مقالات سياسية

الآن الآن.!

?سوف نترك التعبير عن الاحتجاجات سلمياً لكن ليس التخريب?، وعن إطلاق قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع على المحتجين: ?هنالك ضوابط حتى في جنيف للتعبير السلمي منها أخذ إذن للمسيرة لأن هذا الأمر يسمى جمهرة، ونحن في السودان أحسن من دول أخرى لأنه في بعض الدول عندما تريد إذناً يسألونك عما تريد أن تعبر?، وقال الوزير رداً على سؤال الصحفيين حول ?هل ستتعامل الشرطة بقمع مع التخريب، رد بابكر دقنة قائلاً: ?طبعاً ما في إتنين تلاتة.?

نص حديث الوزير أمام البرلمان بالحرف وفقاً لـ ?الصيحة?، كما نُشر الخبر في صحف أخرى بصيغ مختلفة.. رغم أن الوزير يتحدث كأنه يخاطب سكان كوكب آخر، إلا أنه قدم التزاماً أمام الرأي العام وموثقاً بأن الداخلية ملتزمة بمنح الإذن للتعبير السلمي، رغم ان هناك تناقض في نهاية حديثه.

تقريباً معظم الأحزاب الكبيرة أصدرت بينات ثبتت فيها موقفها من الميزانية الجديدة، ووصفتها بعض البيانات بـ ?ميزانية التجويع?.

الآن الكرة في ملعب الأحزاب لتتقدم إلى الأمام، وتطور فعلها الكلامي إلى فعل على أرض الواقع.

صحيح والمؤكد والذي لا شك فيه أن تصريحات الوزير قد تكون أحدثت نوعاً من البلبلة وربما يتحمل عواقبها، لأنها قد تُقرأ في سياق تحريض ناعم، أو هي كلام والسلام، لكنه كلام لا يُفهم إلا في إطار ?التصريحات الشاذة?.

وطالما منح التصديق والإذن مسموح به للتنظيمات المسجلة، فعلى الأحزاب أن تتقدم خطوة، والمتوقع أن لا تحصل على إذن، لكن عليها أن تتقدم وتقتلع حق التعبير المكفول بالدستور.

الوضع الآن، لا يحتاج المزيد من بذل الكلام والبيانات وتسجيل المواقف، فهذا أمر ينبغي أن يكون قد تجاوزناه، لأن الوضع يحتاج تدخلاً سريعاً، يحتاج تحركاً إنقاذياً قبل أن تنعطف البلاد إلى وحل، تكلفة الخروج منه تحتاج الكثير.

الضغط الآن مطلوب بشدة في اتجاه هذا الوضع الاقتصادي الذي لن يصمد كثيراً.. صحيح أن شعوراً باللامبالاة استشرى بين الناس بل وبين القوى السياسية، لكن حالة التكيف مع القهر مصحوبة بحالة الشلل الكامل هي الأخطر.

الجميع يبعث شعوراً بأن كل شيء بات لا يهم، وكأن الأمر لا يعنيه من بعيد ولا من قريب.. لكن هذا لن يصمد طويلاً، الوضع الاقتصادي يحتاج تحركاً عاجلاً الآن، هذا واجب وطني ليس إلا.

التيار

محتوى إعلاني

تعليق واحد

  1. ********** مين يتحرك يا بنتي ..الاحزاب خردة .. و الشعب نشف **********
    و الحرامية .. حظهم .. خلا لك الجو .. فبيضي و اصفري .

  2. ********** مين يتحرك يا بنتي ..الاحزاب خردة .. و الشعب نشف **********
    و الحرامية .. حظهم .. خلا لك الجو .. فبيضي و اصفري .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..