إذا طال أمد الثورة سيحمل الشعب كله السلاح وستكون فتنة.!!..الترابي : الإنتخابات يعلم الكل أنّها زائفة.. لو صوّت الناس لسؤال (هل الله يوجد أو لا يوجد) لن تكون النتيجة 99%..

الجيش بلواءاته قال له: لَتُخرِجنّ هؤلاء.. أو لنُخرِجنّك..!!
لا وجودنا داخل المعارضة.. لاوجود حزب الأمة… سيؤثر على الثورة.. صدقني!!
إذا طال أمد الثورة.. سيحمل الشعب كله السلاح.. وستكون فتنة!!
لا تسأل المواطنين عن هذا!!.. فهُم ضعافٌ لا يحتملون
خليل يئس وقال: هؤلاء قومٌ لا يؤمنون بالمجادلة.. بل بالحراب

تقديم:

نصف قرنٍ أو تزيد.. والدكتور حسن عبد الله الترابي واقفٌ على راس المشهد السياسي.. أحبّه أناسٌ حد التقديس.. وابغضهُ آخرون حدّ الفحش والفجور.. ومازال الرجل يقول تصريحاً.. فتسير به الركبان.. الرجلُ في نهاية السبعيناتِ من عمره (المديد بإذن الله).. ولكنّه ينشط في السياسة كشباب الاربعين.. وفي الفكر بخبرات أجيال.. وجوده في السجن لم يحد من نشاطه. ووجوده خارجه كذلك.. قلتُ له (لماذا لا تترك السياسة وتتفرغ للعمل الفكري). ابتسم وقال (سيقولون الترابي خاف من السلطان.. وأنّى لي أن أخاف).. رجلٌ حاضر الذهن.. يستعينُ بالإبتسامة ولغة الإشارة لإكمال المشهد الدرامي السياسي.. زوجه وصال المهدي كان لها باعٌ في التحضير لهذا الحوار.. فلها الشكر.. ابنه محمد عمر كان جالساً غير بعيد.. يسمع ويبتسم.. وذهن الرجل كان يهضم الأسئلة.. ويعرضها على التاريخ والحاضر.. هو حوارٌ غاص في عميق نفس الرجل الأكثر إثارةً للجدل.. قال في نهاية الحوار (أرجوك لا تُشوه ما قلتُ.. إذا لم تستطع نشره فاتركه.. لا يكلف الله نفساً إلا وسعها.. لكن لا تشوههُ).. وها أنا لا أفعل سوى تقديم حديثه إليكم.

