ليلة القدر

. – [ لَيْلةُ القَدْر ] – —
في رأْيِنا ;-
– لَيْسَ هُناك في هذا الكون العريض شئٌ اسْمُه , لَيْلة القَدْر. .
هُناك يَوْمٌ وليلة .. صباحٌ ومساء .. نَهْرٌ ونهار … فَجْرٌ وفُجُور … ماءٌ وزُهُور , طُهْرٌ وسُفُور.
هُناكَ وَعْدٌ مُورِق , هُناك قَمْحٌ وتَمَنِّي , هُنالِكَ صَمْتٌ مُوجِع. هَمْسٌ طَرِيٌّ وائتلافُ أماني.. . لكن حاجة اسمها ليلة القدر دي .! . لا لأ مافي .
وإنِّي لأعجب كيف انطلت عَلَيَّ حِينَاً من الدهر مثل هذه الأُكْذُوبة الصلْعاء الساذِجة. , إلى أنْ ذَوَّبَ الكيان حُضُورٌ صادِحٌ في الخاطِر أضاع الفاصِلة , وأضَاءَ البيان.
= إنَّ الفكر الإنساني في تَطَوُّر. بل تَطَوَّرَ فعلاً إلى درجَةٍ ليسَ منظوراً أنْ تنطلي عليه مثل هذه الخِدَع والخُرافات. .. فأدْرِكُوا. وأُسْوة مُوسَى لن تُسْعِفَكُم إذ لَمَّا تراءى الجمعان قَالَ أصحابُه إنَّا لَمُدْرَكُون , قَالَ ; كَلَّا .
نعم. أدْرِكُوا .. لأنَّ مثل أسطورة ليلة القدر تهدم بناءَ دينِكم الذي تأكلون به ثمناً قليلا . . ألا هَلْ بَلَّغْتُ .
إنَّ الإنسان – من الناحية السيكولوجية – هَمٌّه الأوَّل هُوَ إزاحة الهَم .ولذلك تراه يجمع ما لا يأكُل , ويدَّخر ما لا يحتاج , ويبني ما لا يسكن إلخ. والأديان تعزف على هذا الوتر فيه وتجُرُّه من أضانو إلى مثل هذه المُضْحِكات.
قال ليك , واحد اشتري خروف وخاف من الحرامية يسرقوه، قام ربط جرس في رقبة الخروف وربط الخروف في حماره، الله يكرمكم، وبقي ماشي والخروف وراهو..
لمو فيهو حرامية سرقو الخروف وربطو الجرس في ضنب الحمار.. وصاحبنا مطمئن سامع صوت الجرس وماشي..
واحد من الحرامية وقفو وسئلو قاليهو: يا عم، مالك رابط جرس في ضنب الحمار ردة؟؟ عليهو: أنا رابط الجرس في الخروف.. الحرامي قال ليهو: وينو الخروف؟! صاحبنا اتلفت مالقي الخروف..
الحرامي قال ليهو: انا شفتة واحد شايل خروف ودخل بيهو المزرعة ديك، مسكني حمارك دا، وامش حصلو..
وفعلا مشي يفتش.. لا لقي الخروف ولا لقي الحمار.. لما رجع بقي ماشي وحزين، فقد الخروف والحمار، لحدي ما وصل ليي ناس في مكان فيهو موية.. سالوه: مالك مهموم؟ حكي ليهم قصتو..
قالو ليهو: عندنا كيس دهب وقع في الموية دي، لو غطست وطلعتو، بنقسمو معاك بالنص..
صاحبنا ما صدق ملص هدومو وتلب في الموية، اخد غطستو يفتش وفي النهاية قنع وطلع، لا لقي دهب، ولا لقي هدومو..

