الحد فى القرآن

الحد فى القرآن
الذين يحادون الله ورسوله(ص)
قال تعالى بسورة المجادلة “لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم “يبين الله لنبيه (ص)أنه لا يجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر والمراد لا يعرف ناسا يصدقون بحكم الرب ويوم البعث يوادون من حاد الله ورسوله والمراد يحبون أى يناصرون أى يحالفون من خالف حكم الله المنزل على نبيه (ص)حتى ولو كان هؤلاء الناس آباءهم أو أبناءهم وهم أولادهم أو إخوانهم أو عشيرتهم وهم زوجاتهم فهم يعادون أفراد عائلاتهم لو كانوا مخالفين لحكم الله
قال تعالى بسورة التوبة”ألم يعلموا أنه من يحادد الله ورسوله فأن له نار جهنم خالدا فيها “يسأل الله ألم يعلموا أنه من يحادد والمراد هل لم يعرفوا أن من يشاقق أى يعصى حكم الله ونبيه (ص)فأن له نار جهنم خالدا فيها والمراد فإن مأواه عذاب النار مقيما فيه؟والغرض من السؤال إخبارنا أن الكفار عرفوا مصير من يحادد الله فى الدنيا ويبين أن ذلك وهو دخول النار هو الخزى العظيم أى العذاب الأليم مصداق لقوله بسورة الحجر”وأن عذابى هو العذاب الأليم
قال تعالى بسورة المجادلة”إن الذين يحادون الله ورسوله كبتوا كما كبت الذين من قبلهم “يبين الله أن الذين يحادون أى “ومن يشاقق الله ورسوله”(ص)كما قال بسورة الأنفال وهم الذين يخالفون حكم الله المنزل على نبيه (ص)كبتوا أى هزموا كما كبت أى كما هزم أى عوقب الذين كفروا من قبلهم
قال تعالى بسورة المجادلة”إن الذين يحادون الله ورسوله أولئك فى الأذلين “يبين الله لنبيه (ص) وللمؤمنين أن الذين يحادون أى يشاقون أى يخالفون حكم الله المنزل على رسوله (ص) أولئك فى الأذلين والمراد من المعذبين المعاقبين أشد العقاب مصداق لقوله بسورة الأنفال “ومن يشاقق الله ورسوله فإن الله شديد العقاب
حفظ حدود الله
قال تعالى بسورة التوبة ” والحافظون لحدود الله” وهم المطيعون لأحكام الرب
تبيين حدود الله
قال تعالى بسورة البقرة”وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون”يفسره قوله تعالى بسورة البقرة” ويبين آياته للناس “فحدود الله هى آياته والمعنى وتلك أحكام الله يبلغها لقوم يطيعون،يبين الله لنا أن ما سبق هى حدود أى أحكام وحى الله يبينها أى يوضحها أى يوصلها لقوم يعلمون أى يفهمونها فيطيعونها
عدم تعليم المنافقين حدود الله
قال تعالى بسورة التوبة””الأعراب أشد كفرا ونفاقا وأجدر ألا يعلموا حدود ما أنزل الله على رسوله “يبين الله للمؤمنين أن من الأعراب وهم البدو حول المدينة جماعة أشد كفرا ونفاقا والمراد أعظم تكذيب لحكم الله أى مرضا وهو التكذيب نفسه ومن ثم فالأجدر وهو الواجب هو ألا يعلموا حدود ما أنزل الله والمراد ألا يعرفوا أحكام الذى أوحى الرب إلى نبيه (ص)وهذا معناه ألا يبلغوهم بالوحى لأنهم سواء بلغوا أم لم يبلغوا لا يؤمنون مصداق لقوله بسورة البقرة “سواء عليهم أأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون”وهذا توفير لجهد المؤمنين فى الدعوة.
