أخبار السودان

الإمام الصادق المهدي : نملك شرعية بالمقارنة مع الكثير من (الزلنطحية)!..(الأمة) من يقود المعارضة، (…..) وحديثهم في هذه الحال تهريجي!

أنا لم أحدد متى سأتنحى!
(الأمة) من يقود المعارضة، (…..) وحديثهم في هذه الحال تهريجي!
ليس قوش فقط من عرض علينا الانضمام للحكومة
الحكومة تسعى لتتفق معنا لأننا القوى الفاعلة
اتفاقية السلام جاءت لتكبل الناس
مبارك متآمر، وأرسل مذكرات فضحته

ليت المرء يذهب إلى الإمام الصادق ليستمتع معه بالمناقشة والحديث، فهو شخصية استثنائية تاريخية مهمة، لطيفة وساخرة في ذات الوقت، غير أن الصحفي يصعب عليه الذهاب إلا وهو يحمل حزمة من الاتهامات التي تحيط بالسيد الإمام أو بحزبه من معظم الجوانب..
هل سيتنحى الصادق المهدي حقا أم لا؟ سيعيد مبارك الفاضل أم لا؟ يريد أن تكون خلافته من داخل البيت أم من الخارج؟ إلى من هو أقرب الحكومة أم المعارضة؟ مع وسيلة إسقاط النظام أم لا؟ مشاركة ابنه عبدالرحمن خصم أم إضافة؟.. جميعها أسئلة لم تُحسم بعد على لسان الإمام، الذي قدم إجابات نموذجية في حين وأخرى جريئة مفاجئة في حين آخر.. (السوداني) التقت به في منزله بأم درمان بعد أن تكاثرت الأحداث واستحقت توضيحات منه، فإلى ما قال:

حوار: لينا يعقوب

* قبل أسبوعين فقط قلت إنه رغم تقدمك في السن إلا أنك لا زلت قادرا على العطاء، ما سر تراجعك وإعلان رغبتك في التنحي؟
أنا أقول كلاما وكل يفهمه على هواه.. ما قلته إني أريد تغيير نظام الخلافة في السودان لأنه لا يتغير إلا بعد أن يعجز الناس أو يموتوا.. لدي مؤسسات مسئولة عن اختيار القيادة لكن كيف تختار إن لم يكن هناك استعداد للتغيير؟ لذا قلت إني الآن اختار نخبة من الكوادر التي تعمل معنا في المجالات المختلفة، أشرف على تحضيرهم وإعدادهم حتى تختار المؤسسات قيادتها في الوقت المناسب.. لا أريد لنظامنا أن يسير بصورة عشوائية وقلت إني لا زلت أقدر على العطاء.. وليس ضروريا أن يعمل الإنسان في العمل الحزبي، ولا يعني ذلك التخلي عن العام، في وجودي يركز الناس على عطائي وينسوا جهود الآخرين، أريد لعملية التواصل والاستمرار أن تكون بإشرافي وهذه هي الفكرة.
* السيد الإمام، هل ستتنحى عن قيادة حزب الأمة أم لا؟
كما قلت لك، أنا لم أقل متى سأفعل ذلك إنما أريد أن أحضر لذلك..
* (مقاطعة) هل يمكن أن تدخل انتخابات رئاسة الحزب المقبلة بعد بضعة أشهر؟
أنا لا أريد التحدث عن ماذا سأفعل بالتوقيت، لأن الموضوع ليس التوقيت إنما إنجاز أشياء معينة، ولن أقول غدا أو بعد غد.
* يعني الفترة مفتوحة؟
أنا لم أحددها.. إلى أن أطمئن بأن المؤسسات قادرة على أن تقوم بعملها وأن الأشخاص الذين يختاروهم لديهم الكفاءة.. أريد أن يحصل ذلك وأنا في قمة عطائي وليس حينما أعجز عن العمل.
* لا يرى البعض وجود شخص يمكن أن يقود حزب الأمة.
من يقولون ذلك ظلمة، الكوادر الموجودة في حزب الأمة أفضل من أي كوادر موجودة في حزب آخر.
* لكن لا يوجد قيادي يتفق عليه الأعضاء، والحزب في حالة اختلاف!
مسألة الإجماع مستحيلة.. الناس تختار حسب الأفضلية ومن ثم الأغلبية، الحزب ليس خاليا من القيادات، أعتقد أن أي أحد كنائب رئيس أو رئيس مكتب سياسي أو رئيس أمانة عامة، أكفاء جدا ومؤهلون.
* ماذا إن طلب جميع هؤلاء الأعضاء أن تقودهم فترة أخرى؟ هل تقبل؟
أنا لم أتحدث عن فترات، إنما أعمال تتحقق.. إذا كان هناك موقف من الآخرين فهم أحرار، أنا أقول ما أريد أن أفعله.
* (مقاطعة) من هم؟ وكم أعمارهم؟ هل معروفون أم لا؟
كونت لجنة صغيرة لترشح المجموعة التي عن طريقها يحصل التدريب، مثلا نحن لا بد أن نحضر أنفسنا للحكومة، وهذا شيء لا يحدث، لا بد للوزراء أن يحدث لهم نوع من التأهيل، وهذه ثقافة جديدة نريد أن ندخلها في العمل السياسي، فمن ناحية الناس لا تفكر في الخلافة إلا بعد أن تعجز القيادة الحالية، ومن ناحية أخرى أنهم يدخلون في العمل العام دون تدريب، فلو كنت تريد أن تصبح وزيرا لا يطلبون منك أي تأهيل وهذه فكرة معهد الحوكمة.
* من تريد تدريبهم؟ ? حسب أولوياتك ? هل هم للحكومة أم للحزب؟
للاثنين، لكن هناك تمييز، من يمسكون الحزب ليسوا هم من يمسكون الحكومة.
* السيد الإمام.. من ترى أنه الأنسب ليكون خليفتك؟
لا يمكن أن أجيب على هذا السؤال، لأنه معناها أني اخترت الخليفة، وأنا لا أريد أن اختار إنما أؤهل وأترك هذه المسائل للمؤسسات لتختار في الوقت المناسب.
* من البيت أم من خارج البيت؟
برضو لن أجاوب، من البيت أو من خارج البيت يختاره الناس، أنا ما مكن أقول إن الخليفة سيكون حكرا على البيت.
* أنت ترأس الحزب منذ أربعين عاما، لمَ اخترت هذا التوقيت؟، لمَ مثلا ليس بعد ثلاثة أعوام إن أمد الله في الأعمار؟
لأسباب إيجابية، لدي مهام أخرى أريد أن أقوم بها ولن أستطع أن أوفق بين مهامي والعمل الحزبي، لكن ذلك لا يعني التخلي عن العمل السياسي.
