مقالات، وأعمدة، وآراء

أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي يحثون سلفا كير بنقل نفط بلاده عبر الشاحنات إلى إثيوبيا

مصطفى سري

أكدت وزارة الخارجية في جنوب السودان على لقاء سيجمع الرئيس سلفا كير ميارديت والرئيس السوداني عمر البشير الأسبوع المقبل قبل انعقاد قمة الاتحاد الأفريقــــــــــــي. وسلم باقان أموم كبير مفاوضي جنوب السودان الوسيط الأفريقي ثابو مبيــــــــــكي رسالة في هذا الشأن، في وقت حث وفد من مجلس الشيوخ الأميركي جوبـــــــــــــا ببدء نقل نفطها عبر الشاحنات عن طريق إثيوبيـــــــــا بدلا من انتظار الحكومة السودانية بنقل النفط عبر أنابيبها إلى التصدير.

وقال ميوم ألير المتحدث باسم وزارة الخارجية في جنوب السودان لـ«الشرق الأوسط» إن هناك ترتيبات لقعد لقاء بين رئيس بلاده سلفا كير والرئيس السوداني البشير في جوبا الأسبوع المقبل، مشيرا إلى أن موعد اللقاء لم يتم تحديده بصورة قاطعة، لكنه عاد وقال: «ربما الاثنين أو الثلاثاء المقبلين، لا سيما أن سلفا كير في جولة خارجية تشمل أوغندا وكينيا وسيستقبل رئيس دولة بنين الاثنين المقبل». وأضاف أن لقاء الرئيسين في جوبا كان يفترض أن يتم في أبريل (نيسان) الماضي، لكن أحداث الحرب الخاطفة بين البلدين في منطقة هجليج كانت وراء فشل انعقاده.

من جهة أخرى سلم كبير مفاوضي جنوب السودان باقان أموم رسالة من كير إلى رئيس الآلية رفيعة المستوى التابعة للاتحاد الأفريقي ثابو مبيكي تتعلق بترتيبات اللقاء بين رئيسي السودان وجنوب السودان، والتي ستبحث قضايا الأمن، الحدود والحل النهائي لمنطقة أبيي.

إلى ذلك، حث أعضاء من مجلس الشيوخ الأميركي الذين زاروا جوبا الأسبوع الماضي رئيس جنوب السودان سلفا كير بنقل نفط بلاده عبر الشاحنات إلى إثيوبيا ومنها إلى جيبوتي للتصدير عبر مينائها بدلا من انتظار الخرطوم لتفتح خطوط الأنابيب الذي أغلق قبل عام بعد خلافات بين البلدين في عدد من القضايا من ضمنها نقل النفط إلى التصدير عبر الموانئ السودانية.

وقال السيناتور ستيف بيرس من ولاية نيو مكسيكو في تصريحات لتلفزيون جنوب السودان إن الانتظار الطويل من جنوب السودان لنقل نفطه عبر الخرطوم لا معنى له في وقت تواجه البلاد أزمة اقتصادية. وأضاف أن وفده حث كير لنقل النفط عبر الشاحنات للتصدير عبر ميناء جيبوتي حتى تكون هناك عائدات مالية.

وقد شيدت إثيوبيا طريقا معبدا في الجزء الغربي من منطقة قامبيلا وحتى العاصمة أديس أبابا، وينتظر أن تكمل جوبا جانبها من الطريق حتى يتم نقل النفط عبر الشاحنات. وكانت دول جنوب السودان وكينيا وإثيوبيا قد وقعت اتفاقا في فبراير (شباط) الماضي لبناء ميناء (لامو) في كينيا والمتوقع أن يتكلف 25 مليار دولار، وسيربط المشروع الذي يشمل إنشاء سكك حديدية وطرق برية وموانئ هذه الدول الثلاث مع بعضها.

من جانبه، قال وزير النفط في جنوب السودان ستيفن ضيو داو أن بلاده تخطط لاستخدام الشاحنات لتصدير ما لا يقل عن 10 من إنتاجها من النفط 35000 برميل يوميا، من خلال معبر جيبوتي عن طريق إثيوبيا، إضافة إلى ميناء مومباسا الكيني.

الشرق الاوسط

تعليق واحد

  1. يا تري هل خكومة الجنوب عندهم محاسب شاطر يحسب ليهم التكاليف صاح حتى لا يطلعوا من المولد بدون حمص أم سوف يكون المستفيدون جهات أخري ويكونوا هم الخاسرين ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!

  2. يا تري هل خكومة الجنوب عندهم محاسب شاطر يحسب ليهم التكاليف صاح حتى لا يطلعوا من المولد بدون حمص أم سوف يكون المستفيدون جهات أخري ويكونوا هم الخاسرين ؟؟؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!

