رعاة المسيريه يواجهون صعوبة بالغة في الحصول على المياه ويناشدون بالتعايش السلمى

جوبا : شول كات ميول
نقل راديو تمازج عن باشر عيسى عضو اتحاد الرعاة المسيرية قوله بان الرعاة يواجهون صعوبة بالغة في الحصول على الأدوية والمياه وذكر باشر لـ “راديو تمازج ” أن التوترات الأخيرة بمنطقة أبيي حدت من حركة الرعاة ما جعل الحصول على المياه الكافية أمرا صعبا ودعا السيد باشر الإتحاد الإفريقي والمجتمع الدولي لإرساء التعايش السلمي بين دينكا نقوك والمسيرية .

وقال احد قيادات المسيرية المعتدلة لـ ” أبيي الآن الإلكترونية عبر الهاتف ” فضل حجب اسمه على الدينكا نقوك ان يسمحوا لرعاة المسيرية بالمرور بمواشيهم الى نهر كير وفقاً للأعراف المتعارف عليها منذ عقود والموضوعة فى المواثيق الموقعة بين الجانبين .
وفى معرض تعليقه على طلب المسيرية للرعى فى مراعى الدينكا قال السلطان نيول فقوات احد سلاطين عشائر دينكا نقوك التسع المتواجد حالياً فى بانتيو حاضرة ولاية غرب أعالى النيل ” الوحدة سابقاً ” ضمن وفد دينكا نقوك المبتعث لتقديم نتائج الإستفتاء الشعبى للحكومة والبرلمان والمجتمعات المدنية بالولاية ” ان حقوق الرعى محفوظة وموجودة فى الوثائق بالفعل واستدرك قائلاً لايمكن للطرف الآخر ان ينفذ ما يحلو له وركل الآخر بالرجل الشمال ويضيف على قبيلة المسيرية ان تعترف بنتائج الإستفتاء التى اجريت أخيراً فى أبيي لأنها جزء من الوثائق ومن ثم تأتى للرعى واضاف نحن ابلغنا قوات اليونيسفا بان رعاة المسيرية غير مرحب بهم فى اراضينا مالم تعترف بنتائج الإستفتاء وزاد نطالب الإتحاد الإفريقي والمسيرية بالإعتراف اولاً وتنظيم مؤتمر للتعايش السلمى بين القبيلتين الجارتين تحت رعاية الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقى فى المناطق الحدودية بين القبيلتين وغير ذلك سيكون ضرب فى الخيال وسنرى من سيكمل ليله .

تعليق واحد

  1. دي اليد البتوجع؟؟ ماذا أنتم فاعلون يا ناس البشير وما قلنا ليكم يا أهلنا المسيرية شوفوا مصالحكم وين ما سمعتوا النصحية أقترح أن تشارك أبقاركم التور البشير في “علفو”

  2. هذا هو ثمن الجري وراء مؤامرات المؤتمر الوثني وتنفيذ أجندته الحربية من قبل زعامات المسيرية بكل عبط وسذاجة ثم التهديد الأجوف بأنهم سيقلبون الأرض عاليها فوق سافلها إذا لم يمنحوا أرض أبيي. ألم يدرك هؤلاء المرتزقة من زعماء المسيرية أن النتائج ستكون وخيمة على قبائلهم خاصة بعد أن تآمروا في مقتل الشهيد كوال أدول زعيم دينكا نقوك؟!

  3. (يسمحوا لرعاة المسيرية بالمرور بمواشيهم الى نهر كير))) ضع خطين تحت نهر كير

    (واستدرك قائلاً لايمكن للطرف الآخر ان ينفذ ما يحلو له وركل الآخر بالرجل الشمال ويضيف على قبيلة المسيرية ان تعترف بنتائج الإستفتاء التى اجريت أخيراً فى أبيي لأنها جزء من الوثائق ومن ثم تأتى للرعى واضاف نحن ابلغنا قوات اليونيسفا بان رعاة المسيرية غير مرحب بهم فى اراضينا مالم تعترف بنتائج الإستفتاء)))

    ونحنا قبيل شن قلنا .. قلنا الطير بياكلنا

    المسألة واضحة وبصرك اليوم حديد.. إذا لم تشرب البقرة يوميا فستموت وسيعنى ذلك إبادة بالبطيئة لأبقار المسيرية..

    جرائمهم ضد الدينكا المساكين لنصف قرن وإتباعهم للمؤتمر الوطنى تجمعت كلها فى محاولة إستجداء المراعى..

    دينكا نوك طلعوا أذكياء وأها حاتعملوا شنو يالمسيرية.. تحاربوا؟ يمكن.. لكن بقركم حا تموت..

    النصيحة إسمعوا كلام العم سيلفا وإنضموا للجنوب.. أصلوا دولة المؤتمر الوطنى ما فيها فائدة ليكم.. ونتمنى أن تستعجلوا لأن الصيف الجاية حاااار,,

    لإنو ما معقول عايزين تاكلوا الكيكة وتحتفظوا بها فى الوقت نفسه.

