هيئة علماء السودان تتمسك بجواز الأضحية بالتقسيط

الخرطوم : سعاد الخضر
جددت هيئة علماء السودان تمسكها بجواز الأضحية بالتقسيط، وينتظر اليوم أن تصدر الهيئة بياناً توضيحياً على خلفية تصريحات إمام مسجد الخرطوم الكبير كمال رزق التي حرم فيها تقسيط الأضحية، وبرر ذلك لأنها ليست فرض على كل المسلمين، وقال نائب الأمين العام للهيئة إبراهيم الكاروري لـ”الجريدة” إن الهيئة مازالت متمسكة بفتواها، وكشف عن إصدارها بيان اليوم لتوضيح ما استندت عليه في فتواها الأسبوع الماضي التي أكدت فيها بجواز الأضحية لمن يستدين من العاملين أو الموظفين للتغلب على إرتفاع أسعار الخراف .
وكان الأمين العام للهيئة بروفيسر عثمان محمد صالح قد أكد في وقت سابق جواز الأضحية بالأقساط أو إشتراك مجموعة من الأسر في ثمن الأضحية شريطة ألا يدخل المستدين في عجز يخل بقوت أهله .

الجريدة

تعليق واحد

  1. لاانتم ولا كمال رزق – الذى افتى بعدم جواز الاضحيه بالتقسيط – ما فى سوداني عاقل سيأخذ بفتاويكم لأنكم لا أنتم ولا هو مصدر ثقة الشعب السودانى ولاتعرفون الدين .. أنتم علماء سلطان فقط ليس ألا .. فدعونانتدبر أمرنا والله المستعان أما أنتم فلا .

  2. في الأصل الاضحية غير فرض أو واجب الا على الحاج المتمتع أو المقرن وأصبحت عادة عند المسلمين فقد ضحى رسولنا الكريم عن المسلمين ولم يرد توضيح اذا كان لسنة واحدة أو الى يوم الدين ولا داعي للاضحية اذا كانت ظروف الاسرة لا تساعد لكن البوبار الاجتماعي أدخل الاسر في هيص بيص ، …

  3. (شريطة ألا يدخل المستدين في عجز يخل بقوت أهله .)

    **دي كيف !؟.. الزول دة هطلة ولا أصلو كدة..!!؟؟..

    والله (عالمة).. من عوالم شارع محمد على ما تقول كلام زي دة.. هو زوي دخلو محدود وكل رأس فوقو طاقية قام جاهو .. راس جديد لبَسو طاقية.. فرقت ولا مافرقت يا قوم..”الرجال البلهاء”

  4. لا يكلف الله نفسا الا وسعها.لا تجوز الأضحية بالدِّين لان دين الاسلام دين يسر ورحمة. ويجوز اجتماع اكثر من شخص في الأضحية يعني يشتروها شوا وتقسم عليهم كل بما دفع. وهي واجبة فقط علي الحاج ان كان عليه كفارة ليتم مناسك حجه.اتقو الله في ضعاف المسلمين يا علما السودان. الاسلام دين رحمة ويسر ونسأل الله لكل من لم يقدر علي الأضحية هذا العام ان يرزقهم الله من واسع فضله ويوسع عليهم وتقبل الله من المُضحين وأثابهم وادام عليهم فضله من حلاله امين يا رب العالمين

  5. المطلوب من هيئة علماء السودان بيان او تنزيل الفتوى على الواقع في السودان فمهمة المفتي لا تقتصر على بيان الحكم المجمل و لكن عليه النصيحة في الدين كما ورد في الحديث الشريف :
    عن تميم بن أوس الداري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال ( الدين النصيحة ثلاثا قلنا لمن يا رسول الله قال لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم ) رواه مسلم.

    و بما انه من المعلوم ان غالبية الناس في السودان يشق عليهم تسديد اقساط الأضحية ففي هذه الحال لا يكلف الله نفسا الا وسعها و على علمائنا الكرام دعوة المسؤولين الى أن يتقوا الله في انفسهم و في قومهم , فكيف تصبح الاضحية امرا عسيرا في بلاد فيها فائض من الماشية و الكثير من المراعي و الغابات.
    اذا المسألة ليست في هل يجوز التقسيط في هذه الحال او لا يجوز و لكن في هل سيلتزم العامة و يفهمون تفاصيل الحكم ام ان كثيرا منهم سيذهب الى التقسيط و ان كان وضعه المادي سيقوده الى اكل الحرام من اجل سداد دين الاضحية.
    هناك قاعدة شرعية تقول : سد الذرائع مقدم على جلب المنافع.
    اعتقادي ان التقسيط او الاستدانة للاضحية تجوز لمن كانت حالته المادية جيدة و لكنه لا يملك السيولة الان او انه ممن لا يستطيع التوفير لاسرافه و تبذيره و لكن لا ينطبق هذا على الكادحين.