حاوره: الصادق المهدي الشريف

دكتور الترابي.. تمت المصالحة بينكم والإمام الصادق.. ولكن هنالك من الحكومة من يرى انّه صلح وقتي.. فبينكما ما صنع الحداد.. كيف ترى الأمر؟؟.
أذلك من ذكاء الامن العام وعمق معارفهم بنوايا البشر ومقاصدهم في الحياة؟؟.. أم لأنّ فيهم كثيراً من قدامي الإسلاميين كان بينهم خلاف بين قديم الإسلام والمتجدد؟؟ إن كان ذلك كذلك ففيهم كثيرون يرون ذلك ولكن فتنتهم السلطة.. وبدلوا مبادئهم.. ومضينا نحن في التجديد لتبديل قديم المجتمع الإسلامي (المتخلف) بنظمه وطوائفه القديمة التي أذلت المسلمين وأحطتهم.. لكن نحنُ دعاة لا نصارع حتى غير المسلمين.
هل تعتقد أن حزب الأمة سيصمد داخل المعارضة ويكون فاعلاً..؟؟..
طبعاً لدينا التاريخ.. هم الذين كلفوا عبود أن يتولى السلطة.. وتولاها كرهاً ولم يكن يرغب في ذلك.. وايده السادة..
= يضحك =
وبعد قليل رفع يده عنهم وعمد الى إعتقالهم.. وظلوا ساكنين تماماً.. ولم يدخلوا في الثورة.. دخل فيها الطلاب والمثقفون والجماهير.. عبود لم يكن موغلاً في الفساد ولا الضغط السياسي.. قام ببعض الإنجازات على قدر وسعه.. و
= مقاطعه =
دكتور الترابي تستند على هذا التاريخ هل لتقول أن حزب الامة لن يكون فاعلاً في المعارضة؟؟
= يتجاهل السؤال ويمضي في السرد التاريخي=
وتذكر كيف كان الفعل لكل هذه القوى مع النميري.. في الناس من شدّ الصراع مع النميري وفيهم من كان مع الامام الهادي في الجزيرة ابا وفيهم من تركه.. وانت تعلم من تركه!!
= يضحك =
وانت تعلم من كان اسبق الناس لمصالحة نميري بعد الغزو من ليبيا.. هو له مشكلة مع هذا النظام (يقصد الإمام الصادق).. يحسب أنّ الحركة الإسلامية إستهدفته وأخذت منه الحكم.. ونحنُ ما استهدفناه.. نحن ما خرجنا من السلطة بل اُخرجنا منها كرهاً.. هو لم يخرجنا.. بل الجيش هو الذي…
= مقاطعه =
قبل أن نغادر هذه النقطة المهمة.. أنتم في الحركة الإسلامية متهمون بأنّكم خرقتم (ميثاق الدفاع عن الديمقراطية) الذي وقعتم عليه مع أحزاب الإنتفاضة!!!.
= يعقد حاجبيه في دهشة وإستنكار =
لكن من الذي أخرجنا من الحكم؟؟.. الجيش هو الذي أخرجنا.. هذا مشهور يا أخي.. هذا كُتب في الصحف.. هذا ليس سراً.. الجيش بلواءاته وقادته ونياشينه.. وقالوا له (يقصد الإمام الصادق) نحن مضغوطون.. سيدعمون قرنق ويهزموننا إن لم تُخرِج هؤلاء.. أخرج هؤلاء أو لنخرجنّك..
= ضحك وشدد كثيراً على كلمة (لنخرجنّك) مكملاً الوصف بيده =
مذكرة الجيش هذه كانت للعامة.. ولكن المحتوى الذي قيل (لتُخرج هؤلاء أو لنخرجنّك).. نحن لم نخرج على الدستور ولا على إتفاق طوعاً.. كنّا افضل حالاً.. كان لدينا قوامتنا من الصحف.. والمثقفين كانوا معنا.. فزنا بدوائر الخريجين.. وكان مَدُّنا متقدمٌ جداً.. وهو الذي دعانا للحكومة لأنّ الحزب الآخر (يقصد الإتحادي) ضغط عليه.. و..
= مقاطعه =
دكتور نعود لمحورنا.. خرج الحزب الإتحادي من تجمع المعارضة.. وأنتم قليلون في التجمع.. تحتاجون لوجود حزب الامة معكم.. لا تستطيعون الإستغناء عنه.. ما رايك؟؟!!.
لا طبعاً.. نحن لا نريد أن نُخرج أحداً حتى نفوز.. لا أستطيع أن ادّعي ان ثورة اكتوبر خاضها حزبنا وحده.. ولم يكلفني بندوة أثارت الناس وبدأت التفجر.. لم ارى حزباً واحداً فيها.. صحيح بعض القوى صالحوا النميري..
= مداخلة =
من هي تلك القوى.. سمها لنا!!.
لا حاجة لي لاسميها.. لو قرأ الناسُ التاريخ سيعرفونها.. ولكن كل الحركات في تونس ومصر وليبيا وحتى هُنا في إكتوبر.. الجماهير هي التي خرجت.. وهي تخرج لتُحطم نظاماً تكرهه.. إمّا لأسباب سياسية كأن لا يتيح لها السلطان الحريات.. أو لانّه يتولى على المال العام تبديداً له في غيرما حق.. أو لأنهم يرونه قد أذلّ البلد تماماً.. أو أنّه قطع البلد كمثل تقطيع هذا النظام للسودان.. الآن كل السودان يتهتك سياسياً واقتصادياً وكل الشعب يتأثر بذلك.. ولكنّ الثوار يهدمون.. هذا ليس في تاريخنا وحده بل في تاريخ أوربا كذلك.. الثوار يهدمون ولكن قد لا يستطيعون ان يبنوا خَلَفَهُ.. لذلك تأتي الأحزاب لتنظم الولاءات.