* هل يئست أو عجزت عن إيجاد حل يحسب لك وأنت ترأس حزب الأمة، فالحكومة القائمة لم تسقط؟
بالعكس أنا أعتقد الآن أنه أنسب وقت لإقامة نظام جديد، هناك عوامل داخلية وخارجية وموضوعية تؤكد أن لا بد من نظام جديد.
* السيد الإمام.. هل أنت مع إسقاط النظام؟
إسقاط النظام وسيلة من وسائل إقامة نظام جديد، نحن نقول إننا نريد نظاما جديدا، أحد الطرق إسقاط النظام والآخر هو برنامج الكوديسا، الإسقاط ليس الوسيلة الوحيدة لنظام جديد.. نحن نادينا بالبرنامج القومي والسبيل له برنامج الكوديسا وانتفاضة الجهاد المدني، وهذا الكلام مكتوب من سنة ونصف.
* وأنت تنادي به منذ ذلك الوقت ولم يحدث شيء؟
سيحدث، أي شيء له فترة حضانة، الأفكار الآن أصبحت موجودة لكثير من الناس، نحن نوجِد رأيا عاما وسيجسد نفسه في أحداث.. الحديث عن مشروع سياسي لا يعني أنه سينفذ غدا لكن يعني أن البذرة وضعت وهي تنمو إلى أن تورق وتزهر وتثمر.
* نصحح السؤال، هل أنت مع وسيلة إسقاط النظام؟
أنا مع الوسيلة الأسهل.. نفضل نظام الكوديسا وإن عجزنا نختار الثاني.
* لم تعجز بعد؟
نحن ماشين.
* هل تسقط الحكومات العسكرية بوسائل سلمية مثل التي تنادي بها؟
مايو سقطت.. الترتيب الأفضل “الاعتصامات” وهو ما يسمى بالجهاد المدني، نحن نقول إن كل الوسائل مشروعة إلا العنف.
* أعلنت قبل أن تسافر لإحدى الدول الخارجية أنك ستسعى لحشد السودانيين في الخارج لاعتصامات أمام السفارات، هل نجحت في ذلك؟
يا أستاذة هذه الأشياء بتوقيتها، لم نقل الليلة، سنذهب في خطنا وإن تحقق الهدف المتمثل في التحول الديمقراطي والسلام الشامل كان بها وإن استحال نكون قد فعلنا تعبئة كافية لاتخاذ الجهاد المدني.. نحن مع كل الوسائل إلا العنف.
* أصوات عديدة من المعارضة تقول إن حزب الأمة لا يريد أن يسير في خطهم؟
يمشوا في خطهم طيب، نحن وقفناهم؟.. نحن نعتقد أن هناك أناسا في المعارضة يتحدثون حديثا غير مسئول، إذا كانوا يريدون أن يتبعونا يمشوا معانا، ولو ما عايزين يمشوا بطريقتهم، نحنا ما مانعنهم.
* لكن حزب الأمة في هذه الحالة سيكون وحيدا.. لا يجد تأييد القوى المعارضة؟
حزب الأمة هو الذي يقود المعارضة وحديثهم أنا اعتبره تهريجيا، لم يحرز نتيجة.. لكن على أي حال نحن نخاطبهم.. حزب الأمة بقدر هذه الأحزاب مجتمعة، إذا ما المشكلة، القليل يذهب مع الكثير أم العكس؟.
* إذا لم تستطع أن تجذبهم إلى خطك!!
من الذي قال؟ نحن نجتهد وقد استقطبنا عددا منهم.
* (مقاطعة) لكنهم يقولون إن حزب الأمة هو النشاز في المعارضة، ويتهمونكم أنكم تخرجون من إجماعهم؟
ده رأيهم.. هذا ما قالوه حينما خرجنا من التجمع، قالوا إن الأمة يريد أن ينضم للحكومة، حزب الأمة دخل في الداخل ولم ينضم للحكومة، رغم أن جميعهم انضموا للحكومة وزراء ونوابا بموجب اتفاق إلا حزب الأمة، لابد أن يكونوا منصفين، حزب الأمة أكثر من هذه المعارضة مجتمعة، وموقفه هو الموقف المرجح، نحن لو نريد أن ندعم النظام سندعمه ونحسم الخلاف كله، لكننا لا نريد الوقوف مع هذا النظام لأننا نؤمن بضرورة تغييره لكن بطريقة فيها سلامة للسودان، فليقولوا فينا ما يشاءون على كيفهم.. لكن نحن كنا ولا زالنا على طول النظام الرقم المعارض الأول.. تصدينا لبرنامج النظام الإسلامي، انتقدنا النظام في كل المراحل المختلفة.. جميعهم قبلوا اتفاقية السلام إلا نحن.. كلامنا في طول الفترة كان صحيحا.. التقييم الموضوعي هو لحزب الأمة.
