أخبار السودان

أزمة مكتومة بين المؤتمر الوطني والاتحادى الأصل … بسبب استبعاد جعفر الميرغنى من عضوية اللجنة العليا لتنفيذ اتفاق الجنوب

أبو الشريف

كشف مصدر دبلوماسي بالقصر الرئاسي بالخرطوم عن وجود أزمة مكتومة بين المؤتمر الوطنى والاتحادى الاصل على خلفية الغياب الطويل لمساعد رئيس الجمهورية جعفر الصادق الميرغنى عن مكتبه وعن البلاد لفترة تجاوزت الستة شهور بدون علم رئاسة الجمهورية وبدون اتصال مع سفارات السودان في الدول التى قام بزيارتها خلال فترة تواجده الحالية بالخارج والتى شملت عواصم عربية وإفريقية وأوروبية مهمة.وقال المصدر ان الحزبين نجحا في إحتواء الازمة والمحافظة عليها بعيدا عن الرأي العام طيلة الفترة الماضية ولفت المصدر الى انها انفجرت اخيرا وخرجت الى العلن بإصدار رئيس الجمهورية المشير عمر البشير لقراره الجمهوري القاضى بتكوين لجنة عليا لتنفيذ الاتفاق مع دولة الجنوب برئاسته وعضوية كل مساعديه (نافع،الدقير،موسي محمد احمد،عبدالرحمن الصادق المهدى )باستثناء جعفر الميرغنى.
وفيما يلى نص القرار كما أوردته وكالة السودان للأنباء (سونا):
الخرطوم في 31/10(سونا) –
أصدر المشير عمر البشير رئيس الجمهورية اليوم قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة العليا لمتابعة تنفيذ اتفاق التعاون بين دولتي السودان وجنوب السودان. وتشكلت اللجنة العليا برئاسته والنائب الأول الأستاذ علي عثمان محمد طه رئيسا مناوبا ونائب الرئيس الدكتور الحاج آدم يوسف عضوا ومساعد رئيس الجمهورية د. نافع علي نافع عضوا ومقررا ومساعدو الرئيس موسي محمد أحمد ود. جلال الدقير والعقيد عبد الرحمن الصادق المهدي أعضاءا .ونص القرار علي عضوية وزراء رئاسة الجمهورية وشئون مجلس الوزراء والدفاع والداخلية والخارجية والمالية والنفط والتجارة والنقل والطرق والجسور والصحة.فيما يشغل وزير الدولة برئاسة الجمهورية إدريس عبد القادر في اللجنة موقع نائب المقرر بجانب العضوية وعضوية كل من الفريق أول مهندس محمد عطا المولي المدير العام لجهاز الأمن والمخابرات ومحافظ بنك السودان المركزي دكتور محمد خير الزبير ودكتور صابر محمد الحسن.وحدد القرار الجمهوري مهام اللجنة بشأن الاتفاق المبرم مع جمهورية جنوب السودان واتخاذ ما يلزم من تدابير لأغراض تسهيل أعمال اللجان الفرعية وتكوين هذه اللجان وتحديد اختصاصاتها وسلطاتها.(انتهي خبر سونا).

وكشف المصدر الدبلوماسى عن أن الرئيس البشير أبلغ رئيس الحزب الاتحادى الديمقراطى محمد عثمان الميرغنى في آخر لقاء جمعهما استيائه وعدم رضائه من غياب مساعده(الميرغنى الصغير) واضاف المصدر ان الميرغنى (الكبير) لم يقدم للرئيس البشير ردودا واضحة ومقنعة لغياب ابنه وتابع أن ذلك دفع بالرئيس لاستبعاد جعفر الميرغنى من عضوية اللجنة العليا المختصة بمتابعة ملف الجنوب برغم انها ضمت في عضويتها كل مساعدى رئيس الجمهورية الآخرين.
في سياق متصل قللت دوائر بالحزب الاتحادى الديمقراطى من خطورة هذه الازمة وتوقعت عدم حدوث انفضاض للشراكة مع المؤتمر الوطنى قبل المؤتمر العام للاتحادى المقرر انعقاده في مطلع العام القادم وقالت ان الوقت المتبقي لانعقاد المؤتمر العام للاتحادى كاف لاحتواء كل الخلافات والوصول الى اتفاق يعرض على المؤتمر العام لاجازته وأشارت ذات الدوائر الاتحادية الى ان ما يثير قلقها على مستقبل الشراكة مع المؤتمر الوطنى هو خوفها من ان تظل القضايا بين الحزبين عالقة بدون حلول مقنعة أو إحراز أى تقدم الى حين انعقاد المؤتمر العام للاتحادى فى يناير المقبل وقال في هذه الحالة سيجد المعارضون للمشاركة في الحكومة من قيادات الأصل فرصتهم لتوجيه الضربة القاضية للعلاقة مع المؤتمر الوطنى.