عدم قرب حدود الله
قال تعالى بسورة البقرة “تلك حدود الله فلا تقربوها “يفسره قوله تعالى بسورة البقرة “تلك حدود الله فلا تعتدوها “فلا تقربوها تعنى فلا تعتدوها والمعنى تلك أحكام الله فلا تعصوها
تعدى حدود الله
قال تعالى بسورة البقرة “تلك حدود الله فلا تعتدوها ومن يتعد حدود الله فأولئك هم الظالمون”يفسره قوله تعالى بسورة البقرة”تلك حدود الله فلا تقربوها “وقوله بسورة النساء”ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا فيها “فلا تعتدوها تعنى لا تقربوها هى عصيان الله ورسوله(ص) ،يبين الله أن ما سبق من الأحكام هو حدود الله أى أحكام وحى الله والواجب علينا ألا نعتدى عليها أى ألا نعصاها ونخالفها لأن من يتعد أى يعصى حدود وهى أحكام الله فهو من الظالمين أى الكافرين بحكم الله الذين يستحقون دخول العذاب
قال تعالى بسورة الطلاق” ولا تمسكوهن ضرارا لتعتدوا ومن يفعل ذلك فقد ظلم نفسه”يفسره قوله تعالى بسورة النساء”ومن يفعل ذلك منكم عدوانا وظلما فسوف نصليه نارا” فالضرر هو العدوان وظلم النفس هو إدخالها النار والمعنى ولا تبقوهن ظلما لتؤذوهن ومن يعمل ذلك فقد خسر نفسه،يبين الله لنا من المحرم علينا أن نمسك الزوجات والمراد أن نعيد النساء لعصمتنا ضرارا أى خداعا لهن لنعتدى عليهن أى من أجل أن نؤذيهن بدنيا ونفسيا ومن يبقى زوجته خداعا لها ليؤذيها فقد ظلم نفسه أى خسر نفسه أى أدخلها النار

قال تعالى بسورة النساء”ومن يعص الله ورسوله ويتعد حدوده يدخله نارا خالدا “يبين الله لنا أن من يعص أى يخالف حكم الله ورسوله(ص) وفسره بأنه يتعد حدوده أى يعصى أحكام الله يدخله نارا والمراد يسكنه جهنم خالدا فيها والمراد باقيا فيها لا يخرج منها
اقامة حدود الله
قال تعالى بسورة البقرة”ولا يحل لكم أن تأخذوا مما أتيتموهن شيئا إلا أن يخافا ألا يقيما حدود الله “يفسره قوله تعالى بسورة النساء”لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما أتيتموهن “فتأخذوا تعنى تذهبوا والمعنى ولا يباح لكم أن تأكلوا من الذى أعطيتموهن بعضا إلا أن يرهبا ألا يطيعا أحكام الله ،يبين الله لنا أن الأزواج لا يحل لهن والمراد لا يباح لهم والمراد يحرم عليهم أن يأخذوا مما أتوا الزوجات شيئا والمراد يحرم عليهم أن يضموا لمالهم بعض أو كل المال الذى أعطوه للزوجات كمهر وهو القنطار الذهبى إلا فى حالة واحدة وهى أن يخافا ألا يقيما حدود الله والمراد أن يخشى الزوجان ألا يطيعا أحكام الله وبألفاظ أخرى أن يرهب الزوجان أن يضرا بعضهما بالضرب أو بالقتل أو بغير هذا من وسائل الأذى وهو ما حرم الله فى حدوده
قال تعالى بسورة البقرة “فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوج غيره فإن طلقها فلا جناح عليهما أن يتراجعا إن ظنا أن يقيما حدود الله” يعنى فإن تركها فلا تباح له من بعد تركها حتى تتزوج زوج سواه فإن تركها الأخر فلا عقاب عليهما أن يتصالحا إن عرفا أنهما يطيعا أحكام الله ،يبين الله لنا أن الزوج إن طلق زوجته والمراد إن ترك زوجته للمرة الثالثة فلا تحل له من بعد والمراد فلا تباح له من بعد طلاقها الثالثة وهذا يعنى تحريم زواجها عليه والحالة الوحيدة التى تبيح له زواجها أن تنكح زوجا غيره ثم يطلقها والمراد أن تتزوج رجلا سواه وتعيش معه ثم يتركها لسبب من أسباب الطلاق العادلة ومن ثم لا جناح على الزوجين السابقين أن يتراجعا والمراد لا عقاب على الرجل والمرأة أن يتصالحا بزواجهما مرة أخرى بشرط أن يظنا أن يقيما حدود الله والمراد بشرط أن يعرفا أنهما يطيعان أحكام الله
تلك حدود الله
قال تعالى بسورة البقرة”وتلك حدود الله يبينها لقوم يعلمون”يفسره قوله تعالى بسورة البقرة” ويبين آياته للناس “فحدود الله هى آياته والمعنى وتلك أحكام الله يبلغها لقوم يطيعون،يبين الله لنا أن ما سبق هى حدود أى أحكام وحى الله يبينها أى يوضحها أى يوصلها لقوم يعلمون أى يفهمونها فيطيعونها
الألسنة الحداد
قال تعالى بسورة الأحزاب” سلقوكم بألسنة حداد” والمراد شتموكم بكلمات شديدة وهذا يعنى أن المنافقين يسبون المسلمين بكلمات مقذعة
الحديد
زبر الحديد
قال تعالى بسورة الكهف” آتونى زبر الحديد” قال ذو القرنين(ص) أحضروا لى قطع الحديد فلما أحضروه ساوى بين الصدفين أى فعدل بين الجانبين وقال :انفخوا أى انفثوا هواء حتى إذا جعل الفرن نارا مشتعلة قال لهم آتونى أفرغ عليه قطرا والمراد احضروا لى أصب عليه نحاسا ،وهذا يعنى أنه عمل السد من سبيكة الحديد والنحاس بواسطة النار التى أشعلها فى الفرن الذى أقامه بين جانبى السد .