  6. بدل هؤلاء الشيوخ الجهلاء ما يفتوا في جواز تقسيط أو عدم تقسيط الأضحية كان الأولى أن يفتوا في عدم شرعية غلاء أخوانهم الخراف والكباش . وأن يسسمموا أبدان تجار المواشي بفتاويهم التي سممونا بها منذ دهور . هؤلاء الشيوخ قوم أشتروا خرافهم وأني أسمع جعارها في عماراتهم ولا يهم من ضحى أو (ضُحِيى) به.

  7. ورد فى الاثر ذكر ان ابنة عمر عبدالعزيز دخلت عليه وهى تبكى وكانت طفلة صغيرة وكان يوم عيد للمسلمين. فسالها ماذا تبكيك؟ قالت كل الاطفال يرتدون ثيابا جديدة وانا ابنة امير المؤمنين ارتدى ثوبا قديما ؟ غتاثر عمر لبكائها وذهب الى خازن بيت المال .وقال له اتاذن لى ان اصرف راتبي عن الشهر القادم . فقال له الخازن ولم ياامير المؤمنين ؟ فحكى له عمر .فقال الخازن لا مانع ولكن بشرط .فقال عمر وما هو هذا الشرط ؟فقال الخازن ان تضمن لىان تبقى حيا حتى الشهر القادم لتعمل بالاجر الذى تريد صرفه مسبقا .
    فتركه عمر وعاد .فساله ابناؤه ماذا فعلت ياابانا ؟ قال اتصبرون وندخل جميعا الجنة ام لا تصبرون ويدخل اباكم النار ؟ قالوا نصبر ياابانا .
    ياليتنا نملك الثلاثة .الخازن ..وعمر ..وابناء عمر.
    اي ان يكون عمرنا مثل عمر بن عبدالعزيز ؟؟؟؟؟ ويكون من علامات الساعة ؟؟؟
    وبعد هذا كله ننتظر الى الفتاوى من فقهاء السلطان .اللهم ارحم الشعب السودانى .امييييييييين يارب.

  8. عشان نتفادى كل هه المشاكل حلوا هيئه علماء السودان و نزلوا كل المشايخ معاش و تنحل المشكله لانعدام المفتيين

  9. كل هؤلاء الشيوخ نفعيين يفتون حسب مزاج الحاكم ولانهم لا يشعرون بوضع عامة الناس لانهم كلهم اعضاء مجالس الافتاء فى البنوك يتمتعون بحوافز خرافية لذلك بفتكروا الخروف فى استطاعة كل الموظفين. .. انزلوا من ابراجكم يا مدعى الدين واختلطوا بالناس العامة عشان تعرفوا مدى معاناتهم

  10. اسالو هؤلاء عديمي الفائد وناقصى الدين ماحكم الخروج هلى الحاكم وماحكم الانقلاب فوالله لوعرفو لما وافقوا على ان يكونو ا جزئا من هذا النظام ولكن احيلكم الى الشيخ العلامة صلاح الدين بن عرفه علامة المسجد الاقصي الذي لايخشى في حق الله سلطان ولا الاختلال الله يوفقه ويهدي هؤلاء
    الا يعلمون من كتم حديث او آية يعلما ماذا يفعل الله بها
    اقول الاضحية لا يجوز استدانتها ولا يجوز الذبح الا المسنة من الابل والبقر ابداوالماعز والضان الا اذا تعذر وجود المسنة فوالله لا نزيد على حيث رسول الله نقط ولا فصلة من هؤلاء اراش الغربان ومن اذن لهم بهذا
    يا اهل السودان لا يجوز الصدقة الا لمن يملك ولا تجوز الزكاه الا بشروطها

  11. القادر الغني اذا لم يضح ليس عليه اثم فما بالكم بالغير مستطيع ، فالاضحية اصبحت عادة اجتماعية اكثر من عبادة

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..