تعليق واحد

  1. يحمد الله ما تم اختياره كان شرط عيونا هو السحسوحه دي ناقصاه البزازه صلاة النبي الحارسه وصاينه مالو يتلتل نفسه مع الصقور ديل اسم الله عليه مالوا وروائح المراييس والمسك والصناح حفظه الله وأطال عمر الحفيد السيد الحسيب النسيب السعيد مصاص بنانه

    أم بخصوص المذكورين والله لو تم عجن هم وخلطهم لا تساوي بعره من بعارات الداعره ليفني تسيفني قال لجنة مبروك النثريات مقدما أما حكاية حردان الختمية مجامله للسحسوح لفقده النثرية وبعدين أبا. الكبير بتفطم تاني

  2. يا ناس والله انا ما عارف نحن ناس عايشين هذه الحياة ام محنطين ام استمرأنا التبعية الذليلة و الأنسياق البهمي لمن ثبت لسنين طويلة متصلة أنه لا يرجي منه خيراً، ام فقدنا حاسة حسن التصرف و إمتلاك المؤهل الحصري للأنسان بإمتلاك الأرادة للتغيير وفق المنطق العقلي للارتقاء والتطور. أم فقدنا حاسة السأم و” سقطنا في الرضى” المهين دون شعوب العالم قاطبة. ألم تكتشفوا بعد ان احزابنا التي نألفها – دون استثناء- قد اضحت مثل ( تِفْل ) الشاي إما أن تُجدد وإما أن تُرمي بعيداُ جداَ وتستبدل بأخري حتى نسطيع أن نعيش مع الناس ونتمتع بالحياة و ما اسبغها الله علينا من نعم.
    لي متين نحن نمشي مع -الوطني- الشعبي- الأتحادي- الأُمي الى آخر الرمم وهي مجرد زعامات تسعي هي و وبنيها و قرابتها أدناها و أقصاها للتلزز بالحياة بواسطة الأمتصاص القرادي من دمائنا وعرقنا، حتي ابناءنا يموتوا دفاعاً عنهم وعن زعاماتهم. و أعلموا بأن الله لا يغير ما بقوم حتي يغيروا ما بأنفسهم، الله ينزل علينا الخيرات من السماء والأرض ومن حيث لا نعلم ،فى شكل خامات ، إرادة الأنسان هي التى تستغله وتطوره وترتقي به. هيا بنا نغير، ونطور، ونرتقي في حركة دائبة لا تعرف الركود و التقاعس – ان كنا بني آدمين زي بقية خلق الله.

  3. وكشف المصدر الدبلوماسى عن أن الرئيس البشير أبلغ رئيس الحزب الاتحادى الديمقراطى محمد عثمان الميرغنى في آخر لقاء جمعهما استيائه وعدم رضائه من غياب مساعده(الميرغنى الصغير) واضاف المصدر ان الميرغنى (الكبير) لم يقدم للرئيس البشير ردودا واضحة ومقنعة لغياب ابنه ….

    اسه بس بالدارجي كدي نقول شنوا و الله العظيم بالنحوي الكلام غلبني عديييل كدي …دي مصيبه شنوا دي مافهمين دي راسه جمهوريه و لا حضانه عمو عمر …الصغيرون ده شغال هناك رسمي و لا مطوع من زمنه الخاص . الجني ده لمن عينوه هناك اتكلموا معاه و اتفقوا مع ابوه يا جماعه الخير الزمن ده البنات خلن الحردي و الواحده تقيف ليك في حلقك عشان تاخد حقها و ده لسه بيتكلموا مع ابوه …مساعد رئيس الجمهوريه يخاطب عبر ابيه و الله دي ماتحصل في جمهوريه ظلوطيا الكبري