مقامع من حديد
قال تعالى بسورة الحج “ولهم مقامع من حديد” والمراد وللكفار أصفاد أى سلاسل من الحديد مصداق لقوله بسورة إبراهيم “وترى المجرمين يومئذ مقرنين فى الأصفاد
إلانة الحديد
قال تعالى بسورة سبأ” وألنا له الحديد أن اعمل سابغات وقدر فى السرد “يبين الله لنبيه(ص)أنه أتى والمراد أعطى داود(ص)فضل منه منه أنه ألان له الحديد والمراد أنه طوع له الحديد حتى يعمل السابغات فقال اعمل سابغات أى اصنع دروع للمحاربين وقدر فى السرد والمراد وحدد فى الحلق أى وضيق فى الفرج وهذا يعنى أن الله طالب داود(ص)بصناعة دروع للمجاهدين من الحديد اللين
الحديد بأسه شديد
قال تعالى بسورة الحديد ” و أنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس” والمراد ولقد خلقنا معدن الحديد فيه قوة عظيمة وفوائد كثيرة للخلق
التحول لحديد
قال تعالى بسورة الإسراء”قل كونوا حجارة أو حديدا أو خلقا مما يكبر فى صدوركم”يطلب الله من نبيه(ص)أن يقول للكفار كونوا حجارة أى صخور أو حديدا أو خلقا مما يكبر ما فى صدوركم أى مخلوقا من التى تعظم فى قلوبكم فستبعثون مرة أخرى ويبين الله بهذا للكفار أن تحول الكفار بعد الموت لعظام ورفات أو حتى حجارة أو حديد أو مخلوق مما يعظم فى نفوسهم لا يمنعه من إعادتهم مرة أخرى كما كانوا فى الدنيا وليسوا كما زعموا أنهم سيكونون خلق جديد والمراد خلق أخر غير أنفسهم التى كانت فى الدنيا
البصر الحديد
قال تعالى بسورة ق ” لقد كنت فى غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد و”يبين الله أن كل فرد أتى أى حضر معه سائق أى قائد يقوده لجهنم مصداق لقوله بسورة الزمر”وسيق الذين كفروا إلى جهنم زمرا”وشهيد أى حاكم أى حسيب لها هو كتابها فيقال للفرد:لقد كنت فى غفلة من هذا والمراد لقد كنت فى تكذيب بالجزاء فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد والمراد فأزلنا عنك الآن غشاوة الكفر فنفسك اليوم حسيبة أى حاكمة عليك من كتابك مصداق لقوله بسورة الإسراء”اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا”
[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. يا رضا البطاوي ياخي جطت الموضوع جوطة شديدة فعنوان موضوعك هو الحد اتفقنا؟ والحد بالمعنى وليس المصدر. (الفعل) الفاء مفتوحة والعين ساكنة اتفقنا؟ اذن الحد بمعنى النهاية الفاصلة بين شيئين أو حالين ويدخل في ذلك معنى الشرط . فكونه فاصل بين شيئين واضحة. أما بين حالين كما بين الحلال والحرام المحظور أي هو نهاية الاباحة وبداية الحظر والبعض يقول هو نهاية الحظر ذاته فالحظر درجات الى ان يبلغ الحضر أقصى درجاته ولذلك سميت العقوبات على الفعل المحظور الذي يمثل اقصى درجته بالعقوبة الحدية وبلوغ الفعل المحظور هذه الدرجة يكون بتحقق كافة شروطه فليس كل السرقات سرقات حدية تقطع اليد ولا كل القتل قتل حدي يوجب القصاص لمن يلحقون القصاص بالحدود ولا كل افعال الزنا توجب الحد حتى تستوفي شروطها كاملة ~ ويلاحظ ان مادة حد هذه لم ترد في القرآن بشأن العقوبات الحدية وانما سميت كذلك لبيان الحد الذي تبلغه درجات الفعل حتى