ماذا لو أصبح قوش اتحادياً..!!

ارتسمت الدهشة على وجه مولانا الجامد.. ضيفه في تلك الليلة لم يكن سوى صلاح قوش.. بين مولانا الميرغني وقوش ما صنع الحدَّاد.. ليس التاريخ وحده ما يفرّق بين الرجلين .. منافسة انتخابية وشيكة في دائرة مروي كانت تضع فواصل جديدة في الخصومة الممتدة.. حسناً .. المفاجأة لم تحدث بعد.. حينما نهض قوش مودعاً طلباً من مولانا الفاتحة والتي تعني في أعراف الصوفية المناصرة.. لم ينتظر قوش رد فعل مولانا وبسط كفيه في الهواء وأحنى قامته فيما يفيد الاحترام والتبجيل .. همهم مولانا بكلمات أثناء المراسم ثم خرجت منه ابتسامة وقورة ولكن في غير موضعها.. كأنه كان يلوم ضيفه على تلك الجرأة.
اضطر الفريق صلاح قوش أن يتواصل البارحة مع أنصاره بشكل متعجّل .. بعث قوش أكثر من تجريدة لنفي خبر ورد بالزميلة آخر لحظة يفيد بانتمائه للطريقة الختمية.. أكد قوش أنه لم يبايع أحداً من قبل أو من بعد سوى المشير البشير رئيس حزب المؤتمر الوطني .. خطر لي سؤال غير مهم عن بيعات سابقات يفترض أن تكون في عنق الأخ الكريم صلاح قوش بحكم انتمائه الباكر للحركة الإسلامية.. السؤال المهم هل كان الخبر يستحق كل ذاك الجهد في النفي.
حكى لي صديق وقيادي في الحزب الحاكم يجلس الآن في (مساطب) المتفرجين الشعبية أنه اقترح على الشيخ علي عثمان أن يسرح قيادات مؤثرة في الحزب الحاكم ويسمح لهذه القيادات بالانتماء لأحزاب مصابة بفقر الدم السياسي.. قدم القيادي مرافعة جيدة لفكرته .. لكن في النهاية حرّك شيخ علي رأسه بما يفيد بأن الفكرة ساذجة جداً.
سياحة سريعة على جهد الساسة المتحوِّلين سياسياً يفيد بأن فكرة الانتماء الأبدي أقعدت العمل العام في السودان.. الجنرال عبد الله خليل كان اتحادياً من الذين قدموا أرواحهم لفكرة الوحدة مع مصر .. حينما خذلت مصر قادة اللواء الأبيض بات عبد الله بك خليل من كبار دعاة الاستقلال .. استقل خليل سفينة الإمام عبد الرحمن المهدي في مقصده.. جاء أحمد سليمان المحامي صاحب مشيناها خطى للحركة الإسلامية من الصف الأمامي للحزب الشيوعي ووضع بصمة.. أما أمين حسن عمر فما زال يحقن الحركة الإسلامية ببسالة الشيوعيين.. أما الأثر الذي تركه مولانا الرشيد الطاهر بكر على حكومة مايو فلا يحتاج لبيان.
على الصعيد العالمي كان الرئيس الأمريكي المنتخب جمهورياً ثم بات ديمقراطياً ثم عاد جمهورياً في العام ٢٠٠٩.. بلغ الحماس برجل الأعمال ترامب أنه كان متبرعاً أساسياً في كل حملات آل كلنتون السياسية، وذلك حتى العام ٢٠٠٧.. رغم كل ذلك الماضي المضطرب بات ترامب رئيساً لأمريكا عن الحزب الجمهوري.
في تقديري.. واحد من مقعدات العمل السياسي في السودان هو تحوُّله لعقيدة سياسية.. حتى الذين جذبتهم دراهم السلطان للإنقاذ باتوا يعرفون بأصحاب ما بعد الفتح في إشارة لقلة الكسب السياسي.. ربط التاريخ بكل ناشط أثر على جريان الدم في الجسد السياسي.. نحتاج الآن إلى إعادة تعريف السياسة بشكل واقعي ..السياسة عمل يَصُبُّ في مصلحة الناس يجب عدم تجريده من أبعاده الذاتية.. الأحزاب والتنظيمات مجرد منابر لا تحمل أي قداسة .. هذا الاجتهاد يجب أن يصل لمفهوم البيعة لتعتبر عقد مناصرة محدد الأجل ومربوطاً ببرنامج واضح المعالم.
بصراحة.. نحتاج إلى إعادة توزيع النشطاء على الملعب السياسي..أن يكون صلاح قوش رأس حربة في الحزب الاتحادي أفضل من (ثيردباك) متأخر في الحزب الحاكم.