دكتور الترابي.. السؤال مازال قائماً.. هل وجود حزب الأمة أو عدمه داخل التجمع المعارض لن يؤثر على عملكم؟؟.
=يسأل =
ماذا تقصد بعملنا.. هل تقصد الثورة؟؟..
= المحرر يجيب =
نعم على الثورة وعلى برنامجكم لإسقاط النظام!!.
= يجيب د.الترابي بصوت يشير الى اليقين =
لا وجودنا داخل المعارضة.. لاوجود حزب الأمة.. ولا وجود الإتحادي… سوف يؤثر على الثورة.. صدقني.. صدقني.. صدقني (كررها ثلاث مرات).. نحن لا نريد أن نصوِّب عليهم.. الإتحادي شارك أكثر من الأمة في الحكومة.. ومن قبل شارك بعضه بعد أن إنشطر.. نحن لا نريد أن نصوِّب عليهم.. نحنُ نريد أن نصوِّب كل طاقاتنا اتجاه هذا النظام.. السلطة عند زمرة قليلة هي التي تستولي على الجهاز التنفيذي والجهاز التشريعي.. كل هذه الوزارات ليست إلا ترضيات لا قيمة لها أصلا.. الحزب يدخل أو يغادر الحكومة.. لا يتاثر به النظام.. قد يهم هذا الأفراد في متاعهم الشخصي وكسبهم المادي.. نحنُ كنّا نريد أن نحتفظ بالحزب الإتحادي وحزب الأمة وكل القوى الحديثة مثل الحزب الشيوعي والأحزاب التي بدأت تتشكل حديثاً لا أدري حجمها.. ربّما ندركه في إنتخابات قادمة.. صدقني كنّا نريد أن نحتفظ بها جميعاً.
دكتور.. في آخر مؤتمر صحفي.. إتفقتم مع حزب الأمة على إسقاط النظام.. ولكن لم تتفقوا على آلية الإسقاط.. حزب الأمة يرفض العمل المسلح.. بينما يؤيده آخرون في المعارضة.. هل تتوقع أن تكون هذه نقطة خلاف عميقة مع حزب الأمة.. تقوده لخارج المعارضة مرةً اخرى؟؟.
بالطبع.. نحن لن نسقط النظام بالدعاء فقط..
= يضحك =
كما يفعل الآن الكثير من المسلمين.. يدعون على اليهود.. ويذهبون لينامون..
= وضع يده تحت راسه تمثيلاً للنوم =
إذن عرفنا آلية الدعاء.. ماهي آلية العمل؟؟.
العمل؟؟.. العمل هو الثورة.. والمعروف كيف تقوم الثورات.. هي هبات تقوم في كلِّ البلد.. والثورات تكون دائماً اقوى من السلطان بقوته.. والقوات النظامية عادة تطيع السلطان.. وإذا كانت الثورات محدودة فإنّها تحاصرها وتضربها.. ولكن إذا قام الشعبُ قومةً واحدةً هكذا
= واشار بيديه في دلالة على إشتعال النيران وإضطرامها.. وواصل الحديث =
كيف سيضربونها؟؟ بالشرطة؟؟.. الى أين تنتمي الشرطة؟؟.. هل ينتمون الى الحاكم وحده؟؟.. إنّهم لن يقتلوا آباءهم وإخوانهم.. أتُرى يقتلونهم بالنهار.. ويتلقون العزاء فيهم بالليل؟؟.. والقوات المسلحة مهمتها الدفاع عن الوطن.. لا عن شخصٍ ولا زمرة.. لو قتلوا أهلهم لن يصبحوا جيشاً ولا أمناً ولا شرطة.. سيصبحون أهل بكاء وعزاء.. يجلسون في الصيوانات يتلقون العزاء ويندبون حظهم.
= يضحك =
كل الثورات بدأت كذلك.. في إكتوبر.. الشرطة بعد أن قتلت طالباً.. كفت يدها.. والجيش بعد يومين قال لقادته (نحن هنا لنقاتل عدواً.. لا لنقاتل أهلنا).. وذات الشيئ حدث لعمر محمد الطيب فنميري لم يكن موجوداً.. ونفس الشيئ حصل لبن على.. ولحسني مبارك.. وسيحدث لهم قريباً أو بعيداً.
= يضحك طويلاً =
أزمات السودان استفحلت.. تبتَّر جنوبه ومازال مهدداً بالبتر غرباً وشرقاً.. والأزمة الإقتصادية اشتدت.. والحريات لا يجدونها.. والآن السودانيون كلهم تعلموا.. إزداد التعليم وكل أحد يريد الحرية.. يريدُ أن يسمع ما يشاء.. ويقرأ ما يشاء.. وينتمي كيف يشاء.. والإنتخابات يعلم الكل أنّها زائفة.. لو صوّت الناس لسؤال (هل الله يوجد أو لا يوجد) لن تكون النتيجة 99%.. فهنالك ملحدون وكافرون ومشركون ومنافقون.. فكيف تكون نتيجة إنتخاباتهم بمثل هذه النسبة.. ولكن لا أحد يدري!! هل كنا أوعيى الشعوب وأقواها في ذلك الزمان؟؟.. لما خضنا ثورة إكتوبر 1964؟؟.. والإنتفاضة؟؟.. وهي أنظمة لم تكن واسعة الفساد.. فلا أموال اقترفوها ظلماً يريدون حمايتها.. ولم يرتكبوا فينا جرائم واسعة المدى ويريدون أن يحتمون من المحاسبة دولياً ومحلياً عليها.. ولكن هؤلاء سيقاومون بعض الشيئ لهذا لا بد للقومة والهبة أن تتسع.. ولكن أيضاً إذا اتسعت وطال مداها فسيحمل الشعب السلاح.. والسودان كله يحمل السلاح الآن.. وإذا دخل السلاح.. دخلت معه القوى الأجنبية التي تبيع السلاح.. والتي تبغي ماوراء بيع السلاح.. وستكون فتنة.. وهذا ما لا نرجوه للسودان.. لهذا أردنا أن نجمع كل القوى السياسية.. حزب الأمة والإتحادي..