* (مقاطعة) تأخذ عليكم المعارضة اتخاذكم لخطوات نظرية كلامية لا يمكن أن تسهم في اسقاط النظام؟
في زول مانعهم.. نحن لم نمنعهم من إسقاط النظام، بالعكس، هم يتحدثون حديثا فارغا ليس له معنى، نحن نتحدث حديثا موضوعياً.. ما حصل من هامش حرية وتغيير في الأوضاع من أين جاء؟ من كفاح الشعب السوداني بقيادة حزب الأمة.. قبل ثلاث سنوات لم يكن من الممكن أن تتحدثي معي هذا الحديث لأنه لم يكن هناك هامش من الحرية و..
* (مقاطعة) عفوا السيد الإمام.. ما جاء من هامش حرية نتيجة لاتفاقية السلام التي رفضتموها؟
أبدا.. اتفاقية السلام جاءت لتكبل الناس وتقول إن من لا يؤيدها يدخل السجن.. نعتقد أن كفاحنا هو ما جاء بالحرية.. لا توجد جهة لديها معارضة حقيقية إلا ويحتضنها حزب الأمة.. المناصير والمشردون من القوات المسلحة والخدمة المدنية والحركات الطلابية وكل الحركات (العندها حيل) نشاطها منطلق من دار حزب الأمة، لذلك قدر المعارضة الموجودة في حضن السياسة السودانية هي في دار حزب الأمة، وكون أن الحكومة تسعى لتتفق معنا، ليس لأننا الأقرب إليها ولكن لأنها ساعية لترى القوى الفاعلة..
* لكن هناك مقولة يقولها الناس.. إن تحدث الصادق ضد الحكومة تركوه وإن تحدث الترابي بنصف ما تقول قبضوه.. أليس هذا دليل تقارب حميم؟
أكثر ناس تعرضوا للسجن في هذا النظام نحن، وأكثر من تعرض للمصادرة نحن.. لكن الفرق أننا نقول كلاما موضوعيا، صحيح أنه في السابق حينما كنت أقول خطبة أو تصريحا يعتقلونني.. لكن اتضح لهم أن الاعتقال ليس لديه قيمة إنما يزيد في شعبيتنا، ولذلك الحكومة رأت أن معاملتنا بهذه الطريقة غير صحيحة.
* لكنك بين فينة وأخرى توجه اتهامات خطيرة للحكومة!
هذا كلام عجيب.. الحكومة تعلم أوزان الناس فإذا قررت أن وزن الأمة أقوى وأكبر هذا تقديرها.. نحن لا نقول لها الكلام الذي يرضيها.. نقول الكلام الوطني.. كون أن تحترم الحكومة حزب الأمة ولا تأخذ منه موقفا فهذا دليل على أن حزب الأمة موقعه أكبر.
* لا دليل على القرب!
القرب في شنو؟؟ أي حدث مع الأحداث حزب الأمة يصدر حوله بيانا.. الباقون ولا بسمعو بيه.
* ما تصدرونه مجرد أشياء توضيحية لا تؤثر بشيء على مجرى الأحداث؟
لكنها تحدد موقفا سياسيا.. نحن لسنا قوات مسلحة تتضارب، نحن نحدد موقفا يستقطب الناس ونعتقد أن الحكومة محاصرة بأفكارنا السياسية، أعتقد أن هناك (ناس كثيرين) يريدون الطعن في حزب الأمة في الوقت الذي لم نمنعهم بل أعطيناهم منابر ليتحدثوا فيها.
* لماذا حينما طلب منك صلاح قوش في وقت سابق كما أوضحت، أن تأتي لتقودهم رفضت الطلب؟
أنا صححت الموضوع، السيد صلاح قوش وهو مسئول عن جهاز الأمن في 2003 زارنا في القاهرة وقال تعالوا انضموا لينا لأنه يعتقد أن النظام قابل للإصلاح.. وليس هو فقط من عرض علينا الانضمام للنظام، إنما الترابي عرض علينا الانضمام عام 1993 وعمر البشير عرض علينا سنة 1996، عروضا مغرية باقتسام السلطة والثروة، وحديث صلاح قوش جزء من هذا التقليد.. بعد أن مسك صلاح المستشارية الأمنية طلب مقابلتي لأنهم دعوا أحزابا وذهب منا قيادي اسمه حسن إمام.. وإمام قدم تقريرا للحزب والحزب قرر مقاطعة الاجتماع، إلا أن قوش اعتبر الموقف غير صحيح وطلب مقابلتي وهو رئيس هيئة المستشارية الأمنية وقال لي “لماذا أنتم لا تريدون أن تأتوا؟”، فقلت له لأنكم تريدوننا أن نشترك في النظام القائم ونحن نعتبره غير شرعي، فقال لي “نحن في الاستشارية نحضر لمشروع إصلاحي وأنا مفوض من الرئيس لأقوله”، وأجبته “أننا سنبحث الأمر..” كان هذا الحديث في الصباح وفي المساء أعفي من مهامه.. قوش في المرحلة الأولى والثانية كان يخدم أجندة النظام أما أنه بعد ذلك فكر في طريقة أخرى فلا علم لنا بها.