يستوجب العقوبة المحددة وهذا يقودنا للتعريف الآخر للحد بمعنى العقوبة الشرعية وذلك بالمقارنة بالتعزير ~ فالحد هو ما حدد النص القرآني تعريف الفعل المحظور او درجته القصوى الموجبة للحد وثانيا حدد النص وسمى العقوبة وحددها تحديدا قاطعا فلم يقل الجلد فقط وانما حدد قدره او مقداره بكذا جلدة وهذا بخلاف التعزير الذي ترك لأولي الأمر (الجهة المشرعة في الدولة) تحديد العقوبة مع تحديد تعريف الفعل المعاقب عليه تعزيرا وان كان البعض يرى ان تحديد الفعل او تجريم الفعل ليس بمزاج المشرع وانما يجب أن يكون معصية أو مفسدة في حد ذاته او بنص شرعي ويدخل في ذلك كل المنهيات عنها او المأمور بها ولا يفعلها المكلف بها ولكن من دون تحديد عقاب دنيوي لها نصا كالحد فيجوز للمشرع في الدولة فرض العقوبة المناسبة لحجم وطبيعة الفعل او الترك ~وهذاا بالطبع راي متشدد لأن المفاسد تتغير بتغير انماط الحياة فمخالفات المرور تعتبر مفاسد حتى ولو لم ينتج عنها ضرر كتجاوز الاشارة الحمراء حتى لو لم يقع حادث لأن هذا نظام ارتضاه الناس لتنظيم انتقالهم بالسيارات وان لم يلتزموا به ففي ذلك هلاكهم ولا ترموا بانفسكم الى التهلكة امر متحقق هنا بل واكثر من ذلك انك ترمي بغيرك للتهلكة
    والموضوع جر ولكني قصدت حين بدات أن أبين لك يا اخ البطاوي ان تميز بين مادة حد او حدد على وزن فعل وبين مادة حاد ايضا وزن فعل ولكن معتلة العين وهذه تصريفها يختلف عن الاولى التي تكون (يحد او يحدد) والثانية (يحاد) والمعنى مختلف كثيرا عم مادة
    حد وكذلك الحديد فهو مسمى غير مشتق من فعل او معنى ولا معنى لتناوله تحت مادة الحد فانت في هاتين النقطتين قد شطحت off point ويبدو أن العم قوووقل google قد ضللك فهو. غير معني بالتصريف ولا يفهمه ولا من صنعه ولكنه يتبع فقط تركيب الكلمة موضوع البحث وترتيب حروفها فاذا اخذ الحرفين ح و د كبداية لأحرف الكلمة فسيورد لك الكلمات التي يعلم انها تبدأ بهذين الحرفين ولو جاريته سيوصلك الحديبة ولو لم تتوقف فيها فسو. يتجاوز بك كل الحدود فاعمل حسابك وتعامل معه بالذكاء البشري الذي لا يغني عنه اي ذكاء آلي.

  2. يا رضا قد كررت الطلقة الثالثة ولم تفسر لنا ماهي ونحن نعلم أن هناك أكثر من ست طلقات، بما في ذلك طلاق التلاتة مرة واحدة، متصور حدوثها مع أنه لا تقع منها إلا ثلاث، فهل تقصد هذه المشار اليها أدناه؟:

    معنى الرجعة من الطلاق هل هو المراجعة في مدة العدة أم بعد اكتمالها؟
    الرجعة في العدة بقول أو فعل من طرف الزوج وحده هي رجوع عن الطلاق وقطع لسريان العدة ويستمر الزوجان وكأن شيئاً لم يكن. أي كأن لم يكن هناك طلاق ولا رجعة.
    أما إذا انتهت العدة ولم يرجع الزوج فذلك تأكيد لعزمه في أمضاء الطلاق (وهو التسريح بإحسان أو هو الطلاق الرجعي). وتكون الرجعة برضاء الطرفين (دون عقد نكاح ومهر جديدين وانما ببذل الرضوة حسب العادة أو المعروف. وهذا هو الطلاق الأول الرجعي ولا يقع إلا بعد (إنتهاء العدة) ومعنى تراضي الطرفين أن الزوجة لا تُجْبَر على الرجعة، ولها أن توافق على الرجعة بشرط بالمعروف.