= يقترب من جهاز التسجيل كأنّما سيقول سراً =
صدقني كلّ الحزب الإتحادي.. لا يريد هذا النظام
= يضحك =
= مقاطعه وسؤال =
لو سمحت يادكتور الترابي.. لماذا إذن يُشارك الإتحادي في الحكومة؟؟.
نحنُ بشر.. إذا اشتدت علينا الوطأة وما احتملناها سنُداهن.. ولو ضاق علينا المعاش.. ورغبنا النظام سنرغب في شيئ.. فهنالك من تُرَغِّبَهُ فيَرْغبْ.. وتُرْهِبَهُ فيَرْهَب.. وهنالك صابرون.. لا يبالون بالسجون وضيق المعاش.. ولا بُدّ أن تكون هنالك قيادات بالطبع لتضرب المثال.. فلا تسال المواطنين عن هذا.. فهم ضعاف لا يحتملون.. كلهم كانوا مع الإتحاد الإشتراكي فهل صدقوا؟؟.. لم يبق منهم واحداً.. وأنا لا أقول السودانيون مكتوبٌ عليهم النفاق.. لكن هذه سننٌ مكتوبةٌ على كل الشعوب.. اين حزب بن علي؟؟.. اين حزب حسني مبارك؟؟.. وإذا زال هذا النظام سيسال الناس هذا السؤال؟؟.. اين كذا
= يشير بيديه ويضحك بسخرية =
لانّ الولاء ليس عن صدق.. وايضاً نريد أن نمضي الى الأمام.. فكثير من الثوار حينما لا يجدون ما يفعلونه بعد الثورة.. ينقلبون الى الوراء.. يقولون نريد أن نحاسب فلان ونسجن فلان.. طبعاً هذه لا بدّ منها.. يجب محاسبة من سرق مال الشعب وانتهك عرضاً.. لكن هنالك المستقبل.. لا بد من النظر للأمام.. لا بد من التخطيط للمستقبل لا للماضي.. أنت لو تدبرت مسيرة الحركة الإسلامية هذي.. هي لم تدرِ متى يسقط عبود.. لكن خططت لعبود وماوراءه.. ومنذ أن سقط لم تذكره يوماً.. ونظمت نفسها باسم جديد وتنظيم جديد.. وكذلك في عهد مايو سُجنت أكثر السجون.. ولكن بعد سقوط مايو لم تذكر نميري ولا عمر الطيب ولا بكلمة.. إنشغلت بمستقبل البلاد ومستقبل الإسلام.. نحنُ نؤمن بالآخرة.. ليست تلك الآخرة فقط.. ولكن أقصد ماوراءنا.
د.الترابي.. أنت متهم بأنّك وراء تمويل حركة العدل والمساواة.. على الأقل تمويلها بالأفكار.. كيف ترد على هذا الإتهام؟؟.
يا أخي.. متى تأسست حركة العدل والمساواة؟؟.. المؤتمر الشعبي متى تأسس؟؟.
= مقاطعه =
يقال أنّ حركة العدل والمساواة هي ذراعكم العسكرية؟!!؟.
= يضحك =
أنتم كلكم اصبحتم اسرى للسلطان.. إذا قال ذراع عسكرية أنتم تقولون ذراع عسكرية.. وإذا قال خائن يقتل قلتم خائنٌ يقتل.. وإذا قال شهيد قلتم….
= مقاطعه =
نحنُ نسوق إتهامه إليكم بعلاقتكم بالحركة؟؟.
ولكن هذا ( يقصد د.خليل إبراهيم) خرج من الحركة الإسلامية قبل أن نتفاصل معهم.. إختلفنا من البداية.. منذ ان بدأت ظواهر الفساد.. وظواهر المركزية القابضة للمال والسلطة.. ورأى ما دار في الجنوب.. هو كان مستشاراً في الجنوب.. هو من الغرب.. لكنّه تزوج من الجزيرة.. وعمل بالجنوب.. هو ليس إقليمياً متعصباً.. هو إسلامي قومي.. ولذلك ناصحهم كثيراً وقال لهم إذا لم نتعظ سيكون الغرب مثل الجنوب.. ودارفور الآن ليست مثل الجنوب.. فالإعلام العالمي الآن أنشط وأقرب وكل الفضائح تنتشر.. وتذهب لمحاكم عالمية.. ولكنه يئس وقال هؤلاء قومٌ لا يؤمنون.. لا يؤمون بالحجج نتجادل بها.. فقط يؤمنون بالسلاح الحراب نتطاعن بها.. لذلك قال لا بدّ أن أذهب واستدرك الأمر قبل أن يستفحل.. و..
= مقاطعه=
هل قال ذلك لكم؟؟؟.
قاله لهم ولنا.. وبقينا بعده زماناً.. وقال لنا تريدون سياسة.. لن تجدي سياستكم شيئاً.. عندهم المال والسلطة.. وبعد قليل إذا إنقلبوا عليكم سيُذيقونكم الأذى.. نحنُ لا نموِّلهم.. ولكن لا ندينهم ابداً.. ماذا تريد لهم أن يفعلوا؟؟.. هم ليسوا موصولون بالصحف ولا المنتديات.. ويُقتلون قتلاً.. فماذا يفعلون؟؟.. الحركات في ليبيا فعلت كذلك حينما أذاقهم القذافي الأذى.. هذا من الدين.. من إعتدى عليك فاعتدي عليه بمثل ما اعتدى عليك.. إذا كانت حجةً بحجةٍ يمكن أن يستمر الجدل.. ولكن إذا حدث إعتداء.. فهو لا يردُّ إلا بالإعتداء.. الآن هم يعملون بالسلاح ونحن نعمل بالسياسةٍ.. لكن غايتنا واحدة.
(إنتهي الجزء الأول من الحوار.. وقريباً ينشر الجزء الثاني)