* ولم تكونوا تعلمون بساعة الصفر كما اتهمكم نافع؟
كذب، كله كذب، ونحن نتجه لنفتح عليه قضية لأن اتهامه به اشانة سمعة.
* دائما ما يتهمكم (الوطني) وتردون عليه الاتهامات، لما تحسستم كثيرا هذه المرة؟
الاتهام حينما يقال من مسئول لابد أن يساءل، مش على كيفه يعتدي على حرمات الأحزاب والقوى السياسية.. إذا حدث انقلاب ضدهم يعني شنو؟ هم قاموا بانقلاب وبنفس المنطق كان سيحدث ضدهم انقلاب لذا لا توجد مشكلة.. لكننا ناس غير انقلابيين ولذلك الاتهام بالانقلاب خطأ ولابد أن نتصدى له، لابد أن نقوم بمساءلته.. سياسيا من قام بهذا الحديث هم ناسهم ومساندون النظام، فهذه فتنة من داخلهم لا علاقة لها بالقوى السياسية الأخرى.
* لكن نافع ذهب لأبعد من ذلك وقال “لا نريد كشف المزيد” فماذا يمسك عليكم؟
حديثه لا أساس له من الصحة، و(الأمة) لا يوافق على المبدأ الانقلابي.
* ما أكثر ما يزعجك في السياسة؟
قلة الموضوعية.. للأسف ما يزعج في العمل السياسي أن الناس ترتبط بالأشخاص والهوى.. مهما كنا أعداء مع (الوطني) لكنه يتعامل معنا وهو يعلم أننا نملك شرعية، سواء أكانت تاريخية أم شعبية أم فكرية، بالمقارنة مع كثير من (الزلنطحية).
* أنت ترى مواقف الحكومة ومواقف المعارضة.. أيهما أقرب لنهجك؟
أنا لا أحب أن أشخصن الأمور.. نحن أقرب إلى الديمقراطية، انت تقولين لى المعارضة، لكن المعارضة نحن، يمكن أن تقولي، ما هو موقفكم من (الشعبي) أو (الشيوعي)، الأقرب إلينا الذين يؤيدون البرنامج القومي لبناء الوطن ومن يروا أن السودان يجب أن ننقذه عبر وسيلة الجهاد المدني، كله مفتوح عدا العنف والاستنصار بالخارج.
* مشاركة عبدالرحمن الصادق هل ستكون خصما على مستقبله السياسي؟
أنا قلت له إن استطعت في عملك أن تحقق مصلحة للوطن فسيكون ذلك في رصيدك السياسي، وإن اندمجت في سياسات النظام ولم تستطع أن تحقق شيئا سيكون خصما على رصيدك.
* تقييمك؟
لن أدخل في التقييم الآن، وأنا أعرف أنه لم يختر هذا الخيار لأنه خائن، تقييمي سأقوله في الوقت المناسب.
* متى ترضى عن مبارك الفاضل وتقبل عودته إلى الحزب؟
هذه شخصنة.. مبارك خرج عن الحزب وكون حزبا، وبعد سنتين من انضمامه للحكومة اعتبروه مضرا بهم وفصلوه، وقالوا لناسهم ابتعدوا عن مبارك، وبذلك أصبح لديه حزب مطرود من الحكومة ومستقل أيضا.. قرروا أن يحلوا حزبهم وبصورة فوقية، وقال لنا “نحن نريد العودة إلى حزب الأمة”، كونا لجنة مشتركة برئاسة شخصين ناقشوا التفاصيل، تم الاتفاق إلا أن مبارك كان في الخارج وحينما عاد قال إنه لا يرضى بهذا الأمر، هو يريدني أن أحل أجهزة حزب الأمة وبموجب حلها نعمل (صبة) جديدة وقلت له إن هذا أمر غير مقبول، وأن الدستور الذي تريد تغييره لا يمكن أن يتغير إلا عبر المؤتمر العام، هو يعتقد أنني يمكن أن أحل أجهزة الحزب، طبعا لأنهم بحلوا وبربطوا على كيفهم وليس عبر مؤسسات.. الآن هو اشترك في مؤتمر كمبالا باعتباره شخصية مستقلة، الذين مع مبارك جاءوني وقالوا لي إننا موافقون على دستوركم ونحن قبلناهم وسكنوا في الحزب.
* هم قالوا عكس ما قلت، لكن فلنفترض أنه قبل دستوركم، هل تقبلون بعودته؟
أنا أحكي التاريخ ودعينا من المستقبل، هذا رأي حزب الأمة وليس الصادق، مبارك دخل في أعمال وتحالفات أبعدته أكثر عن حزب الأمة، بل هو فكر بالتآمر، وأرسل مذكرات فضحته، الآن إن ترك مؤامراته حزب الأمة سيقيم الموضوع.