[email][email protected][/email]

تعليق واحد

  1. أقـتـباس :
    نعم. أدْرِكُوا .. لأنَّ مثل أسطورة ليلة القدر تهدم بناءَ دينِكم الذي تأكلون به ثمناً قليلا . . ألا هَلْ بَلَّغْتُ ——————————–
    يا اسـتاذ / شـكرى , انـت تـطـرقـت لـمـوضوع كـبـيـر جـدا جـدا وخطـير وافـتـيـت فـيـه وتـفـنـيـد حـجـتـك غـيـر مـقـنـع أو لـنـقـل غـيـر كاف يـتناســب مع ما طـرحـته أو لـنـقـص فى مداركـنا وعـقـولـنا. فـهـل من مـزيـد بالأدلـة الـشرعـية – من الكتاب والسنة لكى نـؤمـن بما قـلـت وشكرا.

  2. الكلمة الوحيدة السليمة جزئيا فى هذا المقال هى(فى رأينا) ورايك انت وحدك و حتى هذه عجنت بتعال و تكبر باضافة ضمير الجمع ,كان من الاوفق ان تقول فى رأيى!!

  3. الأخ شكري حرية الرأي مكفولة لي ولك ولكن لكي لا يكون الرأي اعتباطياً كان يجيب تقديم الأسانيد التى بنيت على رأيك أم تراك لا تريدنا التفكير برأيك هذا؟

  4. طيب يا عبد القيوم هنالك أحاديث صحيحه عن الرسول صلى الله عليه وسلم تحدثت عن ليلة القدر … وهنالك قرآن يتلى تحدث عن ليلة القدر اضافه إلى أنه توجد سوره كامله اسمها ليلة القدر … ما رأيك في هذا كله يا شكري عبد القيوم .. رد .. بالمناسبه انت صايم ولا فاطر .. فالذي لا يؤمن بليلة القدر لا يؤمن برمضان .. وهنالك احتمال انك شارب ليك حاجه أو شامي حاجه أثرت في تفكيرك أرجوك أخي ابتعد عن مثل تلك الحاجات التي تذهب بالعقل …

  5. أقـتـباس :
    نعم. أدْرِكُوا .. لأنَّ مثل أسطورة ليلة القدر تهدم بناءَ دينِكم الذي تأكلون به ثمناً قليلا . . ألا هَلْ بَلَّغْتُ ——————————–
    يا اسـتاذ / شـكرى , انـت تـطـرقـت لـمـوضوع كـبـيـر جـدا جـدا وخطـير وافـتـيـت فـيـه وتـفـنـيـد حـجـتـك غـيـر مـقـنـع أو لـنـقـل غـيـر كاف يـتناســب مع ما طـرحـته أو لـنـقـص فى مداركـنا وعـقـولـنا. فـهـل من مـزيـد بالأدلـة الـشرعـية – من الكتاب والسنة لكى نـؤمـن بما قـلـت وشكرا.

  6. الكلمة الوحيدة السليمة جزئيا فى هذا المقال هى(فى رأينا) ورايك انت وحدك و حتى هذه عجنت بتعال و تكبر باضافة ضمير الجمع ,كان من الاوفق ان تقول فى رأيى!!

  7. الأخ شكري حرية الرأي مكفولة لي ولك ولكن لكي لا يكون الرأي اعتباطياً كان يجيب تقديم الأسانيد التى بنيت على رأيك أم تراك لا تريدنا التفكير برأيك هذا؟

  8. طيب يا عبد القيوم هنالك أحاديث صحيحه عن الرسول صلى الله عليه وسلم تحدثت عن ليلة القدر … وهنالك قرآن يتلى تحدث عن ليلة القدر اضافه إلى أنه توجد سوره كامله اسمها ليلة القدر … ما رأيك في هذا كله يا شكري عبد القيوم .. رد .. بالمناسبه انت صايم ولا فاطر .. فالذي لا يؤمن بليلة القدر لا يؤمن برمضان .. وهنالك احتمال انك شارب ليك حاجه أو شامي حاجه أثرت في تفكيرك أرجوك أخي ابتعد عن مثل تلك الحاجات التي تذهب بالعقل …

زر الذهاب إلى الأعلى

انت تستخدم أداة تمنع ظهور الإعلانات

الرجاء تعطيل هذه الأداة، فذلك يساعدنا في الأستمرار في تقديم الخدمة ..