التيار

تعليق واحد

  1. هنالك مقولة لست متأكد منها منسوبة لجون قرنق يتهكم فيها ب "أن الدنيا كان فيها سبع عجائب لكن الترابي هو العجبة الثامنة"
    الترابي حتى عندما يعتذر عن انقلاب 89 يبرر بأن قادة الجيش هم السبب ليتحول من حالة الفاعل الى المفعول به. لاأدري نوايا قادة الجيش حينها لكنهم لم ينقلبوا على الحكم المدني في النهاية بل توفي قائد الجيش الاسبق فتحي أحمد على لاجيء في مصر.
    مازلت أكرر أن أسوأ السيئات التي جنيتها ياالترابي في حق هذا الشعب المسكين هو الاتيان بعمر البشير الاحمق رئيسا عليه.
    لست هنا أود شتمك فكثيرون غيري سيفعلون ..لكن تأملوا حال بلادنا لو لم يكن فيها الترابي ومكائده ، على الاقل لم نكن خارج عجلة التاريخ وتقدم الامم منذ 89.

  2. والله يا الترابي لو الثورة الراجيها دي بتجيبك تاني انت وحزبك .. فإلعن ابوها دي ثورة …
    شفتوا في الحوار الترابي عامل زي البلبوط .. تمسكه بهنا يطلع ليك بهنا …
    احتيال فايت الحد ونصب سياسي لا تحده حدود ….
    ثورة شعبية وديمقراطية وانتخابات نزيهة دا الحل الوحيد ..؟؟ لكن انقلاب ودغمسة ويمشي حمد ويجي حاج احمد دا كلام ما منه فايده ….
    المشكلة انه مافي بديل .. الاتحاديين سجم رماد وحزب الامة اخير منه الاتحاديين …
    الحل الناجع هو تجريب الشيوعيين والليبراليين في الحكم .. نشوف عواستهم كيف ؟
    والشيوعي او الليبرالي هو الحل الوحيد لكنصلة انفصالات متوقعه في السودان غرب ولا شمال ولا نيل ازرق او كردفان …..
    ديمقراطية هادئة تعمل على التنمية ورتق الاقتصاد السوداني واشاعة الحريات …
    دا الحل الوحيد …؟؟

  3. اذا كنت تعرف انه لا اجماع مطلق حتى على الإله ما الذي كنت تسعى اليه بارسالك المهووسين للجنوب !؟ ضال

    ازمات السودان بدأت من 89 …يا سيد

    المشكلة ليست في خطأكم ومغفرتنا …المشكلة انك لا ترى فيما اقترفت ذهنيتك وجوارحك خطأ وعليه انت لم تتب بعد

  4. ايها الدجال الخبيث الم يشرد كل العاملين في الخدمة المدنية ( الصالح العام ) وانت علي قمة رأس الجهاز التشريعي بل كنت الرجل الاول في كل النظام .
    الم يغتصب الرجال وانت الرجل الاول .
    الم يكن كل الفساد في عهدك .

    ومن هولاء الاندال اليس هم شياطينك الذين علمتهم الخبث و النفاق .
    الم تعلمهم كيف يكنزون المال و باي طريقة و باي وسيلة ليصلوا لغاية التمكين .
    الم تربهم علي الاغتداء باليهود وقلت لهم ان اليهود نسبة قليلة في العالم و يسيطرون عليه بسبب المال .
    يعني دفنت كل قيم الاسلام فيهم و احييت فيهم فقط سنة جمع المال و باي وسيلة .
    الم تبدأ عهد بالكذب ( انت للقصر ريئسا و انا للسجن حبيثا )
    انك تتلون مثل الحرباء . وتمتلك اوسخ سجل من بين الكل في التلون و الكذب .

    تقول ارجعوا للتاريخ لنعرفوا من تصالح مع نميري .

    اما تستحي ايها المخادع الكذاب ، و هل تحول نظام نميري الي نظام فاسد الا بعد ان دخلتم عليه انتم ببنوككم الفاسدة و و متاجرتكم بقون الناس و احتكاركم له .
    الا ترون هذا الرجل كيف يقلب الحقائق ويزورها معتمدا بكل جرءة علي ان ذاكرة السودانيين ضعيفة.

    واليوم يريد ان يثأر من تلاميذه الذين قلبوا عليه الطاولة .

    كما يريد ان يهرب من محاكمة الشعب له علي انقلابه علي الديمقراطية و علي ما قاموا به من فساد و افساد هو و تلاميذه . فالامة السودانية سوف تحاسبكم و لن تكون في الطرف النظيف ابدا .

    و لا تجارة باسم الدين مرة اخري .

  5. عروس افريقيا في ملابس الحداد :
    ايها الشباب العزيز الى قلبي شباب السودان الجديد ـ شباب الفيس بوك ـ كلنا يعلم ان اسرائيل قامت بعمل علاقات مع دولة الجنوب الحبيبة وفتحت سفارة بمدينة جوبا ، وأن اسرائيل كانت اسرع من البرق وأكثر دراية بما يدور في شرق السودان وكأنها ترسل رسالة للذين يتحركون بخفة يد آثمة في شرق السودان وأنهم يظنون ان اسرائيل تنام ملء الجفون ولكن اسرائيل دولة لها وزنها في عالم المخابرات والتجسس وهو عالم متوحش ضد الصفا والعواطف ولا يضع قيمة للعلاقات والاعراف أو يضع مكانة مرموقة للمشاعر الانسانية السوية ، إنها قوانين على درجة من الغموض والشذوذ وفي سبيل تحقيق غايات تتفكك نظم وتدحر جيوش ومن أجل المطامع والنفوذ يقتل الابرياء ويتلون الاعداء بلون الدم الذي حرمته البشرية جمعاء ، وأن في شرقنا الحبيب مات أبرياء ليس لهم ذنب ، وأن السودان ظل على امتداد التاريخ بلد الأمنيين المطمئنين إن السودان ايها الشباب : منح الفلسطينيين الامن والحماية حين لجئوا إليه خوفا من بطش الاسرائليين وأن السودان العظيم سودان الكبرياء استقبل الملك فيصل ال سعود والزعيم جمال عبد الناصر بالبشر والترحاب وتمت المصالحة بينهم من قبل الراحل محمد احمد المحجوب وأننا نقول للذين لهم اجندة خفية ونحن نعلمهم وانتم تعلمونهم ، السودان ليس لبنان ـ افغانستان ـ وأن السيف الذي قطع رأس سيد شباب الجنة الامام الحسين بن علي لن تكون له ذراع في السودان ـ السودان عروس افريقيا وأنه وطن له حضارة وتاريخ وأن عازة لن ترتدي ثوب الحداد ولن تكون أرضية لاجندة خفية خارجية .
    رئيس تنظيم شباب السودان الجديد ـ المحامي المفتخر عاصم الطاهر

  6. يحق لاي عنزة مهزولة ان تاكل عشاء الخرطوم وتتجشأ في شارع النيل لان اهل الخرطوم ما زالوا يبخعون انفسهم عند الترابي .
    الترابي الذي اتى بالعسكر ليلا ليدخل البلد في مصائب وكوارث ما زالت تسقط على راسها حتى كتابة هذا التعليق
    ثم ياتي ليقول انه لم يعتدي على احد ويظهر بمظهر المعتدى عليه (اخرجنا الجيش) لا بل الصحيح انه اخرجتك العصابة التي بنيت ، عندما تنازعتم على السلطة والمال. (ضعف الطالب والمطلوب)
    ويوجه للناس كل الناس اتهاما مبطنا بالنفاق (. كلهم كانوا مع الإتحاد الإشتراكي فهل صدقوا؟)
    انت نفسك كنت مع النميري هل صدقت؟
    [يسألون عن قتل قملة وقد قتلوا الحسين !!!]

