ثلاثة مستويات لخطاب العصيان “على المستوى الاعلامي”

أقترح أن نحدد ثلاثة خطابات “من حيث المستوى الإعلامي” حيال العصيان المدني الجاري هذه الأيام وما يليه من خطوات مستقبلية:

1- خطاب للداخل وهو ما يحدث بالفعل خطاب الدواء والطعام وضروريات الحياة وحاجيات الأطفال وتلاميذ المدارس والأمن (البندول والرغيف وانبوبة الغاز والبنزين ولبن الأطفال ولجم المليشيات التي تهدد أمن الناس).. مع إظهار الحقيقة أن التغيير السياسي في مصلحة الجميع بما في ذلك العاملين الصغار ومتوسطي المواقع في الحكومة نفسها (الأمن والبوليس والعسكر والمليشيات) لكسب أكبر عدد منهم للصف الوطني.

2- خطاب للأقليم (مصر والخليج والجوار الافريقي) أن التغيير في السودان يصب في مصلحة إستقرار المنطقة وفيه مصلحة لكل دول الجوار وأن التغيير في السودان ووسائله خاصة بالسودان وحده ولا نود أن نصدر تجاربنا للعالم وكل أمة بما كسبت رهينة.
3- خطاب للعالم يتحدث عن الحقائق التي تهم العالم
العالم الغربي (مثلا) لا يتعاطف معك بشكل جدي عندما تخبره أنك ثائر او عندك عصيان مدني نسبة لغلاء الاسعار (الغرب عنده ثقافة الراسمالية والسوق الحر) وفي الحقيقة هناك دستة من العوامل السالبة التي نستطيع أن تخبر بها العالم وهي السبب في غلاء المعيشة وما غلاء المعيشة إلا نتيجة لها وهي:

1- إشعال الحروب الأهلية (حدد رقم الموتى والمشردين) ووصول إعداد منهم للغرب

2- مساندة الإرهاب العالمي (السودان موجود في اللستة)

3- انتهاك حقوق الإنسان (حدد امثلة: الاعتقالات بلا محاكمة والتعذيب) وضرب النساء بسبب ملابسهن
وانتهاك حرية العقيدة والتجمع والتظاهر الخ وهي حقوق إنسانية اساسية مضمنة في الإعلان العالمي والسودان موقع عليه.
ثم عطف الأزمة الاقتصادية على ذلك.. واخيرا مطالبة العالم بتشديد العقوبات على الحكومة وكوادرها (تحديد نوع العقوبات: حظر من السفر وتجميد أموالهم ومحاكمتهم دوليا) بجانب المطالبة بمساندة حراك الشعب السوداني ومراقبة انتهاكات النظام والمطالبة بمبعوث دائم لحقوق الإنسان في السودان ووضع السودان في البند الرابع لحالة حقوق السودان بدلا من العاشر و المساعدة في تأسيس نظام ديمقراطي في السودان.

وهذا الخطاب الموجه للعالم “الخارج” وجب التركيز عليه بشدة لاهميته وهذا دور المنظمات الحقوقية داخل السودان “ان وجدت.. ماهي؟” والا على سودانيي الخارج التصدي لهذه المهمة الجسيمة!

محمد جمال الدين

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. نحن نطالب بكل ما ذكر
    ضربه قاضيه تنهى الكيان
    نحميد قروش السحت مصادرة ممتلكاتهم من مزارع وشقق وعماراته ومولات تجاربه وشقق دبى ولندن كما نشرته القاردين البريطانيه وسيارات ووضعهم فى محاكم ايجازيه بتهم القتل واعتقال ونعذيب
    وهذا أخي الكريم نشر فى فىصحف العالم

  2. نحن نطالب بكل ما ذكر
    ضربه قاضيه تنهى الكيان
    نحميد قروش السحت مصادرة ممتلكاتهم من مزارع وشقق وعماراته ومولات تجاربه وشقق دبى ولندن كما نشرته القاردين البريطانيه وسيارات ووضعهم فى محاكم ايجازيه بتهم القتل واعتقال ونعذيب
    وهذا أخي الكريم نشر فى فىصحف العالم

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..