أخبار السودان

أبيي : باي باي.

د. عبد الله علي إبراهيم

نبه الطيب زين العابدين بقوة إلى أننا على وشك أن نفقد أبيي لجنوب السودان.فقد اتفق للاتحاد الأفريقي في 24 أكتوبر أن يجري الاستفتاء على مصير أبيي قاصراً على الدينكا نقوك وسودانيين آخرين مقيمين بالمنطقة ليس بينهم المسيرية. ومنح الاتحاد السودان وجنوب السودان ستة أسابيع للامتثال لقراره. والقرار بالطبع لصالح جنوب السودان الذي لن يجد فيه ما يعترض عليه. بل بدأت منظمات الدينكا نقوك المدنية في أبيي بتهنئة نفسها على نصرها المظفر.

قرار الاتحاد الأفريقي هو رجعة لبروتكول أبيي الذي وضعه السناتور دان فورث في 2004 وقبلته حكومة السودان على مضض طلباً لاسترضاء أمريكا. ولم يعصمها عن ذلك أن اتفاق ميشاكوس (2002) الذي التزم بإجراء التفاوض مع الحركة الشعبية على أساس وحدة أراضي السودان عند حدود 1956. وفي ملابسات من إعياء الحيلة طلبت الحكومة التحكيم الدولي في لاهاي. وعادت مسرورة بقسمة النفط في التحكيم بينما تسربت أبيي كلها من بين يديها. ولما لم يقبل المسيرية بتحكيم لاهاي تضامنت معهم الحكومة وتشددت في التمسك بحقهم في الإدلاء بدلوهم في الاستفتاء على مصير المنطقة. ويبدو أن لكل أول آخر. فقرار الاتحاد الأفريقي في سياق القرار 2046 لمجلس الأمن قد لا يترك لحكومة السودان باباً لرفضه. وباي باي أبيي.
بغض النظر عن جنوح الغرب وقواه المؤثرة ناحية جنوب السودان فمشكلة أبيي قائمة في خداع معرفي لم تسعفنا الثقافة على كشفه. وجوهر هذا الخلاف مصطلح “مقيمين”. فقد جاء حرمان المسيرية من التصويت في الاستفتاء بحجة أنهم رحل “غير مقيمين”. واستغربت كيف انطلت علينا في السودان وحتى جنوب السودان هذه الخدعة المعرفية. فالإقامة شرط وجوب في التصويت في الغرب الذي لا يعرف منذ قرون من البدو غير “الغجر-الحلب” بينما هم نحو 60 في المائة من سكان السودان وربما 80 في المائة من سكان الجنوب.

والإقامة هي الشرط الوحيد (إلى جانب العمر) الذي تبقى من شروط قيدت الناخب الغربي تاريخياً منها الجندر ومعرفة القراءة والكتابة والتملك. وسبب بقاء شرط الإقامة دون الأخريات هو أنك تنتسب بها إلى المصلحة العامة للدئرة الإنتخابية. فالدائرة الإنتخابية ليست مجرد كيان سكاني (كما يذاع عن أبيي والدينكا) بل كياناً سياسياً في معنى أنه جماعة لها حقوق وواجبات ومصالح وتدافع وجباية وتصريف للأمور بما يعود بالنفع لهذا الكيان. ومن الطيش أن تضيع هباءً إقامة المسيرية لنحو عشرة شهور من السنة بأبيي ترتبط فيها حياتهم وحياة سعيتهم باقتصادها وقشها ومائها خلال تلك المدة ولقرون بعيدة. وليس من سبب لهذا التفريط المروع لحقوق هذا الشعب سوى أنه لا يقيم بالمنطقة إقامة نيويوركي بنيويورك أو برليني ببرلين. يا للسفه! ولا يخفى بالطبع أن تعريف الإقامة بالدلالة الغربية فيه تحيز لئيم على أسلوب حياة جماعة ما وظفت الترحل لإنتزاع أفضل خيرات بيئتها الشحيحة. وهذا ذكاء عجيب ومن بؤس النظر أن نجازي أهله بحرمانهم من حقوق سياسية ترتبط بإدارة هذا المعاش التاريخي وأن تكون حجتنا في ذلك تردادنا الببغاوي لمصطلح أوربي هو ابن زمانه ومكانه.