  3. سيخسر السودان الشمالي كثيرا إن نفذت دولة جنوب السودان نقل بترولها بالشاحنات عبر أثيوبيا و جيبوتي
    ذلك:
    * أن السودان سيفقد نصف العائد الذي كان يتوقعه من نقل بترول الجنوب بواسطة أنابيبه أي أن العائد المالي سيكون ضعيفاً.

    * كمان أن نقل بترول دولة جنوب السودان بواسطة الشاحنات يجعل تصدير بترولها أكثر أماناً متي ما توقف خط الأنابيب عبر الشمال لأي سبب أو خلاف بين الدولتين يتواصل النقل بواسطة الشاحنات , عندها سيكون السودان هو الخاسر الأِكبر في ذلك.

    * هذا الأمر يتيح لدولة جنوب السودان خياران بدل أن كان خياراً واحداً وهو نقل بترولها عبر أنابيب الشمال.

    * وهذا أيضا يتيح لها مستقبلاً وبارتياح الشروع في بناء خط أنابيب عبر كينيا والإستغناء عن نقل البترول عبر السودان نهائياً بعيداً عن تحكم لصوص نظام البشير فيه وفي أسعار نقله.

    * ليس لدي علماً ما إذا كان النقل عبر الشاحنات أكثر كلفة منه عبر الأنابيب لكن مهما كان الأمر أن كل من أثيوبيا وجيبوتي ستتعاملان مع هذا الأمر بأسعار أقل وسيكون بالنسبة لهما ( مورد هام ورزق ساقه الله لهاتين الدولتين ) لم تكونا تتوقعانه أو تحلمان به, وستقبلان به وإن كان سنتاً وأحداً.

    * كما أن إنشاء الطرق المعبدة وربطها بين دولة جنوب السودان وأثيوبيا يصرف أنظار دولة جنوب السودان مستقبلاً في التعامل مع جارها الشمالي حتي تجارياً.

  4. شكرا يا خبير البترول , السودان قبل الانابيب كانت تستخدم شنو؟؟؟؟؟؟ اتشحنى يا شاحنة فارغة

  5. يـعنـى كدا يا مجلس الشيوخ الامريكى نحن بعد التعب دا كله و الاجتماعات و الاتفاقيات التى لم ترى النور و التنازلات التى قدمها القشير واللمبى و فوقها خطنا الناقل الذى كلفنا مبالغ طائله نكون خلاص خسرنا الجنه و سقطه و بعدين الخط عملناه علشان الجماعه ديل ولينا فيه مصلحه بالجد كدا يا جماعه غيروا رأيكم دا و ما تفلسوا بينا ونحن اعتمادنا عليه و العيال بتاعننا اتعودوا على حياة ما بنقدر نوفرها ليهم من الصمغ و لا الخرفان واكان القطن دا نحن خلاص ادينوهو كرت أحمر وبقى خارج اللعبه .
    كدى اقعودوا تانى مرة و شوفوا لينا حل نحن حا نشرشح والنسوان ديل برمونا من الطابق الرابع ؟
    واذا خلاص ما كان هناك حل نحن ما عندنا مانع نأجـروا ليكم مفروش ولا اشتروا الخط و الارض المقام عليها و الشعب دا ما تشيلوا همه هم اصلا متوعدين على التنقل بين المدن و الصحارى و الكهوف فى الجبال .
    منتظرين ردكم وعلى سرعة البرق الله ارضى عليكم وما تفضحونا مع الجماعه .
    وباقى الشعب اموت قهر او يشوف ليه بلد غير السودان كما قال ابو ساطور العجيب …..

  6. بغض النظر عن اختلاف العضوية في الموضوع …لكن المنقول ..نفط خام …وليس جازولين او بنزين …اذا كانت انابيب النفط الحالية مملؤة بالماء خوف تجمد الخام بداخلها …فما بالك اذا كان الموضوع تنكر كيف يفرغ …الجنوب ممكن يصدر في حالة وجود مصفاة ومعامل تكرير وخط خاص به …مع تحيات الخبير الفينزولي ..للبترول ومشتقاته ..

  7. نقل البترول عبر الشاحنات غير مجدي إقتصادياً، إذ لربما تستهلك الشاحنة من الوقود ما يعادل نصف حمولتها من النفط الخام، لذلك لا بديل لجنوب السودان سوى تسوية القضايا العالقة مع السودان لينساب النفط عبر الأراضي السودانية إلى موانئ البحر الأحمر.