    بعد الرجعة من الطلاق الأول الرجعي أعلاه إذا طلق الزوج فعلى الزوجة العدة وفي أثنائها يجوز للزوج الرجوع من طرفه وحده كما في عدة الطلاق الأول ولا تحسب طلقة ثانية إلا بعد انتهاء العدة وهي طلقة رجعية ينطبق عليها ما جاز في الطلقة الرجعية الأولى، ومنها جواز الرجعة بالتراضي أو بشروط من الطرفين ولكن بدون عقد ومهر جديدين.
    فإذا رجع الزوجان من الطلاق الثاني الرجعي، فللزوج أن يطلق للمرة الثالثة وعلى العدة ويجوز للزوج وحده إلغاء طلاقه الثالث والذي لا يقع إلا بانتهاء العدة، فإذا انتهت أصبح الطلاق بائتاً بينونة كبرى فلا سبيل للرجوع ولو بتراضي الطرفين إلا أن تكون قد نكحت زوجاً غيره بعقد نكاح صحيح وطلقها ولو طلاقا رجعياً ولكن انتهت عدتها من زوجها الجديد.
    وعلى كدا يا بطاوي فإن الطلاق كلفظ يقال للزوجة يمكن أن يكون بعدد لا حصر له ! ففي أثناء العدة يمكن يحدث عدة مرات ولا يقع إلا مرة واحدة بانتهاء العدة اذا لم يرجع أثناءها! وكذلك أثناء العدة الثانية والثالثة ! وكلها غير محسوبة إلا ما كان بعد بلوغ أجلهن أي عدتهن كما في الآية 2 من سورة الطلاق:
    “فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا “

  3. يا رضا البطاوي ياخي جطت الموضوع جوطة شديدة فعنوان موضوعك هو الحد اتفقنا؟ والحد بالمعنى وليس المصدر. (الفعل) الفاء مفتوحة والعين ساكنة اتفقنا؟ اذن الحد بمعنى النهاية الفاصلة بين شيئين أو حالين ويدخل في ذلك معنى الشرط . فكونه فاصل بين شيئين واضحة. أما بين حالين كما بين الحلال والحرام المحظور أي هو نهاية الاباحة وبداية الحظر والبعض يقول هو نهاية الحظر ذاته فالحظر درجات الى ان يبلغ الحضر أقصى درجاته ولذلك سميت العقوبات على الفعل المحظور الذي يمثل اقصى درجته بالعقوبة الحدية وبلوغ الفعل المحظور هذه الدرجة يكون بتحقق كافة شروطه فليس كل السرقات سرقات حدية تقطع اليد ولا كل القتل قتل حدي يوجب القصاص لمن يلحقون القصاص بالحدود ولا كل افعال الزنا توجب الحد حتى تستوفي شروطها كاملة ~ ويلاحظ ان مادة حد هذه لم ترد في القرآن بشأن العقوبات الحدية وانما سميت كذلك لبيان الحد الذي تبلغه درجات الفعل حتى يستوجب العقوبة المحددة وهذا يقودنا للتعريف الآخر للحد بمعنى العقوبة الشرعية وذلك بالمقارنة بالتعزير ~ فالحد هو ما حدد النص القرآني تعريف الفعل المحظور او درجته القصوى الموجبة للحد وثانيا حدد النص وسمى العقوبة وحددها تحديدا قاطعا فلم يقل الجلد فقط وانما حدد قدره او مقداره بكذا جلدة وهذا بخلاف التعزير الذي ترك لأولي الأمر (الجهة المشرعة في الدولة) تحديد العقوبة مع تحديد تعريف الفعل المعاقب عليه تعزيرا وان كان البعض يرى ان تحديد الفعل او تجريم الفعل ليس بمزاج المشرع وانما يجب أن يكون معصية أو مفسدة في حد ذاته او بنص شرعي ويدخل في ذلك كل المنهيات عنها او المأمور بها ولا يفعلها المكلف بها ولكن من دون تحديد عقاب دنيوي لها نصا كالحد فيجوز للمشرع في الدولة فرض العقوبة المناسبة لحجم وطبيعة الفعل او الترك ~وهذاا بالطبع راي متشدد لأن المفاسد تتغير بتغير انماط الحياة فمخالفات المرور تعتبر مفاسد حتى ولو لم ينتج عنها ضرر كتجاوز الاشارة الحمراء حتى لو لم يقع حادث لأن هذا نظام ارتضاه الناس لتنظيم انتقالهم بالسيارات وان لم يلتزموا به ففي ذلك هلاكهم ولا ترموا بانفسكم الى التهلكة امر متحقق هنا بل واكثر من ذلك انك ترمي بغيرك للتهلكة
    والموضوع جر ولكني قصدت حين بدات أن أبين لك يا اخ البطاوي ان تميز بين مادة حد او حدد على وزن فعل وبين مادة حاد ايضا وزن فعل ولكن معتلة العين وهذه تصريفها يختلف عن الاولى التي تكون (يحد او يحدد) والثانية (يحاد) والمعنى مختلف كثيرا عم مادة
    حد وكذلك الحديد فهو مسمى غير مشتق من فعل او معنى ولا معنى لتناوله تحت مادة الحد فانت في هاتين النقطتين قد شطحت off point ويبدو أن العم قوووقل google قد ضللك فهو. غير معني بالتصريف ولا يفهمه ولا من صنعه ولكنه يتبع فقط تركيب الكلمة موضوع البحث وترتيب حروفها فاذا اخذ الحرفين ح و د كبداية لأحرف الكلمة فسيورد لك الكلمات التي يعلم انها تبدأ بهذين الحرفين ولو جاريته سيوصلك الحديبة ولو لم تتوقف فيها فسو. يتجاوز بك كل الحدود فاعمل حسابك وتعامل معه بالذكاء البشري الذي لا يغني عنه اي ذكاء آلي.

