مقالات سياسية

المزارعون على جبهة النضال

على أيام ديكتاتورية عبود أصدر الحزب الشيوعي وثيقة باسم (في سبيل تنفيذ شعار الإضراب السياسي العام لنرفع عالياً راية التنظيم) ومن ضمن ما جاء فيها إن المزارعين يمثلون إحدى القوات الأساسية في معركة الإضراب السياسي العام، وهو توقف الجماهير الثورية عن العمل – كما جاء في الوثيقة – ويتم تنفيذه عندما تصل الجماهير الثورية إلى وضع لا تحتمل فيه العيش تحت ظل النظام الراهن إنه عملية مسلسلة وليس ضربة واحدة ? عملية من الدعاية والعمل الفكري المبدع ضد تهريج النظام الراهن ومن أجل تعميق الاتجاهات الثورية لدى الجماهير، وهي التعلم من التجارب من المعارك اليومية المختلفة والتآزر حولها من بناء قوة كافية للجبهة الوطنية الديمقراطية، من نضال قانوني وغير قانوني من حيث تأهيل الحزب الشيوعي السوداني وحقه في القيادة وارتقاء لنفوذه الأدبى . وكل ما يسير فى طريق هذه العملية ثورى ومفيد ويقرب الناس من الاقتناع بالاضراب والاستعداد له ثم تنفيذه.
ومقاومة المزارعين لنظام عبود كانت مشهوردة،توجها اضراب ديسمبر 1963 الشهير،وبسببه تحققت معظم مطالبهم ومنها تمثيلهم فى مجلس ادارة مشروع الجزيرة ورفع نصيب المزارع الى 44% ،ثم هزيمة العناصر الإنتهازية لاحقاً في انتخابات يوليو 1964 حيث انتصر الشيوعيون والديمقراطيون وانتخب شيخ الأميم ممثلاً للمزارعين في مجلس الإدارة.
والإنقاذ وسماسرتها عدوة الزراعة،يقول سدنتها للذين يودون الاستثمار فيها(مالكم ومال التلتلة)كما قالوا لصديقتنا رشا،ولكنهم يصدرون الأوامر الجمهورية بنزع المشاريع لفائدة السعودية وقطر.
ويعود التاريخ من جديد،فالإنقاذ وهي الديكتاتورية الثالثة منذ الإستقلال،تجند كل أدواتها القمعية لمحاربة الحركة الجماهيرية،وطلائعها المقاومة،ولقي المزارعون مالقوا من المؤامرات ودفعوا ثمن النضال تشريداً واعتقالاً ومطاردة،وصفيت المشاريع المروية،ونهبت أموالها،وتم حل إتحادات المزارعين،وجرى نزع الأراضي،وبيعها للأجانب،ومع ذلك فإن المزارعين وتحالفهم في قلب المعركة،واستطاعوا هزيمة النظام في أكثر من جولة،ويستعدون مع العمال وقوى المعارضة الأخرى لكنس نظام الإستبداد والفساد إلي الأبد.
التحية لمزارعي السودان في يوم الأرض،وفي ذكرى ثورة 21 أكتوبر،وإلي القصر حتى النصر.
[email][email protected][/email]

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..