التمهيد لعالمية الايمان والتوحيد (54)

توسيع البارادايم:
البارادايم القائم اليوم في سبيله للتغيير ليحل محله منظور جديد يقوم على الكلانية البنيوية للوجود وهو عبارة عن مفاهيم وتصورات جديدة تقوم على إعادة النظر في الكثير من مسلمات البارادايم القديم بما في ذلك الوعي البيئي الطبيعي والوعي البيئي الروحي.

لقد وضح أن الإنسان يعيش في بيئتين، طبيعية وروحية وكلاهما يحتاج للعناية والإهتمام. وهذه النظرة الكلانية تشكل نظرة متصالحة مع البعد الروحي للوجود ككل والبعد الروحي للإنسان. وكما ذكرنا فإن التطورات الحديثة في مجال العلوم خصوصاً الفيزياء دون الذرية وكذلك في علم البيولوجيا وعلم الباراسيكلوجيا قد دعمت هذا التغيير في نماذج التفكير مما يقرب بين العلوم والنظرة الصوفية (الروحية) للوجود. وبذا يتبلور تصوراً جديداً للوجود يجمع بين الدين والفلسفة والعلوم.

نحن اليوم في حاجة إلى توسيع أفق الإحتمالات الوجودية وتوسيع القاعدة التي تقوم عليها مسلمات الوعي الحالي وتوسيع قاعدة الـ”paradigm” القائم وبذلك يتعمق الشعور بالحياة. إن ما تم إنجازه من طفرة عظيمة في سبيل الراحة المادية لا يضاهيه إنجاز. ولكن بالرغم من ذلك ظلت السعادة بعيدة عن متناول الإنسان. نحن الآن في حاجة لإنجاز مشروع آخر مكمل للمنجزات المادية، الا وهو الراحة النفسية والروحية والعاطفية للنوع الانساني.

الإنسان لن يعي نفسه بالكامل إلا عبر اكمال دائرة وجوده بإعادة احياء الحلقات المفقودة في بنية وعيه والتي “ربما تكون” مرتبطة بخلل أصاب جيناته. ولن تكتمل فاعلية الإنسان إلا بربط وعيه بالعقل الفعال الذي يكتنف كل الوجود ويتخلله. والعقل الفعال هنا قصدنا به ما بات يعرف بشبكة وعي الوجود أو الماتريكس أو ما شابه ذلك من عوالم متعددة او سموات طباقا. عند ذلك يرتبط وعي الإنسان بوعي الوجود. وينبغي أن يتم ذلك بالطريق الصحيح ولذلك جاء الدين لتقديم النصح والتوجيه. وهذا يؤشر لظهور نوع جديد من البشر! وتقول بعض الكتابات بأن طلائعهم بدأت في الظهور، وهذا من غرائب الأمور!

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. ما هو السر في رأيك يا أستاذ عبد المؤمن ابراهيم أحمد في إغفال السجل التاريخي العلمي لكل شخصيات و أحداث الكتب المقدسة (التوراة و القرآن) … لماذا لا يوجد أثر تاريخي واحد لبني اسلاائيل في مصر و لا ليوسف و لا موسى و لا غيره …حتى سليمان النبي و ملكه لا يوجد له أثر … هل محى الرب سجلات أنبائه و شخصياته من التاريخ أم إن في الأمر شيء لا نعرفه ؟؟

  2. ما هو السر في رأيك يا أستاذ عبد المؤمن ابراهيم أحمد في إغفال السجل التاريخي العلمي لكل شخصيات و أحداث الكتب المقدسة (التوراة و القرآن) … لماذا لا يوجد أثر تاريخي واحد لبني اسلاائيل في مصر و لا ليوسف و لا موسى و لا غيره …حتى سليمان النبي و ملكه لا يوجد له أثر … هل محى الرب سجلات أنبائه و شخصياته من التاريخ أم إن في الأمر شيء لا نعرفه ؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..