السوداني

تعليق واحد

  1. السيد الامام الصادق المهدى بكل صراحة اقول لك ان هذا النظام لم يكتب له الاستمرار طوال هذة المدة الا بسبب ارائك ونظرياتك التى عملت بها لقيادة المعارضة ضده ، انك وبكل صراحة ساهمت فى استمراره بما مارسته فى المعارضة منذ ايام التجمع الديمقراطية ، انت بصراحة تريد ان تتزعم فقط المعارضة لتصب فى صالح هذا النظام ويكفى دليلا على ذلك ان ابنك الان داخل هذا النظام مشاركا ومدافعا عنه وفى نفس الوقت انت تخزل وتكسر فى المعارضة كلما تم الاتفاق والاجماع على عمل سياسى جماعى ، ماتفعله انت ياسيادة الامام اسوء من مايفعله نافع بالشعب السودانى ، بكل صراحة اذا كنت تريد مصلحة الشعب السودانى عليك بالتنحى الان قبل الغد ودع شباب حزب الامة يقود هذة المسيرة التى تهدف الى استعادة الديمقراطية والحرية وكفى بنا وجع راس من كلامك الكتير وتنظيراتك التى لم يستفيد منها سوى هذا النظام القبيح ، يرحمك الله وينيبك ثواب واجر كبير تنحى اليوم حتى نستطيع ان نحدد خياراتنا السياسية بكل وضوح وشفافية بعيدا عن وصايتك وتقلبك فى الاراء والاتجاهات ، المستقبل السياسى لميثاق الفجر الجديد الذى انبلج وأخذ فى الاتساع وسوف تلتف حوله كل جماهير الشعب السودانى بأعتبار انه يقوم على نلبية احتياجات الوطن بشكل مباشر وواضح بعيد عن كوديساتك وكدايسك هذة التى اصبحت لاتقنع حتى اطفال المدارس ، لقد مرمط تاريخ المهدية وارثها السياسى الذى يفاخر به كل السودانيون واصبحت منبودا حتى من طائفة الانصار التى تتوق الى عمل مباشر من اجل اسقاط هذا النظام

  2. الصادق المهدي
    الصادق المهدي أحد أبناء أغني اسرتين في السودان ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان كتشنر ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن العشرين ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدوهم في حكم السودان ؟؟ وأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعندما رحل الإنجليز وانزل العلم البيريطاني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم ؟؟؟ الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع ؟؟؟ تعلم في عدة أماكن لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان ثم بمصر ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور الذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وذلك مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان اي كلام يقوله لا بد أن يجد الإستحسان ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي لو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد ؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه يعتبر زنديق خارج عن الملة ؟؟؟
    لنحكي بعض نوادره التي تدل علي شخصيته ؟؟؟
    * اشار له أحد المقربين له بأن الحزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ احدهم وانتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وانما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
    * في ايام حكمه أتي فيضان سببته أمطار غزيرة ودمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم نتيجة هذا السيول المدمرة ؟؟؟ وكان وقتها جالساً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي ؟؟؟ أتي اليه أحد المسؤولين ليخبره بهذه الكارثة ؟ فصدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : انت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنو !!! أشارة لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق بطائرة هيلوكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل ولكن ود العز واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ؟؟؟
    * في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها والتي يجب احترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ لكني اجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء ؟؟؟
    * وسمعته مرة أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم ؟؟؟
    *السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاء من الإتفاقيات مع مصر المجحفة في حق السودان ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر حضر السفير عدة فايلات وأجندة لمناقشة العلاقات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وهو في باله أن الصادق وحزبه غير منبطحين لمصر ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

    ? في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات وكان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير الذي لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات المنكوبين وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة ؟؟؟
    ومن هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية تجار الدين حلفائهم المخلصين؟؟

