مقالات سياسية

الزوج آخر من يعلم

«إياك والخلط بين الحركة والفعل» .. إرنست همنغواي ..!
هنالك طرفة شهيرة تحكي عن زوجة استبد بها الغضب من سوء معاملة أهل زوجها في غيابه، فطلبت الطلاق من شقيقه الذي استجاب لطلبها ? على الفور وبكل سرور – قائلاً: أنت طالق بالثلاثة .. ومبعث كونها نكتة هو اعتبارها لغزاً إدراكياً يعتمد على انعدام العلاقة التعاقدية بين الطالب والمطلوب منه .. وعندما يقوم المستمع بفك شفرة المفارقة يتحقق الضحك بصورته الفيزيائية، ودلالته الإجتماعية التي ترى في طلب الزوجة عبثاً لا يَبزُّه في عبثيته إلا استجابة شقيق الزوج الغافل عن كل هذا الهراء، والغائب عن مسرح الحدث نفسه ..!
ولو كان الزوج قد أوكل شقيقه لإيقاع الطلاق لانتفى سبب الضحك، ولما قامت لتلك النكتة قائمة .. فقد جوَّز الفقهاء التوكيل في الزواج والطلاق والخلع والرجعة، وقالوا إن هذه الإجراءات الشرعية هي مما تجوز فيه النيابة، واستدلوا على جواز التوكيل في الطلاق بجوازه في الزواج باعتبار أن الحاجة التي تدعو إليه في الزواج تقتضي ذلك في الطلاق أيضاً ..!
لكن معظم النكات ? بطبيعة الحال ? هي عصف ذهني إبداعي، تنتجه أفكار عريضة، لها سيقان طويلة، تسير على أرض هذا الواقع، وتتغذى في طرافتها على وقوفها أمام غرابة بعض المضحوك منه في سلوك البشر الخطائين، ومواقفهم التي تمتلئ حيرةً وتناقضاً وعناداً، وجهلاً حيناً، وجهالة أحياناً .. ثم تفيض وتفيض .. فيكوِّن ذلك الفائض عنها هو ?شر البلية? الذي يُضحك ..!
إذاً شفرة المفارقة ? في تلك النكتة ? كانت تقديم طلب عاجل إلى غير جهة الاختصاص، وقيام تلك الجهة غير المختصة بالتصرف وفقاً لذلك الافتراض .. وإذا أخضعنا هذه المسألة لبعض القياس سنجد أنها تنطبق على كثير من صور معاملاتنا العامة والخاصة، وهي إحدى ملامح العشوائية التي ابتلينا بها حكومة وشعباً .. وإذا استدللنا على صحة القياس بحادثتي استقالة تم تقديمهما في مضمارين مختلفين – كان الطالبين فيهما رمزاً سياياً وآخر رياضياً، وكان المطلوبين فيهما من غير جهات الاختصاص – تكون النكتة بذلك قد أدت دورها ?الطريف? في نقد أخطاء بروتوكولية أوقعها الغضب على مسرح الأفعال الجادة ..!
بعد أن خسر السيد مجدي شمس الدين انتخابات المقعد التنفيذي بالاتحاد الإفريقي لكرة القدم ? قبل أيام ? قدَّم استقالته من منصب السكرتير الذي يشغله باتحاد كرة القدم .. أما الجهة التي قصدها لتقديم الاستقالة فكانت وزارة الشباب والرياضة، وأما الوزارة فقد قامت بتحويل الطالب والمطلوب إلى مفوضية الرياضة .. وأما المفوضية فقد قالت إنها ? أيضاً – ليست جهة اختصاص، لكنها – رغم ذلك – قررت استلامها ثم أرسلت صورة منها إلى اتحاد الكرة السوداني ..!
هذا ما كان من أمر الرياضة، أما السياسة فقد كانت إحدى شئونها وشجونها هي استقالة السيد عبد العزيز الحلو التي قدَّمها ? أيضاً قبل أيام ? إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، بينما الجهة المختصة – التي يُشبه تجاوزها إغفال دور الزوج الغائب في النكتة أعلاه – هي المجلس القيادي للحركة الشعبية ..!
هل تعلم شيئاً؟! .. الوجه الآخر ? الحَسَنْ – لمثل هذه العشوائية البروتوكولية هو كونها إحدى وجوه الشبه بين السياسيين والرياضيين .. النقابيين والإداريين .. العاملين فيها والعاملين عليها .. إلخ .. إلخ .. وهي إحدى وجوه الشبه بين إنسان الخرطوم وإنسان كاودا .. بين سياسيي المؤتمر الوطني ومتمردي الحركة الشعبية ..!
وهي أيضاً إحدى تجليات انتمائنا القَدَريِّ إلى جذرٍ قوميٍّ واحد .. وبالتالي فهي إحدى مُوجبات بقائنا – جنباً إلى جنب – تحت سقف وطني واحد .. أليس كذلك ..؟!
اخر لحظة