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. وبعد ابيي حفرة النحاس وبعدها ………………………………………………..؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  2. لقد فرط مسيرية ابيي في ابيي ليس اليوم ولكن منذ ان راهنوا على الوقوف خلف الانقاذ في مصيرهم في اتفاقية السلام. الامر الاخر يعلم جيدا دينكا نقوك بل ويعلم سلفاكير نفسه انه ليس من سلام في هذا الشريط دون الاتفاق معهم. الحل هو في تبعية ابيي للجنوب مع اعطاء كل مسيرية ابيي المواطنة المزدوجة بما فيها حقهم في تملك ديارهم في ابيي.

  3. مقالك ممجوج, هل تريد بذلك ان يرحل الموتور الاوكني ملايين من المسيرية وغيرهم قبل الاستفتاء ليدلوا باصواتهم؟المسيرية استغلتهم السلطات في الشمال في الحروب والتصفيات, فما مجزرة الضعيين ببعيد والصادق المهدي كان السبب كما هو السبب في بداية الحروب بدارفور بتاليب القبائل التي تعرف نفسها بالعربية علي البقية, والانقاذ اكملت الباقي بالابادات والتصفيات العنصرية. ابيي كانت جنوبية وحتظل جنوبية مية المية, فلا شماتة في ذلك.

  4. وبعد كل هذا ان تدمير مصتع اليرموك ليس لتهريب الاسلحه لحماس بل هو تكسير القوه العسكريه لاضعافها عن ابيى ومنازلت الجنوب عسكريا … ثم ثانيا هذا لتعى حكومتنا المرجفه فى الركض والجرى وراء السلام والتنازلات المبكره وطردالحركات المسلحه الجنوبيه من الشمال وتمزيق كل كروت الضغط على الجنوب وغدا سيأتى وزير الدفاع وينفذ كل الاتفاقيات فى اقل من اسبوع وسيظل الجنوب كما هو ( فى مكانك قف ) ولماذا تقبل الحكومه بفرضيات الوساطه الافريقيه المنحازه للجنوب علناوالقبول بتصويت الدينكا ؟الا يكفينا من تصويت الجنوبيين لوحدهم فى الانفصال ؟ اذا وافقنا على تصويت الدينكا لوحدهم يعنى ابيى للدينكا ولهم حرية تبعيتها ابيى شماليه مليون بالئه حتى لو اخذت فهى شماليه وتعتبر مغتصبه …. تدمير مصنع اليرموك خدمه لجنوب السودان وليس تهريب اسلحه لحماس .

  5. باي باي ولا عزاء للمسيرية المغفلين ؟ترهنوا انفسكم وتبيعوا اخوانكم العايشوكم بالكيزان ؟وتقبضوا الريح

  6. يا ود كوش … ابيى شماليه وكلامك ممجوج وبعيد عن الحقيقه وهذه اسباب لا تؤكد ملكية الجنوب لابيى … ابيى شماليه واذا كانت جنوبيه لما قبلت حكومةالجنوب بالتقسيم اوالاستفتاء وسؤال موجه لك شخصيا يادوكوش اذا قلنا ان الرنك شماليه هل ستقبل الجنوب بالتقسيم او الاستفتاء …ارجوالاجابه واذا كانت الاجابه لاء فلماذا قبلت ذلك فى ابيى ؟ ولكن قبل ان ترد اقول لك قبلت لانها تعلم ان ابيى فى الحقيقه شماليه فاذا وجدت نصيب فهى كسبانه واذا لم تجد نصيب فان ابيى اصلها شماليه ولم تخسر شىء وهذه الوساطه الافريقيه تلعب لصالح الجنوب ويريدوا ان يتبعوها
    للجنوب او يجدوا لها نصيب بكل الوسائل الخبيثه بينهم وبين امريكا ولكن الله غالب على امره ..

  7. PATRIOTIC SONG (ANTHEM) ABYE

    Abyei is our land.
    it is mother land.

    Because of you and our nation.
    I take my spears and my leather shield.

    And fight to with the wind,
    with the cosmic dust
    and fight with darkness in the night.

    Abyei is a land of Agok.
    Abyei is a land of Jieng.
    It is a southerner land.
    It is a land of black nation.

    Because of you and our nation.
    I take my spears and my leather shield.

    And fight to with the wind,
    with the cosmic dust
    and fight with darkness in the night.

    bye bye

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..