القوات الأثيوبية تدخلت لاحتواء الموقف،،الدينكا يعترضون طريق وفد من المسيرية داخل أبيي

الخرطوم:
كادت الأوضاع ان تنفجر أمس فى منطقة أبيى بين المسيرية ودينكا نقوك إثر دخول بص الى المنطقة يحمل أكثر من «40» فرداً من أعيان المسيرية دون تنسيق بين السلطات، ما ادى الى استفزاز شباب دينكا نقوك والذين تجمعوا صباح امس لإعتراض دخول البص ومن ثم قذفه بالحجارة وإصابة سائق البص وعدد من اعيان المسيرية.
وكان وفد قبيلة المسيرية في طريقه الى المنطقة بغرض التنسيق مع ادارية أبيى لتحديد مسارات الرعي لدولة جنوب السودان،
وعلى إثر الحادثة تحركت القوات الأثيوبية واحتوت الموقف .
من جانبه، أدان رئيس الآلية المشتركة لأبيى الخير الفهيم التصرف من قبل الطرفين ودخول المسيرية الى المنطقة دون التنسيق بين السلطات المعنية وردة الفعل غير العقلانية من دينكا نقوك وقذف البص بالحجارة.
وقال الفهيم ان هذا السلوك كاد ان يؤدى الى تصعيد الأوضاع فى المنطقة وشرخ النسيج الإجتماعى، واوضح الفهيم انه اتصل برئيس الآلية المشتركة من الجانب الآخر لوكا بيونق والذى تدخل لاحتواء الموقف ومخاطبة الدينكا بعدم تصعيد الأوضاع.
وأكد الفهيم ان القوات الأثيوبية قامت بحماية وفد المسيرية وإعادته الى الحدود السودانية فى منطقة قولو الى حين اكتمال تنسيق إجراءات الدخول

الصحافة

تعليق واحد

  1. طيب ما كويسين انتو وبيناتكم تلفونات وقادرين تتفاهموا.

    الغريب عمرالبشير دائماً يردد بأن أبيى حتى الآن سودانية لكن بعقليته العنصرية لم يستطع تمثيلهم فى الحكومة مع ان سلفكاكير رغم انه لم يملك الحق ليقول ابيى جنوبية قبل الاستفتاء الا انه مثل ابناء ابيى فى حكومته واعطاهم منصب الوزير الاول….دى غلوطية.

  2. وأكد الفهيم ان القوات الأثيوبية قامت بحماية وفد المسيريةإعادته الى الحدود السودانية فى منطقة قولو
    جزأك الله خيراً أيها الفهيم ، هذه هي حدود السودان أما أبيي و القرى المجاورة لها فتعلمون في قرارة أنفسكم أنها أراضي دينكا نقوك و لقد هللتم كثيراً عندما جاء حكم المحكمة كما هو يحدد ما تعلمونه عند قولو ، إن مصالح المسيرية ليست في تبعية كيلو مترات و لكن في المجال الحيوي لماشيتكم التي تدر عائدات للخزانة المركزية و يستمتع بها من لم و لن يكونوا وقوداً لحروب قادمة

  3. ما هذا الذي يحدث ؟ كيف يتكلم هذا الخير؟ الذي لا يعرف حتى حدود دولته التي تصرف عليه من مالها.. هانت السودان و هان المسيرية أن يمثلهم أمثال الخير الذي لا يعرف حتى حدود دولة السودان ، كيف تكون حدود السودان في قولي؟ فإن كنت تقصد خارطة أبيي خارج السودان فقولي هي في عمق خارطة أبيي فالأصح أن تقول حدود السودان بالخط 10:10 عند أبو عجلة .. ومن هو لوكا ليخاطب الآخرين بتهدئة الأوضاع و لماذا لا تأتي أنت و تخاطب المسيرية الذين تمثلهم كما يخاطب لوكا أهله و يتحمل معهم لسعات البعوض؟ كيف بك تتقاضى مرتبك في تمثيل اناس لا تعلم عن معاناتهم شيئاً؟ و أنت تصف تحركهم للتنسيق لحماية رعاياهم بالتصرف غير المسئول ؟ فهل أنت مسئول يا هذا؟ و لو لم تسمى الخير الفهيم فماذا كنت تقول ؟ اللهم لا نسألك رد القضاء و لكنا نسألك اللطف فيه.

  4. عودا حيث اتيتم والى حدودكم الحقيقيه اما بخصوص المسارات فاتركوا المنقه يروك يا السيارين بلبقر .

  5. اتفق مع الاخ رجم بالحق يفترض ولتسويق سودانوية ابيي ان يتم تمثيل ابناء دينكا نقوك باعتبارهم سودانيين علي المستوي المركزي في الحكومة وكذلك علي المستوي الولائي حتي لو رفض لوكا ذلك فكثير من ابناء نقوك مقتنعين بان ابيي سودانية وليس لديهم مانع في المشاركة …………..

    ثانيا كيف يتم منع احد من دخول ارضه وموطنه…… دي مهزلة….. ومهزلة بلد وليس قبيلة وندعوا جميع المسيرية بالتوجة الي ابيي وفورا والمكوث بها الي حين الحل النهائي والشعب السوداني كله خلفكم لا نتزاع حقكم قبل ان يضيع ………… والله يجازي الكان السب

  6. إعتقد إن نفاد صبر المسيرية و تضررهم بعدم قدرتهم علي السير بماشيتهم نحو بحر العرب سيكون القشة التي ستقسم ظهر السودان جنوباً و شمالاً . فما قرأته عن المسيرية و أبناء عمومتهم من القبائل الآخري يدفعني للقول بأن هؤلاء القوم سيكونون سبب نهاية الغباء الإنقاذي و غطرسة الحركة الشعبية علي السواء . و يبدو واضحاً بأن هناك إستهداف لهذه القبيلة من قبل حكومة الجنوب ربما بسبب سيطرة المسيرية و عزتهم بأنفسهم ، كما إن هناك إستغلال من قبل الإنقاذ لها بسبب قوتهم و قدراتهم القتالية و عدم خوفهم من الموت . بالتالي أتآسف بشدة إن هؤلاء القوم لم يفكروا في قيادة حكم هذا البلد و تمسكهم بطريقتهم الخاصة في الحياة ، فهولاء القوم يملكون من الصفات ما يؤهلهم للقيادة أكثر من غيرهم إذا ارادوا .

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..