  4. هو ده بيعرف اتجاه الجنوب على وين فى الخرطة ما تزعجزنا بالاخبار الميته كفاية علينا موسى هلال

  5. يا خوانا خلوهو الميرغني الصغير انا عايز اسالكم وبكل صراحة وبدون اي استهتار او استخفاف باحد فقط اريد معرفة الحقيقة .. ماذا فعل وقدم الميرغني الكبير للسودان.؟ انا شخصيا حتي الان لا عرف له اي دور ايجابي ولا حتي سلبي اتجاه السودان. وما حصل في حياتي شفتو في برنامج لا في التلفزيون ولا في الاذاعة .. ولا في مؤتمر لا داخلي ولا عالمي .. ولا حتي في الصحف لا الداخلية ولا العالمية .. وما قرأت له اي شيء لا كتاب ولا صحيفة لا مجلة.. بس وروني قدم شنو للسودان في كل المجالات السياسية .. الاجتماعية .. الثقافية … الرياضية .. بس عايز اعرف بدون اي استهتار او استخفاف لا بي ولا بكم ولا بي اي حد اخر؟

  6. ابوجضوم ده تلميذ في مدرسة ؟ يسألوا ولي امره (والده) عن غيابه ؟ والله البلد هانت والمهانة زبحتنا ونحن الشعب قاعدين نتفرج والبلد بتموت على يد الكيزان والحناكيش داهية تخم الجميع

  7. ما الفرق بين ان يكون حاضرا او غائبا بن الميرغنى فهو عبارة عن تمامة جرتق مثل اخوانه وهو يعلم ذلك أما مسألة الحزب الاتحادى الديمقراطى فقد تصدع وسائر فى طريق الظلام بعد مات رجاله الاحرار الذين لايهمهم مال ولا عز ماتوا بوطنيتهم وعفتهم ينعمون برحمة الخالق اما ما نراهم الان فهؤلاء عبارة عن حثالة الحزب عدا بعض الرجال الذين لا زال لم يغيروا مواقفهم الوطنية .الرئيس حسب مفهومه يعتقد ان هذا الشعب حتى الان عايش على بركات نا س المهدى والميرغنى !!!!! لذلك قام بتعيين هذاين الغلامين مجرد هنابيل للشعب السودانى . ما الفرق بينهم وبين تلك الهنابيل التى نطرد بها العصافير قبل حصاد الذرة .؟؟؟؟

  8. الى الغضنفر

    الميرغنى الكبير هوالشخصية السودانية الاكثر احتراما محليا وعربيا ودوليا , واليك الدليل :

    1) حينما احتل الجيش الشعبى مدينتى الكرمك وقيسان بقيادة جون قرنق فى عام 1987وفشل الصادق المهدى رئيس الوزراء – حينئذ -فى النهوض بمسئولياته , تحرك الميرغنى بين الدول العربية , واستطاع جالب الدعم العسكرى اللا زم ,خاصة بعد لقاءه بالبطل صدام حسين وارساله راجمات الصواريخ التى دحرت العدوان و , وهتف الشعب السودانى : حررت الكرمك ..ياعثمان ..وكمان قيسان ..ياعثمان .

    2) بعد عام واحد من هذا الانتصار , وبعد ان ارتفع صوت السلام , لم يجد جون قرنق من يثق فيه والتفاوض معه ,غير الميرغنى _بالرغم من دوره فى هزيمته المشار اليها اعلاه _وكانت اتفاقية السلام السودانية 1988 , وخرجت الخرطوم على بكرة ابيها لاستقبال الميرغنى في مطار الخرطوم, وتحركت الغيرة والحقد الاسود من غرمائه الصادق والترابى ,واجهض الاول الاتفاقية فى البرلمان , ونفذ الاخر انقلاب الانقاذ .. ومات ملايين السودانيين .. وانفصل الجنوب ومعه 90% من ثروات البلد , وذهب ثلث اراضى الوطن , ومازال الحبل على الجرار ..

    3)حينما يتم الافراج عن الوثائق السعودية للفترة التى اعقبت حرب يونيو 1967 سىكشف دور الميرغنى فى الصلح بين الملك فيصل وعبد الناصر ,والرسائل التى حملها اليهما من السىد على الميرغنى , ونتج عنهذه الجهود نجاح مؤتمر اللاءات الثلاثة .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..