  3. هوى ياابو المجدده شنو البتكب فيهو ده لخبطه وكلام مامفهوم ياخ حزبك ده اتفرتق من داخله من آل المهدي ذاتهم وتجي تقول الحزب في زيادة زيادة شنو ؟؟ تانى حاجه اكتر انسان مكروه في السودان وبالاجماع هو الصادق المهدي لانو زول ماعندو كلمه كل يوم ينكر ماقاله امس هسه شوف في الحوار ده المرواغه البعمل فيهاوالله كاريكا مابحاور زى امامكم ده سأته المرره سؤال واضح هل انت مع اسقاط النظام؟؟ ده سؤال مقفول مابحتمل مرواغه با ابوه او لا شوف اجابته
    إسقاط النظام وسيلة من وسائل إقامة نظام جديد، نحن نقول إننا نريد نظاما جديدا، أحد الطرق إسقاط النظام والآخر هو برنامج الكوديسا، الإسقاط ليس الوسيلة الوحيدة لنظام جديد.. نحن نادينا بالبرنامج القومي والسبيل له برنامج الكوديسا وانتفاضة الجهاد المدني، وهذا الكلام مكتوب من سنة ونصف.
    عليك الله ياابو المجد في مرواغه اكتر من كده ليع اللفه دي ابقي راجل شجاع وقول ايوة ليه الجبن ده خايف يعتقلوك بعدين برنامج الكديسه ده شنو يالصادق المهدي؟؟
    وتقول انك في قمة عطاءك عمرنا ماسمعنا بشاب في ال80 سنه عمر الزهور والمني
    وتقول مابحدد من البيت الزعيم القادم كضاب الشغله دي وراثه بس للاسف اولادك الاتنين تنابله البت احسن منهم
    وتضحك علي منو انت اللي دخلتهم الحكومه يعنى هسه هم لو مااولادك كان بشبش دخلهم ليك الحكومه ياخ شوف ناس عندها قنابير
    واكبر زلنطحي سعادتكم داير الحكم لو وصلت ال100سنه وداير تورث اولادك وفشلت في فترة الديمقراطية وحزبك تفكك في عهدك وفرملت المظاهرات والانتفاضات وخذلت الشعب ومهادن الانقاذ وبتاخد قروش من الانقاذ واخدت تعويضات 28مليون والبلد لسه الديمقراطية تقول ياهادي هل في اسوأ من كده ولكنها العزة بالاثم والعيش الحرام واكل المال الحرام ولتسئلن وحدك وتبعثن وحدك وليس معك احد من ماتري اليوم يزينون لك الباطل بالحق الزم الجامع واتحلل من ربك واعبد ربك حتى يتم يومك

  4. الصادق المهدي لن يتنحى و لا يحزنون، فحب السلطة الذى يجري فى دمه لن يمكنه من التنحى، لقد قال صراحة انه سيتنحى و الآن زاغ من التزامه بالتنحى، لقد استبشرت جماهير حزب الأمة خيرا بأن يتولى زعيم شاب زمام القيادة و لكن ها هو السيد/ الصادق يتراجع عن وعوده بالتنحى، لماذا الآن فقط تبدأ فى اختيار نخبة من الكوادر لتشرف على تحضيرهم وإعدادهم، لماذا لم تبدأ هذه العملية قبل وقت طويل؟
    ثم يقول انه يريد أن ينقذ البلاد عبر وسيلة الجهاد المدني، وانه لا يؤيد اللجوء الى العنف والاستنصار بالخارج و جيش الأمة الذي كان فى ارتريا هل كان سيسقط النظام بصورة سلمية؟ و ما سمى بانقلاب ” المرتزقة” هل كان سلميا، ألم يكن زعيمه السيد/ الصادق و قد استنصر بالخارج أي ليبيا؟ أم ان ذلك كان خطئا من السيد/ الصادق. واضح أن السيد/ الصادق يريد ابقاء هذا النظام لانه شريك له من خلال ابنائه.

  5. “”وعمر البشير عرض علينا سنة 1996، عروضا مغرية باقتسام السلطة والثروة،””!!!!!!!
    ثروة أبوكم؟ عالم ماتختشي العرض في حد نفسه إهانة واها انت قلت ليه شنوا؟؟ وما كلمت الشعب الانتخبك بالفضيحة دي ليه كل السنوات الفاتت؟؟
    القاء ده يثبت قمة فساد من يحكمون ومن يعارضون في السودان ويوضح جليا ان البشير يعرض ثروات السودان للاقتسام في دلالاته الكثيرة من اجل ان يحكم

  6. السيد الإمام.. هل أنت مع إسقاط النظام؟
    إسقاط النظام وسيلة من وسائل إقامة نظام جديد، نحن نقول إننا نريد نظاما جديدا، أحد الطرق إسقاط النظام والآخر هو برنامج الكوديسا، الإسقاط ليس الوسيلة الوحيدة لنظام جديد.. نحن نادينا بالبرنامج القومي والسبيل له برنامج الكوديسا وانتفاضة الجهاد المدني، وهذا الكلام مكتوب من سنة ونصف.