تعليق واحد

  1. ربنا يتقبل منك صدقة تبسمك في وجوهنا ..أمتعتينابلغتك الفاخرة وبيانك الساحر .زشكرا جزيلاً

  2. ربنا يتقبل منك صدقة تبسمك في وجوهنا ..أمتعتينابلغتك الفاخرة وبيانك الساحر .زشكرا جزيلاً

  3. الغلو فى تعقيد المعانى و الآفراط فى حشو المقال بما لا يحتاجه من التعابير – يفقد المقال معناه و يبعث على السأم لمن يقرأه – البساطة و جزالة التعبير مطلوبة ايتها الكاتبة ,,

  4. ( الزوج آخر من يعلم ) ؟!

    لا أدري لماذا اختارت الكاتبة هذه العبارة البذيئة لتكون عنوانا؟!

    لأن هذا الكلام يقال في شأن المرأة التي تخون زوجها والناس يعرفون خيانتها ما عدا الزوج المسكين فهو آخر من يعلم وربما لا يعلم أصـلا!!

    أرجو من الكاتبة مراعاة القارئ والتدقيق فيما تكتب حتى لا تجرح مشاعره..

    وشكرا …

  5. ما هو بتفهمي في السياسة كويس والله انا كنت فاكر تخصصك ادب واجتماع. وقلت ديل فهمهم في السياسة متواضع وأحيانا لهذا السبب كنت اجد لك العزر في المواقف البائسة والميول الكيزانيه .لكن الآن أصبحت من جماعه هي لله لا للسلطة ولا للجاه.الذين يدرون ويدرون انهم يدرون .والماعاجبه يشرب من البحر.

  6. الغلو فى تعقيد المعانى و الآفراط فى حشو المقال بما لا يحتاجه من التعابير – يفقد المقال معناه و يبعث على السأم لمن يقرأه – البساطة و جزالة التعبير مطلوبة ايتها الكاتبة ,,

  7. ( الزوج آخر من يعلم ) ؟!

    لا أدري لماذا اختارت الكاتبة هذه العبارة البذيئة لتكون عنوانا؟!

    لأن هذا الكلام يقال في شأن المرأة التي تخون زوجها والناس يعرفون خيانتها ما عدا الزوج المسكين فهو آخر من يعلم وربما لا يعلم أصـلا!!

    أرجو من الكاتبة مراعاة القارئ والتدقيق فيما تكتب حتى لا تجرح مشاعره..

    وشكرا …

  8. ما هو بتفهمي في السياسة كويس والله انا كنت فاكر تخصصك ادب واجتماع. وقلت ديل فهمهم في السياسة متواضع وأحيانا لهذا السبب كنت اجد لك العزر في المواقف البائسة والميول الكيزانيه .لكن الآن أصبحت من جماعه هي لله لا للسلطة ولا للجاه.الذين يدرون ويدرون انهم يدرون .والماعاجبه يشرب من البحر.

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..