  7. هل الشعب السوداني مجبر ان يصدق مثل هؤلاء ؟ اذا كان لا بد من تغيير فليكن هذا التغيير بدونهم وهناك علماء يمكنهم ان يقودوا البلد للافضل
    دعونا من عبادة الافراد لنعبد الله وحده ونؤمن بقضية بلدنا حتي نبحر في فضاء العلم الذي نستلهم منه معني التطور وكفانا الانقياد الاعمي للفراد
    وعاش الشعب السوداني مؤمنا حرا وعفيفا

  8. المعلم الترابي و حديث (المبني على المجهول )…
    لا أحد يثق فيك و إن قلت في الإنقاذ مالم يقه مالك في الخمر ..

    هل حقيقة أنت مقتنع بأنه إذا طال أمد الثورة.. سيحمل الشعب كله السلاح.. وستكون فتنة!! ؟؟؟

    أم هي رسالة ( تنبيه ) ترسلها لعمر الذي تقول أنك لا تحترمه و هو ذات الشخص الذي أمنته على الذهاب إلى القصر و سعادتك إلى السجن ؟؟؟

    طالت المسرحية يا هذا :confused:

  9. صحفي وهم -من قال لك ان الترابي دكتور؟ما كل القارئ متعلم إنة لايملك زرة زكاء احدة،الرؤساء العرب اميين قادوا دولهم نحو التطور -الترابي قاد السودان الي اسفل سافلين ويفتخر ويتضاحك كالاطفال -باللة عليك جيب لية بزّازة -الترابي ليس بشيخ ليس بحافظ للقرأن لم يدهب للحج في حياتة قط ليس بمفكر افكارة كلها مقتبسة -ايادية ملطخة بالدماء-هو من قتل الزبير بتحريضة للطيب سيخة بإطلاق طلقة في رأسةو مات في الحال -كل الطائرات التي دمرها الترابي هي ملك الشعب السوداني قيمتها مليار دولار يجب ان يدفعها نقدا لخزينةالدولة الحساب ولد -يا خرطوم جوطيلن .

  10. لا تملك إلا أن تقول أن هذا الرجل مخادع وكذاب مازال الرجل يكذب ويحترى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا.. الله يمهل ولا يهمل أعلم أنه مطلع علي كذبك كل هذه السنين الطويلة من عمرك .. ومافائدة أن الإنسان يطول عمره ويسوء عمله ويطول كذبه..

  11. لا تلوموا الترابى ان لمع نجمة مرة اخرى …. بل لوموا الاعلام فى تلميعة ….. والمعارضين الاخر الذين اختفوا بالتفرج.

  12. لعن الله هذا الوجه وأذلة وجعل مثواه حفرة من حفر النار … هذا المتعالي المتكبر تخيل كلها صفات يحملها المولى عز وجل ، فحق عليه أن يجعله الله في أسفل سافلين ……(وأنا لا أقول السودانيون مكتوبٌ عليهم النفاق.) ونقول بأن النفاق 99% منه يجري في دماء هذا الرجل الدحال وهو من أتى بهؤلاء الطغمة الحاكمة الان .. هذا الترابي أراد أن ينفرد بحكم البلاد والعباد ولو شاء الله لانقلب الدين الاسلامي في السودان إلى ديانة أخرى ……..وهو الذي شرع الجهاد في الجنوب وتخلص من خيرة أبناء بلادي لكن الله يمهل ولا يهمل ( ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ) فالترابي انسب مكان له حفرة وقلابين حجارة ..

  13. من المؤسف ان معظم المعلقين ينساقون الي عداوة مطلقة مع الترابي تعميهم عن تدبر المسائل تماماً كما فعل القاضي حمدنا الله.
    لا احد يطلب ان يتناول شخص ما عن حقوقه ومظلمته منذ اول يوم للانقلاب المشؤوم المسمى زورا بالانقاذ وحتى لحظة اعتصام المناصير وما بعدها ولكن صاحب العقل يميز ويدبر وينظر للامام دون ان ينسى التاريخ.
    اليوم التحدي ليس ان يصلب الترابي ويعلق على سارية القصر الجمهوري فذلك سهل يمكن ان يفعله ثلاثة من افراد جهاز الامن فقط وقد فعلوا من قبل بآخرين ولكن التحدي هو هل يستمر هذا الحال الذي يعايشه السودان المتبقي بعد انفصال الجنوب ام لا؟ هل تستمر الحروب في كل اطراف السودان والمتوقع تمددها ام لا؟ هل ننتظر مزيدا من تمزق الوطن وتفرق اجزائه حتى داخل مثلث حمدي ام لا؟ هل نتحول الي شعب متشرد في قارات العالم ودوله بما فيها اسرائيل ونحن نملك وطنا اغنى من الكثير من الاقطار ام لا؟ هل نظل ندفع الجبايات بكل مسمياتها ليستمتع بها اهل الحظوة من الوزراء والمستشارين الذين يفوقون المائة في المركز دعك من الولايات بينما ينهار التعليم والصحة والاخلاق الفاضلة حتى يموت الاطفال من شدة البرد وعمارات الحكومة وابراجها تتطاول الي عنان السماء واينما التفت تجد سيخا يمدد وخرسانة تخلط بدماء المساكين ودموع الجوعى وآهات الاطفال المشردين؟
    ان قضايانا اكبر من التشفي من الاشخاص والتعلق بماضيهم فهذا ما يريده نافع و غيره من رموز المحنة التي تفتك بالسودان. وتصبحون مثل الذي يطارد حبات القمح تحت الجدار الآيل للسقوط. انه السودان الآن … فأين التعقل والنظر البعيد؟
    لا يفهم مما ذكرت ان نتجاهل حقوقنا الضائعة وظلاماتنا الكبيرة فالحساب ولد يبدأ من آخر جمعة في شهر 6 1989 وحتى آخر يوم قبل انقاذ السودان الحقيقي.
    ولكن المرحلة الآن هي مرحلة التوحد لنقاذ السودان وليس الجري خلف حبات القمح المبعثرة تحت الجدار الساقط