الصيحة

تعليق واحد

  1. عبدالظافر انت انصرافي حقا, خليك مع قوش والحزب الاتحادي ومع القضايا الانصرافية على طول الخط فالقضايا الهامة أنت بمناى عنها تماما فلا خير ولا رجاء ولا داع فيما تكتبه.

  2. بالله عليك ياالظافر ماالذى سيضيفـه صلاح قوش للحزب الإتحادى؟ وهو أصلاً لم يكن من أهل الفكر والثقافـة والرصانة حتى فى الحزب أو التنظيم الذى قضى كل عمره منخرطا فيه ولم تظهر له ملكات إلا فى مجال التجسس على الآخرين واعتقالهم والفتك والتنكيل بهـم وتكميم الأفواه ومحاربة الحريات ومراقبة ومصادرة الصحف وحماية الفساد والمفسدين وزرع الفتن واشاعة العنصرية وهتك النسيج الإجتماعى ، وما هو أنكى من ذلك بكثير.
    ترى هل يحتاج حزب الأزهرى و زروق والمفتى والشريف ويحى الفضلى وحسن عوض الله إلى شخص بتلك المواصفات ، ما لكم كيف تحكمون؟؟؟؟

  3. يا حبيب هؤلاء لا يلعبون سياسة ولا يؤمنون بحزب الله ( الاء إن حزب الله هم الفائزون )
    وعقيدتهم ميكافيللية ترابيون ان كان الترابى هو الالمع وبشيريون ان خفتت لمعة الترابى ولمع البشير . وصوفيون إذا بهت البشير وصار بلا لون ولا طعم .
    عقيدتهم يوجهها سنسر بطونهم فقط لانهم بلا ضمائر ولا اخلاق وجودهم بين الكرام خطيئة وانتسابهم للوطن مصيبة .. لا يأتى منهم ولا يجنى منهم ألا الزفر يسممون كل اجواء انضموا اليها كأبوالعفين دفاعا عن انفسهم .. القرب منهم من الكبائر والمرور بمحازاتهم كالمرور بمحازاة ابوصليب .
    اعوذ بالله

  4. كل (ما) أعرف من ربائب الحركة الأسلامية . لهم نصيب وافر من التأله على الله وعلى البشر.والدليل على ذلك ما حكاه ورواه عبد فتات موائدهم الخاسر هذا. يا هذا انكم سوف تضخون سما زعافا ودما متخثرا فاسدا . ثم انكم لا تملكون ما تقدمون للاخر بل حتى لا تعترفون بالاخر. أن إطررتم لحشر أنفسكم في بعض الأحزاب والتحول إليها كما إندسستم لتشليع بعض الأحزاب ،فان ذلك سوف يكون لمصلحتكم فقط.

    وأريد أن أعلم النكرات أمثالكم لقد كنتم أنتم عالة على الحزب الشيوعي ردها من الزمن. كما إلتاجأ كل زعيم لديكم بالاسر الكبيرة وتزوجتم منهم وغررتم بفتياتها . وكل ذلك كان بقرارات من المقبور الترابي للسيطرة ووراثة تلك الاسر واحزابها. لم يجني الشعب أي فائدة من تواجدكم بينه بل كنتم عبئا عليه وطفيليات تمتص رحيق حياته وتنعم بخيراته وترمي به بعيدا بعض الأستفادة منه .

