أخبار السودان

وفد حلايب وشلاتين: الرئيس وعد بتنفيذ مطالبنا.. و«القبائل»: مرسي لم يقابل أحداً يمثلنا

كشف وفد قبائل حلايب وشلاتين عن أن الرئيس محمد مرسى وعدهم، خلال لقائه بهم ، بتحويل قرية حلايب إلى مدينة للمساهمة فى تنمية المنطقة، فيما نفى ائتلاف القبائل العربية لقاء الرئيس أياً من ممثلى القبائل، وكذبوا الخبر الصادر عن مؤسسة الرئاسة حول اللقاء.

قال محمد طاهر سدو، شيخ مشايخ البشارية بالشلاتين وأبورماد: إن الرئيس وعد بتنفيذ القرار الجمهورى الذى صدر عام 1995 بتحويل قرية حلايب إلى مدينة وتكليف وزارة النقل بدراسة تحويل ميناء الصيد بأبورماد إلى ميناء للركاب، واستخدامه فى رحلات الحج والعمرة لموقعه المتميز والقريب من الموانئ السعودية.

وأضاف أن الرئيس وعدهم بإنشاء جهاز لتنمية حلايب وشلاتين، يتكون من ممثلين عن جميع الوزارات، كما وعد بحل مشكلة بطاقة الرقم القومى لأهالى المنطقة، ووقف المحاكمات العسكرية، وتشغيل منفذ رأس حدربة التجارى بين مصر والسودان، لتسهيل الحركة التجارية، إلى جانب إنشاء دائرة انتخابية خاصة بجنوب البحر الأحمر، وتخصيص أحد الأعضاء المعينين بمجلس الشورى أسوة بالمناطق الحدودية.

وقال صلاح أبوالحسن، عضو مجلس الشورى بالبحر الأحمر عن حزب الحرية والعدالة، إن الوفد تكون من 7 من شيوخ القبائل والعشائر بمنطقة حلايب وشلاتين، هم: أوهاج حسن عبدالقادر، وحسن هدل، ومحمد طاهر سدو، وممدوح على عمارة، وهاشم عثمان، وحسين مصطفى، ومحمد سيد، والتقوا السفير رفاعة الطهطاوى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، واستمع إلى مطالبهم، وعند توجههم لأداء صلاة الظهر بقصر الرئاسة فوجئوا بأن الإمام هو الرئيس محمد مرسى.

وبعد انتهاء الصلاة التقاهم الرئيس وأكد لهم أنه سينظر باهتمام كامل لكل مطالبهم التى تقدموا بها وسيعمل على تنفيذها،

فى المقابل، قال ائتلاف القبائل العربية إن أياً من ممثلى الائتلاف لم يلتق الرئيس، وإن وفدا من ممثلى الإخوان المسلمين تحدث باسم الائتلاف.

وأضاف «الائتلاف»، فى بيان على صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى «فيس بوك»، أنهم فوجئوا بخبر صادر عن مؤسسة الرئاسة يفيد بأن الرئيس التقى وفداً من مشايخ القبائل العربية، فى حين أن ذلك لم يحدث، وأن من التقى بهم الرئيس هم عضو مجلس شورى تابع لجماعة الإخوان، وبعض من أبناء محافظة البحر الأحمر.

وقال راشد السبع، رئيس الائتلاف، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، إن الأشخاص الذين التقوا الرئيس لا يمثلون القبائل العربية بأى حال من الأحوال ولا يصح أن يتحدثوا باسمها.

وتابع: «هناك لقاء كان يتم الترتيب له مع وفد من ائتلاف القبائل، وطلبنا ذلك من السفير محمد رفاعة الطهطاوى، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، الذى وعد بتدبير لقاء ثم فوجئنا بالخبر فى الصحف».

وقال: «نخشى أن يعتقد الرئيس أن من قابلهم هم ممثلو القبائل العربية، فى حين أننا الممثلون الحقيقيون لها، فنحن أدرى بمشاكلها، خاصة أن الائتلاف يضم مشايخ القبائل من النوبة إلى السلوم مرورا بقبائل شمال وجنوب سيناء». وأضاف «السبع» أن مشايخ القبائل من سيناء وسيوة وغيرهما من المحافظات اتصلوا به وهم فى غاية الاستياء بسبب تحدث فصيل سياسى كنائب عنهم دون أى وجه حق- فى إشارة إلى الإخوان- وذلك لاعتبارات ومصالح شخصية أو انتخابية، فى حين لا تصل المشاكل الحقيقية إلى الرئيس. واستطرد: «كان من الأولى الالتقاء بمشايخ سيناء التى تحتاج إلى رعاية واهتمام أكبر

المصرى اليوم

تعليق واحد

  1. الإمام محمد مرسى..شايفين الطبخات الكيزانية..وتهدئة اللعب مع ناس حلايب وشلاتين

    والوفد دا طبعاً إنبهر بالقصة.. ومسحوا ليهم شنباتهم..