  8. نقول للسيد الرئيس انت جارى لسلفاكير وسلفا كير ما عندوا شىء البترول فى يد امريكا وامريكا فارضه عليكم عقوبات ومن ضمنها عدم تصدير بترول الجنوب عبر اراضيك وهذه المره اذا ذهبت الى جوبا ستكون السفره لمره واحده بدون عوده … هذا الرجل الاسمه سلفا قبل مقابلتك سافر كينيا ويوغندا وعقدوا الراى وانت نطط كده لما نقع فى الهاويه … ياسيدى قبل اسبوعين كنتوا سوا زى ما مشيت زى ما جيت بدون فايده يعنى المره دى حتعمل شنوا؟ياكا عمر وياهو سلف كير…. سلفاكير ما حيتنازل ليك بشىء والامور فى يد باقان اموم سلفاكير غفير حكومة الجنوب وبس مافى داعى للتقليل من مقامك كل مره جاى محنوف الوجه هاهم الامريكا قالوا ليه صدر البترول بالشاحنات عبر اصيوبيا وجيبوتى وانا زمان قلت ليكم ما فى تصدير بترول تانى وما صدقتوا وبرضو مافى بترول حيصدر عبر الشمال … انتهى .

  9. أها من اثيوبيا يصدروه كيف وهي كما يعلمون “land locked” أي لا منفذ لها للتصدير بحرا ما لم يكن الغرض استهلاكه محليا في أرض الأمهرا والتقرينيا

  10. ما جدوى زيارة البشير للجنوب في هذه الاجواء ودون المساهمة ولو في حل مشكلة واحدة فقط من المشكلات التي مازالت عالقة وما ذا سيقول للجنوب هل سيعدهم بتطبيق الشريعة ام يطلب منهم الصبر على الابتلاءات .؟؟

  11. الحل الامثل علي حسب رائي هو انشاء مصفاة وإنشا خطوط سكك حديدية فتصدر البنزين والديزل بدلا من النفط الخام ويمكن ان يستفيد جنوب السودان من السكك الحديدية في عمليات التبادل التجاري بين الجارتين مما يدعم الاقتصاد الجنوبي الي حين التوصل لاتفاقيات مرضية مع الشمال او ايجاد البديل الدائم لخط الشمال.

  12. اكيد هذه الفكره الغبيه جنوبيه بحته ولا علاقة للامريكان بها . فهذه الفكره لا يمكن ان تأتي الا من ذوي الرؤوس الفارغه . وقد تكون فكره باقانيه بامتياز . فبعد ما الشاحنه تأخز نصيبها والاثيوبيين يأخذوا نصيبهم وجيبوتى تأخز نصيبها والشركات تأخذ نصيبهاوسائق الشاحنه ياخط حقه . ثمن الرقعه للستك لن يفضل . بعدين اين الطرق المعبده وعلما بان البترول موجود في المناطق الغربيه لدولة الجنوب .

  13. تكمن المشكلة في عدم التسامح و نسيان الماضي و فقدان الثقة فلحين ينسى الجميع الماضى السئ و ينظر الجميع للعلاقة بينهما من منظور المصلحة العامة لن يكون هنالك تعاون و سوف يظل السودان جنوبه وشماله ارض تخلف و مرض و حرب.

  14. جميع المعلقين سوى مويدون او معارضون ثم المستهزئون ليس فيكم من يستطع الوصول الى فهم دوله الجنوب لكن حاولوا قد تجدوا من يساعدكم بما يدور فى عقل عباقرة الجنوب والمفاجأة , ليس لنا نقص فى العمله الصعبه كما عندكم .

  15. نقل نفط الجنوب عبر اثيوبيا قال هذا الخبر غريب في تكوينه ويدل على ضحالة عقلية واضعة لان من ابسط المسلمات ان اثيوبيا لا تطل على البحر فاين يكون ميناء التصدير كما مرور بترول اجنوب تححكمه ان الشركات المنتجة هي نفس الشركات المنتجة في الشمال لكن كان بامكان حكومة البشير ان لا تسمح بمرور بترول الجنوب عبر السودان وعدم الدخول في اتفاقيات مع دولة الجنوب تكون وبالا علينا في الشمال في المستقبل القريب وعلى المدى البعيد وعلى نظام البشير احترام نفسه واحترام هيبة الدولة وعدم الهرولة خلف بترول الجنوب والانطلاق من الموقف الاضعف والاعتماد على موارده وتطويرها وخلي الجنوب تشوف طريقة تصدر بيها بترولها عبر كينيا او الحبشة وارتيريا وان شاء الله يضيع نصفه في الطريق ما همانا بترولهم وهم كخيرين ونحن ليس اوصياء عليهم وبلاش خفة عقل

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..