    نحن وأنتم لنا حساب في هذه الدنيا وبدها سنقف جميعا بين يدي الله . ولا تظنن أن الصوفية والطائفيه لا تعرفن ألاعيبكم وإستهتاركم برموزها ولكنه الخلق ألحق وسماحة وسمات الزول السوداني

  5. فكرة القيادى بتاع المساطب لعلى عثمان تمثل منتهى المكر والدهاء.
    من ناحية للتخلص ممن أستهلكوا (النفايات) ومن ناحية أخرى؛ وهو
    الأهم؛ حقن الأحزاب بالدم الشيطانى لاسيما وأنها؛أى الأحزاب؛ مصابه
    بفقر الدم السياسى. وهذا يذكرنى بمسلسلات مصاصى الدماء الذين ينقلون
    العدوى لضحاياهم. الغريب والمدهش أن التحول أو التحور يأتى طائعاً من
    الإتجاه المعاكس وتحت غطاء حزبى؛ فالعاهرة لا تأبه بما يغطى جسدها؛
    وهذا يسهل المسعى الخبيث للشيطانيين بتلويث الأحزاب السياسيه ونزع
    ورقة التوت المهترئه عن عوراتها وبالتالى سقوطها فى نظر الشعب.
    نستشهد بالإرث السياسى للإمريكان ونحن مستهدفون من قبلهم فى إدعاءات
    التحرش بالنساء ورعاية الإرهاب والفساد والقتل الجماعى الخ…
    اللهم لا إعتراض فى حكمك.

  6. وانت يا عبّائى يا ظافر هل كنت حاضر مبايعة الفريق وقراءة الفاتحه؟ (طبعن العَشا ما كانش (عدس وزبادى) بس يعنى ايه الفرق ان تكون ختمى..اتحادى اصلى اودقارى (دى احسن من تصغير الاسم) او امه(قومى فدرالى اصلاحى جَماعى مسائى نهارى)او من احزاب الفكّة او شعبى او وطنى! موش كوووللهم بيعملوا لمصلحة الشعب السودانى داخليا وخارجيا! وكل عضو تم تحديد مهام له لتحقيق ذلك الغرض والتقت رؤاهم فى مخرجات الحوار اللى هدفو الاساسى كان “استرداف كل من يؤمن بطروحات الحركة الاسلاميه والانفاذ ويركب مع المؤتمر الوطنى لتنطلق المسيره ولتزداد الانقاذ والمؤتمر الوطنى كيل بعير تمكينا لتحقيق اهداف الانقاذاللى جات لتحقيقها!
    الحكايه خُلصت! تانى ايه لزوم الأرْ!

  7. عبدالظافر انت انصرافي حقا, خليك مع قوش والحزب الاتحادي ومع القضايا الانصرافية على طول الخط فالقضايا الهامة أنت بمناى عنها تماما فلا خير ولا رجاء ولا داع فيما تكتبه.

  8. بالله عليك ياالظافر ماالذى سيضيفـه صلاح قوش للحزب الإتحادى؟ وهو أصلاً لم يكن من أهل الفكر والثقافـة والرصانة حتى فى الحزب أو التنظيم الذى قضى كل عمره منخرطا فيه ولم تظهر له ملكات إلا فى مجال التجسس على الآخرين واعتقالهم والفتك والتنكيل بهـم وتكميم الأفواه ومحاربة الحريات ومراقبة ومصادرة الصحف وحماية الفساد والمفسدين وزرع الفتن واشاعة العنصرية وهتك النسيج الإجتماعى ، وما هو أنكى من ذلك بكثير.
    ترى هل يحتاج حزب الأزهرى و زروق والمفتى والشريف ويحى الفضلى وحسن عوض الله إلى شخص بتلك المواصفات ، ما لكم كيف تحكمون؟؟؟؟

  9. يا حبيب هؤلاء لا يلعبون سياسة ولا يؤمنون بحزب الله ( الاء إن حزب الله هم الفائزون )
    وعقيدتهم ميكافيللية ترابيون ان كان الترابى هو الالمع وبشيريون ان خفتت لمعة الترابى ولمع البشير . وصوفيون إذا بهت البشير وصار بلا لون ولا طعم .
    عقيدتهم يوجهها سنسر بطونهم فقط لانهم بلا ضمائر ولا اخلاق وجودهم بين الكرام خطيئة وانتسابهم للوطن مصيبة .. لا يأتى منهم ولا يجنى منهم ألا الزفر يسممون كل اجواء انضموا اليها كأبوالعفين دفاعا عن انفسهم .. القرب منهم من الكبائر والمرور بمحازاتهم كالمرور بمحازاة ابوصليب .
    اعوذ بالله

