مقالات سياسية

ملف مثير للجدل بشرق السودان : صندوق اعمار الشرق

أضخم الملفات المثيرة للجدل بشرق السودان

💥 صندوق تنمية وإعمار الشرق..

💥 تمويلات ضخمة.. وتنفيذات ضحلة..

✍ يقول الله تعالى: ( وَلا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُوا بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُوا فَرِيقًا مِنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ) – 188 سورة البقرة.

✍ جاء إنشاء صندوق تنمية واعمار الشرق كأحد أهم مرتكزات اتفاقية الشرق، التي تم التوقيع عليها في 2006م بأسمرا، بين حكومة السودان وجبهة شرق السودان، واحتوت هذه الاتفاقية على ثلاثة بروتوكولات رئيسية وهي السلطة – الثروة – الترتيبات الأمنية، وأنهت هذه الإتفاقية بروتوكول الترتيبات الأمنية بنجاح واستطاعت أن تحسم أمر الصراع المسلح بشرق البلاد.

✍ ولكن في بروتكول السلطة، فشلت هذه الاتفاقية في استقرار هذا الملف الذي شكّل اخفاقاً واضحاً في توزيع المواقع الدستورية والحقب الوزارية، وقد لعب المسؤولون من أبناء شرق السودان دوراً بارزاً في هذا الاخفاق وذلك بعدم الاهتمام بجغرافية الشرق وتنوع سكانه وممثليه من مختلف مناطقه.

✍ منحت الاتفاقيه الشرق عامةً 60 موقع دستوري فى المركز والولايات، وكذلك توجد مواقع بالخدمة المدنية، وللأسف لم يأتي توزيع هذه المواقع اعتماداً على التنوع الجغرافي والسكاني لشرق السودان، حيث لم يتم تضمين كثير من الممثلين لمناطق كثيرة وتم التركيز على مناطق بعينها وشخصيات بعينها لم تستطع مواكبة ما جاء في هذه الاتفاقية وتحرير بنودها من قيد الأوراق التي كتبت فيها ليتم تفريغ هذه البنود في فضاء الشرق تنمية واعمار تم تأسيس صندوق كامل بسببها.

✍ ولاية القضارف من الولايات التي تم ظلمها وهضم حقوقها والتعامل معها وكأنها ليست بعضو في جسد شرق السودان، فقد كان نصيبها من هذه المواقع الدستورية في المركز والولايات صفراً كبيراً، فلم يشهد المسؤولون بهذه الولاية أي اختيار لهم في مراكز السلطة والقرار عبر هذه المواقع الدستورية التي بلغت 60 موقعاً، بل أنه لا يوجد ولا حتى عدد واحد من القوة العاملة بالصندوق من منسوبي ولاية القضارف مما يعتبر ادانة قاصمة للعدالة والمساواة ضد القائمين على أمر هذه الاتفاقية.

✍ البروتكول الثالث وهو الثروة، وما أدراك ما الثروة، فقد دخلت صندوق اعمار الشرق تمويلات ضخمة تكفي تماما لنهضة وتنمية شرق السودان، ولكن ما هو موجود في الواقع لا يرقى لربع هذه التمويلات الضخمة التي دخلت الصندوق.

✍ المنحه الكويتيه التي بلغت 50مليون دولار لتشييد 16 مستشفى و12مدرسه ثانويه، جاء نصيب ولاية القضارف منها 5مستشفيات فى الحواته، المفازه، الفاو، دوكه و باسنده، أما نصيبها من المدارس جاء كالآتي: 4 مدارس ثانويه فى الحواته ومدرسه صناعيه، ومدرسة بدوكه و مدرسه زراعيه، وعدد 2 مدرسه فنيه بالقضارف، ولكن… كل هذا من مستشفيات و مدارس كان مجرّد حبر على ورق، والتنفيذ على أرض الواقع يستحي منه الفقر والانعدام ويعلنا أن الواقع أسوأ منهما.

✍ على النقيض من ذلك ما تم بولايتي كسلا والبحر الاحمر حيث أن نسبة التنفيذ وان لم تكن ناجحة ومكتملة، ولكنها شهدت تأثيث كامل لبعض مولدات الكهرباء وغيرها من المشروعات التنموية الصغرى بنسب تنفيذ متفاوتة.

✍ الزيارة التي قام بها النائب البرلماني المستقل، الأستاذ مبارك النور برفقة أعضاء من المجلس الوطني، للمناطق الحدودية لولاية القضارف، وضّحت تماماً أن المشاريع التنموية التي قام بها صندوق تنمية اعمار الشرق بولاية القضارف اكذوبة حبر على ورق، ليس لها ما يسندها في أرض الواقع، حيث ذكر البرلماني المستقل عن دائرة الفشقة والذي انتقد بقوة أداء صندوق تنمية اعمار الشرق خلال مداخلته التي شارك بها في ندوة اتفاقية الشرق بالقضارف، أن صندوق تنمية اعمار الشرق ليست له أي بصمات واضحة في أرض الواقع بولاية القضارف، وانتقد الأستاذ مبارك النور دعم صندوق تنمية اعمار الشرق لمشروع مجمع سدّي أعالي نهر النيل وسيتيت معلّلا ذلك بأن الصندوق لا يجب أن يدعم المشاريع التنموية.

✍ الحقيقة التي يجب أن يعترف بها الجميع هي أن الحكومة منحت شرق السودان كثيراً مقارنة بأجزاء السودان الأخرى، وبعد هذا يشتكي شرق السودان من غياب التنمية والاعمار، والسبب هو المسؤولين من أبناء شرق السودان الذين لم يستطيعوا أن يوظفوا هذه التسهيلات الضخمة والمشاركات الواسعة النطاق على مستوى السلطة والقرار والسلطة لدرجة أن أصبح شرق السودان له اثنين بداخل رئاسة الجمهورية وهم في نفس الوقت مساعدي رئيس الجمهورية.

✍ فوبيا الحكومة هي السبب، والخوف القابع في النفوس والمصالح المشتركة ولوبيات أبناء الشرق بمواقع السلطة هي من حرمت انسان الشرق من الاستفادة من الحقوق التي وهبتها له الدولة وفشل المسؤولين من أبناء الشرق هو من جعل الشرق يعاني في أبسط مطالبه الحياتية في التنمية والاعمار.

✍ علي بابا
22-2-2018م.

تعليق واحد

  1. إذا غابت الشفافية و انعدم الضمير و وسعت الكروش و اختفى الرقيب …فكل شئ جائز…والله يا استاذ على بابا انت زول طيب ساكت امال لم نفذوا المشاريع دي الحرامية ياكلوا شنوا … ما لازم اسوفوا واماطلوا لحد ما الناس تنسى والمول ازهج و السرقه تسهل..

  2. إذا غابت الشفافية و انعدم الضمير و وسعت الكروش و اختفى الرقيب …فكل شئ جائز…والله يا استاذ على بابا انت زول طيب ساكت امال لم نفذوا المشاريع دي الحرامية ياكلوا شنوا … ما لازم اسوفوا واماطلوا لحد ما الناس تنسى والمول ازهج و السرقه تسهل..

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..