  4. مسألة التعايش المشترك والمواثيق الموقعة بين المسيرية ودينكا نقوك لا خلاف ولا غبار عليهاوستستمر ولكن النقطة الأساسية هى ملكية الأرض،، ولقد سبق أن قلنا أن المسيرية فى حاجة لمراعى الجنوب أكثر من حاجتهم لمنطقة أبيى لأنهم يقضون فى الجنوب ثمانية أشهر بالإضافة إلى أن المراعى والمياه فى أبيى ليست بذات الكثافة مثل الجنوب،، وتكمن مشكلة المسيرية فى طمع المؤتمر الوطنى فى البترول القليل الموجود فى المنطقة إضافة إلى ضعف كوادر ومثقفى القبيلة المهرولين نحو التوزير فى مجاراة مهارة نخبة دينكا نقوك فى التعامل مع المجتمع الدولى وتصوير أنفسهم كضحايا خاصة غارات المسيرية عليهم فى عهدى الصادق المهدى عبر ما يسمى بالمراحيل ثم هذا العهد البائس،، إضافة لذلك جاءت طامة مقتل السلطان كوال ومحاولة التهرب برميها على عاتق الجبهة الثورية والتى لم تكن متواجدة أصلا بالمنطقة لحظة الإغتيال.

    المؤتمر الوطنى إلتزم الصمت لأنهم يدرون عدم وجود حل ممكن ومنتظرين القرار من المسيرية،، ولو إتفقت هذه القبيلة اليوم الإنضمام للجنوب فإن المؤتمر الوطنى سوف لن يعارض بل يقول لهم عليكم يسهل وعلينا يمهل كما قالوا للجنوبيين من قبل،، بعدها سيجيئ دور دارفور وتجر السبحة.

  5. ده مصير ألما بعرف مصلحته وين مسيرية وهم كيف صدقتو ان مصلحتكم ممكن تكون مع البشير و ضد جيرانكم و شركاء كم في الارض الان حصحص الحق خلي البشير ينفعكم

  6. المسيرية سلفاكير عرض عليهم الكثير من الحوافز للانضمام لدولة جنوب السودان ، احسن ليهم يمشوا جنوب السودان ، الكيزان فرتكو البلد مليون حتة ، ونحن كلنا لو سلفاكير اعطانا جواز ماعندنا مانع
    نخلي بلدنا للكيزان يخلصوا على الباقي

  7. من الاول قلنا علي القبيلتين الاتجاة الي مصالحهم هما مكملان لبضع ومن الافضل لهما ركل او رفس او نطح الحركتان الوطني والشعبيه فالارض ارض الله وولن يورثها لشخص البترول لن تشموا غير رائحتة والمواسير المدفونة وتلويث البيئة لن تفتح شفخانات بشيرية ولا بيطرية ولا مدارس ولا جامعات ولن تسيرو علي طرق مرصوفة حواليها النجيلة والزهور ولن تدخل الكهارب لتشاهدوهم عبر التلفاز يهزون ويرقصون ويتذكروكم وقت الانتخابات وهااااااااااااااااك ي وعود فكروا في ابقاركم التي تحتاج للماء والكلا ومن اجل مصلحة اطفالكم وابقاركم وكدايسكم وكلابكم ابعدوا الساسة وتجار الحروب يجب تغييرهم كنغيير حفاظات الاطفال في كل مرة والقرار قراركم امامكم طريقان الحرب انتم وقودها او السلم ليشرب البقر والبشر

  8. اتمني من قبيلة المسيرية ك افراد وجماعة ان ينتبهو لمصالحهم حتي لايكونو وقود حرب المؤتمر الوطني لانو سياسة الموتمر ليس لها دين فقط مصالح وانبطاح. كيف يتم بتر العضو الفاسد كما قال عندما فصل الجنوب ووصفهم بالسكاري والرقص والصليبية وعدم العروبة كماقال, واليوم يطلب تعايش سلمي بين ابناء الوطن الواحد؟ هل المسيرية من الاخوة الجنوبيين كما تم وصفهم بكل هذه العبارات القبيحة ام هذا انكسارحتا يجمل وجهة عند المسيرية حتي يحمو البوابة الجنوبية بصدورهم العارية. ارجو ان لاتدخلو في معارك مع الاخوة في الجنوب لانو حماية البلد وامنها مسؤلية الدولة وليس مسؤلية افراد

  9. آهاكلام دخل الحوش يادوووووب!!!!!!!!!!, ناس بشير وناس دريري ناموا وسكتوا ساكت, والله يااهلناالمسيرية لو ما تركت ناس ديل تفقد اي حاجة لا ارض لا بقر لا معايشة حتى مع بقية القبائل.

  10. انهاانقلاب الخراب والخيانة الوطنية وليست ثورة الانقاذ الوطنى !!!!!!!!!!!!!
    الله يلعن ابو اليوم الدخل فيه فكر الاخوان المتاسلمين الوسخ القذر التافه الواطى ارض السودان الطاهرة وكذلك تنظيم الضباط الاحرار الواطى الحقير!!!!!
    الانقاذ طوال مدة حكمها لم تفكر فى مسيرية او سودان او سودانيين بل فى مشروع الحركة الاسلاموية التافه الواطى وفى النهاية انتهوا الى الدفاع عن فسادهم وجرائمهم واخطائهم والخوف من المساءلة والمحاسبة!!!!!!!!!!!!
    انه اقذر حكم يحكم السودان ويختلف عن الانقلابات العسكرية السابقة!!!!!!!!!!!!
    لكن خلاص الحركة الاسلاموية انتحرت فى السودان اما شذاذ الآفاق ناس الحركة الاسلاموية العالمية تانى لو دخلوا السودان ح ياخدوا بالجزمة على راسهم الوسخ!!!!!!!!!!!!!!!!
    هسع عليكم الله اشرف العلمانيين السودانيين ولا هؤلاء الحثالة ناس الحركة الاسلاموية اقسم بالله مافى مقارنة ابدا فى الشرف والاخلاق وحتى التدين بين الاثنين وطبعا الحكم لصالح العلمانيين وليس لصالح هؤلاء الحثالة البشرية!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..