    طيب لو طلتوا حلايب أو شلاتين.. فرحانين ..أوى؟؟ فال الإمام محمد مرسى قال

  2. يعني خلاص بعتوا اخوانكم البجا يال بشاريين والعبابده ، حلايب سودانية وسوف تبقى كذلك .. المصريين مش حا ينموا هذه المنطقة لانوا عارفين انو سودانية وما حا يخسروا فيها شارع اسفلت او كرسي للدراسة لانها معلنهة منطقة عسكرية ، إلا انه سوف تعود للسيادة السودانية اليوم أو بكره طوعاً أو كرهاً .. لا تنغشوا ، عرب سينا همشوا لان سيناء يمكن ان يضمها اليهود في اي لحظة كما حصل في الماضي ، وهي أرض تابعة لفلسطين .. المصري اليوم جريدة تديرها المخابرات المصرية وهذا التقرير عبارة عن جس نبض ، وعايزين يشوفوا ردة الفعل عند السودانيين ، اعملو ما انتم عاملين ايها المصريين ، وعل فكره حلايب احدث احتلال في العالم وكمان من دولة قال شقيقة .. عل كل سيبوا دور الحكومة الجبان ، لابد من دور شعبي يتمثل في سكان المنطقة ، لماذا لا يشكل لواء التحرير للقيام بعمليات عسكرية ضد هؤلاء الغزاة وتأكدوا سوف تتحرر حلايب ..

  3. سوف ينقشع ظلم وظلمات الإسلامويين عن سماء الخرطوم الحبيبة، وسوف يُحاكم فلول الإسلامويين بالسودان على العمالة والخيانة الوطنية، وسوف يعود مثلث حلايب وشلاتين والحوض النوبي والجزء السوداني من جبل عوينات وكل الأراضي المحتلة إلى حضن الوطن الذي يعتزون بانتماءهم إليه. يرونه بعيدا ونراه قريبا، ولا نامت أعين الخونة والعملاء.

  4. صبرا يا مصريين بعد هلاك الخنزير المنبرش البشير الا تشربوا من البحر الاحمر احنا لا بنعرف تكامل لا بنعرف مرسي لا بنعرف شيوخ قبايل ، حلايب سودانيه و حنرجعها غصبا عن اي زول ، كمان شوف بالله تجاره الدين ! قالو مرسي الامام ! طيب ما اقام ليهم الاذان هشام قنديل ؟

  5. صور الاشخا ص وملابسهم واسماؤهم يدل على انهم سودانيون ولكن الكلام المكتوب كلام ناس انهم مصريون ثم ان كلام المسئول الذى استقبلهم يدل ان حلايب مصرية مأئة بالمأئة وايضا كلام مرسى اذا صح انه استقبلهم والسؤال اين موقف حكومتنا من كل هذا وهل ما زلنا نردد مصر يا اخت بلادى ونقول بالتكامل حتى ولو على ارض سودانية السودان بدأ يتئاكل من جميع النواحى فى الجنوب وفى الشرق وفى الشمال وى الغرب اخشى ما اخشى ان نتشبث بالخرطوم فى النهاية ونحن نتعارك مع بعضنا فى من يحكم وننسى المهم اى كيف نحكم ونحافظ على ما تبقى من البلد

  6. الله يكون في عون السودان من الكيزان ومن ناقصي الوطنية ومن منحطين الشعب السوداني انا لله وانا الية رجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  7. يأ وفد حلايب أليست الخرطوم أقرب أقرب من القاهرة ؟!

    لماذا تعتبرون عدم حصول قلة منكم على بطاقات الرقم القومي المصرية ( الجنسية ) مشكلة كبرى تحتاج إلى تدخل الرئيس المصري

    يا ترى بعد مطالبات وفود حلايب وشلاتين المستمرة من القصر الرئاسي المصري في القاهرة هل نستمر في المطالبة بحلايب للسودان أم نكف عن ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟.

  8. وفود حلايب وشلاتين إلى القاهرة تطالب بتدخل الرئيس شخصيا لحل مشكلة قلة من أهل حلايب لم يحصلوا حتى الآن على بطاقات الرقم القومي المصرية!!!!!!
    يا وفد حلايب هل حلايب سودانية أم مصرية؟؟؟ هل أنتم سودانيون أم مصريون؟؟؟

  9. احب ان ارد على المدعو Alsudani ان الدناقلة والمحس وعموم النوبيين بالشمال هم اهل السودان الاصليين الحقيقيين الموجودين بالمنطقة منذ اكثر من 7000 سنة ولهم حضارة وتاريخ وثقافة ولغة ولم يختلطوا باى عرقى الى وقت قريب ولم يتركو لغتهم حتى الان وهى لغة كتابة وانهم اكثر شعوب الارض تسامحا مع بعضهم ومع الغيرواذا تشك فى هذا الكلام عليك زيارة المتحف البريطانى والمصرى والسودانى واسال المؤرخين واقرأ كتبهم

  10. اللهم يا قوي يا قهار يا جبار يا منتقم عليك بكل من تسبب أو ساهم في ضياع شبر واحد من أرض السودان
    اللهم ارنا فيهم عجائب قدرتك عاجلاً غير آجلاً

  11. يا أخوانا دا شغل مصريين ، لا في وفد ولا يحزنون ، لموا الجماعة ديل وجابوهم من وين ما عارف ، عشان يقيفوا قدام الكمرات مع مرسي عشان يصبغوا صبغة شرعية لتبعية مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد لمصر، ونحن قاعدين نعاين وحكومتنا همها كله كيف تنهب البلد وكيف تمكن كيزانها ، وخموا وصرو طال ما انتو ساكتين كدا

  12. الصور المرفوعه بالكادر مع مرسي واضح أنها عمد مرتزقه بايعين لمن يدفع ولكن ليعلم مرسي خليفة حسني بأن حلايب الأرض والإنسان سودانيه ولكن يكون عليها تفاوض من حكومه حليف او غيرها القرار قرار الشعب والشعب سينتزع حقه عنوه وموت على الأرض ولو مافضل منا زول على ارضنا راضين فوقها او تحتها

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..