  14. أقترح على الراكوبة اجراء تصويت مع أو ضد الترابي حتى يعرف هذا الترابي مقداره عند الناس وانه اصبح شخصا غير مرغوب فيه وعليه أن يتوارى عن المشهد ….. الله يهون علينا بس

  15. الله يجعل لنا مثل ألف من الترابي في السودان الباقي ؟؟؟؟؟؟ حرااااااااااااااااااااااام عليك يا أخي

  16. الحاجة التى تثلج الصد ر بأن كل قطاعات شعبنا العظيم شبه متفقة بأن هذا الدجال وجماعته الاسلامويين والمتأسلمين ليس لهم فى خارطة الطريق من شىء ولا مكان لاى مجال او حيز لاستغلال الدين مع محمداحمد المسكين مرة اخرى وخلوهم يلمعوا ابليسهم كما يريدون وهذه المرة سدنة جد جد ياشيخ يامسكين

  17. خطيئة اخرى وغلو وخبث فى تزييف الحقائق:

    (لكن من الذي أخرجنا من الحكم؟؟.. الجيش هو الذي أخرجنا.. هذا مشهور يا أخي.. هذا كُتب في الصحف.. هذا ليس سراً.. الجيش بلواءاته وقادته ونياشينه.. وقالوا له (يقصد الإمام الصادق) نحن مضغوطون.. سيدعمون قرنق ويهزموننا إن لم تُخرِج هؤلاء.. أخرج هؤلاء أو لنخرجنّك.)
    بل ان ثورة ديسمبر 1988 هى التى اخرجتكم.الجيش انحاز كما هو دابه لتلك الثورة مثلما انحاز لاكتوبر وابريل.
    للشبيبة دون الثلاثين دونوا فى غلاف مفكرتكم ان السودان شهد ثورة فى ديسمبر1988
    وهي التى طردت الجبهة من السلطة.

  18. افتكر اذا انة فى الساحة السياسية لسع حيكون فى الترابى والصادق عمرة ما حتكون هناك ثورة لان البديل غير جذاب محتاجين لدماء حارة ارحمونا وخصوصا يا الصحفيين كفاية تلميع واخبار شيوخ اكل عليهم الدهر وشرب واثبتوا فشلهم بلاهى حاولوا لمعوا شياب وافكار ترمى لقدام مش اصحاب المهاترات والمغالطات تعبنا منهم يوم يتشاكلوا ويوم يتصالحوا وانتو هارننا باخبار خلافهم والاستاذة المعجزة الصالحتهم ارحمونا يرحمكم اللة

  19. This is NONSENSE…this man was holding the absolute power in the country !!! it seems that he forgotten or trying to make us forget…..we will never forget….never

  20. الى جميع الاعضاء الشرفاء نرجو منكم التصويت فى استفتاء قناة الجزيرة عن الثورة فى السودان ،جهاز الامن الالكترونى يحشد كل عتاده ويستخدم كل الاساليب لتغيير النتيجة التى كانت حتى الامس ما يقارب ال70 % لصالح قيام الثورة والان فى تناقص مستمر ،نرجو منكم التصويت وايصال اصواتكم المنادية بالتغيير للعالم اجمع ….لكم التحية
    رابط المشاركة
    http://www.aljazeera.net/PORTAL/KServices/supportPages/vote/vote.aspx?voteID=3629

  21. برز الثعلبُ يوماً
    ( أحمد شوقي )
    برز الثعلبُ يوماً

    في شعار الواعِظينا

    فمشى في الأرضِ يهذي

    ويسبُّ الماكرينا

    ويقولُ : الحمدُ للـ

    ـهِ إلsهِ العالمينا

    يا عِباد الله، تُوبُوا

    فهموَ كهفُ التائبينا

    وازهَدُوا في الطَّير، إنّ الـ

    ـعيشَ عيشُ الزاهدينا

    واطلبوا الدِّيك يؤذنْ

    لصلاة ِ الصُّبحِ فينا

    فأَتى الديكَ رسولٌ

    من إمام الناسكينا

    عَرَضَ الأَمْرَ عليه

    وهْوَ يرجو أَن يَلينا

    فأجاب الديك : عذراً

    يا لأضلَّ المهتدينا !

