلطنة الفور هي جزء من دارفور الحالية ولا تمثل كل هذه المنطقة التي يطلق عليها الان دارفور، فهذه المنطقة هي مجموعة ديار لقبائل مختلفة ك(دار المساليت، دار الداجو، دار الزغاوى، دار الرزيقات، دار الهبانية، وغيرها) وسلطنة الفور لم تكن تغطي كل هذه المنطقة وحتى اطلاق اسم دارفور على هذه المنطقة كان خطأ وزرع قنبلة لتكون فتنة مستقبلية تهدد استقرار المنطقة فاسم دارفور اذا كان لابد منه فليطلق على المنطقة التي تمثل سلطنتهم (من الفاشر حتى جبل مرة) وحتى هذه المنطقة فيها مجموعات سكانية اخرى لا تنتمي للفور ستهضم حقوقهم ويتحول الامر الى تعقيدات اخرى، فالحل الامثل هو التخلي عن هذا الاسم القبلي واختيار اسم يعبر عن جميع مكونات المنطقة ويسعهم.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..