  4. يا رضا قد كررت الطلقة الثالثة ولم تفسر لنا ماهي ونحن نعلم أن هناك أكثر من ست طلقات، بما في ذلك طلاق التلاتة مرة واحدة، متصور حدوثها مع أنه لا تقع منها إلا ثلاث، فهل تقصد هذه المشار اليها أدناه؟:

    معنى الرجعة من الطلاق هل هو المراجعة في مدة العدة أم بعد اكتمالها؟
    الرجعة في العدة بقول أو فعل من طرف الزوج وحده هي رجوع عن الطلاق وقطع لسريان العدة ويستمر الزوجان وكأن شيئاً لم يكن. أي كأن لم يكن هناك طلاق ولا رجعة.
    أما إذا انتهت العدة ولم يرجع الزوج فذلك تأكيد لعزمه في أمضاء الطلاق (وهو التسريح بإحسان أو هو الطلاق الرجعي). وتكون الرجعة برضاء الطرفين (دون عقد نكاح ومهر جديدين وانما ببذل الرضوة حسب العادة أو المعروف. وهذا هو الطلاق الأول الرجعي ولا يقع إلا بعد (إنتهاء العدة) ومعنى تراضي الطرفين أن الزوجة لا تُجْبَر على الرجعة، ولها أن توافق على الرجعة بشرط بالمعروف.
    بعد الرجعة من الطلاق الأول الرجعي أعلاه إذا طلق الزوج فعلى الزوجة العدة وفي أثنائها يجوز للزوج الرجوع من طرفه وحده كما في عدة الطلاق الأول ولا تحسب طلقة ثانية إلا بعد انتهاء العدة وهي طلقة رجعية ينطبق عليها ما جاز في الطلقة الرجعية الأولى، ومنها جواز الرجعة بالتراضي أو بشروط من الطرفين ولكن بدون عقد ومهر جديدين.
    فإذا رجع الزوجان من الطلاق الثاني الرجعي، فللزوج أن يطلق للمرة الثالثة وعلى العدة ويجوز للزوج وحده إلغاء طلاقه الثالث والذي لا يقع إلا بانتهاء العدة، فإذا انتهت أصبح الطلاق بائتاً بينونة كبرى فلا سبيل للرجوع ولو بتراضي الطرفين إلا أن تكون قد نكحت زوجاً غيره بعقد نكاح صحيح وطلقها ولو طلاقا رجعياً ولكن انتهت عدتها من زوجها الجديد.
    وعلى كدا يا بطاوي فإن الطلاق كلفظ يقال للزوجة يمكن أن يكون بعدد لا حصر له ! ففي أثناء العدة يمكن يحدث عدة مرات ولا يقع إلا مرة واحدة بانتهاء العدة اذا لم يرجع أثناءها! وكذلك أثناء العدة الثانية والثالثة ! وكلها غير محسوبة إلا ما كان بعد بلوغ أجلهن أي عدتهن كما في الآية 2 من سورة الطلاق:
    “فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ فَارِقُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِّنكُمْ وَأَقِيمُوا الشَّهَادَةَ لِلَّهِ ۚ ذَٰلِكُمْ يُوعَظُ بِهِ مَن كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ۚ وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا “

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..