    بلِّغ الثعلبَ عني

    عن جدودي الصالحينا

    عن ذوي التِّيجان ممن

    دَخل البَطْنَ اللعِينا

    أَنهم قالوا وخيرُ الـ

    ـقولِ قولُ العارفينا:

    " مخطيٌّ من ظنّ يوماً

    أَنّ للثعلبِ دِينا»

  22. انتم تعلقون ولكن عاطفيا الترابي اعند سوداني رايتة في حياتي .بعد المفاصلة من المستحيل ان يرجع لهم لان يفتكر راية صواب دائما وهو المفكر والمجدد ودونه تبع .الان اذا الحذب الوطني رجع له وكل رجالاتة اتو وصافحوة وقالو له لامخلص غيرك سيفرض عليهم 70 نقطه وهو يخرج كالقشة من البحر او الخيط .ولايري نفسة مخطء علي الاطلاق حتي اذا اصبح وحدة في الساحة وهذة الافكار منتهية عندة يريد كل شيء بالاجماع السكوتي .وهو يدرك ذلك تماما والخروج عن السلطان يعتبر جريمة وهو سلطان زمانة .نتمني ان يرجع الكل الي سودان واحد والكل ياخذ حقة .كل حذب مكمل للاخر الامة والاتحادي والشويعي والوطني والشعبي .وحتي الاحذاب الحديثة عبارة عن جسم واحد حصل له سرطان واصبح كل عضو يقاوم الاخر .نتمني ان يندمل جرح الوطن وهذا من الصعب جدا .

  23. كنتا تضرب المثل وتقول لوعملوا استفتاء للشعب السوداني عن اي شخصيه مكروها من جميع السودانيين يجمع السودانييون عليك بلا منازع لانك……………اه بس اقول شنو سبب المصائب ……….جلاب الفتن ……قلاب الحقائق…………لا انتا لا اي وجوه الفناها وكرهناها وبسببها قربنا نكره البلد المتنا معاها وياشباب احسن نتفق علي شكل الدوله الدايرنها قبل الناس دولة القانون واي واحد مننا يعاين لنفسه ولي اهله ويقول والله لوسرقنا لو غشينا نحاكم ونحاسب نفسنا قبل مايحاسبونا الناس………..الكل واحد امام القانون خلونا نرسخ المبادئ عشان مانبقي حايصين وتائهين لوعملنا ثوره ونجحت

  24. لانّ الولاء ليس عن صدق.. وايضاً نريد أن نمضي الى الأمام.. فكثير من الثوار حينما لا يجدون ما يفعلونه بعد الثورة.. ينقلبون الى الوراء.. يقولون نريد أن نحاسب فلان ونسجن فلان.. طبعاً هذه لا بدّ منها.. يجب محاسبة من سرق مال الشعب وانتهك عرضاً.. لكن هنالك المستقبل…

    عجـــــبــــــــي من هذا الدجال المنافق
    سنحاكمك أولاً قبل البشير
    لأنو انت السبب يا ترابي يا كذاب
    والله سوف نشنقك في ميدان أبوجنزير قبل البشير ومن ثم نافع والشير وبقية الارزقية المجرمين:lool: الله سلط الاورام والماراض في الترابي وزمرته المفسدين من المؤتمر الوطني والشعبي الذين اذاقوا الويل للشعب السودان:mad:

  25. الدخلتها فى البلد تانى مابتمرق يالترابي ، وماعافين ليك والله يجعل قبرك حفرا من حفر نار جهنم يارب العالمين وماعندى حاجة تانى اقولها

  26. قاتلك الله أيها المنافق
    أنت سبب كل المآسي والمواجع التي يعيشها الشعب السوداني
    لا تظن أن موقفك الراهن سيشفع لك، ستحاسب قبل أن يحاسب من حملتهم للقصر وضللت الشعب يومها أو بالأحرى حاولت تضليله بذهابك للحبس.
    أنت أسوأ من مشى على الأرض وأعلم أن الغالبية الساحقة من شعب السودان يمقتك ويمقت ابتسامتك الصفراء المستفزة

  27. يا ابوطبعاشين سلامات وحياك الله انا مش عايز ادفن الباقى اليودانيين ولكن ما الرجل شجاعة بس انا اقول مثلهم بشجاعة وشكرآ على المرور

  28. الحمد لله اولا واخيرا مع تتابع الاحداث في المشهد السياسي في السودان منذ الاستقلال مرورا بكل الحكومات من ديمقراطيه وعسكريه سابقه واخيرا انقلاب الجبهه الاسلاميه بقيادة الترابي كل هذه التجارب اعطت الشعب السوداني مناعة قويه جدا ضد كل هذه اللآفات وسيأخذ العبره من كل هذه التجارب وسوف يبني نظاما جديدا يوحد كل البلد ويضمن حقوق كل مواطن ولن يسمح ولن يعطي الثقه لاي نظام جديد ولاقديم بعد الان للتحكم فيه وفي مقدراته دعونا ننسي الان كل الماضي بعد اخذ كل الحقوق والمسائله وأن نفكر في مستقبلنا ومستقبل اولادنا فالماضي لايعود انما المستقل آت فلنعد العده له ونحن جديرون بحل كل مشاكلنا والبلد مليئه بالكوادر النظيفه والنزيهه ونحصن البلد بدستور دائم يكفل الحريات ويحرم الانقلابات ويمنع الهيمنه والعنصريه لاي جهه بحكم فدرالي تحكم فيه كل منطقه نفسها مع الانتماء للوطن الواحد وطن الحريه والكرامه وطن بعانخي وترهاقا ودينار ودقنه والمهدي ومهيره وعزه

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..