    لا يتم بناء البيت الجديد الا بعد هدمة جميعة وتمهيد الارض وازالة الانقاض الا انت يا سيد صاق باشا تريد ان تشيد علي الاساس القابل للانهيار

  7. ياسعيد السعيد ياوهم زيادة شنو وين معيار ومقاييس الزيادة دى الا في خيالكم المريض قال زيادة قالوالله مافي زول عاقل تانى داير ليهو حزب كان حزب الصادق ولا الميرغنى زمانهم فات وغنايهم مات وبعدين الاحترام بجيبوا الانسان لنفسوا اذا كان امامك بكذب قبل يزميم قال حاستقيل واتفرغ للكتابهيجي الليله ينكر كلامه من وين نحترمه وبعدين ردك فاضي ومارديت رد منطقي والكديسه بتاعت عمك الصادق سخريه لو يتفهم انت بتخاطب في ناس وبلد اميتها تصل 80% تقول الكوميسا والكديسه خاطب الناس بقدر عقولها وانت يالسعيد انسي حكاية الاحزاب دي شوف ليك حاجه تانيه الاحزاب دى زول تانى دايرها مافي

  8. ماشاء الله الجداد الالكتروني اصبح المدافع الاول عن الصادق المهدي الذي يمثل خط الدفاع الاول عن النظام الانقاذي

  9. الي الضرغام المحترم تحياتي ظنك ليس في محله ؟ أنا تعلمت في أرقي الجامعات بأوربا والآن في وضع أتمناه لكل سوداني يحب وطنه ويغار عليه ويعبد ترابه قبل أن يعبد الأفراد ويركع ويبوس أياديهم ؟؟ وتاريخ أسرتي مشرف فأنا من أسرة وطنية إنسلخت من من طائفة الختمية وأسرتهاالمالكة المتاجرة بالدين والمنحازة لمصر ؟؟؟ وانحازت للزعيم الأزهري رحمه الله ودعمت حزبه ؟؟؟ لم أطعن في الإدارة الأهلية التي ولي عهدها مع الطوائف الدينية المتاجرة بالدين في زمن الإنترنت ؟؟؟ وناس الغرب هم الآن المحاربين الشجعان ضد الكيزان بقيادة أبنائهم البواسل الذين تعلموا وإكتشفوا أنانية الطوائف الدينية التي استقلتهم وأهملت مناطقهم لتدعهم يعيشون كالأنسان الأول في الكهوف ؟؟؟ قول لسيدك الصادق التاريخ يقول لقد انتهي عهد العبودية وتضليل الشعوب بالدين ؟؟؟ الشباب المستنير الثائر بدأ ينفض من حول الديناصورات الدينية ؟؟؟ فخيراً للصادق ان يبتعد عن السياسة ويستمتع بقية عمره بالتنس والفروسية ولعب البولو وهلم جر ؟؟؟ انت لم تتمعن في ما كتبت ؟؟؟ فالموضوع عن الصادق وأنه لا يصلح للحكم ؟
    الي سعيد السعيد المحترم تحياتي وأسعدك الله – إنني لا أحقد علي أي أحد وأتمني لسيدك الصادق العيش الكريم والإبتعاد عن السياسة وحكم السودان الذي فشل فيه بجدارة عدة مرات ؟؟؟ أما بخصوص اللغة العربية ؟ فأنا ليس مدرس عربي ووالدي نوبي دنقلاوي رطاني أصل الحضارة الفرعونية واللغة العربية عنده مكتسبة ويظهر أني تأسرت به ؟؟؟فأرجوا أن لا تنظر للقشور وتتمعن في المضمون الذي يوضح انه الصادق وأمثاله قد ولي عهدهم في عصر الإنترنت والفضاء ؟؟؟
    الي عبدالله موسي المحترم تحياتي إنك تقول :-قال ليكم أنا ما بشارك في أي حكومة ما لم ينتخبني الشعب .. فهمتوا؟ فلماذا استلم الدولارات والسلاح من القذافي وقام مع بعض المرتزقة بغزو الخرطوم لأخذ السلطة بقوة السلاح وقتل ما قتل من الأبرياء ونفد بجلده من العقوبة ؟؟؟ ورحم الله الأبرياء الذي قتلوا دون ذنب وانما بسبب حبه للسلطة والجاه والمال ؟؟؟؟ وشعب السودان الأبي الثائر لن ينحني ويبوس الأيدي وسوف يكنس كل تجار الدين الكهنوتية القدام والكيزان الجدد اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والإناث قاتلهم الله ؟؟؟

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..