  10. كل (ما) أعرف من ربائب الحركة الأسلامية . لهم نصيب وافر من التأله على الله وعلى البشر.والدليل على ذلك ما حكاه ورواه عبد فتات موائدهم الخاسر هذا. يا هذا انكم سوف تضخون سما زعافا ودما متخثرا فاسدا . ثم انكم لا تملكون ما تقدمون للاخر بل حتى لا تعترفون بالاخر. أن إطررتم لحشر أنفسكم في بعض الأحزاب والتحول إليها كما إندسستم لتشليع بعض الأحزاب ،فان ذلك سوف يكون لمصلحتكم فقط.

    وأريد أن أعلم النكرات أمثالكم لقد كنتم أنتم عالة على الحزب الشيوعي ردها من الزمن. كما إلتاجأ كل زعيم لديكم بالاسر الكبيرة وتزوجتم منهم وغررتم بفتياتها . وكل ذلك كان بقرارات من المقبور الترابي للسيطرة ووراثة تلك الاسر واحزابها. لم يجني الشعب أي فائدة من تواجدكم بينه بل كنتم عبئا عليه وطفيليات تمتص رحيق حياته وتنعم بخيراته وترمي به بعيدا بعض الأستفادة منه .

    نحن وأنتم لنا حساب في هذه الدنيا وبدها سنقف جميعا بين يدي الله . ولا تظنن أن الصوفية والطائفيه لا تعرفن ألاعيبكم وإستهتاركم برموزها ولكنه الخلق ألحق وسماحة وسمات الزول السوداني

  11. فكرة القيادى بتاع المساطب لعلى عثمان تمثل منتهى المكر والدهاء.
    من ناحية للتخلص ممن أستهلكوا (النفايات) ومن ناحية أخرى؛ وهو
    الأهم؛ حقن الأحزاب بالدم الشيطانى لاسيما وأنها؛أى الأحزاب؛ مصابه
    بفقر الدم السياسى. وهذا يذكرنى بمسلسلات مصاصى الدماء الذين ينقلون
    العدوى لضحاياهم. الغريب والمدهش أن التحول أو التحور يأتى طائعاً من
    الإتجاه المعاكس وتحت غطاء حزبى؛ فالعاهرة لا تأبه بما يغطى جسدها؛
    وهذا يسهل المسعى الخبيث للشيطانيين بتلويث الأحزاب السياسيه ونزع
    ورقة التوت المهترئه عن عوراتها وبالتالى سقوطها فى نظر الشعب.
    نستشهد بالإرث السياسى للإمريكان ونحن مستهدفون من قبلهم فى إدعاءات
    التحرش بالنساء ورعاية الإرهاب والفساد والقتل الجماعى الخ…
    اللهم لا إعتراض فى حكمك.

  12. وانت يا عبّائى يا ظافر هل كنت حاضر مبايعة الفريق وقراءة الفاتحه؟ (طبعن العَشا ما كانش (عدس وزبادى) بس يعنى ايه الفرق ان تكون ختمى..اتحادى اصلى اودقارى (دى احسن من تصغير الاسم) او امه(قومى فدرالى اصلاحى جَماعى مسائى نهارى)او من احزاب الفكّة او شعبى او وطنى! موش كوووللهم بيعملوا لمصلحة الشعب السودانى داخليا وخارجيا! وكل عضو تم تحديد مهام له لتحقيق ذلك الغرض والتقت رؤاهم فى مخرجات الحوار اللى هدفو الاساسى كان “استرداف كل من يؤمن بطروحات الحركة الاسلاميه والانفاذ ويركب مع المؤتمر الوطنى لتنطلق المسيره ولتزداد الانقاذ والمؤتمر الوطنى كيل بعير تمكينا لتحقيق اهداف الانقاذاللى جات لتحقيقها!
    الحكايه خُلصت! تانى ايه لزوم الأرْ!

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..